اخبار علمية

الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل

الامراض التي تسببها القطط : هذه الكائنات الصغيرة اللطيفة التي تضفي جواً من السعادة والمرح في المنزل،ويرغب الكير تربيتها في البيت , ولكنها في الوقت ذاته تضفي في المنزل شيئاً آخر وهو المرض.

وغالبيتنا يجهل أنه يوجد كثير من الأمراض التي تسببها القطط لمربيها, وهذه الأمراض تنتقل لنا من خلال اللمس والاقتراب الشديد من القطط، بعضها سهل معالجته والآخر خطير للغاية.

كما يتطلب منا المزيد من الحذر والحرص في التعامل مع القطط لكي نتجنب الإصابة بأي مرض من الأمراض الصحية المزمنة التي تحملها القطط.

وبالرغم من أن معظم الأمراض المعدية التي تصيب القطط تؤثر عليها فقط، إلا أن بعض من هذه الأمراض يمكن أن تنتقل للإنسان ، وتسمى هذه الأمراض بالأمراض حيوانية المنشأ، واحتمالية إصابة الشخص العادي بمرض حيواني المنشأ من القطط هو احتمال ضعيف، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل: الرضع، المسنين، ومرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، ومرضى الإيدز.

اقرا ايضا : اكتشاف فصيلة من الدبابير تستعبد عناكب

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط

الأمراض التي تسببها القطط:

مرض القوباء

مرض القوباء من أشهر الأمراض الفيروسية الفطرية التي تسببها القطط للإنسان والتي تنتقل إليه بسرعة شديدة عن طريق لمس شعر القطة وفروتها.

وهذه الفيروسات الفطرية تحملها أكثر من 40% من القطط وتصيب الإنسان، ويظهر المرض على البشرة وهو عبارة عن حلقات وبثور حمراء تظهر على الجلد وتسبب الحكة الشديدة والالتهابات.

اقرأ ايضا: امراض القطط المعدية للانسان

بكتيريا الهليكوباكتر

بكتيريا الهليكوباكتر هي من أهم الميكروبات والبكتيريا المضرة التي تحملها القطط.

وهي عبارة عن جرثومة حلزونية ضارة جداً بالإنسان وتنتقل من القطط إليه من خلال تلوث الطعام بفضلات القطط.

إذا أصيب الإنسان ببكتيريا الهليكوباكتر سوف يحدث له قرحة شديدة في المعدة والتهاب “الاثنا عشر”.

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط
التهاب ملتحمة العين

التهاب ملتحمة العين هي من الأمراض الأكثر انتشاراً والتي تنتقل من القطط إلى الإنسان.

يصيب هذا المرض الكثير من القطط وينتقل إلى الإنسان بعد ملامسته للقطة المصابة.

تظهر بعض الأعراض على الإنسان منها احمرار العين والتهابها مع الإصابة ببعض الإفرازات التي تنزل من العين على شكل صديد.

اقرا ايضا : علاج فطريات القطط – و طرق الوقاية منها

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط
تضخم الغدد الليمفاوية

تضخم الغدد الليمفاوية من الأمراض التي تسببها القطط للإنسان فعلى الرغم من عدم إصابة القطط بهذا التضخم الا أنه يصيب الإنسان بسبب بكتيريا البارتونيللا التي تحملها القطط المصابة بالبراغيث.

وتنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان مسببة تضخماً في الغدد الليمفاوية عن طريق خدش القطة لجلد الإنسان.

يبدأ المريض بالشعور بالسخونة الشديدة مع الإحساس بتضخم وتورم الغدد الليمفاوية.

عضة القطة

عضة القطة من الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الأشخاص الذين يحرصون على تربية القطط في منازلهم.

معظم القطط تحمل معها ميكروباً يسبب نوعاً من الحمى اسمه الباستيوريللا.

اقرا المزيد: قطة تقتحم مؤتمر البرازيل قبل مواجهة كرواتيا

لذلك يشعر الإنسان بارتفاع في درجة الحرارة بعد إصابته بعضة من القطة، كما أن أسنان القطط تحمل بكتيريا عنقودية ضارة.

كذلك فيروس التيتانوس الذي يوجد بالكثير من القطط وينتقل هذا المرض إلى الإنسان عن طريق عضة القطط بالإضافة إلى مرض السعار الذي ينتقل من القطط إلى الإنسان من خلال العضة وهذا المرض خطير جداً في جميع الأحوال ويصعب علاجه.

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل
النزلات المعوية

النزلات المعوية هي إحدى الأمراض التي تسببها القطط للإنسان، فعند إصابة القطة بالنزلة المعوية فيحدث ذلك بسبب ميكروب السالمونيلا أو ميكروب الكامبيلوباكتر (الباكتيرا المنثنية) التي تتسبب في النزلات المعوية.

أعراض النزلات المعوية تتمثل في القيء، الإسهال، الغثيان، وأحياناً ارتفاع درجة الحرارة.

مرض السل

السل في القطط من الأمراض الخطيرة جداً والتي تؤدي إلى الوفاة في كثير من القطط المصابة، وينتقل بين القطط عن طريق الفضلات أو البراغيث من قط مصاب إلى قط سليم.

أعراض مرض السل عند القطط تشمل القيء، الإسهال، الإنهاك الشديد وعم مقدرة القطة على رفع رأسها أو شرب المياه.

برغم أن فترة حضانة مرض السل في القطط قصيرة جداً، وكذلك حياة القطط المصابة بالسل قد تكون قصيرة جداً، لكنه من الأمراض التي تنقلها القطط للإنسان.

لذلك إذا لاحظت أية أعراض مشابهة لمرض السل على قطتك يجب عليك التواصل مع طبيبك البيطري فوراً لاتخاذ اللازم ومحاولة إنقاذ قطتك.

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط

أمراض  تنقلها القطط للإنسان: 

مرض خدش القطط 

بسبب مرض خدش القطة (CSD) ينتج عنه بكتيريا تُسمى  بـ”Bartonella “henselae والتي  تنتقل عن طريق لعاب القطط المصابة بالمرض وتسكن أجسام القطط على الأغلب تنتقل هذه البكتريا من القطط إلى الإنسان عن طريق الخدش ومن الممكن أن تنتقل عن طريق جرح لدى الإنسان.

اقرا هنا: أشهر 10 طيور يرفضها البشر.. صور

عندما تلعق قطة الجروح المفتوحة لشخص ما عادةً تنتقل هذه البكتيريا بين القطط عن طريق لدغات براغيث القطط المصابة وقد توجد أيضًا في براز هذه البراغيث والتي يمكن أن تكون مصدرًا للعدوى إذا تعرضت لجرح مفتوح في أي من القطط أو الإنسان.

Pasteurella multocida 

70 و 90 في المائة من القطط يوجد داخل أفواه بكتيريا باستوريلا مالتوسيدا وبسبب لدغات القطط للبشر هناك أكثر من 70 في المائة من الأشخاص مصابون بهذه البكتريا بدرجة كافية للحصول على رعاية طبية.

قد تتسبب لدغات القطط المصابة بهذا الكائن الحي في حدوث ألم وتورم واحمرار في موقع الجرح في غضون 24 إلى 48 ساعة يتم علاج جروح عضة القطط المصابة الباستوريلا بنجاح باستخدام العلاج بالمضادات الحيوية ولكن قد تحدث مضاعفات أكثر خطورة مثل انتشار البكتيريا عبر مجرى الدم وعدوى صمامات القلب ولكن في حالات نادرة.

داء الجرب 

مايُسمي بالعدوى وذلك عن طريق سوس الجرب Sarcoptes scabiei وهو طفيلي خارجي يصيب جلد القطط على الرغم من أنه ليس شائعًا مثل تفشي البراغيث ولكن يمكن أن تنتقل هذه البكتريا من القطط المصابة إلى البشر حيث تحفر في الجلد وتسبب آفات بارزة مثيرة للحكة، عادةً ما ينطوي العلاج عند الأشخاص على استخدام المراهم الموضعية لتقليل الحكة والتنظيف الدقيق للملابس والفراش.

داء السعفة 

يُسمى أيضًا أو فطار جلدي  وهي عدوى جلدية تسببها مجموعة من الفطريات و غالبًا ما تصيب القطط من البيئات التي تأوي أعدادًا كبيرة من الحيوانات وتظهر السعفة في القطط عادة على شكل بقعة جافة رمادية متقشرة على الجلد غالبًا ما تظهر السعفة عند البشر على شكل آفة مستديرة حمراء اللون ومثيرة للحكة.

يمكن العثور على الآفات في أماكن مختلفة بما في ذلك فروة الرأس أو القدمين أو الفخذ أو اللحية تنتقل السعفة عن طريق ملامسة جلد أو فرو حيوان مصاب إما بشكل مباشر أو من بيئة ملوثة وتسقط القطط المصابة باستمرار جراثيم فطرية من جلدها و فرائها.

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط
داء الجيارديات 

يكون ناتج عن الإصابة بطفيلي الجيارديا المجهري العديد من أنواع الحيوانات عرضة للإصابة بالجيارديا وخاصًة القطط والتي تنتقل في البراز وعادة ما تنتشر إلى الحيوانات الأخرى والبشر عن طريق مصادر المياه الملوثة أو تشمل أعراض عدوى الجيارديا الإسهال وانتفاخ البطن والمغص والغثيان والجفاف.

يتوفر عدد من الأدوية الموصوفة لعلاج هذه الحالة ويتعافى معظم المصابين بالعدوى ولكن من المهم أن ندرك أن غالبية حالات الإصابة بداء الجيارديات لدى البشر لا تحدث نتيجة إصابة القطط بالعدوى ، وإنما تحدث نتيجة تناول الماء أو الطعام الملوث من القطط المصابة وهذا المرض من الأمراض تسببها القطط للبنات.

داء خفيات الأبواغ

يمكن أن يسبب داء خفيات الأبواغ الإسهال والقيء والحمى وتشنجات البطن والجفاف في كل من القطط والبشر ويمكن أن يؤدي الاتصال المباشر أو غير المباشر مع براز القطط المصابة بكائنات خفية الأبواغ

ثم ينتقل المرض مثل الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى لمنع انتشار العدوى حدد مواعيد فحوصات البراز السنوية للقطط وعلاج القطط المصابة وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري، ويجب ارتداء القفازات أثناء التعامل مع المواد الملوثة بالبراز وغسل اليدين بعد ذلك.

هل القطط تسبب العقم؟

الإجابة هي لا تسبب القطط العقم ولكن يمكن الإصابة بمرض التوكسوبلازما (Toxoplasma gondii) وهو بكتريا طفيلية ويجب الحذر منها للسيدات الحوامل لأنه خطر علي الحمل والإجهاض وذلك لأن كائن التوكسوبلازما إذا تم اكتسابه لأول مرة أثناء الحمل يمكن أن ينتقل إلى الجنين ويسبب مضاعفات قد تتطور لاحقًا أثناء الطفولة أو حتى البلوغ، في بعض الحالات قد يحدث إجهاض أو ولادة ميتة.

من الممكن انتقال  داء المقوسات وذلك بسبب ملامسة براز القطط لذلك يُطلب من العديد من النساء تجنب القطط،فإذا اكتسبت السيدة الحامل العدوي ى أثناء الحمل اكون مشكلة كبيرة لأن النساء الحوامل معرضات لخطر نقل هذا الطفيل إلى جنينهن مما قد يؤدي إلى تشوهات مختلفة في الجنين.

أغلب السيدات المصابات سابقًا بهذه العدوى قبل لا تتعرض لخطر كبير ويكون هذا هو السبب في أنه من المستحسن أن تقوم النساء اللواتي ينوين الحمل أو اللائي يعرفن أنهن حوامل.

الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط

أعراض الإصابة بداء المقوسات عند القطط

تشمل الأعراض في القطط:

  • الخمول.
  • كآبة.
  • حمى.
  • فقدان الوزن.
  • الارتعاش الدائم.
  • ضعف العضلات.
  • شلل جزئي أو كامل.
  • القيء.
  • إسهال.
  • وجع بطن.
  • فقدان الشهية

اقرا الان.. 57 “لقطة متميزة” بمسابقة فوتوغرافية بضمنها رأس نملة مكبرة تثير الرعب

اهم امراض القطط:

التهاب القولون : يشير البعض إلى أن من المشاكل التي قد تصيب القطط كالبشر تماما هي حدوث مشاكل على مستوى القولون الخاص بالقطط وقد تسبب للقطط بحدوث إسهال .
صديد الرحم عند القطط : يقال أنه يمكن أن تصاب القطط بعدوى في الرحم وينصح  بضرورة التعامل مع الأمر بشكل سريع كون هذا المرض قد يؤدي لوفاة القطط .
مشاكل الولادة : قد تعاني القطة حسب البعض بصعوبة أو ما يسمى بتعسر الولادة ما قد يحتاج للمساعدة منك لكن نادرا ما يحدث هذا بحيث تلد أغلب القطط بصورة طبيعية .
زيادة نشاط الغدة الذرقية : من المشاكل التي قد تصيب القطط  هي مشاكل في الغذة الذرقية وهي حالة شائعة لدى القطط بحيث يؤدي لزيادة إفراز بعض الهرمونات والتي قد تحدث بسبب الأورام.
تسمم القطط : يقال أنه قد تكون مشكلة تسمم القطط واجه أغلب مربي القطط وكما تعلم عزيزي القارىء فالقطط تقوم بتنظيف نفسها كثيرا عن طريق لعق نفسها ولذلك قد تكون عرضة للتسمم نتيجة لذلك.
مشكلة السعار : يعتبر مرض السعار حسب البعض من المشاكل الصحية التي تصيب القطط والتي تستهدف الجهاز العصبي الخاص للقطط وهو يعتبر من العدوى الفيروسية وهو من الأمراض التي تنتقل للإنسان أيضا.
ظهور كتلة على العين : يقال أيضا أنه من الامراض الشائعة للقطط هي ظهور انتفاخ أحمر اللون على مستوى العين وقد يكون ورديا أيضا وقد يصيب جميع السلالات .
مشكلة الجرب : يشير البعض إلى أن الجرب يعتبر من المشاكل الصحية الخطيرة والمعدية بين القطط ويصيب الجلد ويحدث تهيج وإلتهابات على مستوى الجلد .
الامراض التي تسببها القطط
الامراض التي تسببها القطط
فرط الدموع : من المشاكل الشائعة والتي تنتشر لدى العديد من المربين  والتي تصيب القطط هي حدوث دمع أو دموع في عينيها بحيث تخرج الدموع بشكل اكثر من المعتاد بحيث سيلاحظ المربي ظهور دموع بشكل كبير.
الإمساك لدى القطط : تعتبر من المشاكل الصحية المنتشرة بين القطط ويصيبها من حين لأخر وفي غالب الحالات تزول المشكلة من تلقاء نفسها لكن في بعض الحالات قد تحتاج للتدخل البيطري .
مشاكل الكبد : يقال أن ر مرض الكبد الدهني يعتبر من الأمراض التي قد تصيب القطط وتؤثر على عمل الكبد وعملها في إنتاج المواد التي تساعد على التفاعلات الكيميائية وبالتالي الشيء الذي يؤثر على عملية إزالة السموم في جسم القطط.
الديدان : يعتبر البعض أن  الديدان تعتبر من المشاكل المنتشرة في القطط حيث توجد ديدان على مستوى الجهاز الهضمي للقطط.
انفلونزا القطط : ويقال أيضا أنه تسبب بالعطس المتكرر لدى القطط وهو ما سيلاحظه المربي من حين لحين ومن اعراضه سيلان الأنف ويلقب بزكام القطط أيضا .
الإنسداد المعدوي : ويحدث هذا المرض حسب البعض عندما يحدث إنسداد في الجهاز الهضمي للقطط بحيث يقع إنسداد في الأمعاء أو المعدة ويصيب القطط الصغيرة أكثر من القطط الكبيرة.
مرض السكري : قد تعتقد عزيزي القارىء أن السكري يصيب البشر فقط بل يشير البعض إلى أنه يصيب حتى القطط وهو من الحالات والمشاكل الصحية التي تنتشر مؤخرا لدى القطط .
بحة الصوت : يقال أنه قد تصاب القطط بحة في صوتها ويحدث ذلك بسبب إنفلونزا والتي قد تتطور لدى بعض القطط حتى تفقد صوتها أو موائها.
سيلان اللعاب : من امراض القطط التي يعتبرها البعض منتشرة أيضا لكن يقال أنها من المشاكل البسيطة هي سيلان اللعاب في فم القطط والذي قد يكون بسبب مشكلة ما ,بحيث القطط لا تقوم بإفراز اللعاب في فمها .

 الخمول عند القطط:

يشير الخمول في القطط lethargy in cats إلى انخفاض مستوى نشاط القطة بصورةٍ غير طبيعية مع قلة اليقظة. تصبح القطعة أقل نشاطًا عندما لا تكون بصحة جيدة. غالبًا ما يعد الخمول إحدى طرق الجسم للاحتفاظ بالطاقة اللازمة لمواجهة المرض أو للتعافي من جرح ما. تتراوح ساعات النوم الطبيعية للقطط ما بين 13 – 16 ساعة يوميا، ومع ذلك فإن شعور القط بالخمول ليس أمرًا طبيعيًا.

يمكن التفرقة بين القطة المتعبة وتلك التي تعاني خمولًا بسهولة، التعب حالة مؤقتة عادةً ما تنتهي عند الحصول على قسط كافِ من الراحة أو النوم. على الجانب الآخر، تنام القطة الخاملة أكثر من المعتاد ولكنها لا تشعر بتحسن إلا بعلاج السبب الكامن وراء الحالة.

سبب نوم القطط كثيرًا

 

الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل
الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل

يمكن أن تسبب الكثير من المشكلات الصحية الخمول والإجهاد، أهمها:

  • الإصابة بالعدوى

تستهلك مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية – بما في ذلك فيروسات نقص المناعة لدى القطط أو ابيضاض الدم – كميات كبيرة من طاقة الجسم مما يسبب خمول القطة المصابة.

  • خمول القط بعد التخدير

عادةً ما تحتاج القطة إلى 24 – 48 ساعة حتى تعود إلى نشاطها الطبيعي بعد الخضوع إلى التخدير أو تلقي المهدئات. خلال هذه الفترة، يمكنك ملاحظة أن قطتك تعاني من الترنح والخمول.

  • بعض الأدوية

يمكن أن تصاب القطط بالخمول كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل: المهدئات والمسكنات.

  • خمول القطط بعد التطعيم

عندما تتلقى القطة تطعيم vaccine، فإنها قد تواجه التعب والألم لمدة يوم واحد أو يومين نتيجة استجابة الجهاز المناعي للقاح؛ لذلك تصبح القطة أقل نشاطًا من المعتاد.

 

الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل
الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل

 

أسباب خمول القطط الشائعة:

تشمل أهم اسباب الخمول:

  • تناول كميات مفرطة من الطعام.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والشعور بالملل.
  • الاكتئاب أو الضغط العصبي الزائد.
  • التهاب المفاصل في القطط الكبيرة في العمر.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • ابتلاع كرات الشعر.

الأسباب الأكثر خطورة لخمول القط:

يمكن أن ينتج الكسل في القطط عن بعض الاسباب الخطيرة بعضها شائع بينما الآخر نادر الحدوث. تشمل المشكلات الخطيرة شائعة الحدوث:

  • اضطرابات الهرمونات، مثل: داء السكري.
  • فقر الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين اللازم لإنتاج الطاقة.
  • مشاكل أو التهابات المسالك البولية.
  • الصدمات الشديدة أو إصابات الجهاز العضلي الهيكلي للقطة.
  • الإصابة بالخراجات التي تنتج عن لدغات الحيوانات الأليفة الأخرى.

اقرا ايضا :انتشار الطاعون الدبلي “الموت الأسود”

الحالات الأقل شيوعًا:

يمكن أن تبدو القطة أقل نشاطًا بسبب:

  • مشكلات الجهاز التنفسي، مثل: الربو.
  • إصابة القط بضربة شمس.
  • الأمراض التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية.
  • مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الطفيليات المعوية والإسهال الذي يسبب فقدان الكثير من العناصر الغذائية.
  • السرطان ومشاكل الجهاز المناعي المختلفة.
  • وجود مشكلات في وظائف الكبد أو الكلى.
  • تسمم الحيوان أو الجفاف ونقص مستويات الكهارل.
  • الاضطرابات العصبية للقطط.
يحدث كسل وخمول القطط في أي عمر، ولكن يزداد خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل: السرطان مع تقدم السن. تعد القطط الصغيرة والكبيرة أقل قدرة على مواجهة هذه الأمراض من القطط البالغة؛ لذلك هم أكثر عرضة للإصابة بالخمول.

أعراض خمول القطط:

الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل
الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل

لا يعد الخمول مرضًا بحد ذاته، ولكنه أحد الأعراض التي تحدث بكثرة مع العديد من المشاكل الصحية. يمكن معرفة القطة الخاملة عند ظهور بعض العلامات، أهمها:

  • قلة الحركة والنشاط.
  • غياب الاستجابة وعدم الاهتمام بالمؤثرات المحيطة.
  • النعاس الدائم.
  • نقص مستويات الطاقة.

العلامات المصاحبة للخمول

غالبًا ما يرتبط الخمول بمجموعة علامات أخرى، تشمل أهم 9 علامات مصاحبة للخمول:

  • تساقط الشعر أو معطف باهت.
  • الإسهال والقيء.
  • تغير سلوك القط وزيادة في العدوانية.
  • انعدام الشهية وفقدان الوزن.
  • العطش المفرط أو زيادة التبول.
  • الحمى.
  • صعوبة التنفس.
  • الشعور بالألم والانزعاج.
  • زيادة الوزن.

تشخيص حالة الخمول عند القطة:

الخمول عرض عام لا يمكن الاعتماد عليه لتحديد مرض قطك وطرق العلاج؛ لذلك عادةً ما يتجه الطبيب البيطري للفحص البدني ومعرفة التاريخ المرضي للقطة وملاحظة باقي الأعراض المصاحبة لتحديد الأسباب المحتملة للمرض. ينبغي إخبار المختص بكافة الأعراض التي يعانيها القط ووقت ظهورها بالإضافة إلى أي تغيرات تعرض لها أو أصابت سلوكه.

يبدأ الفحص البدني بالبحث عن الخراجات أو الإصابات أو أي مشكلات جلدية بما في ذلك التورم أو الألم الذي قد يظهر عند فحص مناطق محددة من القط. تساعد أيضا العلامات المصاحبة للخمول على التشخيص.

  • الخمول مع سيلان اللعاب

عادةً ما تسبب أمراض الفم أو التهابات اللثة أو اصابة هذه المنطقة سيلان اللعاب المفرط مع خمول القطة.

  • خمول واستفراغ القطط

إذا لاحظت أن القط الذي يعاني خمولا يتقيأ، يمكن أن يكون القيء إشارة إلى أحد مشكلات الجهاز الهضمي أو التهاب الأمعاء أو أمراض التمثيل الغذائي أو الفشل الكلوي. استفراغ القطة لمرة واحدة فقط لا يستدعي القلق، ولكن إذا تكرر القيء عدة مرات في خلال اليوم الواحد، ينبغي استشارة طبيب بيطري.

  • خمول القطط وعدم الأكل

على الرغم من أن خمول القطط مع فقدان الشهية أعراضًا عامة لا تميز مرض بعينه، إلا أنها غالبًا ما تصاحب العدوى أو التهاب البنكرياس أو الفشل الكلوي وحتى السرطان قد يسبب فقدان شهية القط. على الجانب الآخر، فإن خمول القطة مع عدم رغبتها في شرب الماء قد يشير إلى مشكلات اللثة التي تسبب الآلام أو بعض الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السرطان ومشكلات الكبد.

اقرا المزيد :امراض القطط المعدية للانسان

  • الخمول وصعوبة التنفس

عادةً ما ترتبط هذه العلامات بالصدمات أو مرض فقر الدم أو الاضطرابات العصبية. لا تلهث القطط مثل الكلاب؛ لذلك إذا بدأت في اللهث، فقد يكون هناك سبب يؤدي إلى حدوث ذلك. قد تلهث القطط فقط بصورة طبيعية بعد ممارسة التمارين الشاقة.

  • إفرازات عيون القطة مع الخمول

عندما تعاني قطة خاملة زيادة واضحة في افرازات العين، قد يكون ذلك نتيجة الإصابة بالحساسية أو التهاب الملتحمة أو تقرحات القرنية.

الاختبارات اللازمة لتشخيص سبب خمول القط

تستخدم بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص، بما في ذلك:

  • تحليل البول وتعداد الدم الكامل للكشف عن مستويات السكر ووظائف الأعضاء.
  • فحص عينة من البراز لتشخيص الطفيليات.
  • الموجات فوق الصوتية وذلك لتقييم حالة الأعضاء وتشخيص الأورام.
  • الأشعة السينية (x-ray) للصدر للكشف عن الأورام أو تراكم السوائل أو مشكلات القلب.
  • اختبارات الأمراض الفيروسية والدودة القلبية.

 

الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل
الامراض التي تسببها القطط للانسان في المنزل

علاج الخمول عند القطط:

يعتمد علاج تلك الحالة على السبب الأساسي للإصابة بها. غالبًا ما يتضمن العلاج المكملات الغذائية واتباع نظام غذائي مخصص. يمكن أن تحتاج بعض الحالات أيضا إلى استخدام السوائل الوريدية أو الإمداد بالأكسجين أو مسكنات الألم إذا لزم الأمر. تشمل طرق العلاج المحتملة أيضا:

  • المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.
  • التدخل الجراحي للتخلص من الأورام وعلاج الإصابات.
  • مضادات الفيروسات.
  • أدوية علاج الاكتئاب والتغيرات البيئية.
  • الأنسولين والعلاج بتغيرات النظام الغذائي.
  • أدوية القضاء على الطفيليات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights