فن

مسلسل معاوية بن أبي سفيان يثير الجدل قبل عرضه

معاوية بن أبي سفيان هو: معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأمّه: هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف العبشمية القرشية

أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي. سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها. ولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب،   وأسلم قبل فتح مكة،  ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت. ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له. وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

اقرا ايضا : مسلسل معاوية يثير الجدل تغريدة للسيد مقتدى وخلاف بين الشناوي والأزهري

أكثر الشخصيات الإسلامية التي دار حولها الجدل في التاريخ . فقد اختلفت فيه المواقف وقامت حول تقييم شخصيته معارك فكرية طاحنة , وزاغ فيه طرفان : طرف غلا في حبه والانتصار له , وطرف غلا في بغضه وكرهه والتحذير منه , بل وصل إلى الحكم عليه بالكفر والنفاق!!

قد تعصب قوم ممن يدعى السنة فوضعوا في فضله أحاديث ليغضبوا الشيعة وتعصب قوم من الشيعة فوضعوا في ذمه أحاديث، وكلا الفريقين على الخطأ 
وتوسعت موجة التزييف المتعلقة بمعاوية بن أبي سفيان فشملت كتب التاريخ والآثار والقصص والأدب , فالقارئ لهذه الكتب يجد أمامه كما هائلا من الأخبار المنقولة عن معاوية إما مدحا فيه وإطراءً من قِبَل الغالين في حبه , وإما ذما فيه وتقبيحا له من قِبَل الغالين في بغضه .وقد أخطا كثيرا حين اخلف يزيد من بعده 

مسلسل «معاوية» يثير جدلاً في العراق

من المقرر أن تطرح مجموعة قنوات «أم بي سي» السعودية، مسلسلاً تاريخياً يتحدث عن شخصية «معاوية أبن أبي سفيان» في شهر رمضان المقبل، الأمر الذي أثار بعض المواطنين الشيعة في العراق، ممن ينتمون للتيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، والفصائل الأخرى المتهمة بالتبعية لإيران.
ويعدّ ذكر اسم «معاوية» وتعريفه كأحد صحابة الرسول محمد (ص) وأحدّ كُتّاب الوحي وسادس الخلفاء ومؤسس الدولة «الأموية»، استفزازاً لدى الشيعة المنتشرين في العراق والعالم الإسلامي.
توفّي معاوية في دمشق عن 78 سنة بعدما عهد بالأمر إلى ابنه «يزيد» بن معاوية، الذي يعدّه الشيعة السبب الرئيسي في قتل (الحسين ابن علي) حفيد الرسول محمد (ص) في واقعة كربلاء الشهيرة.
ومع طرح قناة «أم بي سي» السعودية – تمتلك مكتباً في العاصمة بغداد – إعلاناً تشويقياً عن المسلسل، من المقرر أن يتم عرضه في رمضان المقبل، طالب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، القناة بالتراجع عن بثّه، ووصفه بـ»رأس الفتنة».
وقال الصدر في بيان صحافي مطلع الأسبوع الجاري، «أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين، أن تتراجع القناة عن بث مسلسل درامي بخصوص «معاوية»، فهو رأس الفتنة الطائفية، وأول من سن سب الصحابة، وأول من خرج عن إمام زمانه، وشق صف الوحدة الإسلامية، وأول من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم».

اقرا ايضا :ان خلاف علي ابن ابي طالب ع مع الزبير واخرين معه هو بسبب الخدمة الجهادية!!؟؟

وأضاف أن «بث هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة، فلذلك نسترعي انتباهكم، فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم في مشارق الأرض ومغاربها، وإني لكم من الناصحين».
الاعتراض الشيعي على بثّ المسلسل المرتقب لم يتوقّف عند حدود الصدر، بل تعدّى ذلك ليصل إلى «حزب الله» في العراق، المنضوي ضمن «الحشد».

اقرأ أيضا :سينما Showcase تسحب فيلم “سيدة الجنة” الذي يتناول حياة “فاطمة الزهراء

وذكرت «الكتائب» في بيان صحافي هذا الأسبوع «أن الكيان السعودي الحالي برئاسة أم بي سي يزيد هذا العصر»!
في الطرف الآخر، يقول أحمد مصطفى – يعمل في مجال الخدمات السياحية الدينية في العاصمة السورية دمشق – إن «مسلسل معاوية ومسلسل «المتاهة» للعرض في رمضان وطبعاً شايفين ردود الأفعال من رجال دين ومعممين من ربعنا (جماعتنا) تطالب بمنع العرض». وأضاف باللهجة العامّية: «أنا أبداً ماحط الحق على «أم بي سي» وشركة الإنتاج وغيرها، لأن بالآخرهم يصورون هالشخصية من منظورهم ورواياتهم وعلمائهم. إني ألوم قسما من ربعنا وأغلب قنواتنا اللي دينهم المجاملة للطرف الآخر، واللي هم منعوا عرض فيلم «سيدة الجنة» وهاجموه أكثر من الطرف الآخر نفسه، بحجة زرع التفرقة، رغم أن الفيلم مأخوذ من رواياتنا المعتبرة الصحيحة، يلي ما حد يستطيع يشكك فيها، بس طبعاً نعرف احنا سبب الهجوم لأن الانتاج من طرف مغضوب عليه في الوسط الشيعي».

اقرأ أيضا :المغرب يحظر بث الفيلم البريطاني”سيدة الجنة”

وأشار إلى أنه «ما زال البعض يحسب حساب رضا الآخرين على حساب رضا ساداته، فراح نشوف السنة الجاية مسلسل ليزيد ومسلسل لابن العاص ومسلسل لعبيد الله ابن زياد، ويستمر تلميع صورتهم، واحنا خلينا على مسلسل «يوسف الصديق» اللي شايفينو ومو مصدقين ونبقى مهملين الجانب الإعلامي وطغيناه وتاركيلهم الساحة والاستفراد بالناس وتوجيههم بسياسة معينة». حسب قوله.
أما الأكاديمي وليد سلام جميل، فيقول معلّقا: «أنا في انتظار مسلسل معاوية، وكلي شغف لمتابعته. كنتُ قد اطلعتُ على سيرته وقيادته. هو رجل قيادي فذّ، وداهية لا يُجارى. هذا الرجل كان قائدا لدولة كبيرة أسسها بإرادته وصلابته وجرأته. من الناحية القيادية فهو شخص يستحق القراءة من وجهة نظري. استطاع هزيمة الكبار، ومدّ أركان دولته لمساحات شاسعة. كان ذكياً جدا في استخدام الجزرة والعصا».

ومضى يقول: «رأينا سرديات كثيرة عن الأنبياء والأولياء من خلال مسلسلات راقية قدمها التلفزيون الإيراني بشكل وأسلوب راقٍ، رغم تزوير الكثير من الحقائق التاريخية. مسلسل معاوية أيضا، سيجسد الكثير من التاريخ المزور، لكن أتوقع أن يكون مسلسلا منقطع النظير. أتوقع أننا سنرى شخصية معاوية القيادية تتجسد في هذا المسلسل، لكن شخصيته في الحياة ستكون مزورة قطعا، لتظهره رجلاً زاهداً عابداً ورعا تقيا، ككل المسلسلات والأفلام التاريخية المنتجة في هذا السياق».

مسلسل معاوية والصدر

مسلسل معاوية  دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الثلاثاء، قناة MBC السعودية الى إيقاف بث مسلسل يتحدث عن معاوية بن ابي سفيان. وقال الصدر في تغريدة اطلعت عليها الشبكة ، “أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين.. أن تتراجع قناة الـ(أم بي سي) عن بث مسلسل درامي بخصوص (معاوية) فهو رأس الفتنة الطائفية وأول من سن سب الصحابة وأول من خرج عن إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية.. وأول من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم”.

أقرا أيضا : ليلة الاسراء والمعراج القصة الكاملة للمعجزة

مسلسل معاوية يثير الجدل
مسلسل معاوية بن أبي سفيان في يثير الجدل قبل عرضه

واوضح ان “بث مثل هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة، فلذلك نسترعي انتباهكم.. فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

اقرأ المزيد :الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

التفاصيل الكاملة لمسلسل معاوية

أسابيع قليلة تفصلنا عن بدء الماراثون الرمضاني لعام 2023 ، حيث تتنافس عدد من الأعمال الدرامية كعادة كل عام للحصول على اهتمام المشاهد العربي، خاصة أن شهر رمضان يعد الموسم الأهم من حيث نسب المشاهدة .

التفاصيل الكاملة لمسلسل معاوية

أسابيع قليلة تفصلنا عن بدء الماراثون الرمضاني لعام 2023 ، حيث تتنافس عدد من الأعمال الدرامية كعادة كل عام للحصول على اهتمام المشاهد العربي، خاصة أن شهر رمضان يعد الموسم الأهم من حيث نسب المشاهدة

ومن بين تلك الأعمال المقرر عرضها خلال الماراثون الرمضاني هو مسلسل معاوية ، والذى يتناول معاوية بن أبي سفيان ، وقد حققت مثل تلك الأعمال نسب مشاهدة قبل ذلك، وكان آخرها مسلسل “ عمر ” ، والذى تناول قصة حياة سيدنا عمر بن الخطاب

مسلسل معاوية يثير الجدل
مسلسل معاوية بن أبي سفيان في يثير الجدل قبل عرضه

العمل من تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح ، ومن إخراج طارق العريان ، ولكنه يصور حالياً فى تونس ، وبطله لن يكون مصرياً ، وسوف نرصد معلومات مفصلة خلال السطور التالية عن بطل هذا العمل .

مسلسل معاوية يثير الجدل
معاوية بن أبي سفيان
مسلسل معاوية يثير الجدل
إياد نصار 

مسلسل معاوية يضم عدد كبير من الفنانين من مختلف الدول العربية ، ومنهم  إياد نصار، بينما تظهر الفنانة أسماء جلال في دور زوجة معاوية بن أبي سفيان ، بينما تجسد سهير بن عمارة دور هند بنت عتبة ووالدة معاوية بن أبي سفيان، كما يضم العمل التونسية عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة .

مسلسل معاوية يثير الجدل
مسلسل معاوية بن أبي سفيان في يثير الجدل قبل عرضه
مسلسل معاوية يثير الجدل
اسماء جلال 

تدور أحداث مسلسل معاوية حول الفتنة الكبرى، وهي الفترة التى تلت  استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي علي، ثم استشهاد علي وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية.

مسلسل معاوية يثير الجدل
معاوية بن أبي سفيان
مسلسل معاوية يثير الجدل

العمل يعد من المسلسلات التى تم رصد ميزانية ضخمة لها ، خاصة وانها تحتاج الى ديكورات وخيول وملابس لابد وان تكون على قدر كبير من الدقة ،بالإضافة الى تنفيذ المعارك الضخمة ، وهو ما استدعي ان يقوم فريق العمل بممارسة تدريبات شاقه .

من هو بطل مسلسل معاويه ؟ :

لعل اختيار الممثل الذى سوف يقدم دور معاوية بن أبي سفيان لم يكن أمر سهلاً ، فقد رشح المخرج طارق العريان عدد من الفنانين ليقوم بالدور ، ففي البداية كان هناك اتجاه لاسناد الدور للفسلطيني على سليمان ، قبل أن يتم التراجع عن هذا الاسم ، وتداول البعض معلومات تفيد بان الاستبعاد جاء لعدم اتقانه  اللغة العربية وهو أمر حتمي فى مثل هذا العمل .

مسلسل معاوية يثير الجدل
معاوية بن أبي سفيان
مسلسل معاوية يثير الجدل
علي سليمان 

بلا شك أن من سيلعب هذه الشخصية سيحظي على فرصة كبيرة أمام مشاهدي الوطن العربي ، وقد كان الدور في النهاية من نصيب لجين إسماعيل

مسلسل معاوية يثير الجدل
معاوية بن أبي سفيان
مسلسل معاوية يثير الجدل
لجين إسماعيل 

لجين إسماعيل ممثل سوري مواليد 1987 خريج المعهد العالى للفنون المسرحية 2015  ، وقد كان الأول على دفعته خلال سنوات دراسته الأربعة وحاصل على درجة شرف بالسنة الثالثة .

شارك لجين إسماعيل فى فيلم وعد شرف للمخرج باسل الخطيب وقبله فيلم حرائق البنفسج من إخراج محمد عبد العزيز ، كما شارك مسرحية الفردوس ابرز مسلسلات زوال ومسلسل دينا 2.

تكلفة مسلسل معاوية بن ابي سفيان الذي سيعرض في رمضان

تبلغ كلفة مسلسل معاوية بن ابي سفيان المقرر عرضه في شهر رمضان الكريم بحدود 100 مليون دولار أمريكي. وهو مسلسل تاريخي باللغة العربية الفصحى، والشركة المنتجة للمسلسل مجموعة قنوات إم بي سي، والعمل من تأليف الكاتب خالد المصري، ومن إخراج طارق العريان.

يمكنك قراءة:إبراهيم الخليل “ابرام” مولده نسبه تاريخه “وأتخذ الله إبراهيم خليلا “

أسماء الممثلين في مسلسل معاوية بن ابي سفيان

حددت قائمة أبطال مسلسل معاوية بن أبي سفيان الذي سيعرض في رمضان، على النحو الآتي:

  • الممثل لجين إسماعيل مثل شخصية البطل معاوية.
  • أما الممثل إياد نصر، فقام بدور الإمام علي.
  • ثم الفنان يزن خليل مثّل دور عتبة بن سفيان.
  • بينما شارك الفنان وائل شرف بشخصية عمرو بن العاص.
  • انضمت الممثلة سهير بن عمارة لفريق العمل بدور هند.
  • كذلك الفنانة جميلة الشيحي لتمثل دور زوجة معاوية.
  • بينما لعبت الفنانة عائشة بن أحمد.
  • كذلك الفنانة سوسن بدر.
  • كما شارك في التمثيل الفنان محمد رياض.
  • ثم الفنان أيمن زيدان.
  • والممثل سامر المصري.
  • بالإضافة إلى الفنانة ميسون أبو أسعد.

تردد القنوات الناقلة لمسلسل معاوية بن أبي سفيان

ضمن إطار التعرف على تكلفة مسلسل معاوية بن ابي سفيان الذي سيعرض في رمضان، سنطلعكم على تردد القنوات الناقلة للمسلسل على النحو الآتي:

  •  قناة MBC على قمر النايل سات، على النحو الآتي:
    • تردد القناة: 11270.
    • أما الاستقطاب: أفقي.
    • معدل تصحيح الخطأ 5/6.
    • كذلك معدل الترميز: 27500.
  • قناة MBC على قمر العرب سات كما يلي:
    • التردد: 12284.
    • نوع الاستقطاب: عمودي.
    • كذلك تصحيح الخطأ: 5/6.
    • أما معدل الترميز: 27500.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يمكن متابعة المسلسل على منصة شاهد الإلكترونية خلال موسم رمضان للعام الجاري 2023. فيمكن مشاهدة المسلسل بجودة عالية من خلال الاشتراك بخدمة VIP.

اقرأ أيضًا: د. دوني جورج العالم الاثاري العراقي الذي اغتيل في ظروف غامضة

موعد عرض مسلسل معاوية بن أبي سفيان 

من المقرر عرض مسلسل معاوية بن أبي سفيان MBC في موسم رمضان المقبل للعام الحالي 2023، وبالنسبة لتوقيت عرض المسلسل معاوية بن أبي سفيان على MBC، فلم يتم الإفصاح عن الوقت حتى الآن.

كم عدد حلقات مسلسل معاوية بن أبي سفيان 

من المتوقع أن يكون عدد حلقات مسلسل معاوية بن ابي سفيان الذي سيعرض في رمضان 2023 ميلادي ثلاثون حلقة تقريبًا. وفي واقع الأمر لم يتم الإفصاح بشكل رسمي عن عدد الحلقات، ولكن تم الاستناد في هذا التوقع على إجمالي عدد حلقات المسلسلات الرمضانية العربية لكل عام.

المصدر مجموعة من المواقع والوكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights