تحقيقات وتقارير

المدن الملعونة في الأديان

المدن الملعونة زعم علماء الآثار، اكتشاف موقع مهم غمرته المياه ويقع الآن تحت بحيرة، هذا الموقع مثير للجدل ويؤكد الكثيرون أنه مسقط رأس ثلاثة من تلاميذ المسيح، معتقدين أن الموقع ليس بعيداً عن بحر الجليل، الذى غالبا ما يشار إليه فى العهد الجديد، ويعتقد أن هذه كانت قرية بيت صيدا.

وبحسب موقع ancient-origins، فإن بيت صيدا موقع مهم، لأنه كان مسقط رأس ثلاثة من رسل المسيح – بطرس، أندرو، وفيليب، فى العهد الجديد، وقام يسوع بمعجزة الأرغفة والأسماك الخمسة فيها، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن المسيح لعن أيضا مدينة بيت صيدا لأن سكانها رفضوا التوبة.

اقرا ايضا : تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

وبعيدا عن “بيت صيدا” التى يعتقد بأن يسوع المسيح بن مريم قد لعنها، هناك عدد من المدن الأخرى، التى لعنت فى الكتاب المقدس والقرآن الكريم، من هذه المدن:

بابل

ينظر اليهود إلى بابل بأنها المدينة الملعونة لأنها لعنت فى التوراة لأسباب تتعلق باضطهاد اليهود وتدمير مدينتهم وأخذهم أسرى إلى بابل، فى إشارة إلى أن التوراة كتبت من قبل الكهنة فى أرض بابل خلال السبى البابلى، بعدما تعرف اليهود على النصوص البابلية، ولذلك يهتم اليهود بالحضارة البابلية لأنهم يعتبرون أنفسهم مرتبطين ببابل لوجودهم فيها لفترات زمنية طويلة.

 لم يرد في السنة الصحيحة شيئا يدل على

 لم يرد في السنة الصحيحة شيئا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن أرضا أو بلدا بعينها ، فأي بقعة من الأرض نعلم – يقينا – أنها مقبرة القوم المكذبين : فهذه لا تسكن ، ولا يدخل على أهلها إلا أن نكون باكين مستغفرين خوفا أن يصيبنا ما أصابهم من العذاب .
– فبابل من أرض العراقهي بلد قديم من مدن العالم ويقال بإن أول من سكنها نوح – عليه السلام – وهو أول من عمرها، وكان قد نزلها بعقب الطوفان، فسار هو ومن خرج معه من السفينة إليها لطلب الدّفء، فأقاموا بها, وتناسلوا فيها, وكثروا من بعد نوح، وملّكوا عليهم ملوكًا، وابتنوا بها المدائن، واتصلت مساكنهم بدجلة والفرات،

اقرأ المزيد :إبراهيم الخليل “ابرام” مولده نسبه تاريخه “وأتخذ الله إبراهيم خليلا “

– لكن حديث علي رضي الله عنه انه مر ببابل وهو يسير فجاءه المؤذن يؤذن بصلاة العصر ، فلما برز منها أمر المؤذن فأقام الصلاة فلما فرغ قال : ( إن حبيبي صلى الله عليه وسلم نهاني أن أصلي في المقبرة ، ونهاني أن أصلي في أرض بابل فإنها ملعونة ) فهذا حديث ضعيف ، ضعفه الحافظ وكذا ضعفه الألباني في  ضعيف أبي داود .
– وعليه : فلا يوجد دليل على لعن أرض بابل أو غيرها .

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان

أريحا

لقد حُرّمت أريحا على بنى إسرائيل بنص العهد القديم، فقد ذكر سفر يشوع الإصحاح السادس منه، دعوة “يشوع بن نون” على مدينة أريحا وعلى سكانها بقوله: “ملعون قدام الرب الرجل الذى يقوم ويبنى هذه المدينة أريحا. بِبِكره يؤسسها، وبصغيره ينصب أبوابها”، إن هؤلاء يؤمنون أن كل من يقوم بإعادة بنائها ملعون، يفقد بِكره كما يفقد أبناءه، سواء كان من بنى إسرائيل أم من غيرهم، فملعون كل من عزم الأمر على بنائها أو السكن فيها ..وبالتالى كانت النجاة منها بزعمهم غنيمة.

اقرا المزيد :بالصور: علماء الآثار في إيطاليا يعثرون على “كنز أثري” محفوظ وسليم

لماذا دوماً مدينة (أريحا) وليس غيرها

لماذا دوماً مدينة (أريحا) وليس غيرها من المدن الفلسطينية المحتلة التي تتمحور حولها أيّ مفاوضات للسلام من الجانب الصهيوني؟!
ألم تكن(أريحا) أول المدن التي أخضعت للحكم الذاتي الفلسطيني؟! ألم يتم ذلك بإصرار من جانب ذلك الكيان الصهيوني؟! ألم تكن آخر المدن التي احتلها هذا المحتل مجدداً؟! ثم ألم تكن أول المدن المطروحة في المفاوضات التي جرت مؤخراً وانتهت بالفشل كسابقتها؟!
إن الكيان الصهيوني لم يكن يوما متمسكاً بـ(أريحا) ولن يكون، السبب هو ما سأحاول تبيانه في هذه السطور..
لقد حُرّمت أريحا على بني إسرائيل بنص العهد القديم، فقد ذكر سفر يشوع الإصحاح السادس منه، دعوة “يشوع بن نون” على مدينة أريحا وعلى سكانها بقوله: “ملعون قدام الرب الرجل الذي يقوم ويبني هذه المدينة أريحا. بِبِكره يؤسسها، وبصغيره ينصب أبوابها”. إن هؤلاء يؤمنون أن كل من يقوم بإعادة بنائها ملعون، يفقد بِكره كما يفقد أبناءه، سواء كان من بني إسرائيل أم من غيرهم، فملعون كل من عزم الأمر على بنائها أو السكن فيها ..وبالتالي كانت النجاة منها بزعمهم غنيمة.
إنّ عهدهم القديم يؤكّد أن هذه اللعنة أصابت هذه المدينة وأهلها، ومن ينوي بناءها لكونها استعصت على بني إسرائيل إثر انتهاء فترة التيه ومحاولتهم الاستيلاء عليها، وإمعاناً في تأكيد هذه اللعنة نجد السّفر والإصحاح نفسه يذكر: (حرّموا – اقتلوا – كل ما في المدينة – أريحا- من رجل وامرأة، من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف).
لعلنا أدركنا مغزى وجود هذا الجزء من الأرض الفلسطينية المحتلة دوماً داخل دائرة المفاوضات الصهيونية، فأريحا مدينة ملعونة يجدر الفرار منها.. وهكذا فعلوا!! فهي خالية تماماً من المستوطنات الصهيونية، بل هي خالية تماماً من اليهود، أما أهلها فملعونون، وعليه كان من الحكمة إسكان أعدائهم فيها.

اقرا المزيد : عانس كلمة كالصفعة تطلق في وجه الفتاة

أما القول إن أريحا القديمة والمقصودة بهذه اللعنة تبعد عن أريحا الحالية قرابة الميل فمردود، بدليل حديث أدلى به شمعون بيريز وفاجأ الصحفيين المتدينين الذين اجتمعوا في مكتبه لتلقى توجيهات حول المسيرة السياسية، فقد أخرج من جيبه سفر يشوع يقرأ منه المقاطع التي يلعن فيها يشوع بن نون أريحا والذي لعن من يبني أريحا، ويفقد بِكره حينما يضع أسسها، ويفقد أبناءه حينما يضع أبوابها، أضاف بيريز: يجب أن تدركوا أن أريحا محظورة حظراً تاماً على اليهود، وأنا لا أدري لماذا يقاتل المتديّنون من أجلها؟!
كلمات جاءت على لسان رجل سياسي صهيوني ذي صيت عند أهله.. كلمات فيها الجواب الكافي فيما نحن بصدده …

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان

سدوم

مدينة “قوم لوط” النبى الذى سكن فيها قبل أكثر من 3500 عام، والتى تجمع الكتب السماوية، وأهمها القرآن ما حدث لها، فقد جعلها الله وأهلها كأنها لم تكن، ولم ينج منه سوى النبى لوط وعائلته، باستثناء زوجته، وفق ما روى القرآن.

وتنتهى رواية القرآن بالآية رقم 35 من “سورة العنكبوت” والتى تشير إلى أن الله أبقى من المدينة أثرا  درسا وموعظة للأجيال، بقوله: “ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون”.

علماء الآثار منشغلون بخبر العثور على ما يميلون إلى أنه بقايا “سدوم” المعروفة إسلامياً بمدينة “قوم لوط” النبي الذي سكن فيها قبل أكثر من 3500 عام، والتي تجمع الكتب السماوية، وأهمها القرآن المفصل ما حدث لها بواقعية علمية، أن قصاصاً إلهياً جعلها وأهلها كأنها لم تكن، ولم ينج منه سوى النبي لوط وعائلته، باستثناء زوجته، وفق ما روى القرآن فصوله بسلسلة آيات موزعة في 9 سور.

وتنتهي رواية القرآن بآية رقمها 35 من “سورة العنكبوت” تشير إلى أن الله أبقى من المدينة على درس وموعظة للأجيال، بقوله: “ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون”. لكن كثيرين لم يجدوا شيئاً من “سدوم” طوال قرون، إلى أن عثرت بعثة آثار أميركية، ثابرت على التنقيب 10 سنوات في منطقة “تل الحمام” بالأردن، على “الآية” التي طال غيابها، وهي خرائب “سدوم” التي بدأ يتضح أن الحياة “توقفت فيها فجأة” طبقاً لما ذكره البروفيسور Steven Collins رئيس البعثة، وهو من “جامعة ترينتي ساوث ويسترن” بولاية نيو مكسيكو.

اقرا ايضا : انبعاثا حراريا غير معتاد في منطقة بجانب هرم خوفو يحير علماء الآثار

“إلا أن كل مظاهر الحياة توقفت فجأة”

هذا الكلام قاله كوللينز في 28 سبتمبر الماضي لأول من نشر خبر العثور على آثار “سدوم” بالجنوب الأردني، وهي دورية Popular Archaeology التي أعدت تحقيقاً معززاً بصور وبيانات اطلعت عليه “العربية.نت” بموقعها، ومنه وصل الخبر إلى وسائل إعلام عالمية ما زالت تتطرق للآن إلى مستجدات ما تم العثور عليه، ووصفه رئيس البعثة بأنه “مبان قديمة وأدوات من مدينة كبيرة جداً كانت في العصر البرونزي (..) كانت دولة ضخمة سيطرت على كل منطقة جنوب غور الأردن” كما قال.

منطقة تل الحمام في الجنوب الأردني، هنا كانت سدوم التي حل فيها الخراب فجأة
المدن الملعونة في الأديان
منطقة تل الحمام في الجنوب الأردني، هنا كانت سدوم التي حل فيها الخراب فجأة

تلك المدينة/الدولة، التي ذكرت التوراة في “سفر التكوين” بأن الله عاقبها بالنار والكبريت “لم تتهدم بكاملها بحسب ما كان متوقعاً” وفق ما أكده كوللينز الذي اعتبر أن ما تم العثور عليه أشبه “بكنز حقيقي في كل ما يخص علم الآثار من ناحية نشوء وإدارة مدن/دولة بين 1540 إلى 3500 قبل ‏الميلاد”، مضيفاً أن المعلومات عن الحياة في منطقة غور الأردن بالعصر البرونزي لم تكن متوفرة قبل تنقيبات البعثة الأميركية، ولا وجود حتى لإشارة في معظم الخرائط الأثرية عنها بأن مدينة قديمة كانت فيها.

شاهد ايضا : راكيل ولش مسيرة صاخبة لملكة جمال وعارضة أزياء الى عالم هوليوود حتى وفاتها

وشرح أن ما تم العثور عليه هو مدينة بقسمين، علوي وسفلي، وفيها ظهر جدار من الطوب الطيني، بارتفاع 10 وعرض 5.2 أمتار. كما ظهرت بقايا بوابات لمعبد، ومثلها لأبراج، مع ساحة رئيسية، إضافة إلى موقع يبدو أنه كان مميزاً، لأنه كان مدعّماً بحمايات خاصة، وكلها منشآت تطلبت أحجاراً من الطوب بالملايين، إضافة إلى عدد كبير من العمال” إلا أن كل مظاهر الحياة “توقفت فجأة بنهاية منتصف العصر البرونزي” وهو لغز برسم الحل عبر تنقيبات للتعرف إلى ما حدث في “سدوم” وأشار إليه القرآن بما يختلف عن التدمير بنار وكبريت، وكأن كويكباً ارتطم بالمدينة وجعل أسفلها أعلاها، ونجا منه النبي لوط.

البروفيسور كوللينز، إلى اليسار، بين مما تم العثور عليه من بقايا مدينة دمرها القصاص الإلهي
المدن الملعونة في الأديان
البروفيسور كوللينز، إلى اليسار، بين مما تم العثور عليه من بقايا مدينة دمرها القصاص الإلهي

آيات موجزات بالقرآن عن “سدوم” وقومها الهالكين

الشائع عن النبي لوط أنه ابن أخ النبي إبراهيم، وكانا يسكنان بمنطقة واحدة، هي “بيت إيل” القريبة حالياً من رام الله بالضفة الغربية، على حد ما يمكن استنتاجه مما قرأته “العربية.نت” في شرح لما ورد بشأنه في التوراة، ثم انفصلا كلا بأهله وماشيته، وراح لوط يبحث شرقاً عن منطقة ريّانة خضراء تتوافر فيها المياه والمراعي، فوجدها قرب مدينتي “سدوم وعمورة” المروية أراضيهما الخصبة بمياه نهر الأردن، فحط رحاله هناك، واختار “سدوم” للسكن، وعنها يذكر القرآن وحده ما اكتشفه كوللينز بعد 14 قرناً، وهو أن “سدوم” كانت عليا وسفلى، طبقاً لما في الآية 82 من “سورة هود” وهي في الفقرة قبل الأخيرة أدناه.

عشرات الرسامين تخيلوا عبر القرون ما حل بسدوم من خراب نادر، وهذه واحدة من لوحاتهم
المدن الملعونة في الأديان
عشرات الرسامين تخيلوا عبر القرون ما حل بسدوم من خراب نادر، وهذه واحدة من لوحاتهم

سريعاً وجد لوط “السدوميين” متهافتين على الفواحش، فقرر إصلاحهم بدعوتهم إلى الله ونهيهم عما يرتكبون، قائلاً: “فاتقوا الله وأطيعون” وهي الآية 163 من “سورة الشعراء” بالقرآن، إلا أنهم صدوه: “قالوا لئن لم تنته يا لوط لتكونن من المخرجين” (الشعراء:167) فأصرّ وقال: “أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين” (الأعراف:80) وشرح أكثر: “أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر” (العنكبوت:29) عندها تحدوه استخفافاً قائلين: “ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين” (العنكبوت:29).

وراح لوط يستغيث: “رب نجني وأهلي مما يعملون” (الشعراء:169) فأرسل إليه ملائكة طمأنوه “وقالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك” (العنكبوت:33) وأخبروه بما سيفعلون “قالوا إنا مهلكو أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين” (العنكبوت:31) وشرحوا: “إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزاً من السماء بما كانوا يفسقون” (العنكبوت:34) ثم بدأ القصاص الموعود: “فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود” (هود:82) “فأخذتهم الصيحة مشرقين” (الحجر:73) وتحقق الوعد: “فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين” (الأعراف:83)، “ولقد تركنا منها آية بيّنة لقوم يعقلون” (العنكبوت:35).

كوللينز بين آثار سدوم، ولا يبدو أي أثر لحريق من نار وكبريت
المدن الملعونة في الأديان
كوللينز بين آثار سدوم، ولا يبدو أي أثر لحريق من نار وكبريت

ومما يتضح من الصور حتى الآن، وهي كثيرة وتبدو فيها أوان فخارية وغيرها، فإن تدمير “سدوم” لم يكن “بنار وكبريت” وفق رواية التوراة، وإلا لظهرت آثار الحرائق على ما تم العثور عليه، ولا يبق كحل للغز إلا ما ورد بالآية 34 من “سورة العنكبوت” عما يمكن أن يكون كويكباً سقط عليها “رجساً من السماء” في إشارة إلى الفضاء، فانشطر إلى أحجار تساقطت عليها بالآلاف كالمطر، وجعلت عاليها سافلها، ثم طواها تراب الحطام أكثر من 35 قرناً.

اقرأ ايضا : جديد الينا وميرا 2023

بومبى

هناك اعتقاد أيضا بأن مدينة قوم لوط هى مدينة بومبى الإيطالية، وقد كانت بومبى مدينة مزدهرة ما بين القرن السابع قبل الميلاد وحتى عام 79 للميلاد وهو تاريخ اختفائها الذى دام لـ 1700عام، حيث عم المدينة براكين وزلازل، دمرت على أثره.

لله عز وجل آيات في الدنيا، منها ما ذُكر في القرآن عن أقوام عصوا الله فأنزل عليهم غضبه، مثل قوم عاد وثمود وقوم لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة مع الرجال.
يقول الله تعالى في سورة إبراهيم : {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20)}.
قوم لوط لم يكونوا آخر الخلق الفاسدين، ولعل أقربهم وجعلهم الله عبرة وآية كانوا أهل قرية “بومبي” البالغ عددهم 200.000 نسمة، وهي أحد المدن الإيطالية تقع على البحر المتوسط بالقرب من مدينة “نيبلس” الإيطالية، وكانت عامرة أيام حكم الإمبراطور “نيرون“، والتي مازالت تخضع لعمليات ترميم لتكشف عن الكثير من الأسرار الإنسانية والمعمارية.
“بومبي” الآن هي أحد المزارات السياحية، بعد أن ظلت في طي النسيان حتى القرن الثامن عشر عندما اكتشفت آثار “بومبي” وعثر على مناطق بها جثث متحجرة، وتم اكتشافها في إيطاليا عام 74 بعد الميلاد، وكانت أحد المدن الحضارية القديمة قبل أن تهلك بالكامل هي ومدينة أخرى بالقرب منها تسمي “هيركولانيوم“، بعد أن دمرها بركان “فسيوفيوس” بطريقة غريبة، والمتأمل في قصة هذه القرية لن يجدها مجرد قصة من قصص التاريخ أو سجلاً تاريخياً لقطع أثرية نادرة، ولكنها تحمل عبرة لمن يعتبر.

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صور لبقايا أحد شوارع بومبي المحاطة بالأعمدة

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة جدارية وجدت في أحد المساكن في بومبي

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لبقايا مسرح بومبي

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة للأواني التي كانت تستعمل في الطبخ

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لبقايا مدينة بومبي من الأعلى

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لأحد بيوت المخصصة للدعارة في بومبي

كان لدي “بومبي” حضارة مزدهرة، وقطع نقدية، وكانت تطل على جبل بركاني خامد، و كان معظم السكان من الأثرياء، وظهر ذلك على معالم المدينة، فكانت شوارعها مرصوفة بالحجارة، وبها حمامات عامة، وشبكات للمياه تصل إلى البيوت، كما كان بها ميناء بحري متطور، وكان بها مسارح وأسواق، وآثارهم أظهرت تطور بالفنون من خلال النقوش ورسومات الجدران.
واشتهرت هذه المدينة “بالزنا” وحب أهلها للشهوات، وكانت يوجد بها بيوت للدعارة في كل مكان، وتنتشر غرف صغيرة لممارسة الرذيلة لا يوجد بها سوى فراش.
أهل قرية “بومبي” كانوا يمارسون “الزنا” والشذوذ حتى مع الحيوانات بعلانية أمام الأطفال، وفي كل مكان ويستنكرون من يتستر، وفجأة انفجر عليهم البركان فأباد القرية بكاملها.
ومن الجدير بالذكر أن هذا البركان انفجر مرة أخرى عام 1944م، حصد خلاله 19 ألف نسمة، ويقول الباحثون أن انفجار البركان عام 74م كان أضعاف الانفجار الثاني، واستمر حوالي 19 ساعة عندما أهلكت المدينة بكاملها.

اقرا ايضا : مقتل الدكتورة مايا صبحي

وظلت المدينة مدفونة لمدة 1700 عام تحت كمية كبيرة من الرماد، وظلت كذلك قروناً طويلة حتى عثر عليها أحد المهندسين خلال عمله في حفر قناة بالمنطقة، واكتشف المدينة بعد أن غطتها البراكين، وكل شئ بقي على حالته خلال تلك المدة بعد أن أصاب المدينة بكاملها العذاب وأهلكت تماماً.
وأثناء التنقيب تم الكشف عن الجثث على سطح الأرض، وكانت المفاجئة أنهم ظهروا على نفس هيئاتهم وأشكالهم، بعد أن حلّ الغبار البركاني محل الخلايا الحية الرطبة لتظهر على شكل جثث إسمنتية، وأهلكهم الله سبحانه وتعالي على مثل ما هم عليه.
ويرى أحد خبراء الآثار ويدعى “باولوا بيثرون” وعالم البراكين “جو سيفي” أن أهل القرية احيطوا بموجة حارة من الرماد الملتهب تصل درجة حرارتها إلى 500 سيليزية، بصورة سريعة جداً حيث غطت 7 أميال إلى الشاطئ، وتظهر الجثث على هيئاتها وقد تحجرت الأجساد كما هي، فظهر بعضها نائم وآخر جالس وآخرون يجلسون على شاطئ البحر وبكل الأوضاع بشحمهم ولحمهم.

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لبقايا جثة رجل من سكان بومبي
المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لجثث من سكان بومبي

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان
صورة لجثة شاب تظهر أسنانه

عندما انفجر البركان ارتفع الرماد إلى 9 أميال فى السماء وخرج منه كمية كبيرة من الحميم، ويقول العلماء أن كمية الطاقة الناجمة عن انفجار البركان يفوق أكبر قنبلة نووية ثم تساقط الرماد عليهم كالمطر ودفنهم تحت 75 قدم.وبعد عمل العديد من الأبحاث على 80 جثة لأهل القرية؛ وجد العلماء أنه لا توجد جثة واحدة يظهر عليها أي علامة للتأهب لحماية نفسها أو حتى الفرار، ولم يبد أحدهما أي ردة فعل ولو بسيطة، والأرجح أنهم فقد ماتوا بسرعة شديدة دون أي فرصة للتصرف، وكل هذا حدث فى أقل من جزء من الثانية.أهل “بومبي” كانوا يرسمون الصور الإباحية على جدران منازلهم أمام الأطفال والنساء والكبار، حتى إن الباحثين اليوم يعتبرون أن فن الخلاعة قد بدأ في هذه المدينة.والآن بعد أن أصبحت المدينة مزاراً سياحياً للسياح، بعض المناطق بها يحذر على الأطفال والأقل من 18 عاماً دخولها بسبب الرسومات الإباحية على الجدران والتي يظهر بها “الزنا” و”الشذوذ” بجميع صوره وأشكاله، وخاصة على بعض المباني والحمامات التي كانت تعرض المتعة لزبائنها.ويذكر أن “بومبي” لفتت نظر العديد من الشخصيات على مدار التاريخ وخاصة من محبي الفنون، ولكن زارها الملك فرانسيس الأول من نابولي لحضور معرض بومبي في المتحف الوطني مع زوجته وابنته عام 1819، صدم بما رآه من رسومات إباحية، واعتبرها فنون جريئة ومخالفة لاحترام الآداب العامة.وكان مترفي مدينة بومبي يتمتعون بمشاهدة المصارعة بين البشر والحيوانات المفترسة التي تنتهي بموت أحدهما، وقتلوا بهذه الطريقة الكثير من الموحدين المسيحيين قبل قرابة 2000 سنة.. وإليكم بعض الصور الخاصة بالمدينة وسكانها.

قال الله تعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11) فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ (15) سورة الأنبياء.

{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (80) إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81) وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82) فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (83) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)}.

{وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (28) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)}.

المدن الملعونة في الأديان
المدن الملعونة في الأديان

مدائن صالح

وهى أرض قوم ثمود، الذى كفروا بالنبى صالح وقتلوا ناقته، يرى البعض أنها مدينة ملعونة، فقد روى عن الرسول أنه قال:”لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم”، وأخرج الإمام مسلم فى كتاب الزهد باب: لا تداخلوا مساكن الذين ظلموا حديث عَبْد اللّهِ بْنَ عُمَرَ أنه قَالَ : مَرَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَىَ الْحِجْرِ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “لاَ تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ الّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُم إِلاّ أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ. حَذَراً أَنْ يُصِيبَكُم مِثْلُ مَا أَصَابَهُم”، قال الحافظ ابن حجر فى كتابه فتح البارى : إن هذا النهى لما مروا مع النبى صلى الله عليه وسلم بالحجر “ديار ثمود”.

اقرا ايضا : زلزال رومانيا يؤثر على عدة دول اوربية

«مدائن صالح» التي توجد في الشمال الغربي من المملكة (300 كم شمال المدينة المنورة) والتي سكنها قوم ثمود والأنباط قبل آلاف السنين، تعود من أعماق التاريخ لتحل ضيفة على اليونسكو ولعدة أيام لكي يطلع المتخصص والزائر على هذا الأثر الإنساني الذي لم يعطه المؤرخون الاهتمام الذي يليق به. هذا المعرض الذي تنظمه المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو، بالتنسيق مع الهيئة العليا السعودية للسياحة، سيفتتح على شرف الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بالسعودية وبحضور كل من مدير عام منظمة اليونسكو السيد ماتسورا، ونائب وزير التربية والتعليم السعودي الدكتور سعيد بن محمد المليص، والمندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد بن عبد الله الدريس. بعد أن قرأنا هذا الخبر أود أن أعرض عليكم من السنة أحاديث الرسول عن هذا المكان الذى سوف يصبح من الأماكن السياحية فقد روي عن الرسول أنه قال :«لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

وأخرج الإمام مسلم في كتاب الزهد باب :
لا تداخلوا مساكن الذين ظلموا حديث عَبْد اللّهِ بْنَ عُمَرَ أنه قَالَ : مَرَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَىَ الْحِجْرِ. فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم :

« لاَ تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ الّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُم إِلاّ أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ. حَذَراً أَنْ يُصِيبَكُم ْ مِثْلُ مَا أَصَابَهُم ْ»

قال الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري : إن هذا النهي لما مروا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر «ديار ثمود» في حال توجههم إلى تبوك .. وفي الحديث الحث على المراقبة، والزجر عن السكنى في ديار المعذبين، والإسراع عند المرور بها. وعلى هذا فقد ثبت كراهية الدخول إلى هذه المواضع فإن دفعت الإنسان الظروف لاجتياز هذه الأماكن فعليه أن يسرع وأن يستشعر الخوف من الله وأن يستحضر في ذهنه كيف أباد الله هذه الأمم الطاغية، لا أن يأخذها النا س مجالاً للمرح والفكاهة. والآن وبعد أن عرفنا أن هذا المكان (مدينة قوم صالح ) قد نهى الرسول أن نقف معجبين به وأمر كل من يمر به أن يمر سريعاً وأن يتعظ مما حدث لأهله وأن يبكى خوفاً من الإصابة باللعنة التى أرسلها الله عليهم.

اقرا المزيد : مصرع “جمال كوتاهيا” قائد المنتخب التركي لكرة اليد بالزلزال

أخيراً أريد أن أعرف ماذا حدث لنا؟! كيف نسينا كل هذا؟ وذهبنا بأرجلنا إلى اليونسكو ونطلب منهم أن يقبلوا بأن تصبح البلاد الملعونة أماكن سياحية؟ أين أنتم ياعلماء الدين فى المملكة السعودية ياحماة السنة؟!

المصدر : مواقع ووكالات ووسائل تواصل

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights