فن

راكيل ولش مسيرة صاخبة لملكة جمال وعارضة أزياء الى عالم هوليوود حتى وفاتها

راكيل ولش مسيرة صاخبة : قادها جمالها، منذ سن مبكر، إلى منصات مسابقات الجمال. وساعدها الأمر في عبور عتبة استوديوهات هوليوود. أدت المهنة التي اقتيدت إليها هناك إلى تصوير نحو أربعين فيلمًا، أحيانًا تحت قيادة مخرجين عظماء مثل ريتشارد فلايشر وستانلي دونين وإدوارد دميتريك. مع ذلك، لا يكفي أبداً فصلها عن هذه الصورة الأيقونية التي توّجت في Panthéon لأجمل النساء في العالم.

راكيل والش(1940 – 2023)Raquel Welch

راكيل ولش
راكيل ولش

السيرة الذاتية

ممثلة أمريكية وموسيقية ومنتجة، من مواليد (شيكاغو) في الخامس من سبتمبر 1940. ولدت لأب مهندس طيران وأم أيرلندية فى شيكاغو، ثم انتقلوا إلى (كاليفورنيا).. درست الرقص في صغرها، وفازت في مراهقتها بعدة مسابقات لملكات الجمال، ثم درست المسرح بمدرسة (سان ديجو)، وعملت في المسرح والتليفزيون، فتألقت وأصبحت فتاة التليفزيون هناك, بعدها قدمت العديد من أدوار الإغراء في أفلامها، ويعد أشهر أفلامها على الإطلاق (One Million Years B.C.) عام 1966.

اقرا المزيد.. الفنان شادي زيدان .. ابرز المحطات وتفاصيل أزمته الصحية

عملت عارضة أزياء قبل دخولها الفن:

ولدت جو راكيل تيجادا Jo Raquel Tejada وهذا اسمها الحقيقي في 5 أيلول عام 1940 في شيكاغو، إلينوي، من أب برازيلي مهندس طيران، وأم أميركية، وتلقت دروساً في الرقص والكوميديا الدرامية. كانت في عامها الأخير في المدرسة الثانوية عندما قدمت نفسها في عام 1957 وفازت بمسابقة Miss Fairest of the Fair في سان دييغو (كاليفورنيا). بعد عامين، تزوجت من جيمس ويلش. بعد عملها كعارضة أزياء، بدأت في الحصول على أدوار صغيرة في السينما.

وهكذا وجدت راكيل ويلش نفسها جنباً إلى جنب مع إلفيس بريسلي في فيلم The Handyman لجون ريتش (1964).

راكيل ولش
راكيل ولش

رمز الجنس

ولكن مع مرور “مليون سنة قبل المسيح” للمنتج البريطاني Don Chaffrey (1966) أنشأت Raquel Welch اسماً لنفسها في فيلم Fantastic Voyage عام 1966، وبالتأكيد كسبت لقبها كرمز أنثوي مثير، وذلك بفضل حمالة الصدر والتنورة الجلدية المصنوعة من جلد الحيوان الممزق اللتين ظهرت فيهما طول الفيلم.

بالنسبة إلى الباقي، فإن تفسيره لا يكفي لزعزعة الأرض، ولاسيما مع أداء الممثلين الآخرين (جون ريتشاردسون، بيرسي هربرت…). نحن في عصور ما قبل التاريخ، في منطقة معادية، بصحبة شخصيات شبه صامتة، مع ردود أفعال خام وعنيفة إلى حد ما. لكن راكيل ويلش كانت حاضرة في جميع الملصقات، مغذية للخيال، فارضة نفسها في ذلك الوقت على أنها منافسة لأورسولا أندريس.

اقرا ايضا.. ميرا النوري Mira Al Nouri 2023

لقد حصلت على أول دور مميز لها، رغم تواضعه، في فيلم الخيال العلمي Fantastic Voyage عام 1966 الذي أطلقها

 
راكيل ولش
راكيل ولش

 حياة عائلية بائسة

تصف راكيل حياتها العائلية بأنها “باردة بشكل غريب” حيث “كانت المودّة الجسدية نادرة”. وقالت إن العائلة كانت “مرعوبة من والدي”، مضيفة: “لقد كان سريع الغضب وكان من أتباع الأخلاق والقواعد في منزلنا المتواضع”.

تتذكر راكيل لحظة مروعة عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها ورأت والدها يأخذ كوبًا من الحليب ويلقيه على وجه والدتها. وكتبت: “كان أسوأ شيء يمكن أن أتخيله، أن أراها مصدومة، أشاهدها جالسة هناك ووجهها وشعرها مبلل ومبلل، مذلّة”. ‘لم أستطع أن أصدّق عيني.

كل هذا لشيء لم يعجبه في الوجبة؟ أمي المسكينة تحولت إلى حطام تئن… مهزومة”.

طفولة راكيل والش 

على الرغم من الظروف السيئة لحياتها الأسرية، رأت والدة راكيل إمكانات ابنتها كممثلة وسجلتها في مسرح سان دييغو جونيور. حصلت على دورها الأول في سن السابعة، وهي تلعب دور الأمير في The Prince and the Caterpillar.

قالت راكيل إنها كانت منزعجة لأنها كانت تؤدي دور صبي، مضيفة: “ألم أكن جميلة بما يكفي لأكون أميرة؟”

راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة
 أثار والدها حبها للرقص بعد أن اصطحبها لرؤية Moira Shearer في The Red Shoes. بدأت تتمرن على الباليه الكلاسيكي منذ سن السابعة، وأصبحت شغوفة به في ما بعد. كانت معلمة الباليه إيرين إيشام كلارك تحبها، هي التي حطمت حلمها في أن تصبح راقصة محترفة في السابعة عشرة من عمرها.
“أخبرتني إيرين أنني لن أصبح أبداً راقصة باليه كلاسيكية. وأن اختياري للتمثيل سوف يكون أفضل، “كتبت راكيل.

بعد المدرسة الثانوية في عام 1958، درست في كلية ولاية سان دييغو من خلال منحة دراسية للفنون المسرحية.

ولداها دامون وتاهني

بعد نجاحها في اقتحام هوليوود، واجهت مهنة راكيل عقبة أخرى: فاكتشفت أنها حامل بطفلها الأول، ابنها دامون، وهو خبر لم يلق حماسة وخاصة مع زواجها الصعب.

 ابنها دامون والش

راكيل ولش
راكيل ولش
 

ثم تسبب وصول ابنتها، Tahnee، بعد عامين، في إيقاظ حياتها الشخصية والمهنية، كان هناك مفترق طرق جعلها تسلك طريقاً فاجأ الكثير من المقربين منها.

اقرا الان: مسلسل الاصلي دراما شيقة وحلقات مؤثرة

وكتبت في Beyond the Cleavage: “حلمت باستخدام الواجهة الصغيرة التي كدستها في عملي لبدء مهنة التمثيل، لكن الآن شعرت أن عزمي ينهار. لا يمكن للفتاة أن تعيش على طموحات مهنية وحدها”.

مع ابنتها Tahnee Welch

راكيل ولش
راكيل ولش

 الممثلة راكيل ولش وابنتها، تاهني، في حفل مزاد خيري للمشاهير في Actors Studio عام 1993

راكيل ولش
راكيل ولش
 
 على الرغم من أنها كانت قد كرست حياتها لزواجها في اتحاد طويل وسعيد معاً، إلّا أن علاقة راكيل بجيمس والش انهارت في النهاية. بعد انهيار زواجها الأول، انتقلت راكيل إلى دالاس مع طفليها وحصلت على وظيفة كعارضة أزياء لنيمان ماركوس، بينما كانت تعمل أيضاً في نوبات عمل كنادلة.

أزواجها

تزوّجت راكيل والش عدة مرات. وفي أيلول 2011، أخبرت راكيل مجلة Elle أنها لن تتزوج مرة أخرى أبداً، وقالت للمجلة إنها على الرغم من أنها “تحب الرجال”، إلا أنها “مستقلة للغاية” وليست مستعدة للزواج مرة خامسة.

لقد كان بياناً يتحدث كثيراً عن تطوّرها الشخصي، مما يمثل تناقضاً صارخاً مع زواجها الأول، عندما كادت أن تتخلى عن حياتها المهنية تماماً من أجل الحفاظ على الارتباط المتعثّر الذي كان قائماً.

تزوجت راكيل من حبيبها في المدرسة الثانوية جيمس ويلش بعد فترة وجيزة من تخرجها من المدرسة الثانوية، لكن الزوجين انفصلا في النهاية بعد أن أنجبا طفلين.

راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة
 
 

ثم تزوجت بعد ذلك من المنتج السينمائي باتريك كيرتس، الذي عمل في البداية كمدير لراكيل وساعدها في إنشاء لقبها “رمز الجنس” الذي اشتهرت به.

راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة
 

في عام 1980، تزوجت راكيل من أندريه وينفيلد المخرج، مدة عشر سنوات. ومع ذلك، فقد انفصلا بعد كفاحهما من أجل البقاء في علاقة طويلة المدى.

راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة
 
 

وكان آخر أزواجها الأربعة ريتشارد بالمر، صاحب مطعم بيتزا في نيويورك، التقى بالممثلة في حفل عام 1996 وتزوجها بعد ذلك بثلاث سنوات.

راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة
 

لماذا أصبحت سمينة جداً في الفترة الأخيرة من عمرها؟

خلال فترة الكوفيد، تم رصدها بعد غياب سنتين عن الأضواء، وهي تتنزه في الشارع، وقد تجمعت السمنة في كل أنحاء جسمها، هل السبب هو الحجر أثناء الوباء؟ أم أن المرض كان قد بدأ يسري في جسدها؟

 
راكيل ولش
راكيل ولش مسيرة صاخبة

حسناء هوليوود التي توفيت بتاريخ 14-2-2023 عن 82 عاما بعدما أعلن مدير أعمال الراحلة والتي لمع نجمها في ستينات القرن العشرين وسبعيناته واشتهرت خصوصاً بدورها في فيلم “وان مليون ييرز بي سي” (One Million Years BC).

وأوضح بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن وِلش “توفيت بسلام في وقت مبكر من صباح اليوم بعد مرض قصير”، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

وشاركت وِلش خلال مسيرتها في أكثر من ثلاثين فيلماً من بينها “فانتاستيك فويدج” (Fantastic Voyage) و”ذي ثري ماسكتيرز” (The Three Musketeers).

ونالت وِلش عن هذا الفيلم الذي عرض عام 1973 جائزة غولدن علوب لأفضل ممثلة. وفي رصيد الراحلة أيضاً أدوار في أكثر من 50 مسلسلاً تلفزيونياً.

وتعود بدايات شهرة هذه الأميركية من أصل بوليفي، واسمها الأصلي راكيل تيخادا، إلى تتويجها ملكة في عدد من مسابقات الجمال وعرض الأزياء، قبل أن تقتحم عالم هوليوود.

وسرعان ما خلفت هذه السمراء ذات الشعر البني مارلين مونرو رمزاً للإغراء، واكتسبت شهرة عالمية بهذه الصفة، مبددة الاعتقاد بأن تجسيد الأنوثة حكر على الشقراوات. لكنها كانت تنزعج من كون شهرتها قائمة خصوصاً على مقوماتها البدنية.

وكتبت في سيرتها الذاتية التي صدرت عام 2010 “كنت شعرت حقاً أنّ الناس كانوا يهزأون بي كلياً، وما كانوا مهتمين إلا بالمرأة (…) المرتدية البيكيني من جلد الأرنب”.

بعد توليها نحو 20 دوراً ثانوياً، رصدتها شركة “توينتيث سنتشوري فوكس” واختارتها عام 1966 بطلة “فانتاستيك فويدج” من إخراج ريتشارد فليشر، فكان فيلم الخيال العلمي هذا محطة أولى في مسيرة نجوميتها.

وفي العام نفسه، جسدت شخصية امرأة من عصور ما قبل التاريخ في “وان مليون ييرز بي سي”، وهو فيلم متواضع اقتصرت شهرته على ملصقه الذي تظهر فيه وِلش ببيكيني من جلد الحيوان يوحي شكله بأنّ حيواناً أو رجل كهف جائعاً مزقّه.

ثم شاركت في عدد من الأفلام خلال السبعينيات، لكنّها بقيت أسيرة صورتها كرمز جمالي.

اقرا هنا: جواز مرور أفلام “للكبار فقط”

اما في الثمانينات، خاضت وِلش التي كانت تهوى اليوغا، مجال اللياقة البدنية، على غرار الممثلة جين فوندا.

وعلقت الممثلة ريس ويذرسبون عبر تويتر على وفاة وِلش التي شاركتها بطولة فيلم “ليغالي بلوند” (Legally Blonde) عام 2001، فوصفت الراحلة بأنها “كانت أنيقة ومحترفة وساحرة. ببساطة، كانت تخطف الأنفاس”.

وبعد محاولتها طويلاً عدم إبراز أصولها اللاتينية، اتّجهت في مرحلة لاحقة من مسيرتها إلى تأدية أدوار تتوافق مع جذورها، كما في “أميركان فاميلي” (2002) و”تورتيا سوب” (2001).

وكانت في الثامنة والستين عام 2008 عندما تطلقت من زوجها الرابع الذي كان يصغرها بـ 14 عاماً. وهي أم لولدين هما دانون وتاهني وِلش.

وفي المرحلة الأخيرة من مسيرتها، كانت تظهر ظرفياً بين الحين والآخر على الشاشة، لكنها ركّزت خصوصاً على علامتها التجارية في مجال الشعر المستعار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights