اخبار العالم

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين ضرب زلزالان جديدان بقوة 6.4 و5.8 درجات ولاية هاتاي جنوبي تركيا، مساء الاثنين، وامتدت آثارهما إلى مناطق الشمال السوري، كما شعر بهما سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر. وشوهد عشرات الآلاف من المواطنين في تركيا وسوريا ينزلون للشوارع خوفا من تضرر المباني من آثار الزلزالين. وأعلن والي هاتاي جنوبي تركيا ارتفاع ضحايا الزلزالين إلى 6 قتلى ونحو 300 جريح، في حين أعلن الدفاع المدني بشمال سوريا (الخوذ البيضاء) إصابة 130 شخصا في حصيلة غير نهائية.

أقرأ أيضا :زلزال تركيا صرخات تحت الركام تستغيث ثم انقطع الأنين

وقال مصدر إن الزلزالين تسببا في انهيار مبان في ريفي إدلب وحلب شمال غربي سوريا، وخاصة في مدينة الأتارب حيث سقط عدد من الجرحى.

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات
ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات

ويأتي زلزالا هاتاي بعد أسبوعين من زلزالي كهرمان مرعش (جنوبي تركيا)، اللذين تسببا في وفاة قرابة 47 ألف إنسان في تركيا وسوريا، وخلفا دمارا واسعا، وأعقبهما أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية.

تركيا: أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم منذ وقوع الزلزال

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار -اليوم الثلاثاء- إن أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم منذ وقوع الزلزال جنوبي تركيا في السادس من فبراير/شباط الجاري. ونفى أكار في تصريحات أدلى بها -عقب قيامه بجولة تفقدية في المناطق المتضررة من الزلزال بمدينة أنطاكية في ولاية هاتاي- وجود حركة لجوء من سوريا باتجاه بلاده، مؤكدا أن هناك حركة عودة للسوريين من تركيا إلى بلادهم.

اقرا ايضا : الزلزال تركيا وسوريا : مساعدات واغاثة امريكية واوروبية

منظمات أممية تؤكد استمرار دعمها لتركيا وسوريا

أعلنت المنظمات التابعة للأمم المتحدة أنها ستواصل دعمها لتركيا وسوريا عقب الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي جنوبي تركيا الاثنين بقوة 6.4 درجات. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عبر تويتر، اليوم الثلاثاء، “نحن قلقون من الزلازل التي تتسبب في مزيد من الخسائر في الأرواح والإصابات في تركيا وسوريا”. وأضاف أن فرق منظمة الصحة العالمية العاملة في كلا البلدين تواصل تقديم الإمدادات الطبية لتوفير الرعاية الطارئة للمحتاجين.

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات
ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات

بدوره، قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن الزلزال الجديد سبّب الخوف والأذى لكل من عانى من الزلازل السابقة في تركيا وسوريا. وأضاف عبر تويتر أن فرق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تواصل جهود الإغاثة في المناطق المتضررة من الزلزال.

أردوغان يتوجه إلى ولاية عثمانية لتفقد المناطق المتضررة من الزلزال

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ولاية عثمانية (جنوبي البلاد)، لتفقد مناطق تضررت جراء الزلزال. وغادر الرئيس التركي مطار العاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء، برفقة زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، حسب مراسل وكالة الأناضول. وسيزور أردوغان أيضا منطقتي نورداغ وإصلاحية بولاية غازي عنتاب، وسيلتقي مواطنين متضررين، فضلا عن تفقده الأعمال المنفذة بعد الزلزال.

اقرأ المزيد : منصة مظلتي للرعاية الاجتماعية

إدارة الكوارث والطوارئ التركية: تسجيل 90 هزة ارتدادية عقب زلزال هاتاي الأخير

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) تسجيل 90 هزة ارتدادية أشدها 5.8 درجات على مقياس ريختر عقب الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي أمس الاثنين بقوة 6.4 درجات. وأشار بيان صادر عن آفاد -اليوم الثلاثاء- إلى وفاة 6 أشخاص جراء الزلزال في هاتاي، وإصابة 294 شخصا، بينهم 18 بحالة خطيرة، وفقا لمعلومات من وزارة الصحة.

اقرا ايضا : زلزال تركيا آخر المستجدات وقتلى الزلزال تقترب من “رقم مخيف”

ولفتت إلى إرسال 6 آلاف خيمة ليلا إلى المنطقة من أجل المواطنين، مؤكدة استمرار إرسال الخيام على مدى اليوم جوا وبرا. ويأتي الزلزال الجديد في هاتاي بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش (جنوب) بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات، وطال تأثيرهما الشمال السوري، وهو ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

المجلس النرويجي للاجئين يدعو إلى زيادة أعداد العاملين في فريق العمل الإغاثي بسوريا

قال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند إن الزلزال المروع الجديد في تركيا وسوريا أدى إلى دمار مزيد من الأبنية، وهو ما تسبب في مزيد من القتلى والمعاناة. وأضاف إيغلاند -في تغريدة- أن السكان المنهكين في سوريا يستحقون تعزيز المساعدة والتضامن بزيادة فريق العمل الإغاثي الميداني إلى ألف عامل.

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين إلى 6 قتلى ونحو 300 جريح

أعلن والي هاتاي (جنوبي تركيا) ارتفاع ضحايا الزلزالين اللذين ضربا الولاية مساء أمس الاثنين إلى 6 قتلى ونحو 300 جريح. وأفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأنه تم تسجيل 32 هزة ارتدادية بعد الزلزالين، وأضافت أن سكان مدن هاتاي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة وأنطاليا وكهرمان مرعش شعروا بالزلزال. وقد شعر بالزلزالين سكان 10 دول، بينها سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.

ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات
ارتفاع ضحايا الزلزالين الجديدين في تركيا وسوريا ولبنان يغلق المدارس والجامعات

مسيّرات بيرقدار التركية تدعم أعمال البحث والإنقاذ

قالت السلطات التركية إن طائرات بيرقدار المسيّرة تدعم جهود البحث والإنقاذ ورصد الأضرار المحتملة بعد الزلزالين اللذين ضربا ولاية هاتاي مساء الاثنين. وأكدت المصادر الأمنية أن المسيّرات زودت مركز إدارة حالات الطوارئ بالعاصمة أنقرة -لحظة بلحظة عبر بث مباشر- بالمشاهد التي ساهمت في اختصار كشف المباني المتضررة والمنهارة في وقت أسرع.

اقرا ايضا : زلزال تركيا: توقف اعمال الانقاذ والضحايا 114 قتيل

  • انهيار قسم من مبنى ولاية هاتاي التركية جراء الزلزال

    انهار قسم من مبنى ولاية هاتاي التركية (جنوب) مساء الاثنين، على وقع زلزال ضرب الولاية بقوة 6.4 درجات، بعد تعرضه لأضرار من زلزال سابق.

    لبنان يغلق المدارس والجامعات الثلاثاء بعد زلزال تركيا الجديد

    أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني عباس الحلبي إغلاق المدارس والجامعات الثلاثاء، بعد زلزالي تركيا اللذين شعر بهما سكان لبنان. وكلف الوزير المسؤولين بالكشف الهندسي على مباني المؤسسات التعليمية كافة، للتأكد من عدم حدوث تشققات أو أخطار على سلامتها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights