تحقيقات وتقارير

مستقلون يرفضون “سانت ليغو” والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات

“سانت ليغو” أبدى نواب مستقلون، يوم الاثنين، رفضهم تشريع قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لسنة 2023، والذي أنهى مناقشته مجلس النواب العراقي “كقراءة أولى”.  وأنهى مجلس النواب خلال جلسته التي عقدت، اليوم، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية . وقال النائب المستقل عامر عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مبنى البرلمان بمشاركة عدد من النواب المستقلين وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن “القوة الناشئة والمستقلون يرفضون قانون انتخابات وفق نظام سانت ليغو، ويطالبون بأن يكون وفق الدوائر المتعددة”، مبيناً أن “نظام الدوائر المتعددة سيكون تمثيلاً لكل قضاء في مجلس المحافظة”.

مستقلون يرفضون سانت ليغو والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات
مستقلون يرفضون “سانت ليغو” والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات

وأَضاف أن “إلغاء الدوائر المتعددة والذهاب إلى سانت ليغو بعنوان مجالس المحافظات هو مرفوض من قبلنا”.  وقال ايضا “نرفض نظام سانت ليغو رفضاً قطعياً”، مشيراً إلى أن “رفضنا لهذا النظام الانتخابي يأتي رأي الشارع ونداء المرجعية الدينية”. ورأى عبد الجبار، أن “الدوائر المتعددة هي الأنسب، وربما تحتاج إلى تعديل”، لافتا إلى أن “نظام سانت ليغو بالأصل واحد عدد صحيح، وإذا كان هكذا فسيكون الأنسب، أما إذا كان 1.7 فسيكون مرفوض من قبلنا”. وأشار إلى أن النواب المستقلين “يطلبون من القوى السياسية المهيمنة على مجلس النواب إعادة النظر بقانون انتخابات مجالس المحافظات”.

أقرأ أيضا : مجلس النواب : يعتمد سانت ليغو بدل القانون المرسل من رئيس الجمهورية

وأعلنت الحكومة العراقية في وقت سابق، إجراء بعض التعديلات على قانون الانتخابات الحالي الذي جرت بموجبه الانتخابات البرلمانية الأخيرة وتحويله إلى مجلس النواب العراقي لإقراره وتنظيم انتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي لأول مرة منذ عام 2013.

وأمس الأحد، أوضحت لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم النيابية، أن القانون يشمل المحافظات غير المنتظمة في إقليم، أي 15 محافظة من نينوى إلى البصرة، أما إقليم كوردستان فإن وضعه خاص حسب الدستور العراقي، حيث أن مجالس المحافظات مرتبطة بحكومة وبرلمان إقليم كوردستان. ووفقا لعضو اللجنة النائب شيروان الدوبرداني، فإن الاتفاق السياسي يتضمن أن تكون كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، بالاعتماد على قانون سانت ليغو، مشيراً إلى أن هناك خلافاً ما بين 1.9 و1.7، إضافة إلى بعض الأمور الأخرى، منها العد والفرز يكون داخل المحطة إلكترونياً ويدوياً، وفي حال عدم المطابقة تتجه المحطة إلى مكان آخر مركزي ليكون العد والفرز فيه.

أقرأ ألمزيد : عمار طعمة: نرفض سانت ليغو (١،٩) وكذلك (١،٧) لأنهما يهدران أصوات كثيرة للناخبين

فيما يقول النائب عن ائتلاف دولة القانون باقر الساعدي، في تصريح ، ان المعلومات التي تتحدث عن وجود اتفاق سياسي على شكل قانون انتخابات مجالس المحافظات، بصيغة (سانت ليغو) غير صحيح، فلا يوجد أي اتفاق حول شكل القانون. وبين الساعدي ان القوى السياسية سوف تجري حوارات ومفاوضات حول شكل قانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد القراءة الأولى لتعديل هذا القانون، وهناك أكثر من مقترح لتعديل هذا القانون، وحتى الساعة لا اتفاق على صيغة محددة والاتفاق يحتاج مزيد من الوقت لغرض التفاوض والحوار.

شبح سانت ليغو يهدد بعودة الاحتجاجات
مستقلون يرفضون “سانت ليغو” والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات

شبح “سانت ليغو” يهدد بعودة الاحتجاجات

تترقب الكتل السياسية في العراق استلام البرلمان مشروع قانون الانتخابات المعدل للتصويت عليه، وإجراء الانتخابات المحلية والنيابية القادمة على أساسه، وسط توقعات بأن يثير موجة احتجاجات جديدة. ومن المقرر أن تتضمن التعديلات إلغاء الدوائر المتعددة التي تم اعتمادها خلال الانتخابات الأخيرة، بسبب تجزئة المحافظة إلى دوائر متعددة، الأمر الذي قد ترفضه كتل معارضة، وفق رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، الدكتور غازي فيصل حسين.

العودة لـ”سانت ليغو”

سيعني مشروع قانون الانتخابات المطروح إن تم اعتماده، العودة لنظام الانتخابات المعتاد منذ عام 2013، والمشهور باسم “سانت ليغو”، حسبما ذكر حسين في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف حسين: “جرت العادة قبل كل انتخابات نيابية أو محلية إجراء تعديلات على القوانين بما ينسجم مع تطوير العملية الانتخابية، وفي نفس الوقت بما ينسجم مع مصالح الأغلبية الحزبية والسياسية في مجلس النواب للحصول على أغلبية أيضا في الانتخابات اللاحقة”. وتابع: “هناك تعديلات كثيرة ستظهر على قانون الانتخابات بما ينسجم والعودة لـ(سانت ليغو) الذي كان معتمدا من الأحزاب التي تشكل أغلبية في البرلمان قبل انتخابات 2019″، في إشارة لقوى “الإطار التنسيقي”.

 وبحسب حسين:
  • من وجهة نظر هذه الأحزاب، فإن التعديلات ستوفر فرصة لها للفوز بعدد أكبر من المقاعد.
  • بالمقابل، التيار الصدري يقف ضد القاعدة التي اعتمدت في الانتخابات السابقة “سانت ليغو”، ويذهب إلى تعدد الفرص والمناطق أمام المرشحين للانتخابات.
  • وجهة نظر التيار الصدري تذهب إلى أحقية أي شخص، أن يترشح وأن تتعدد المناطق الانتخابية في المحافظة الواحدة، لكي تضمن أوسع فرصة للمشاركة، سواء في الترشيح للانتخابات أو للناخبين للذهاب إلى صناديق الاقتراع

اضطرابات محتملة

رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية أشار إلى أن العراق بذلك لا يزال أمام فلسفتين متصارعتين، “سانت ليغو” من جهة، ووجهة النظر المعارضة لها من جهة أخرى وهذه التعديلات على القانون تراها المعارضة أنها تضمن مصالح الإطار التنسيقي على حساب القوى والأحزاب الصغيرة والأشخاص الآخرين الذين ينوون الترشح للانتخابات المقبلة، والكيانات التي حققت الفوز في 2019. ولا يستبعد حسين أن تندلع احتجاجات إذا ذهبت قوى “الإطار التنسيقي” إلى العودة للقواعد السابقة لانتخابات 2019.

اقرأ أيضا : عملية تضييق المهبل بالليزر

ما هي صيغة سانت ليغو

سانت ليغو طريقة ابتكرت عام 1912 على يد عالم الرياضيات الفرنسي أندرية سانت ليغو، والغاية من هذه الصيغة هي توزيع الأصوات على المقاعد الانتخابية في الدوائر متعددة المقاعد، وتقلل من العيوب الناتجة بين عدم التماثل في الأصوات وعدد المقاعد المتحصل عليها، وهو عيب تستفيد منه الأحزاب الكبيرة على حساب الكتل الصغيرة، أما سانت ليغو المعدل فهو صورة معدلة الغرض منها توزيع المقاعد بطريقة أكثر عدالة.

تم استخدام هذه الصيغة لأول مرة في الانتخابات البرلمانية العراقية عام 2014 وتم من خلال هذه الصيغة توزيع المقاعد النيابية في العراق، وكذلك انتخابات مجالس المحافظات للدورة نفسها، وكان من نتائجها أن حصلت القوائم الصغيرة على مقاعد في البرلمان العراقي ومجالس المحافظات، وولدت الفوضى والانقسام في الكتل والائتلافات السياسية، بسبب تذبذب مواقف هذه الكتل الصغيرة، وتبدل آرائها بين ليلة وضحاها تبعا لمصالحها السياسية.

واعتمد في ذلك الوقت القاسم الانتخابي 1.6 وكان من سلبياته أنه أظهر الكثير من القوائم الانتخابية، التي لا حصر لها ولا عدد، وانتشار الدعاية الانتخابية الهائلة التي أخذت مساحتها بقدر مساحة العراق، فلاتكاد ترفع نظرك حتى ترى مئات اللافتات والصور، معروضة إمامك دون معرفة أصحابها وما هي برامجهم السياسية.

مثال توضيحي

في التطبیق العراقي لهذه الطریقة نقوم بقسمة أصوات كل قائمة على متوالیة الاعداد الفردیة فقط : “1.6، 3، 5، 7، 9، … “، ومن ثم یتم توزیع المقاعد حسب الترتیب التنازلي لنواتج القسمة ، فالأرقام الناتجة عن عملیات القسمة هي (نواتج القسمة)، ثم یتم ترتیب تلك النواتج ترتیبا تنازلیاً، وتوزع المقاعد حسب الترتیب بدایة من أعلى رقم إلى أن ینتهي توزیع كل المقاعد.

مستقلون يرفضون "سانت ليغو" والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات
مستقلون يرفضون “سانت ليغو” والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات

تعديل صيغة ليغو

وبسبب السجالات والخلافات والتوترات التي سببتها الصيغة الماضية المعدلة، كان لابد من معالجة هذه الحالة بتعديل هذا القانون، فكان أن رفعت هذه النسبة في التعديل الأخير الذي صوت عليه البرلمان العراقي یوم الثلاثاء الماضي، وأصبح القاسم الانتخابي 1.9 . هذا التعديل أزعج الكثير من القوائم الصغيرة كونه قد قضى على فرصهم في الفوز، بعد أن كان الحصول عليه بيسر وسهولة، مدعين بان الأحزاب الكبيرة تحاول أن تحتكر السلطة، وضياع لأصوات الناخبين وإبعاد للكفاءات والنخب من العملية السياسية، وان هذا الأمر يشكل انحرافا في مسار العملية الديمقراطية، التي يجب أن يشارك فيها الجميع، والكثير من الأسباب التي أدرجها المعترضون الذين ربما سيحرمون من المشاركة في العملية السياسية، بعد نتائج الانتخابات القادمة

شاهد ايضا : الجداول المقترحة لتوزيع المقاعد الانتخابية

لكن في مقابل ذلك خرجت أصوات أخرى تقول أن  تواجد الكتل الكبيرة سيولد استقرارا في العملية السياسية، وعلى أساسها يستطيع الجمهور معرفة المقصر من الناجح.

في الجدول المبين في الأسفل نوضح كيف سيتم توزيع المقاعد النيابية على أساس قانون سانت ليغو الجديد 1.9.

لنفترض أن هناك عشر مقاعد في انتخابات الدوائر الانتخابية ومجموع الأراء الصحيحة 100000 صوتا، والتي سنقسمها على خمس كيانات على الشكل التالي:

الکیان

عدد الأصوات

القسمة على

1.9

3

5

7

9

الف

40000

21052

13333

8000

5714

4444

ب

26000

13684

8666

5200

3714

2888

ج

18000

9473

6000

3600

2571

2000

د

10000

5263

3333

2000

1428

1111

هـ

6000

3157

2000

1200

857

666

المجموع

100000

توزيع المقاعد النيابية بين القوائم على أساس عدد الأصوات

المقعد النيابي

عدد الأصوات

القائمة

1

21052

الف

2

13684

ب

3

13333

الف

4

9473

ج

5

8666

ب

6

8000

الف

7

6000

ج

8

5714

الف

9

5263

د

10

5200

ب

توزيع المقاعد النيابية على أساس القوائم:

الكيان السياسي

القائمة

المقعد النيابي

1

الف

4

2

ب

3

3

ج

2

4

د

1

5

هـ

أراء حول الصيغة الجديدة

وفي هذا السياق قال المهندس الزراعي حسن الخزاعي أعتقد أنها من الطرق المرضية مبينا “أنها تعطي لكل حق حقه أي أن الأصوات التي يحصل عليها المرشح عندما تكون كثيرة فحتما يعتبر من الفائزين أي أنه من المرغوبين به في المجتمع لحصوله على هذه الاصوات الكثيرة، والذي لا يحصل على أصوات فهو قليل المرغوبية بالنسبه للمجتمع”.

وأكد الخزاعي على أهمية العمل بصيغة ليغو الجديدة والتي تضمن وصول أناس كفوئين إلى البرلمان قائلا “يجب الاستمرار على هذه الطريقة لأن نظام الكوتا يمكن له أن يوصل المرشحين “إلى المجلس التشريعي أو التنفيذي” الغير كفوئين وذو أصوات قليلة وغيرها من الأسباب التي تنعكس سلبا على النظم الاخرى”.

مستقلون يرفضون "سانت ليغو" والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات
مستقلون يرفضون “سانت ليغو” والقانون يهدد بعودة الاحتجاجات

أما الدكتور سعيد المرشدي فقد خالف المهندس الخزاعي بالرأي وأشار إلى “أنها طريقة ليست مثالية وفيها شيء من الاجحاف لكنها خير من الطريقة السابقة”. معتبرا أنها أعطت للمرأة أكثر من استحقاقها “الاجحاف هو فرض النساء على طريقة احتساب حصة المرأة بالربع ثم الثلث ثم تحل مكان اضعف الرجال لإكمال ربع المجلس علما ان بعضهن لم يحصلن على نسبة تصويت عالية”.

أقرأ أيضا : تعرف على الدوائر الانتخابية في محافظة كربلاء 

من جانبه قال صلاح حسن ابراهيم نائب رئيس المركز العراقي لحرية الاعلام “أن طريقة سانت ليغو في احتساب المقاعد الانتخابية تحُسن من فرص الفوز للأحزاب الصغيرة في الحصول على أحد المقاعد المتنافس عليها وتؤدي الى زيادة الاحزاب الممثلة في المجلس قياسا بالطرق الاخرى”. موضحا انها تشكل صعوبة في اتخاذ القرارات “تكون السمة الابرز في هذه الطريقة هو التفاوت الكبير في قيمة المقعد، أي عدد الاصوات اللازمة للحصول على المقعد، وان وجود عدد كبير من الاحزاب، قد يؤدي إلى صعوبة اتخاذ القرارات داخل المجلس المنتخب”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights