تحقيقات وتقارير

تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

تركيا قلب واحد نجحت الحملة، في جمع أكثر من 6 مليارات دولار في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال. وانطلقت الحملة مساء الأربعاء، في بث مشترك لـ 213 محطة تلفزيونية، و562 إذاعة، في تركيا وأذربيجان وقبرص التركية، بحسب وكالة «الأناضول» التركية. وشارك مشاهير أتراك في تقديم الحملة على الهواء مباشرة، والتي لاقت دعماً واسعاً من رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وممثلين.

وتلقت الحملة، في أول 7 ساعات من البث المباشر، تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليار دولار). رئيس وزراء ألبانيا يتبرع للحملة ومن بين أكبر المتبرعين، أعلن رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، في اتصال هاتفي، عن دعم الحملة بمليون يورو، معرباً عن خالص تعازيه لتركيا حكومة وشعباً.

وأكد راما أن ألبانيا لم تنس وقفة تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان مع بلاده حينما ضربها زلزال بقوة 6.4 درجة في 2019، وأدى إلى مقتل 51 شخصا، مضيفا «مستعدون لتسخير ما لدينا من إمكانيات لدعم الشعب التركي، وأعلن نيابة عن الشعب الألباني، التبرع بمليون يورو لمتضرري الزلزال».

أقرا ايضا : 11 عراقي ضحايا زلزال تركيا المدمر لحد الان

وتابع: «أعلم أن هذا المبلغ ليس كبيرا وأن هناك الحاجة إلى مبالغ أكبر، ولكن هذا المتاح بأيدينا في الوقت الراهن، وأعتقد أن الأهم هو فعل المتاح».

في مداخلة هاتفية، أثناء انطلاق الحملة، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

وأضاف: «اعتباراً من بداية مارس المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة».

تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن
تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

وفي 6 فبراير الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سورية، بلغت قوة الأول 7.7 درجة، والثاني 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 أكبر حملة تبرعات في التاريخ لدعم منكوبي الزلزال

يقول الإمام الشافعي في إحدى مناقبه: “جَزَى اللهُ الشَّدَائِدَ كُلَّ خَيْرٍ، وَإنْ كانت تُغصّصُنِي بِرِيقِي، وَمَا شُكْرِي لهَا حمْدًا، وَلَكِن عرفتُ بها عدوّي من صديقي”، وتؤصل المآثر التراثية إلى أن معادن الناس الحقيقية تتجلى أوقات الأزمات، أما التاريخ فيزخر بعشرات التجارب التي تؤكد على أن الأمم الأبية هي التي تحول المحن إلى منح، تستخرج من قيعانها اللآلئ والدرر مهما كانت مظلمة مؤلمة.

يقدم الأتراك والسوريون اليوم واحدة من أنصع ملاحم الإنسانية والتوحد، لوحة خطها الشعب بأنامله فرسم البسمة على شفاه الملايين من المشردين وأسر المنكوبين إثر الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا فجر 6 فبراير/شباط الحاليّ، وأودى بحياة أكثر من 41 ألف شخص (35418 في تركيا و5801 في سوريا).

“تركيا قلب واحد”.. حملة رسمية شعبية، شاركت فيها كل طوائف الشعب المختلفة، مشاهير وأفراد وجهات حكومية وخاصة، شاركت في عملية بثها على الهواء مباشرة، مساء الأربعاء 15 فبراير/شباط 2023، 213 محطة تليفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا، واستطاعت في غضون 7 ساعات فقط جمع 115 مليارًا و146 مليونًا و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليار دولار) في مشهد أثار إعجاب الجميع، في الداخل والخارج، لما يحمله من رمزيات ودلالات تعكس وحدة الشعب وتكاتفهم لحظة المحنة، يتشارك في ذلك أبناء تركيا وسوريا معًا.

أكبر حملة تبرعات في تاريخ تركيا

اعتاد الشعب التركي بصفة عامة إظهار التكاتف والدعم في الكوارث والمصائب التي يتعرض لها، ولعله تشرب من دبلوماسية الأزمات التي تجيدها أنقرة بشكل لافت للنظر خلال السنوات الأخيرة، غير أن المشهد الحاليّ ربما يكون استثنائيًا في أكثر من مسار، الأول: حجم التغطية الإعلامية ومستوى المشاركين، الثاني: سرعة الاستجابة والتفاعل غير المسبوق، الثالث: النتائج الأولى والمردود الإيجابي حيث جمع قرابة مليار دولار كل ساعة، وهو رقم لم تعهده تركيا ولا غيرها من قبل في مثل تلك الأزمات.

أقرأ ايضا : زلزال تركيا صرخات تحت الركام تستغيث ثم انقطع الأنين

انطلقت الحملة ابتداءً من أجل جمع التبرعات عبر البث المباشر لصالح هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) والهلال الأحمر التركي (Kızılay)، للمساعدة في جهود إعادة الإعمار وإغاثة منكوبي الزلزال، وشاركت معظم المحطات التليفزيونية والإذاعية في تركيا وأذربيجان وقبرص التركية في هذا المارثون عبر البث المباشر ومن أبرزها محطات TRT1 وATV وFOX وKanal D وKanal 7 وShow TV وStar TV وTV8.

وشارك في تقديم تلك الحملة التي كست تغطيتها شاشات التلفاز في جميع منازل الأتراك في الداخل والخارج، مشاهير الفن والرياضة في البلاد وعلى رأسهم  نهاد خطيب أوغلو وبيلين شيفت وتشاغلا شيكل وتومر دوغرو ونازلي تشيليك وأجون إليجالي ودنيز بيرام أوغلو، بالإضافة إلى ديديم أرسلان يلماز وأكين كينوزو وغيرهم الكثير.

الحملة وصفتها وسائل الإعلام التركية بأنها الأكبر في تاريخ البلاد، حيث لاقت استجابات سريعة وغير متوقعة من الجميع، خاصة أنها فتحت الباب أمام شتى أطياف الشعب بانتماءاتها العقدية والسياسية والقومية للمشاركة في تلك الهبة الوطنية الإنسانية، بداية من التبرع بخمسين ليرة تركية عبر رسائل قصيرة وصولًا إلى الملايين والمليارات عبر التبرعات المباشرة من ساسة ورجال أعمال وكيانات ومنظمات حكومية وخاصة بجانب آخرين خارج البلاد.

شاهد ايضا : زلزال تركيا آخر المستجدات وقتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”

التبرعات هنا لم تقتصر على الأتراك فقط، بل شارك فيها سوريون كذلك حيث تبرع رجل الأعمال السوري علاء الدين ماسة بمليون ليرة تركية (53 ألف دولار) لصالح المتضررين من كارثة الزلازل، فيما أعلن رئيس وزراء ألبانيا، إيدي راما، وعبر اتصال هاتفي أجراه مع الحملة، عن دعم الحملة بمليون يورو، مضيفًا “أعلم أن هذا المبلغ ليس كبيرًا، وأن هناك حاجة إلى مبالغ أكبر، لكن هذا المتاح بأيدينا في الوقت الراهن، وأعتقد أن الأهم هو فعل المتاح”.

وفي مداخلة هاتفية له مع منظمي الحملة قال الرئيس رجب طيب أردوغان: “شعبنا سيظهر كرمه مجددًا بتحطيم رقم قياسي في التبرع للمتضررين من الزلزال“، لافتًا إلى أن كل المبالغ التي سيتم جمعها خلال الحملة ستُنفق من أجل منكوبي الزلزال، منوهًا أن “كل مؤسسات الدولة وطواقمها وجميع أبناء الشعب التركي سيقفون صفًا واحدًا لدعم المتضررين”.

وأمام تلك الملحمة الإنسانية الوطنية التي قدمها الأتراك، وجهت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد” المنظم الرئيسي للحملة، شكرها للمشاركين والمتبرعين، مشددة على “الدولة والشعب أظهرا مثالًا يحتذى في التضامن والوحدة”، وأضافت “سنتجاوز هذه الأيام العصيبة بالوحدة والتضامن والتعاضد، وسنداوي جراحنا معًا، ولمسنا مثالًا رائعًا على هذه الوحدة في تلك الحملة، نود أن نشكر شعبنا ومؤسساتنا على الاهتمام الذي أظهروه لحملتنا الإغاثية”.

أكبر حملة إعادة إعمار كذلك

الرئيس التركي خلال المداخلة قال إن بلاده تستهدف تشييد مبان آمنة بديلة عن البنايات المنكوبة خلال عام، وأضاف: “اعتبارًا من بداية مارس/آذار المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة”، وكان وزير البيئة والتطور العمراني التركي، مراد قوروم، قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن عدد البنايات المتضررة من الزلزال، انهارت أو تصدعت، وصلت 41 ألفًا و791 بناءً في الولايات التركية الـ10 المتأثرة بالزلزال.

تشير التقديرات إلى أن حملة إعادة إعمار العقارات المتضررة ستكون هي الأكبر كذلك في تاريخ الدولة التركية، فبحسب وزير التطور العمراني تم فحص مليون و586 ألف و901 منزلًا وأماكن عمل في 10 محافظات، وقُرر هدم جميع البنايات المتضررة (41 ألفًا 791 بناية) أي ما يقارب 190 ألفًا و172 مسكنًا، مشيرًا أنه بنهاية الشهر الحاليّ ستبدأ حملة إعادة الإعمار في الولايات العشرة بالتزامن.

وتسابق منظمات الإغاثة التركية الزمن لتخفيف معاناة المنكوبين، حيث كشف نائب الرئيس التركي فؤاد أُقطاي أن عدد المقيمين في مراكز الإيواء المؤقتة التي تم إنشائها في المناطق الأشد تضررًا بلغ نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلازل، هذا بخلاف مدن الحاويات التي أقيمت وبلغ عددها نحو 1626 مدينة في منطقي إصلاحية ونورداجي وفق ما أشار قوروم.

تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن
تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

وتحاول الحكومة تلبية الاحتياجات الأساسية للمتضررين بداية قبل الشروع في حملة إعادة الإعمار بشكل كامل، حيث عملت على إصلاح الأضرار التي لحقت بالمرافق العامة كالكهرباء والغاز والمياه بمعظم المناطق المنكوبة، وإعادتها للاستخدام مرة أخرى بعد تلفها خلال الأسبوع الأول من الزلزال، فيما سخرت كل الإمكانات لتقديم الخدمات العاجلة الضرورية للإيواء المؤقت حتى الانتهاء من أعمال الترميم والبناء.

تضامن عالمي

سيمفونية تضامنية تعزفها العشرات من بلدان العالم دعمًا للشعبين التركي والسوري في مصابهم الجلل، حيث جيشت العديد من دول جسور إمداد ومساعدات لا تتوقف، لدعم جهود الإغاثة والإنقاذ، وتقديم يد العون للمتضررين من الزلزال الذين يتجاوز عددهم الملايين وفق التقديرات الأولية.

اقرا ايضا :زلزال تركيا وسوريا يخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى

وكان للبلدان العربية والإسلامية السبق في هذا المزاد الإنساني الهائل، فبجانب المساعدات الرسمية التي تقدمها الحكومات كان لحملات التبرعات الشعبية حضور قوي، إذ جمعت الحملات التي أطلقتها دول الخليج الستة أكثر من 390 مليون دولار في غضون 9 أيام، فيما جمعت حملة “ساهم” السعودية وحدها نحو 98 مليون دولار، من أكثر من مليون ونصف المليون متبرع.

ومن روسيا إلى إندونيسيا وماليزيا وأذربيجان حيث عشرات الحملات لجمع التبرعات لمنكوبي الزلزال، فيما تبرع مواطن باكستاني مقيم في الولايات المتحدة وحده بمبلغ 30 مليون دولار حسبما أعلن رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي قال: “هذه الأعمال الخيرية تمكن البشرية من الانتصار على الصعاب، التي يبدو حلها مستعصيًا”.

وفي سياق التسابق نحو المشاركة في الحملة، وعد وزراء الطاقة في نحو 40 دولة هم أعضاء الوكالة الدولية للطاقة بدعم إنعاش المناطق التي تضررت من الزلزال، وذلك حسب البيان الصادر عن اجتماع الوكالة عبر تقنية الفيديو كونفرانس أمس الأربعاء 15 من فبراير/شباط الحاليّ.

تؤكد حملة التبرعات التاريخية على وحدة الهم التركي وتكاتف الشارع بشتى انتماءته أوقات الصعاب والأزمات، وهو ما تؤكده التجارب السابقة حين كان الشعب بشتى أطيافه صفًا واحدًا وقت التهديدات والتحديات كما حدث في محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف 2016.

جَمَع مليارات خلال ساعات

أظهرت الزلازل الأخيرة، التي تسببت في سقوط أكثر من 36 ألف قتيل ودمار هائل أثر على حياة الملايين، مرة أخرى قوة روح التكاتف والتضامن التي جسدها الشعب التركي لمساعدة المتضررين، سواء من خلال التبرعات المالية والعينية أو المشاركة في أعمال الإغاثة والإنقاذ.

مشاركة 213 قناة تلفزيونية وطنية ودولية و562 إذاعة من تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية وأذربيجان، نجحت حملة البث التلفزيوني المشترك في جمع تبرعات وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليار دولار)، في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال.

ولاقت الحملة التي حملت اسم “تركيا قلب واحد” وشارك في تقديمها مشاهير أتراك على الهواء مباشرة مساء الأربعاء، استجابة رسمية وشعبية نتج عنها دعم واسع من رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وممثلين، فيما وُصفت بأنها أكبر حملة لجمع التبرعات في تاريخ الجمهورية.

وإلى جانب المئات من الاتصالات الهاتفية التي تلقاها المشاهير على الهواء مباشرة، بلغ عدد الرسائل النصية المرسلة 9 ملايين و 10 آلاف. ويمكن التبرع للحملة من خلال الحوالات البنكية، أو التبرع بـ50 ليرة تركية لإدارة الكوارث والطوارئ التركية (AFAD) عن طريق كتابة “TEKYÜREK” وإرسالها إلى الرقم 1866، و 50 ليرة تركية إلى الهلال الأحمر التركي (Kızılay) عن طريق إرسال رسالة إلى الرقم 2668.

“تركيا قلب واحد”

أظهرت عاصفة الزلازل، التي تسببت في سقوط عشرات الآلاف من القتلى وأكثر من مائة ألف جريح ودمار هائل أثر بشكل مباشر على حياة الملايين من البشر في 10 مدن جنوبي تركيا، مرة أخرى قوة روح التكاتف والتضامن التي جسدها الشعب التركي لمساعدة المتضررين، سواء من خلال التبرعات المالية والعينية أو المشاركة في أعمال الإغاثة والإنقاذ بالمناطق المنكوبة.

ولتضميد جراح المتضررين من كارثة القرن التي ضربت 10 ولايات جنوبي تركيا، والتي تعتبر الأعنف والأكثر حصداً للأرواح في تاريخ الجمهورية التركية، أطلق الأتراك على المستويين الحكومي والشعبي حملات تضامن كبيرة وواسعة وُصفت بأنها “تضامن القرن”.

وفي مداخلة هاتفية، أثناء انطلاق الحملة الأخيرة (الأكبر في تاريخ الجمهورية التركية)، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، اعتباراً من بداية مارس/آذار المقبل، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج. معلناً بذلك قرب انطلاق أكبر حملة إعادة إعمار في تاريخ البلاد.

وتابع أردوغان قائلاً: “نحن نعلم بشكل وثيق كرم أمتنا فيما يتعلق بمثل هذه المواقف من الكوارث الماضية. نأمل أن تظهر أمتنا مرة أخرى شهامتها من خلال تحطيم الرقم القياسي (في جمع التبرعات) اليوم. ولا شك في أننا سنتجاوز هذا العبء بإذن الله من خلال تعزيز قدرات دولتنا بالمساعدات الداخلية والخارجية”.

الحكومة والشعب يد واحدة

تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن
تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

عقب كل كارثة طبيعية، ومِن مبدأ أنّ تركيا “دولة جمهورية واجتماعية”، تقف الحكومة والشعب يداً واحدة في مدّ يد العون لمساعدة المتضررين عبر التعاون في أعمال البحث والإنقاذ وإطلاق حملات جمع التبرعات المالية والعينية، بجانب المساعدات الفورية التي تقدّمها الدولة ومؤسسات المجتمع المدني للأفراد والعائلات المتضررة.

وبعد ساعات قليلة من عاصفة الزلازل التي ضربت ضربتها الأولى فجر يوم السادس من فبراير/شباط الجاري، هب الشعب التركي بطرق مختلفة للمساهمة في جهود الإغاثة، من الأفراد إلى المنظمات المدنية، ومن الشركات الخاصة إلى المصانع، وكان التضامن والتكافل والدعم واضحاً إذ سعى الجميع لمساعدة المتضررين من الزلازل، كلّ حسب قدراته وإمكانياته

اقرا ايضا :التغير المناخي خلل في توازن الطبيعة ونشاطات بشرية خاطئة

وإلى جانب المشاركة الواسعة في حملات التبرع بالدم التي أطلقها الهلال الأحمر التركي في جميع أنحاء البلاد، تضامن الشعب بشكل منظم للمساعدة في إنقاذ الناس في المدن التي دمرها الزلزال والعناية بهم، وتضميد جراحهم وتقاسم الخبز والمسكن معهم.

تضامن استثنائي

وبينما هرع البعض بأدوات بدائية لإزالة الكتل الخرسانية الكبيرة وأكوام الحديد، انتشر آخرون في المصانع والمدارس والملاعب والمباني الحكومية والبلدية للمشاركة في جمع المساعدات الأساسية ونقلها وتوزيعها، تحت إشراف “أفاد”، على المتضررين من الزلازل

حملة “تركيا قلب واحد” تجمع 6.1 مليارات دولار في 7 ساعات

نجحت حملة تبرعات بجمع أكثر من 6 مليارات دولار في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال.

ومساء الأربعاء، بثت 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا، حملة مشتركة حملت اسم “تركيا قلب واحد” شارك فيها مشاهير أتراك في تقديم الحملة على الهواء مباشرة.

ولاقت الحملة التي بثتها قنوات وإذاعات في تركيا وأذربيجان وقبرص التركية، دعما واسعا من رجال أعمال وشركات وساسة ورياضيين وممثلين.

وعلى مدار 7 ساعات من البث المباشر، تلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 مليارا و146 مليونا و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

وفي اتصال هاتفي، أعلن رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما عن دعم الحملة بمليون يورو.

ومعربا عن خالص تعازيه لتركيا حكومة وشعبا، أكد راما أن ألبانيا لم تنس وقفة تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان مع بلاده حينما ضربها زلزال بقوة 6.4 درجات في 2019 وأدى إلى مقتل 51 شخصا.

وأضاف: “مستعدون لتسخير ما لدينا من إمكانيات لدعم الشعب التركي، وأعلن نيابة عن الشعب الألباني، التبرع بمليون يورو لمتضرري الزلزال”.

وتابع: “أعلم أن هذا المبلغ ليس كبيرا وأن هناك الحاجة إلى مبالغ أكبر، ولكن هذا المتاح بأيدينا في الوقت الراهن، وأعتقد أن الأهم هو فعل المتاح”.

تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن
تركيا قلب واحد اكبر حملة يطلقها نجوم الفن

وفي مداخلة هاتفية، أثناء انطلاق الحملة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

اقرا ايضا علماء: كارثة وشيكة أسوأ من وباء كورونا ووصوفها بأنها أكبر تحد لصحة الإنسان.

وأضاف: “اعتبارا من بداية مارس/ آذار المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة”.

وفي 6 فبراير/ شباط الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

المصدر مواقع ووكالات متعدده

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights