اخبار العراق

التونسية زهرة بن ميم تحصل على الجنسية العراقية وسط انتقادات واسعة

زهرة بن ميم هي ممثلة ومقدمة برامج وعارضة أزياء عراقية تونسية. اشتهرت بدورها في هوى بغداد. ولدت في بغداد لأب تونسي من سوسة وأم عراقية من الديوانية. عاشت في بغداد حتى سن السادسة ثم هاجرت مع والدها إلى دمشق في سوريا حيث عاشت ثلاثة عشر عامًا أكملت خلالها دراستها. في عام 2007، هاجرت إلى تونس حيث بدأت حياتها المهنية.

الحياة المهنية

بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء فقد ظهرت في الفيديوهات الموسيقية والإعلانات في عام 2009. في عام 2011، أصبحت مذيعة ومنتجة تعمل مع قنوات تلفزيونية تونسية مثل الوطنية 1 وتلفزيون التونسية] في عام 2017، تحولت إلى التمثيل في أول دور لها في المسلسل التلفزيوني التونسي ’الدوامة’. وكان أبرز دور لها في المسلسل التلفزيوني العراقي هوى بغداد الذي بث عام 2019، حيث ظهرت مع الممثل الأمريكي إيسر ويست، وحصلت على جائزة الهلال الذهبي لأفضل ممثلة عراقية شابة.

اقرا ايضا : الأليات الجديدة لمنح الجنسية العراقية

الحياة الشخصية

زوجها تونسي ولديهما ثلاثة أطفال (ابنان وابنة واحدة). لديها أخت صغيرة. حصلت على الجنسية العراقية عام 2019. وشاركت في الاحتجاجات العراقية عام 2019.

الممثلة التونسية “زهراء بن ميم” تعلن حصولها على الجنسية العراقية

اعلنت الفنانة التونسية، زهراء بن ميم، اليوم الاربعاء، عن حصولها على الجنسية العراقية. وقالت بن ميم، في منشور لها على حسابها في منصة “فيس بوك”، تابعته (الشبكة )، “بعد اربع سنين وثلاثة اشهر بالضبط، من المعاملات الصعبة والمعقدة بين العراق وتونس، استلمت البطاقة الموحدة والجنسية العراقية”. واضافت بن ميم، “احب ارحب بنفسي كـ(مواطنة) عراقية حرة، وكلي فخر بحمل الجنسية العراقية”.

اقرا المزيد : لاعب السلة الأميركي ديماريو مايفيلد يمنح الجنسية العراقية

انتقادات “حادة” بعد حصول زهراء بن ميم على الجنسية العراقية.

أعلنت مؤخراً الفنانة زهراء بن ميم حصولها على الجنسية العراقية، ما اثار العديد من ردود الأفعال “الغاضبة” عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العراق.
وقالت بن ميم في منشور لها على صفحتها الرسمية على الانستغرام، تابعته الشبكة، “اريد اشارككم فرحتي ورا أربع سنين وتلث شهور بضبط واخيرا استلمت البطاقة الموحدة والجنسية العراقية“، مضيفة، “سنين طويلة كلش ومعاملات صعبة ومعقدة بين البلدين العراق وتونس والحمد لله اخذتها. كما تابعت، “أحب أرحب بنفسي كمواطنة عراقية حرة كلي فخر اليوم ان أصبح من حاملي الجنسية العراقية”.

*ردود الفعل
في مواقع التواصل الاجتماعي حصل جدلاً كبيراً وردود أفعال عديدة على هذا الخبر، ولم تكن تلك الردود في إطار الرفض أو الامتعاض من منحها الجنسية، بل كانت تطالب بمنح الجنسية العراقية إلى فنانين آخرين من الجنسية غير العراقية، قضوا سنوات طوال في العراق ولهم بصمات راسخة في ذاكرة الشعب العراقي.

وقال أحد المدونين غبر منصة تويتر، ان “الممثلة التونسية (زهراء بن ميم) تحصل على الجنسية العراقية؛ وهذا حق لان والدتها عراقية، لكن أليس حق آلاف الاخرين مثل قضيتها ان يحصلوا على الجنسية العراقية! أم ان الممثلين لهم شأن خاص؟وأضاف، “الدستور المادة ١٨/ثانيا:- يعد عراقيا كل من ولد لاب عراقي او لام عراقية، وينظم ذلك بقانون.

 

وبعد ذلك، عمار زهير، نجل الفنان زهير محمد رشيد، علق على حصول الفنانة زهراء بن ميم على الجنسية العراقية بتدوينة أرفق فيها صورته مع والده، قائلاً: “أبي وجدي ولدوا في العراق.. خدمنا البلد ولحد الآن مكتوب في هويتي لاجئ”.

إلى ذلك، استغل جمع من المدونين العراقيين، قضية منح الفنانة زهراء بن ميم (من أم عراقية وأب تونسي) الجنسية العراقية، بالمطالبة بمنح الفنان محمد حسين عبد الرحيم (فلسطيني الجنسية ويقيم في العراق منذ عشرات السنين)، الجنسية العراقية أيضاً.

*رأي قانوني
وبعد التواصل مع الخبير القانوني علي التميمي، قال انه “لا يمكن أن تمنح الجنسية للأجنبي الذي يتزوج من عراقية في الخارج الا إذا أقام في العراق لمدة 5 سنوات. وقال التميمي في حديث، انه “وفق قانون الجنسية العراقي ٢٦ لسنة ٢٠٠٦ يمكن قبول ومنح الجنسية للأجنبي المتزوج من عراقية على ان يقيم في العراق مدة لا تقل عن خمسة سنوات ودخل العراق بصورة مشروعه”.

وأضاف، ان “مدة الاقامة العادية المطلوبة لمنح الجنسية فهي عشر سنوات واغلب دول العالم تفرض هذه المدة من الاقامة لمعرفة سلوك الشخص ومدى انسجامه في المجتمع”. وتابع، انه “لا يمكن أن تمنح الجنسية للأجنبي الذي يتزوج من عراقية في الخارج الا إذا أقام في العراق وان لا تقل الاقامة عن 5 سنوات وحسن السيرة والسلوك وغير مطلوب أو محكوم جزائيا”.

ولفت الخبير القانوني ان “تعديل لهذا القانون يحتاج ان يضع بعين الاعتبار كثرة المجرمين والمطلوبين دوليا والذين قد يتحايلوا للحصول على الجنسية العراقية، فلا يمكن مثلا ان تكون مدة الاقامة سنة واحدة لان ذلك غير معتمد في اي بلد من العالم”.

– زهرة بن ميم
(مواليد 30 كانون الثاني 1988) هي ممثلة ومقدمة برامج وعارضة أزياء عراقية تونسية. اشتهرت بدورها في هوى بغداد.ولدت في بغداد لأب تونسي وأم عراقية من الديوانية، عاشت في بغداد حتى سن السادسة ثم هاجرت مع والدها إلى دمشق في سوريا حيث عاشت ثلاثة عشر عامًا أكملت خلالها دراستها، في عام 2007، هاجرت إلى تونس حيث بدأت حياتها المهنية.

اقرا المزيد :الينا انجل المقابلة الكاملة

بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء فقد ظهرت في الفيديوهات الموسيقية والإعلانات في عام 2009، في عام 2011، أصبحت مذيعة ومنتجة تعمل مع قنوات تلفزيونية تونسية، في عام 2017، تحولت إلى التمثيل في أول دور لها في المسلسل التلفزيوني التونسي “الدوامة”، وكان أبرز دور لها في المسلسل التلفزيوني العراقي هوى بغداد الذي بث عام 2019، حيث ظهرت مع الممثل الأمريكي إيسر ويست، وحصلت على جائزة الهلال الذهبي لأفضل ممثلة عراقية شابة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights