اخبار العالم

واشنطن تهدد الصين وموسكو وتبعث رسالة “مربكة” إلى كييف

واشنطن تهدد طالبت واشنطن كييف بتعزيز مكاسبها والتحضير بشكل جيد لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية، وبينما دعتها لهجوم مضاد أربكت الولايات المتحدة حليفتها أوكرانيا بتصريح مفاجئ في ذات الوقت، مشيرة إلى أنها قد تقطع عنها المساعدات العسكرية بمجرد أن يصوت الجمهوريون على ذلك وهو أمر غير مستبعد أبداً سيما مع سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب.  وفي المقابل قال مشرعون إن مسؤولين أوكرانيين يطالبون أعضاء الكونغرس الأميركي بالضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لإرسال مقاتلات إف-16 إلى كييف، وأكدوا أن من شأن الطائرات تعزيز قدرة أوكرانيا على ضرب وحدات الصواريخ الروسية بصواريخ أميركية الصنع. وجاءت المطالبات مطلع الأسبوع على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن خلال محادثات بين مسؤولين أوكرانيين، من بينهم وزير الخارجية دميترو كوليبا، وأعضاء ديمقراطيين وجمهوريين من مجلسي الشيوخ والنواب.

اقرأ ايضا :واشنطن تهدد طهران : اللجوء للناتو وارد

إلى ذلك قالت صحيفة بوليتيكو، إن إدارة بايدن تتخوف من عدم قدرتها على إرسال مساعدات إلى أوكرانيا بسبب الجمهوريين، وأشارت الصحيفة إلى أن مساعدي بايدن بحثوا زيارته لأوكرانيا ثم تم استبعاد الفكرة. في المقابل اعتبر التلفزيون الحكومي الروسي أن الولايات المتحدة “أعلنت الحرب على البلاد”، في أعقاب إعلان أميركي عن دعم أوكرانيا في شن ضربات على شبه جزيرة القرم. وقال الصحفي الروسي إيغور كوروتشينكو في التلفزيون الحكومي، إن واشنطن “تجاوزت الخط الأحمر” بإعلانها دعم الضربات الأوكرانية على شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا عام 2014.

وتقول وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، قالت إن الولايات المتحدة ترى وجوب نزع سلاح شبه جزيرة القرم. وشددت المسؤولة الأميركية على أن “واشنطن تدعم شن هجمات أوكرانية على أهداف عسكرية في القرم”.

واشنطن تهدد الصين وموسكو وتبعث رسالة مربكة إلى كييف
واشنطن تهدد الصين وموسكو وتبعث رسالة مربكة إلى كييف

ميركا تحذر الصين من تسليح روسيا

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، أن الصين تخطط لإرسال أسلحة إلى روسيا. وهدد بلينكن الصين بتحمل “عواقب وخيمة” إذا أقدمت على تسليح موسكو أثناء حربها في أوكرانيا. وكشف بلينكن أن “الصين تقدم دعما ماديا لروسيا، وتدرس تحويل هذا الدعم إلى عسكري”. وفي وقت سابق، أفاد جنرال أميركي في ميونيخ أن الفضاء “شهد تحولا جوهريا” في غضون سنوات قليلة بسبب سباق التسلح المطرد معتبرا أن الصين تشكل “التهديد الأكبر” أمام روسيا.

وأوضح الجنرال برادلي تشانس سالتزمان قائد عمليات الفضاء في سلاح الجو الأميركي مساء السبت على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن “نشهد مجموعة كاملة من الأسلحة التي ينتجها خصومنا الاستراتيجيون. التهديد الأكبر يأتي من جمهورية الصين الشعبية ومن روسيا كذلك”. وأكد أن “الفضاء بصفته مجالا يشهد منافسة، تغير بشكل جوهري. وطريقة تحركنا يجب أن تتطور خصوصا بسبب مجموعة الأسلحة التي حاولت الصين وروسيا استخدامها أو استخدمتها بالفعل” ذاكرا أسلحة بالطاقة الموجهة والصواريخ المضادة للأقمار الاصطناعية وأدوات اعتراض مدارية أخرى.

أقرأ المزيد :واشنطن تهدد بغداد

استبعد الجنرال سالتزمان فكرة أن تكون واشنطن مختلفة في هذا المجال. إلا أن المعركة تطورت وانتقلت من فكرة تدمير الأقمار الاصطناعية بواسطة صواريخ أو أقمار اصطناعية “انتحارية” إلى توفير الوسائل لإلحاق أضرار بها مع أسلحة ليزر أو موجات صغيرة قوية جدا. وأضاف الضابط الأميركي رفيع المستوى أن النزاع في أوكرانيا ذكر كذلك بأهمية الفضاء الكبيرة في حروب اليوم وحروب الغد أيضا. وأوضح “الفضاء مهم في المعارك الحديثة. يمكن المهاجمة من الفضاء من دون التوجه إليه، عبر شبكات سيبرانية ووسائط أخرى”.

وقالت أوساط سالتزمان لوكالة “فرانس برس” إن الجنرال الأميركي لم يجر حتى الآن أي محادثات مع نظيريه الروسي والصيني. وأجرى في ميونيخ محادثات مع وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد غرام وشارك في أعمال طاولة مستديرة. وأوضح العسكري “تحدثنا عن سلوك مسؤول. هناك طريقة مناسبة للتصرف لا تتسبب بحطام ولا تشكل تدخلا بل تبقي على مسافات آمنة مع إقامة تواصل في حال وقوع مشاكل”.

أقرأ ايضا :انفجار جديد في مدينة إيرانية وطهران تهدد بـ’رد صارم’ على حادثة نطنز

وأكد أن الفضاء سيشهد في المستقبل “زحمة أكبر” لذا ثمة حاجة إلى قواعد ترسيها معاهدات دولية جديدة إذ ان الاتفاقات الحالية لا تلبي متطلبات التطور التكنولوجي. وختم الجنرال الأميركي قائلا “نحتاج إلى بيئة آمنة مستدامة ومستقرة في الفضاء. أيا تكن الآليات (..) إذا تعذر تحديد طبيعة هذه التصرفات لا يمكن تحميل الأطراف المسؤولية عنها. إذا أردنا العمل مع فهم واضح للمعايير المتبعة، سنكون أكثر أمانا”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights