اخبار اقتصادية

راتب الرواتب سلم الرواتب في العراق

راتب الرواتب ,الراتب هو الأجر الذي يتقاضه الشخص العامل من الجهة التي يعمل بها سواء كان العمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وتختلف الرواتب من دولة إلى أخرى، حيث يلعب اقتصاد الدولة دورآ مهمآ بقوة الرواتب وضعفها. وكذلك الشركات والمؤسسات العاملة في دولة ما، إذ تخضع للاقتصاد وقوته. وعاده يصرف الراتب للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص بعد مضي ثلاثون يوم. وتوجد دول قليلة تمنح موظفيها رواتبهم بصورة يومية أو بصورة اسبوعية. وفي اغلب الدول، يزيد دخل الموظف (الراتب) كل عام كما يزيد الراتب أيضا حين تتم ترقية الموظف للمرتبة التي تلي مرتبته.

اقرأ ايضا :طيف سامي تعديل سلم الرواتب وتخفيض الدرجات الخاصة

موازنة العراق لعام 2023 تتضمن رواتب كاملة لمليون موظف جديدأكدت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، تضمين رواتب لقرابة مليون شخص من اصحاب العقود والمحاضرين والاجور في موازنة 2023. وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية محمد نوري،، ان “مشروع قانون موازنة 2023 كانت مكتملة الجوانب، لكن خلال الفترة القليلة الماضية تم اتخاذ قرار تخفيض سعر صرف الدولار، ولهذا كان يجب تعديل الكثير من فقرات الموازنة، خصوصاً الموازنة سابقاُ اعدت على 1470 كسعر صرف الدولار وحالياً اعدت على 1300”.

وأضاف نوري ان “عدداً كبيراً جداً من أصحاب العقود والأجور اليومية والمحاضرين، تم تثبيتهم على الملاك الدائم وهناك فقرة خاصة بهم ستكون في مشروع قانون موازنة سنة 2023، فهناك أكثر (مليون) شخص من هؤلاء تم تحويلهم للملاك الدائم ووفق رواتب كاملة وعالية حسب شهادتهم”. ويوم أمس الاثنين، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي أن مشروع قانون الموازنة العامة سيصل إلى مجلس النواب مطلع الأسبوع المقبل، جاء ذلك بعد اتصال هاتفي أجراه مع وزيرة المالية طيف سامي.

أنواع الدفع

بعض الوظائف لديها أجور ساعة أو أسبوعية. السعر يعني المبلغ بالدولار الذي تحصل عليه لمدة ساعة، يوم، أو أسبوع.

وظائف أخرى تخبرك بالدفع السنوي (annual) معدل ، أو الراتب. تكسب مبلغ محدد لمدة عام. عادة، وظيفة براتب سنوي سوف تدفع لك في نهاية كل أسبوعين أو كل شهر تعمل فيه. سوف تضيف الرواتب إلى الراتب السنوي إذا بقيت لمدة عام واحد.

كيف يختلف الأجر عن الراتب؟

الأجر هو الدفع بالساعة. يعني معدل الساعة أنك تكسب مبلغ محدد عن كل ساعة تعمل فيها. وهذا ما يسمى غالبا “الأجور.” “wages”.

هناك أنواع أخرى من الوظائف حيث تحصل على رواتبهم لإنهاء كل وظيفة. على سبيل المثال، قد تكسب 50 دولار لكل مقالة تكتبها.

كيف أعرف راتبي؟

عندما يتم عرض وظيفة جديدة عليك، سوف تتعلم عن الدفع. سيخبرك صاحب العمل كم سيتم الدفع لك قبل أن تقرر قبول الوظيفة. أو يمكنك أن تسأل في الشركة أو تسأل الناس الذين تعرفهم. يمكنك التحقق لمعرفة ما هو متوسط الأجر عن عملك والمدينة. يمكنك أيضاً معرفة متطلبات الحد الأدنى للأجور في كل ولاية.

ما الذي يغير الراتب؟

1. الفوائد

في بعض الأحيان، سوف توفر لك الوظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي مزايا أخرى بالإضافة إلى راتبك. الأجر مهم، ولكن من المهم أيضاً أن نفكر في أشياء أخرى، أيضاً. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يكون الأجر الأعلى أسوأ من الأجر الأدنى إذا كانت هناك استحقاقات مختلفة.

وتشمل المزايا الأخرى ما يلي:

  • التأمين الصحي: قد يساعد العمل في دفع تكاليف التأمين الصحي لك أو لعائلتك.
  • خطط التقاعد: قد تساعدك الوظيفة على توفير المال للتقاعد. يمكنك حفظ بعض من راتبك في حساب التقاعد. تساهم بعض الشركات، أو تضيف إلى، حساب مدخرات التقاعد الخاص بك.
  • أجور العطل و الأجازات: بعض الوظائف تقدم إجازة مدفوعة الأجر، أيام مرضية، والعطلات. هذه الفوائد تختلف كثيراً. اسأل صاحب العمل عما إذا كنت تكسب أيام عطلة مدفوعة الأجر. قد تدفع لك وظائف أخرى أكثر في الساعة إذا كنت تعمل في أيام العطل.

2. المهارات والتعليم

إذا كانت الوظيفة تتطلب المزيد من المهارات أو الدرجات المتقدمة ، فإن الراتب عادة ما يكون أعلى.

3. الطلب

كما يمكن أن يؤثر الطلب على الوظيفة على الأجر. إذا كان هناك الكثير من الوظائف الشاغرة ، والشركات لديها صعوبة في توظيف شخص ما ، قد يكون الراتب أعلى. إذا كان هناك الكثير من الناس الذين يبحثون عن الوظيفة ، ثم سيكون الراتب أقل.

4. الموقع

يمكن لموقعك تغيير الراتب. بعض المدن والولايات هي أكثر تكلفة للعيش فيها. تلك المدن والولاية قد تدفع أكثر. بعض المدن والولايات أرخص للعيش فيها. تلك المدن والولايات قد تدفع أقل. لأنه ليس عليك أن تدفع الكثير مقابل الإيجار والطعام وأشياء أخرى، فإن الرواتب المختلفة بين الولايتين قد تكون أكثر مساواة مما تبدو عليه.

اعلى راتب كلي هو راتب رئيس الجمهورية يبلغ 90 مليون دينار مع المخصصات . – اقل راتب كلي هو راتب الدرجة العاشرة المرحلة الاولى يبلغ 196 الف دينار مع المخصصات . – اعلى راتب اسمي في الدولة العراقية هو 8 ملايين دينار وهو راتب درجة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب أدلت وزيرة المالية طيف سامي، اليوم الإثنين، أولى تصريحاتها الصحافية بعد تسنمها المنصب الأسبوع الماضي. وقالت وزيرة المالية طيف سامي في تصريح رسمي تابعته الشبكة  “المنهاج الوزاري سيركز على عدة قضايا أساسية تؤدي

للهدر المالي العام”. وأضافت “سنعمل على تعديل سلم الرواتب وتقديم مشروع موازنة 2023 وإقرارها وتخفيض رواتب الدرجات العليا من النواب والوزراء والمدراء العاميين والوكلاء”. عقدت وزير المالية طيف سامي ، اليوم الأحد، اجتماعاً موسعا مع المدراء العامين والكادر المتقدم بالوزارة، فيما اكدت من أهم أولويات الحكومة تقديم مشروع موازنة 2023 وإقرارها وذكر اعلام الوزارة في بيان ورد  للشبكة  ان “الأخير اكدت خلال الاجتماع على “أهمية التعاون بروح الفريق الواحد ،

اقرا ايضا : المالية النيابية قانون سلم الرواتب سيبقى معطلاً بسبب الوضع السياسي

سلم الرواتب
سلم الرواتب

واستكمال مسيرة الإصلاحات اللازمة للسياسة المالية وتوفير متطلبات التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة” ، مضيفةً ان ” من اهم أولويات الحكومة الجديدة والوزارة تقديم مشروع الموازنة الاتحادية العامة لسنة ٢٠٢٣ وإقرارها”. وتعديل سلم الرواتب وشددت على “ضرورة مواصلة التنسيق المشترك بين كافة الهيئات والدوائر واستثمار الوقت وتعبئة الطاقات ، وصولاً الى تعزيز فرص إنجاح إدارة الموارد المالية وتحسين استراتيجيات الموازنات الاتحادية ، فضلا عن تعظيم جانب الإيرادات العامة للدولة

واستكمال مشاريع أتمته النظام الجمركي والضريبي وحساب الخزينة الموحد”. وأشارت الى “ان الوزارة تعمل بحسب الأنظمة والقوانين التي ترسم أداء مهامها وفق معايير النزاهة ومتطلبات تحقيق العدالة ، مضيفةْ ان “المرحلة المقبلة تتطلب منا مضاعفة الجهود وإعداد البرامج باتجاه تمتين ركائز الاقتصاد الوطني المتوازن والمستدام ،

الداعم للقطاعات الحيوية والإنتاجية ، تحقيقاً لمصالح الشعب العراقي بمختلف شرائحه”.

برنامج السوداني خلا من تغيير سعر صرف الدولار

 

 

برنامج السوداني خلا من تغيير سعر صرف الدولار
راتب الرواتب سلم الرواتب في العراق

اكد الخبير الاقتصادي صلاح نوري مدير ديوان الرقابة المالية السابق، الأحد، ان برنامج حكومة السوداني خلا من تغيير سعر صرف الدولار لأن هذه السنة على وشك الانتهاء وأعداد موازنة عام ٢٠٢٢ بطريقة مختصرة ،

النوري أضاف في حديثه  ان ” الحكومة المستفيد الأول من رفع سعر صرف الدولار ،لأنها ببساطة تستلم عملة محلية (الدينار)من

البنك المركزي أكثر من خفض سعر الصرف ،وهذا ما حدث ،واستطاعت تمويل الموازنة العامة (التشغيلية والاستثمارية)وتقليل

الاعتماد على الاقتراض، لكن تداعياته السلبية كانت كبيرة على شرائح المجتمع دون إجراءات حماية لهم”.

وتابع “من الناحية القانونية تعديل سعر صرف الدولار من صلاحية البنك المركزي ،وهذا ينبغي أن يبادر البنك ويناقش وزارة

المالية”.

اقرا ايضا : تفاصيل جديدة عن سلم الرواتب الجديد

واتم القول” اعتقد الحكومة الحالية لم تطرق الموضوع لأن هذه السنة على وشك الانتهاء وأعداد موازنة عام ٢٠٢٢ بطريقة

مختصرة ،وربما في السنة القادمة أيضا يبقى الحال كما هو عليه ،مثلما ذكرت خلو البرنامج الحكومي منه”.

ما هي أعلى وظيفة في العراق؟
ففي الموازنة المالية للعراق لعام 2021 بلغت الدرجات الوظيفية لمنصبي “وكيل وزير” و”مدير عام” أعلى مستوى متفوقة على دول كبيرة مثل بريطانيا وأميركا، إذ بلغت نحو 511 درجة (أ) و نحو 5030 درجة (ب).
 يتقاضى ضباط الشرطة العراقية راتب اولي قدره 90.000 دينار عراقي (60 دولار اميركي) شهرياً. � يستلم ضباط الشرطة مخصصات بدل خطورة إضافية قدرها 130.000 دينار عراقي (87 دولار اميركي)شهرياً. � يجري الان تدريب الضباط الذين تم توظيفهم حديثاً في برنامج تدريبي يستمر 8 اسابيع.
راتب الرواتب سلم الرواتب في العراق
راتب الرواتب سلم الرواتب في العراق
من أخطاء الاجراءات الجديدة في احتساب الرواتب ان راتب المدرس في وزارة التربية في اول التعيين يكون راتبه في الدرجة السابعة / المرحلة الاولى ( 296000 ) دينار ويمنح مخصصات مقطوعة بمبلغ ( 150000 ) دينار اي بحدود 50% من الراتب في حين يمنح المدرس المساعد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 25 % من الراتب
تعد وظيفة مطور البرمجيات من أعلى الوظائف أجراً في العالم. ويعمل مطوري البرمجيات في مجال إنشاء واختبار برامج وتطبيقات الحاسوب. ويحصل مطور البرمجيات على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات أو مجال ذات صلة.
حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها و كلية الطب العراقية أو ما يعادلها التي لا تقل المدة اللازمة للحصول عليها عن (6) ست سنوات بعد الدراسة الإعدادية في المرتبة الثالثة من الدرجة السادسة براتب (374) ألف دينار (ثلاثمائة و أربعة وسبعون ألف دينار ).
أما الدرجات الخاصه محدوده بالعدد والامتيازات الخاصه والراتب الاسمي ولا تتجاوز المخصصات 30% من الراتب الاسمي الذي لايتجاوز 140 دينار شهريا ( 182 دينار ) وكذلك التخصيصات فهي تتساوى مع بقية السلم الوظيفي , ولاتتجاوز النسبه بين اعلى راتب درجه خاصه واقل درجه عن 12 ضعف
  1. الراتب: (مصطلحات)
    • جمع رواتب ، أجرة الموظف . ورزق راتب: ثابت دائم. (فقهية)
  2. الراتب: (مصطلحات)
    • هو الأجر الذي يتقاضاه الأجير شهرياً. (قانونية)
  3. الراتبالمرتب): 
    • المقابل النقدي الممنوح للموظف دورياً وبانتظام نظير قيامة بواجبات الوظيفة. (مصطلحات إدارة)
  4. مرتّب؛ راتب
    • مبلغ محدّد مقابل خدمات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية وهو يختلف عن الأجر الساعي الذي يدفع عادة عن ساعة العمل (مصطلحات
      1. رَتَبَ: (فعل)
        • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به
        • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
        • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
        • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
        • رَتَبَ فلان: انتصب قائما
        • رَتَبَ :سأل الناس بعد غِنى
      2. رَتَّبَ: (فعل)
        • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب
        • رتَّب الشَّيءَ : أثبته وأقرّه بنظام
        • رتَّبَه : أثْبَتَه وأقرّه
        • يُرَتِّبَ أُمُورَهُ : أنْ يُسَوِّيَهَا
        • رَتَّبَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ كَفَاءتِهِ : جَعَلَهُ فِي مَرْتَبَتِهِ
      3. تَرَتَّبَ: (فعل)
        • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه
        • ترتَّبت الأمورُ : انتظمت
        • تَرَتَّبَ البَيْتُ تَرْتِيباً بَدِيعاً : تَمَّ وَضْعُ كُلِّ شَيْءٍ فِي مَحَلِّهِ
        • تَرَتَّبَ عَنْ عَمَلِهِ فَوْضىً لاَ حَدَّ لَهَا : نَتَجَ عَنْ ذَلِكَ
        • تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً : تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ
        • تَرَتَّبَ التِّمْثَالُ : اِنْتَصَبَ
        • يَتَرتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني
      4. مُرَتَّب: (اسم)
        • الجمع : مُرتَّبات
        • اسم مفعول من رتَّبَ
        • الموعد المرَّتب: موعد اجتماعيّ بين شخصين أو أكثر لم يسبق لهم الالتقاء وعادة يرتَّب عن طريق أحد المعارف المشتركين
        • المرَّتبراتب؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله
        • المرَّتب: نبات له أجزاء مرتَّبة بتماثل ذات شكل وحجم متشابه
        • بَيْتٌ مُرَتَّبٌ : مُنَسَّقٌ، مُنَظَّمٌ
      5. ترتيب: (اسم)
        • الجمع : ترتيبات و تراتيب
        • مصدر رتَّبَ
        • عَدَدٌ ترتيبيٌّ: الوصف من العدد مثل الأول، الثاني إلخ دالاًّ على الترتيب،
        • مِنْ غير ترتيب: بدون نظام
        • تعاقُب، سجّلت الأسماء حسب الترتيب الأبجديّ
        • بالتَّرتيب: بنظام الأول فالأول،
        • ترتيب التَّلميذ في الفصل: منزلتُه ورتبتُه في النجاح بين الناجحين،
        • ترتيب هجائيّ: ترتيب مُنسَّق للمداخل في الفهرس أو الكشَّاف أو القائمة التي تحتوي على أيَّة بيانات
        • إجراء خاصّ يتمّ اتّخاذه في حالات معيَّنة تسبق زيارة الوزير للمؤسَّسة ترتيبات أمنيّة خاصّة للحفاظ على سلامته
        • يُحَافِظُ عَلَى تَرْتِيبِ غُرْفَتِهِ : عَلَى تَنْظِيمِهَا، تَنْسِيقِهَا يَشْتَغِلُ مِنْ غَيْرِ تَرْتِيبٍ
      6. رُتبة: (اسم)
        • الجمع : رُتُبات و رُتْبات و رُتَب
        • الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة
        • الرُّتْبَةُ :درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه
        • رُتبة الشّرف: درجة التفوق،
        • رُتبة عسكريّة: درجة في الجيش
        • (الأحياء) مجموعة من النباتات أو الحيوانات ذوات القربى، والرتبة قسم من الطائفة وتنقسم إلى رتيبات وفصائل
        • فوق الرُّتبة: في تصنيف الكائنات الحيَّة تأتي دون الطائفة أو الطائفة الثانوية
        • الرُّتْبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) الدلالة على موقع قيمة في مجموعة من القيم مرتَّبة حسب مقدارها وذلك بواسطة النِّسبة المئويَّة للقيم
      7. مَرتَبة: (اسم)
        • الجمع : مَراتِبُ و مرتبات
        • المَرْتَبَةُ : رُتبة، منزلة ومكانة
        • المَرْتَبَةُ :المَرْقَبةُ
        • المَرْتَبَةُ :كل مقام شديد ، وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها /: أي العبادات الشاقة
        • مع مرتبة الشَّرف: عبارة تُستخدم للدلالة على مرتبة عالية في شهادتي الليسانس أو البكالوريوس والدكتوراة وهي ذات درجتين، مرتبة الشرف الأولى للحاصل على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الثانية للحاصل على تقدير جيد جدًا
        • المَرْتَبَةُ : حَشِيَّةٌ يُنامُ عليها
        • المَرْتَبَةُ : (الجبر والإحصاء) موضع يكون العدد المطلق فيه ذا قيمة خاصّة بحسبه مرتبة الآحاد/ العشرات/ المئات
        • مَرْتَبَةٌ اجْتِمَاعِيَّةٌ : مَكَانَةٌ، صَفٌّ
      8. رَتَبة: (اسم)
        • الجمع : رَتَبٌ
        • الرَّتَبَة : الدَّرجةُ من السُّلَّم
        • الرَّتَبَة: إحدى الصخور المتقاربة وبعضها أرفع من بعض
        • الرَّتَبَة: المرتفع من الأرض
        • الرَّتَبَة: الفُرجة بين الأصَابع
        • الرَّتَبَة :الشدة
      9. رَتَب: (اسم)
        • رَتَب : جمع رَتَبة
      10. رَتْب: (اسم)
        • رَتْب : مصدر رَتَبَ
      11. رَتب: (اسم)
        • مصدر رَتَبَ
        • رَتْبُ الأَصَابِعِ : الفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصَرِ والبِنْصَرِ منَ الأَصَابِعِ وَبَيْنَ البِنْصَرِ والوُسْطى
      12. رَواتِب: (اسم)
        • جمع رَاتِب
        • الرَواتِبَهُ الدِّينِيَّ : واجِبات، فَرائِضُ الدِّينِيَّةَ
        • الرَّواتِبَ : ما يَتَقاضَاه الْمُوَظَّفونَ مُقابِلَ أَداءِ واجِباتِهِمْ
    • تعريف و معنى  في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

      1. راتب
        • مبلغ ثابت يدفع للموظف شهرياً

        المعجم: عربي عامة

      2. راتب اساسي
        • مبلغ مالي مضمون للعامل الذي يستطيع كسب المزيد من العمل الاضافي أو عمولة البيع الخ

        المعجم: عربي عامة

      3. رَاتِبٌ
        • جمع: رَوَاتِبُ. [ر ت ب]. (فاعل مِنْ رتَبَ).
          1. :-يَتَقَاضَى رَاتِباً شَهْرِيّاً :- : أيْ مُكَافَأَةً مَالِيَّةً شَهْرِيَّةً مُقَابِلَ عَمَلٍ أوْ خِدْمَةٍ أوْ مَنْصِبٍ. :-يُطَالِبُ الْمُوَظَّفُونَ بِالزِّيَادَةِ فِي رَوَاتِبِهِمْ.
          2. :-رِزْقٌ رَاتِبٌ :- : ثَابِتٌ دَائِمٌ.

        المعجم: الغني

        1. راتِب
          • راتِب :-
            جمع راتبون ورواتبُ (لغير العاقل)، مؤ راتِبة، جمع مؤ راتِبات ورواتبُ (لغير العاقل):
            1 – اسم فاعل من رتَبَ.
            2 – ما يتقاضاه الموظّف من أجر مقابل عمله :-قبض راتبَه، – تسعى الحكومة لزيادة رواتب الموظفين:-
            • قطَع الرَّاتبَ: مَنَعَ الأجرَ، – كَشْفُ رواتب: سجل بالموظفين المستخدمين في المؤسَّسة وبالمبالغ التي يستحقُّ دفعها كرواتب لكلّ منهم.
            • الحِزْب الرَّاتب: الوِردُ من القرآن الكريم يقرأه الرَّجل كلَّ يوم.
            • السُّنن الرَّواتب: الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابع

          المعجم: اللغة العربية المعاصر

        2. راتب
          • لغة هو الثابت والدائم ومنه قولهم راتب العامل أي أجره الثابت الدائم، والجمع رواتب؛ والإمام الراتب هو الإمام الثابت في المكان الذي يصلي فيه جماعة.

          المعجم: مصطلحات فقهية

        3. راتب
          • راتب
            1- راتب : أجرة الموظف، جمع : رواتب. 2- راتب : «رزق راتب» : ثابت دائم.

          المعجم: الرائد

        4. الراتب
          • الراتب الراتب يقال: رِزْقٌ رَاتبٌ: ثابت دائمٌ.
            ومنه الراتب الذي يأخذه المستخدَمُ أجرًا على عمله.

          المعجم: المعجم الوسيط

        5. مرتّب؛ راتب
          • مبلغ محدّد مقابل خدمات أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية وهو يختلف عن الأجر الساعي الذي يدفع عادة عن ساعة العمل ، وتعني بالانجليزية: salary

          المعجم: مالية

        6. الراتبالمرتب)
          • المقابل النقدي الممنوح للموظف دورياً وبانتظام نظير قيامة بواجبات الوظيفة.
            المجال : الادارة

          المعجم: عربي عامة

        7. الراتبالمرتب)
          • المقابل النقدي الممنوح للموظف دورياً وبانتظام نظير قيامة بواجبات الوظيفة
            (مصطلحات عمل)

          المعجم: عربي عامة

        8. رتب
          • رَتَبَ الشيءُ يَرْتُبُ رتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثبت فلم يتحرّك يقال: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي انْتَصَبَ انْتِصابَه؛ ورَتَّبَه تَرتِـيباً: أَثْبَتَه
            وفي حديث لقمان بن عاد: رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه، وصفه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس؛ ومنه حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلّي ف المسجدِ <ص:410 الحرام، وأَحجارُ الـمَنْجَنِـيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه، وما يَلْتَفِتُ، كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ: ثابِتٌ دائمٌ
            وأَمْرٌ 

            المزيد

          المعجم: لسان العرب

        9. رَتَبَ
          • ـ رَتَبَ رُتُوباً: ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ، كتَرَتَّبَ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً.
            ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ: الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ،
            ـ تُرْتَبُ: الأَبَدُ، والعَبْدُ السُّوءُ، والتُّرابُ،
            ـ جاؤُوا تُرْتُباً: جَميعاً.
            ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً: شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه.
            ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ: المَنْزِلَةُ.
            ـ الرَّتَبُ: الشِّدَّةُ والانْصِبابُ، وقد أرْتَبَ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ، وغِلَظُ العَيْشِ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ

            المزيد

          المعجم: القاموس المحيط

        10. رتَبَ
          • رتَبَ يَرتُب ، رُتوبًا ورَتابةً ورَتْبًا ، فهو راتب ورتيب ، والمفعول مرتوبٌ به :-
            • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ ثبَت واستقر ولم يتحرّك :-رتب على الصّلاة.
            • رتب الشَّخصُ بالبلد: أقام به.

          المعجم: اللغة العربية المعاصر

        11. رتَّبَ
          • رتَّبَ يُرتِّب ، ترتيبًا ، فهو مُرتِّب ، والمفعول مُرتَّب :-
            • رتَّب الشَّيءَ
            1 – أثبته وأقرّه بنظام :-رتّب الجندَ/ الطلائعَ، – رتّب له مائةَ جنيهٍ في الشَّهر.
            2 – نسَّقه، نظّمه ووضعه في موضعه :-رتَّب كتبَه في الخزانة، – رتَّب أفكارَه قبل عرضها، – رتَّب برنامجَ الزيارة.

          المعجم: اللغة العربية المعاصر

        12. إدارة المرتّبات؛ إدارة الرواتب
          • تحديد مرتّبات العاملين وما يتعلّق بها من سياسات وإجراءات ، وتعني بالانجليزية: salary administration

          المعجم: مالية

        13. الترتيبات التبادلية
          • (تصميم الخدمة) هو خيار استرجاع. عبارة عن اتفاقية بين مؤسستين لمشاركة الموارد في حالة الطوارئ. على سبيل المثال مساحة حجرة الحاسب الآلي أو استخدام جهاز الحاسب الرئيسي.—(المجال:حاسوب)

          المعجم: عربي عامة

        14. ترتَّبَ
          • ترتَّبَ / ترتَّبَ على يترتَّب ، ترتُّبًا ، فهو مُترتِّب ، والمفعول مترتَّبٌ عليه :-
            • ترتَّبت الأمورُ
            1 – انتظمت :-ترتبت الكتبُ في رفوف المكتبة.
            2 – ثبَتت واستقرّت :-ترتّب له مائة جنيه شهريًّا.
            • ترتَّب عليه كذا: انبنى عليه، ثبَت واستقرَّ :-ترتَّب على إهمالك أن رسبت في الامتحان، – مهما ترتّبت عليه النتائج.

          المعجم: اللغة العربية المعاصر

        15. رَتب
          • رتب – يرتب ، رتبا ورتوبا
            1- رتب الشيء : ثبت ولم يتحرك. 2- رتب : إنتصب. 3- رتب الشيء : نصبه. 4- رتب الشيء : أثبته.

          المعجم: الرائد

        16. تجميد المرتّبات
          • توقّف الشركة عن زيادة مرتّبات العاملين بسبب ما يواجهها من صعوبات مالية ، وتعني بالانجليزية: salary freeze

          المعجم: مالية

        17. قائمة المرتّبات
          • قائمة مرتّبات العاملين وأجورهم ومكافآتهم والمبالغ الصافية المستحقّة لهم والخصميات إن وجدت. ، وتعني بالانجليزية: payroll

          المعجم: مالية

          وجبة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الدفاع والداخلية سلف الحشد

السيستاني يفتي بشأن راتب ‘الفضائي’

رد مكتب المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، على مجموعة استفتاءات تخص الحكم الشرعي في دوام الموظفين الوهميين او ما يعرفون بـ”الفضائيين” وتقاضي أكثر من راتب.
وجاء في نص السؤال كما ورد في بيان لمكتب المرجع الأعلى تلقى NRT  عربيىة، نسخة منه، “نجد بعض الموظفين لا يلتزمون بالدوام الرسمي في هذه الدوائر، فهم إما لا يأتون إلى الدائرة لعدة أيام أو لا يلتزمون بساعات العمل اليومي فيأتون متأخرين ويخرجون مبكرين، فما حكم عملهم وما حكم الرواتب التي يتقاضونها؟ ما هي توجيهاتكم بهذا الصدد؟”.
وكان جواب مكتب المرجع الأعلى كالآتي :”لا يجوز لأي موظف أن يخالف الضوابط القانونية والالتزامات التي تعهد بها بموجب عقد توظيفه ما لم يشتمل على محرم، والمتخلف عن أداء وظيفته لا يستحق الراتب المقرّر له بمقدار التخلف”.
وجاء في سؤال آخر بحسب البيان: “هل يجوز للموظف أن يخرج من الدائرة الحكومية قبل انتهاء الدوام الرسمي بإذن أحد المسؤولين إذا كان ذلك ضمن صلاحيته؟”.
فكان نص جواب: “يجوز ذلك فيما إذا كان ضمن صلاحيته القانونية حقا”.
وعن سؤال حول قيام البعض باستغلال الوضع المتردي الذي يمر به البلد بالتحايل على القانون والحصول على أكثر من درجة وظيفية وفي أكثر من دائرة، فهل يجوز لهم ذلك؟ وما حكم الراتب الثاني الذي يتقاضونه؟ وما حكم الرواتب التي استلموها سابقا؟”.
فرد مكتب الإمام السيستاني ونص الجواب: “لا يجوز ذلك بتاتا بل يكون آثما، والراتب الآخر الذي يستلمه سحت وما استلمه من قبل إن لم يمكن إرجاعه إلى خزينة الدولة بنحو يقيه من الاختلاس وجب التصدق به على الفقراء”.
يشار إلى أن الأشخاص الفضائيين “هم المسجلون في قوائم الرواتب من دون مزاولة عمل أو أسماء وهمية يتقاضى رواتبها بعض المسؤولين”.

رواتب الوظائف الأكثر شعبية

المسمّى الوظيفي متوسط
Accountant IQD 167,004,407
محاسب IQD 1,417,573
Project Manager IQD 6,510,748
مهندس IQD 5,323,497
Site Engineer IQD 2,422,762

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights