اخبار علمية

فوائد بذور الفجل للرجال

فوائد بذور الفجل للرجال : يعتبر الفجل (الاسم العلمي: Raphanus sativus) من النباتات الجذرية والتي تصنف من الخضروات، وله أنواع كثيرة على حسب اللون والحجم وأشهر الأنواع الأبيض والأحمر.

بذور الفجل لها الكثير من الفوائد الصحية والتي استخدمت منذ القدم في الطب التقليدي

وتتمتع بذور الفجل بقيمة غذائية تجعل منها خيار صحيًا لتعزيز الصحة الجنسية عند الرجال، وذلك لمحتواها الغني ببعض الفيتامينات والمركبات النباتية المضادة للأكسدة والتي لها دور فعال في كبح الجذور الحرة الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

والفجل هو أحد أنواع الخضروات المفضلة لدى العديد من الأشخاص, لِفوائدة الصحية المختلفة للجسم, حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كَالفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة والمعادن الهامة للصحة العامة.

عُرف الفجل منذ آلاف السنين حيث نشأة زراعته في جنوب آسيا ومصر بأنواعه الثلاثة الفجل الأسود والفجل الأبيض والفجل الأحمر التي تكثر في المناطق الحارة خاصة في فصل الصيف, كما أنه ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبية مثل البروكلي.

ويتميز الفجل بطعمه اللاذع وحجمه المميز وأوراقه الكبيرة, حيث يتناوله البعض بالعديد من الطرق سواء مطبوخ أو نيء, ويمكن تخزينه أيضًا, كما يتم إضافته إلى بعض الأطباق كَالسلطات والحساء لمنحها مذاق رائع.

فوائد بذور الفجل للرجال
فوائد بذور الفجل للرجال

الفوائد الصحية العامة للفجل:

  • للفجل فوائد عديدة جداً فهو غني بالفيتامينات و الأملاح ومضادات الأكسدة وله إستخدامات كثيرة في علاج و دواء بعض الأمراض والوقاية منها  وتحسين وظائف الجسم وتطهيره وتنقيته من السموم .
  • علاج و دواء حالات فقر الدم كما أنه مفيد للجلد  لإحتوائه العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة.
  • يتميز الفجل بقدرته الفعالة في علاج و دواء ومنع الجلطات الدموية.
  • يحارب الفجل الخلاية السرطانية في طور نومها لما يحويه من مضادات اكسدة قوية وكثيرة.
  •  ويساعد على موازنة سكّر الدم وتخفيف الرشح.
  • يساعد في إنقاص الوزن من خلال إذابة الدهون المتراكمة.
  • الفجل يمكن إستخدامه كعلاج و دواء لبعض الإلتهابات مثل إلتهاب الجيوب الأنفية و إلتهاب الحنجرة،  لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين (سي ).
  • يستخدم كفاتح  شهية للطعام.
  • يستخدم في علاج و دواء مرض الاسقربوط وذلك لغناه بفيتامين( سي) .
  • يستخدم في علاج و دواء التهاب الحنجرة والأذن والربو.

 

 

فوائد بذور الفجل للرجال

  • من فوائد بذور الفجل للرجال أنه يقوم بتحفيز عملية الإباضة والخصوبة.
  • زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذي يزيد من الذكورة ويزيد الرغبة الجنسية ويقوي الحيوانات المنويّة.
  • ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، وذلك يساعد لتدفق الدم الى القضيب ويقوي إنتصابه.
  • الانتهاء والتخلص من سموم الجسم واعطاء الجسم حيوية ونشاط مما يحسّن الحياة الجنسية.
  • تناول بذور الفجل المطحونة بإستمرار يزيد كميّة السائل المنوي ويؤخّر القذف.

الحصول على بذور الفجل:

تجفف ثمار الفجل أولاً ثم تفرك وتنظف من الشوائب.
تترك البذور لتجف مرة أخرى.
يجب طحن البذور تماماً قبل الاستخدام.
تحتوي بذور الفجل على الزيوت الدهنية التي لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم.

المحتوى الغذائي لبذور الفجل:

يحتوي الكوب الواحد من بذور الفجل على مغذيات كثيرة وعناصر هامة للجسم ومن هذه المغذيات والعناصر ما يلي:

90 غرام من الماء.
40 سعر حراري.
180 كيلو جول من الطاقة.
4 غرام من البروتين.
4 غرام من الكربوهيدرات.
2 غرام من الدهون.
50 ملغ من الكالسيوم.
0.8 ملغ من الحديد.
45 ملغ من المغنيسيوم.
110 ملغ من الفوسفور.
85 ملغ من البوتاسيوم.
5 ملغ من الصوديوم.
0.5 ملغ من الزنك.
30 ملغ من فيتامين سي.
3 ملغ من النياسين.
100 ميكروغرام من حمض الفوليك.
20 ميكروغرام من فيتامين أ.
1.5 غرام أحماض دهنية غير مشبعة.

فوائد بذور الفجل لضغط الدم:

تحتوي بذور الفجل على عنصر البوتاسيوم والذي يلعب دوراً هاماً في خفض مستوى ضغط الدم، وذلك لقدرة البوتاسيوم على توصيل الأوعية الدموية ببعضها وبالتالي ينشط الدورة الدموية ويعمل على ضبط الضغط بالجسم وعلاج مشكلة ارتفاع الضغط.

اقرا ايضا: بالصور:تجنب هذه الخضراوات عندما تعاني مشكلات في المعدة

فوائد بذور الفجل للهضم

تعتبر بذور الفجل من المصادر الطبيعية للألياف وتحتوي كذلك على مضادات للالتهاب وهو ما يجعل الجهاز الهضمي يعمل بطريقة جيدة ولا يتعرض لعسر الهضم أو مشاكل الأمعاء، لذلك يفضل وجود بذور الفجل في النظام الغذائي للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو البواسير.

فوائد بذور الفجل للسكري:

تستطيع بذور الفجل التأثير على معدلات امتصاص السكر في الدم، ويكون هذا التأثير كبيراً للدرجة التي تساعد مرضى السكري في السيطرة على مستويات السكر لديهم.

فوائد بذور الفجل للمرأة

  • بذور الفجل تحتوي هرمون الإستروجين الخاص بالنساء، لذلك إذا تم تناوله من قبل النساء سيزيد من خصوبتها وسيزيد من رغبتها الجنسيّة.
  • تقوية وتنمية جدار الرحم وزيادة خصوبة البويضات وزيادة نسبة تلقيحها من  الحيوانات المنوية.
  • يعمل على إنتظام الدورة الشهرية.
  • يمنع حدوث الهبّات الساخنة أثناء  فترة الحيض.
  • يعالج مشكلة إنقطاع الطمث المبكر.

فوائد بذور الفجل للرجال

فوائد اخرى عديدة وقد تتفوق على الثمار

1. تحسين صحة العظام

تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من المعادن خاصة الكالسيوم، والذي يعد معدنًا هامًا لصحة العظام وللوقاية من هشاشة العظام.

كما أن المعادن الأخرى المتواجدة في بذور الفجل مثل المغنيسيوم، والفسفور، والنحاس مهمة كذلك لصحة العظام ولكن بدرجة أقل أهمية من الكالسيوم.

2. الوقاية من السرطان

من فوائد بذور الفجل أنها تحتوي على الأيزوثيوسيانات (Isothiocyanates) الهامة للوقاية من مرض السرطان، ولكن لا زالت الدراسات في بداياتها بخصوص مدى فاعلية بذور الفجل في علاج والوقاية من مرض السرطان.

وقد وجدت بعض الدراسات أن بذور الفجل قد تكون فعالة بشكل خاص في الوقاية من السرطانات مثل: سرطان الأمعاء، وسرطان القولون، وسرطان الكلى، وسرطان الفم، وسرطان المعدة.

3. ضبط ضغط الدم

بسبب غنى بذور الفجل بالبوتاسيوم فإن لها تأثيرًا إيجابيًا ملحوظًًا على ضغط الدم، إذ يساعد تناولها على الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن مستوياتها الطبيعية وخفض ضغط الدم المرتفع وهذه من فوائد بذور الفجل الهامة.

4. علاج حصى الكلى

تعد بذور الفجل من الوصفات الشعبية الشائعة لعلاج حصى الكلى وذلك بسبب خصائصها المدرة للبول، الأمر الذي يعزز فوائد بذور الفجل ويجعل تناولها عاملًا مساعدًا على تفكيك أي تجمعات حمضية قد تتصلب مكونة حصى.

اقرا هنا:تصاميم حدائق منزلية عراقية “مدهشة وانيقة”

5. حماية الكبد والوقاية من اليرقان

من فوائد بذور الفجل أنها تساعد على تخليص الكبد من السموم والفضلات المختلفة وإزالة أي انسداد حاصل فيها، كما أنها تساعد على تقليل مستويات المواد السامة في الدم بشكل عام.

6. تحسين الهضم

تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من الألياف الغذائية المفيدة والهامة، والألياف ضرورية جدًا لتحسين الهضم، إذ أنها تعمل على إضفاء حجم على الفضلات مما يسهل تمرير الفضلات وتصريفها خارج الجسم.

كما أن الألياف الغذائية تساعد على الوقاية من الإمساك، والإسهال، وتنظيم مستويات السكر في الدم.

7. علاج مشاكل الجلد

بسبب غنى بذور الفجل بفيتامين ب، وفيتامين ج، والزنك، فإن تناولها يساعد على الوقاية من مختلف مشاكل الجلد، مثل: جفاف الجلد، الطفح الجلدي.

كما أن بذور الفجل تساعد على التقليل من تأثير عمليات الأكسدة الضارة على الجلد، وتساعد على الوقاية من التجاعيد وبقع الشيخوخة.

فوائد بذور الفجل للرجال
فوائد بذور الفجل للرجال

أضرار بذور الفجل للرجال:

عادةً يتم استهلاك بذور الفجل من خلال الفم، كما وتعد من البذور الآمن عند استخدامها وتناولها بكميات معتدلة، ولكن مع ذلك قد يسبب استهلاك بذور الفجل بعض الأضرار الصحية منها:

  • تهيج الجهاز الهضمي.
  • ردود فعل تحسسية ناجمة عن حساسية الفجل، ولكن هذا نادر الحدوث.

طريقة تناول بذور الفجل

هناك عدة طرق يتم من خلالها تناول بذور الفجل وأهمها ما يلي:

الطريقة الأولى:

اضافة كمية مناسبة من الماء الى بذور الفجل، وخلط هذه المكونات، والاستمرار في الخفق حتى تتشكل عجينة متماسكة، ويتم وضعها على الجسم بهدف علاج عدة مشاكل صحية.

الطريقة الثانية:

يتم إضافة كمية كافية من العسل إلى بذور الفجل ومزجهم مع بعضهم البعض، وتناول ثلاث معالق كبيرة منه على مدار اليوم، والحرص على تناوله بعد تناول الوجبات الرئيسية.

الطريقة الثالثة:

يتم طحن بذور الفجل جيدا، ثم اضافة الماء اليه، ووضعه في إناء على الغاز وتركه حتى يغلي، ثم بعد ذلك القيام بتصفية بذور الفجل وترك الماء حتى تبرد، ويتم تناول هذا المشروب لمدة ثلاث مرات يوميا، قبل البدء بتناول الطعام، أما فيما يخص الجزء المترسب فيجب الحرص على تناوله بعد الانتهاء من تناول الطعام.

اقرا كذلك: أنواع الفيتامينات وفوائدها ومدى حاجة اجسامنا لها؟

طريقة استخدام بذور الفجل مع العسل
للحصول على جميع الفوائد المذكورة مسبقًا؛ ينصح بإعداد خليط بذور الفجل والعسل، وذلك بطحن كمية بسيطة من بذور الفجل بالهاون، جيدًا، وخلطه مع ملعقتين من العسل؛ للحصول على خليط متجانس، ويُتناول الخليط بمعدل ملعقتين يوميًّا، كما يمكن إضافة بذور الفجل إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة خمس دقائق، ويضاف إليه ملعقة من العسل، ويشرب فاترًا لأخذ الفائدة منه. ومن الطرق الأخرى، التي يمكن استخدام بذور الفجل بها، لعلاج آثار الحروق، ومشاكل البشرة، طحن كمية من بذور الفجل مع القليل من الماء، لصنع عجينة لينة، تطبّق على البشرة لمدة عشرين دقيقة، وتغسل بالماء الفاتر، والصابون الطبي، ومع الاستخدام المتكرر سيلاحظ الفرق، وينصح أيضًا بإضافة بذور الفجل المنقوعة مسبقًا إلى أطباق السلطة، مع فرم أوراق الفجل أيضًا، وإضافتها إلى السلطة؛ فلها طعم لذيذ، يشبه طعم الفجل..

محاذير تناول الفجل

النساء الحوامل والمرضعات:

إن تناول الفجل آمناً بصورة عامة، إلا أن الافراط في تناوله يؤدي إلى تهيُّج القناة الهضمية، ولا يوجد هناك أدلة كافية تثبت إذا كان تناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات يعد أمنا، لذلك يجب الحرص بعدم الإفراط في تناوله أكثر مِن الحد المسموح والطبيعي.

مشاكل المرارة:

يجب الامتناع عن تناول الفجل مِن قبل الأشخاص الذين يعانون مِن تكون الحصى في المرارة، لتجنب المضاعفات الناجمة من تناوله.

فوائد بذور الفجل للرجال

فوائد بذور الفجل لمختلف الطيور

تعتبر بذور الفجل لمختلف الطيور و بالذات للكنار و الحسون من الاغذية المهمه جدا في تجهيز الطيور للتزاوج في موسم الانتاج
كونه يحتوي على زيوت تمد الطائر بالطاقة و القوة مما يرفع من قوتة الجنسية و يحسن عملية الهضم و معالجة الامراض البكتيرية و طارد للديدان من امعاء الطيور.
يمكن اعطائه للطائر ضمن خلطة الحبوب العادية او يمكن اعطائه ورق الفجل الاخضر و هو ذو فائة اكبر لاحتوائه على الالياف و السوائل المرطبة لجسم الطائر و خصوصا في فصل الشتاء كما يساعد على الاسراع بعملية غيار الريش دون ان يشعر الطائر بالارهاق و التعب في فترة القلش ..
ملاحظة:كل ماورد اعلاه للفائدة والمعلومات العامة ..ولتناول غذاء معين او دواء ينبغي مراجعة الطبيب المختص للتشخيص وتحديد العلاج المناسب لحالتك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!