تحقيقات وتقارير

كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

كم باقي على رمضان – متى رمضان 1444 – 2023 تعرف على الوقت المتبقى على رمضان متى رمضان القادم موعد رمضان 1444 – 2023 متى رمضان كم باقى على رمضان متى رمضان هذه السنة بالهجري و الميلادي

كم باقي على شهر الصيام باقي كام يوم على رمضان سؤال يراود أذهان الكثير من المسلمين في هذه الآونة، فقد بدأ شهر شعبان وسيليه بعد ذلك خلال أسابيع قليلة من الآن حلول شهر رمضان المبارك.

شهر رمضان 2023 : هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو كذلك شهر الفرح لقلوب المسلمين والمؤمنين الذين ينتظرون قدومه كل عام في أرجاء العالم بشغف وشوق، لما فيه من خير عميم، وليال مباركات، وأيام طهور معدودات، ورضا ومغفرة من الله سبحانه وتعالى القائل:

أقرأ ايضا :شهر رمضان 2023 اللهم أهله علينا بالخير والعافية والبركة

﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.

رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، وأطلق عليه هذا الأسم نحو عام 412 ق م فى عهد كلاب بن مرة “الجد الخامس للرسول محمد . و قد إشتق إسم رمضان من الرمض وهو سخونة الجحر من شدة حر الشمس.

اقرا المزيد.. فضل السوائل لصحتك في شهر رمضان الفضيل

وأتفق العرب على أسماء الشهور العربية منذ نحو 19 قرناً، ولكن أهل ثمود كانوا يطلقون على شهر رمضان “ديمر” … وكانت تبتدء به السنة.

وأقدم أسماء رمضان “زاهر” كما أطلق عليه الأعراب، واختفى هذا الأسم قبل مجئ الأسلام.

شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

وهو الشهر المفضل عند الله عز وجل، فقد حباه الله تعالى بركن الصيام وأنزل فيه كتابه الكريم في ليلة القدر، وفي نفس الشهر المبارك تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار وتكثر الحسنات وتندثر السيئات وكل ذلك للمؤمن العاقل الذي يُحسن التعرض لنفحات ربه في أيامه.

فرحة رمضان:

وفرحة غامرة تنتاب جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض كلما اقترب موعد قدوم شهر رمضان المبارك، ولم لا وهذا شهر الصيام  هو أعظم أيام العام، ففيه أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، وفيه يغفر لذنوب عباده ويستجب لدعائهم ويمحو سيئاتهم ويكتب لهم أجمل الأقدار، وفيه أيضًا ليلة القدر التي وصفها الله تعالى في كتابه العزيز بأنها خيرًا من ألف شهر.

وينتظر المسلمون هذا الشهر حتى يلحوا في الأدعية التي تفيض بها ألسنهم في مختلف أوقات هذا الشهر الكريم آملين في استجابة الله لها.

ويبدأ شهر رمضان – كسائر الشهور القمرية – بخروج القمر من المحاق وظهور الجزء المنير (الهلال) منه في الافق عند غروب الشمس من اليوم التاسع والعشرين أو الثلاثين من شهر شعبان، وينتهي عندما يظهر الهلال في الافق مرة اخرى بعد تسعة وعشرين أو ثلاثين يوماًُ، وهو هلال شهر شوال.

أقرأ أيضا : تعرف على الاكل الصحي والنظام الغذائي خلال شهر رمضان

يثبت وجود الهلال في الافق باحد طريقين:

1- مضي ثلاثين يوماُ من هلال الشهر السابق، فان الشهر القمري لايزيد على ثلاثين يوماً، فاذا مضى ثلاثون يوماً علم ان الهلال موجود في الافق فيبدأ بذلك الشهر القمري الجديد.
2- رؤية الهلال عند غروب الشمس في اليوم التاسع والعشرين فيحكم بانتهاء ذلك الشهر وبداية الشهر اللاحق.
والمقصود بــ ((رؤية الهلال)) ما يعم رؤية المكلف نفسه، ورؤية غيره من الناس:
أ – فاذا استهل المكلف فرأى الهلال بعينه ثبت له دخول الشهر الجديد وان لم يره الآخرون، مادام هو متأكداً وواثقاً من رؤيته ولايحتمل وقوعه فريسة الخطأ والوهم.
ب – واذا لم ير الهلال بنفسه ولكن ثبت لديه ان اناساً آخرين قد رأوه بأنفسهم كفاه ذلك في الحكم ببداية الشهر الجديد

اقرا ايضا: نصائح لتفادي عسر الهضم في شهر رمضان

في إسلامنا الكثير من النصائح والقيم والأوامر الإلهية والإرشاد النبوي واحاديث اهل البيت -ع- خاصة عن شهر الخير والبركة رمضان الكثير، الذي إن استفدنا منه لجمعنا من الفائدة الدنيوية والأخروية الكثير.

شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

أدعية يومية لشهر رمضان مكتوبة:

فقد روي عن ابن عبّاس عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فضلاً كثيراً لصيام كلّ يوم من شهر رمضان وذكر لكلّ يوم منه دعاءاً يخصّه ذا فضل كثير وأجر جزيل ونحن نقتصر على ايراد الدّعوات .

دعاء اليوم الاول :

اَللّـهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قيامَ الْقائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، وَهَبْ لى جُرْمي فيهِ يا اِلـهَ الْعالَمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنْ الْمجْرِمينَ .

اليوم الثاني :

اَللّـهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءَةِ ايـاتِكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

اليوم الثالث :

تنتظر الجالية المسلمة بفارغ الصبر بداية شهر رمضان 1444 – 2023 ، هذا الشهر الكريم هو فرصة لجميع المسلمين للتركيز على على العبادة، ، وإعادة تأكيد التزامهم تجاه الله. مع اقتراب بداية شهر رمضان، يرغب الكثير في معرفة مقدار الوقت المتبقي حتى يبدأ هذا الشهر المميز.

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبيهَ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالَّتمْويهِ، وَاجْعَلْ لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْر تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودِكَ يا اَجْوَدَ الاْجْوَدينَ .

اليوم الرّابع :

اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاِداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ .

اليوم الخامس :

اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنْ الْمُسْتَغْفِرينَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنْ عِبادِكَ الصّالِحينَ اْلقانِتينَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنْ اَوْلِيائِكَ الْمُقَرَّبينَ، بِرَأْفَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

اليوم السّادس :

اَللّـهُمَّ لا تَخْذُلْني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلاتَضْرِبْني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحْني فيهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .

اليوم السّابع :

اَللّـهُمَّ اَعِنّي فِيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْني فيهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ الْمُضِلّينَ .

اليوم الثّامن :

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحْمَةَ الاْيْتامِ، وَاِطْعامَ اَلطَّعامِ، وَاِفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ، بِطَولِكَ يا مَلْجَاَ الاْمِلينَ .

اليوم التّاسع :

اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ نَصيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي اِلى مَرْضاتِكَ الْجامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ الْمُشْتاقينَ .

اليوم العاشر :

اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبينَ اِلَيْكَ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالِبينَ .

اليوم الحادي عشر :

اَللّـهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الاِْحْسانَ، وَكَرِّهْ اِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَّخَطَ وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ .

اليوم الثّاني عشر :

اَللّـهُمَّ زَيِّنّي فيهِ بِالسِّتْرِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرْني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالْكَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالاِْنْصافِ، وَآمِنّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ .

اليوم الثّالث عشر :

اَللّـهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالاْقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الاْقْدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الاْبْرارِ، بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَساكينَ .

اليوم الرّابع عشر :

اَللّـهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالاْفاتِ، بِعِزَّتِكَ يا عِزَّ الْمُسْلِمينَ .

اليوم الخامس عشر :

اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الْمخْبِتينَ، بِاَمانِكَ يا اَمانَ الْخائِفينَ .

شاهد ايضا :  نفحات رمضانية

كم باقي على رمضان 2023 شكد باقي على رمضان
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

كم باقي على رمضان

وكانت أعلنت المعطيات الفلكية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية  موعد رمضان فلكيا والذي يحين يوم الخميس بالتاريخ الميلادي 23-3-2023، وذلك بالاعتماد على هذه الحسابات:

  • يولد هلال شهر رمضان بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:24 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق ميلاديا 21 مارس 2023.
  • الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند مغيب شمس يوم الرؤية الموافق 29 شعبان وذلك في مدينة القاهرة وأغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.
  • سيغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق.
  • وفي أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية سيغرب القمر قبل غروب شمس يوم الرؤية بمدد تتراوح بين 3 إلى 16 دقيقة.
  • ولكن في داكار ونواكشوط يغرب القمر بعد غروب الشمس بمدد تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، وفي لاجوس النيجيرية يغرب القمر مع غروب الشمس.
  • وبذلك سيكون الأربعاء 22-3-2023 هو المتمم لشهر شعبان، والخميس 23-3-2023 هو غرة رمضان في مصر والسعودية وأغلب الدول العربية والإسلامية.

اقرا ايضا : حكايات مابعد الافطار( متجدد )

كم باقي في رمضان 2023 العد التنازلي لرمضان ، يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى شهر رمضان المبارك ، وهو الشهر التاسع من أشهر الإناث الهجرية ، ويثبت شهر رمضان برؤية الهلال ، لأن الله سبحانه وتعالى قال في سورة البقرة: “من شهد الشهر فليصوم” ، كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصوم بقوله: “إذا رأيت الهلال ، صوم” ، والمسلمون يولون اهتماما كبيرا بشهر رمضان ، يستعدون له ، ويستعدون له ، ويستطيعون أن يصيموا ، شهر شعبان, وفي هذا المقال الذي نقدمه سنكتشف كم باقي في رمضان 2023 ، العد التنازلي لشهر رمضان.

كم باقي على رمضان 2023

يعتبر صوم رمضان ركنا من أركان الإسلام ، والصوم عبادة عظيمة. كما يحصل المسلم على ثواب وثواب كبيرين من خلاله ، ويفرض الصيام في السنة الثانية من الهجرة. بالإضافة إلى ذلك ، صام النبي صلى الله عليه وسلم تسع مرات متتالية في حياته ، أي تسعة رمضان.

كما وأن حكم صيام شهر رمضان واجب، وهو أحد أركان الإسلام، قال الله تعالى: “شَهْر رَمَضَانَ الَّذِي أنْزِلَ فِيهِ الْقرْآن هدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهدَى وَالْفرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكم الشَّهْرَ فَلْيَصمْه وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّة مِنْ أَيَّامٍ أخَرَ”.

وبالإضافة إلى ذلك ، لا يجوز للمسلم أن يفطر رمضان دون عذر شرعي ، وحذر النبي (صلى الله عليه وسلم) من كسر رمضان. بالإضافة إلى ذلك ، أفيد أنه أقسم بشدة في الفطر خلال يوم رمضان دون عذر.

إن صوم رمضان له أهمية كبيرة ، حيث تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم ، وقد أسعد الله تعالى المسلمين بهذا الشعر العظيم وكفاءته في صيام العيد الذي يأتي بعد نهاية الشهر.

كم باقي على رمضان المبارك

يعتبر الصوم عبادة يكون فيها المرء مخلصا لله واتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى ذلك ، ينتظر جميع المسلمين في مختلف دول العالم وصول رمضان. بالإضافة إلى ذلك ، من أجل تحقيق هذا العمود العظيم ، بناء على الحسابات الفلكية ، سيكون اليوم الأول من شهر رمضان من عام 1444/2022. إما يوم السبت, 2 أبريل أو الأحد, 3 أبريل.

بالإضافة إلى ذلك ، تتنبأ الحسابات الفلكية بميلاد شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران. ستتم الرؤية الشرعية للهلال الرمضاني في ليلة 29 من شهر شعبان ، وهي ليلة التحقيق في شهر رمضان ، مما يعني أن الإجابة على السؤال عن عدد الأيام المتبقية في رمضان هي 26 يوما.

اقرا ايضا : فكرة مدفع الافطار

العد التنازلي لشهر رمضان وكم باقي

يعتبر شهر رمضان الشهر التاسع في التقويم الهجري ، ويعتبر هذا الشهر من الأشهر المقدسة للمسلمين. بالإضافة إلى ذلك ، أنزل الله كتاب القرآن الكريم إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). بالإضافة إلى ذلك ، يولي جميع المسلمين اهتماما كبيرا لشهر رمضان من خلال صيامهم ، ويقتربون من الله تعالى بالأعمال الصالحة والطاعة.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتمد العد التنازلي لرمضان على الحسابات الفلكية ، والتي تتوقع أنه في عام 2022 ، سيبدأ رمضان في 2 أبريل وينتهي في 2 مايو. أيضا ، وفقا للتاريخ الحالي ، السادس من مارس ، هناك 26 يوما متبقية في اليوم الأول من شهر رمضان. يعتمد تاريخ وصول رمضان على رؤية الهلال الجديد ، ويبدأ في أوقات مختلفة حول العالم. لذلك ، لا يصل رمضان في نفس التاريخ في جميع دول العالم.

كم باقي على رمضان 2023 شكد باقي على رمضان
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

موعد شهر رمضان فلكيًا

تاريخ شهر رمضان الفلكي
وفقا للتقويم الإسلامي ، من أجل معرفة وتحديد مقدار ما تبقى في رمضان ، يبدأ كل يوم عند غروب الشمس. يبدأ أيضا كل شهر ليلا عندما يمكن رؤية الهلال القمري. فقط بعد القمر الجديد. بالإضافة إلى ذلك ، وفقا للحسابات الفلكية لعام 2022 ، سيتم تعيين هلال شهر رمضان لعام 1444 في ليلة 29 شعبان.

لأن هذا يعتمد على رؤية الهلال ، وهي الطريقة الشرعية التي يتم من خلالها تحديد بداية ونهاية شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك ، تؤكد معظم الحسابات الفلكية أن الهلال القمري سيكون مرئيا في معظم دول العالم الإسلامي في 2 أبريل ، وهو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك في عام 2022.

شاهد المزيد : عشرون طريقة لعمل التمر في شهر رمضان

متى رؤية هلال رمضان

مشاهدة الهلال الرمضاني هي طقوس دينية للمسلمين. جميع شعوب العالم الإسلامي ينتظرون أيضا وصول شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك ، يتم الإعلان عن شهر رمضان من خلال رؤية شرعية ، والتي وفقا للحسابات الفلكية ستكون اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1444/2022.

كما يصادف اليوم الأول من شهر أبريل من نفس العام ، ومن المتوقع أن تعلن المحكمة العليا اليوم الأول من شهر رمضان مساء التاسع والعشرين من شهر شعبان. كما يعتمد على الرؤية المشروعة التي تقوم بها المعاهد والمراصد ومراكز البحوث الفلكية المعتمدة.

حكم صيام شهر رمضان

يعرف الصيام بترك الطعام والشراب ووجبات الإفطار الأخرى من شروق الشمس إلى غروبها للاقتراب من الله سبحانه وتعالى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قاعدة الصيام خلال شهر رمضان إلزامية لجميع المسلمين البالغين الأصحاء. والدليل على ذلك القول: “يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه قد كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين قبلوكم ، لتخافوا بضعة أيام.”

كما أن صيام رمضان ركن من أركان الإسلام، والدليل عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان) رواه البخاري ومسلم.

هناك عدة شروط يجب الوفاء بها في الصيام ، وهي أن يكون الصائم مسلما بالغا وصحيا وقادرا على ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يصوموا ، ويجب على المسلم أن يكون حريصا على الصيام خلال شهر رمضان. لقد أحب أشهر الله ، تمجيدا وتعظيما ، حيث أنزل الله القرآن الكريم ، آخر الكتب السماوية.

فضل صيام شهر رمضان

في الواقع ، يعتبر شهر رمضان شهر الصيام وصنع الليالي. كما يقرأ المسلمون القرآن الكريم كثيرا ويفعلون الكثير من الأعمال الصالحة. وهو أيضا شهر التحرير من النار والمغفرة ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصيام في شهر رمضان المبارك. أيضا ، ليتم استغلالها للحصول على أقرب إلى الله سبحانه وتعالى. خصوصا ، أن هذا الشهر يأتي مرة واحدة فقط في السنة ، وصوم رمضان المقبل جاء في صالح:

  • فيه تفتح أبواب الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين”.
  • كما وأن صيام شهر رمضان يكفر الذنوب، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعةِ ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر”.
  • أيضا، فيه ليلة القدر خير من ألف شهر. كذلك، وذليله أنه قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

اقرا المزيد :خلوف فم الصائم أطيب عند آلله من المسك

تقويم شهر رمضان 1444 كم باقي على رمضان

وأخيرا ، يتضمن تقويم رمضان أيام المقدسة month.It ومن المتوقع أيضا أن يبدأ شهر رمضان المبارك يوم السبت 9/1/1444 هـ الموافق 2022/4/2. بينما تنتهي في تاريخ 1444/9/30 الموافق 2022/5/1. أما بالنسبة للتقويم ، هنا نقدم تقويم شهر رمضان لعام 1444/2022 ، كم تبقى في رمضان:

اليوم الهجري الميلادي
السبت 1444/9/1 2022/4/2
الأحد 1444/9/2 2022/4/3
الإثنين 1444/9/3 2022/4/4
الثلاثاء 1444/9/4 2022/4/5
الأربعاء 1444/9/5 2022/4/6
الخميس 1444/9/6 2022/4/7
الجمعة 1444/9/7 2022/4/8
السبت 1444/9/8 2022/4/9
الأحد 1444/9/9 2022/4/10
الإثنين 1444/9/10 2022/4/11
الثلاثاء 1444/9/11 2022/4/12
الأربعاء 1444/9/12 2022/4/13
الخميس 1444/9/13 2022/4/14
الجمعة 1444/9/14 2022/4/15
السبت 1444/9/15 2022/4/16
الأحد 1444/9/16 2022/4/17
الإثنين
1444/9/17 2022/4/18
الثلاثاء 1444/9/18 2022/4/19
الأربعاء 1444/9/19 2022/4/20
الخميس 1444/9/20 2022/4/21
الجمعة 1444/9/21 2022/4/22
السبت 1444/9/22 2022/4/23
الأحد 1444/9/23 2022/4/24
الإثنين 1444/9/24 2022/4/25
الثلاثاء 1444/9/25 2022/4/26
الأربعاء
1444/9/26 2022/4/27
الخميس 1444/9/27 2022/4/28
الجمعة 1444/9/28 2022/4/29
السبت 1444/9/29 2022/4/30
الأحد 1444/9/30 2022/5/1

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم  2023 العد التنازلي لرمضان. كما وأنه يعتمد التعرف على الأيام المتبقية لشهر رمضان على السحابات الفلكية. سيّما أنه يوجد ترقب كبير من قبل جميع المسلمين في العالم لشهر رمضان المبارك، والذي من المتوقع قدومه

كم باقي على رمضان 2023 شكد باقي على رمضان
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

متى أول يوم رمضان عند الشيعة 2023 في العراق ولبنان

حيث تبحث ملايين الشيعة في دولة العراق العريقة، عن توقيت الاحتفال بشهر رمضان 2023 في العراق مكتب السيد السيستاني بالتحديد، وكذلك العديد من الدول.

وسوف نستعرض معكم الآن عبر موقع النصر الاخباري، تاريخ موعد أول يوم رمضان عند الشيعة 2023 في العديد من الدول العربية.

أول أيام رمضان للشيعة 2023

يبحث الكثير من أبناء طائفة الشيعة في مختلف الدول العربية، عن امساكية الشيعية لشهر رمضان 1444/ 2023، ديوان السيد السيستاني، من أجل الوقوف على مواعيد الدعاء في مختلف مدن ومحافظات العراق.

ومن المتوقع فلكيًا أن يكون تاريخ أول أيام رمضان للشيعة 2023 لبنان الكويت والبحرين والعراق شهر رمضان 2023، يوم الخميس 23 مارس/ آذار 2022.

متى أول يوم رمضان عند الشيعة 2023
كم باقي على رمضان 2023 شكد باقي على رمضان

كم باقي على اول يوم رمضان عند الشيعة 2023

يحرص العراقيون من أبناء الطائفة الشيعية، وكذلك أمثالهم في البحرين والكويت ولبنان ومصر والمغرب، على معرفة كم تبقى على حلول شهر رمضان في جمهورية العراق 2023-1444 السيد السيستاني في النجف الأولى وبغداد وجميع المحافظات العراقية ،حتى يلتزم أصحاب المذهب الشيعي حول العالم بأوقات الصلاة، وموعد الافطار والسحور.

لذا سنوضح لكم في العداد أدناه تفاصيل كم باقي على اول يوم رمضان عند الشيعة 1444:

26Days 22Hours 13Minutes 17Seconds

 

كم باقي على رمضان 2023 "شكد باقي على رمضان"
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان

صلاة رمضان:

صلاة الليلة الأولى

مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ خَمْساً وَعِشْرِينَ أُعْطِيَ ثَوَابَ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَغُفِرَ لَهُ ذُنُوبُهُ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْفَائِزِينَ.

صلاة الليلة الثانية

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَالْقَدْرِ عِشْرِينَ غُفِرَ لَهُ وَوُسِّعَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ وَكُفِيَ أَمْرَ سَنَتِهِ.

صلاة الليلة الثالثة

مَنْ صَلَّى عَشْراً بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ خَمْسِينَ نُودِيَ فِي الْقِيَامَةِ بِأَنَّهُ عَتِيقُ اللَّهِ مِنَ النَّارِ.

صلاة الليلة الرابعة

مَنْ صَلَّى ثَمَانَ بِالْحَمْدِ وَالْقَدْرِ عِشْرِينَ رُفِعَ عَمَلُهُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ بِعَمَلِ سَبْعَةِ أَنْبِيَاءَ مِمَّنْ بَلَّغَ رِسَالاتِ رَبِّهِ.

صلاة الليلة الخامسة

مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ خَمْسِينَ فَإِذَا سَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صلی الله عليه وآله وسلم وَآلِهِ مِائَةً زَاحَمَنِي فِي الْقِيَامَةِ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ.

اقرا الان: عشرون طريقة لعمل التمر في شهر رمضان

صلاة الليلة السادسة

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَتَبَارَكَ فَكَأَنَّمَا صَادَفَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ.

صلاة الليلة السابعة

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَالْقَدْرِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ قَصْراً مِنْ ذَهَبٍ وَكَانَ فِي أَمَانِ اللَّهِ إِلَى مِثْلِهِ.

صلاة الليلة الثامنة

مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ إِحْدَى عَشْرَةَ فَإِذَا سَلَّمَ سَبَّحَ أَلْفَ تَسْبِيحَةٍ فُتِّحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ.

صلاة الليلة التاسعة

مَنْ صَلَّى سِتّاً بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ بِالْحَمْدِ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ سَبْعاً فَإِذَا سَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّصلی الله عليه وآله وسلم وَ آلِهِ خَمْسِينَ صَعِدَ عَمَلُهُ كَعَمَلِ الصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدٰاءِ وَالصّٰالِحِينَ.

صلاة الليلة العاشرة

مَنْ صَلَّى عِشْرِينَ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ إِحْدَى وَثَلَاثِينَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِزْقَهُ وَكَانَ مِنَ الْفَائِزِينَ.

صلاة الليلة الحادية عشرة

مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بِالْحَمْدِ وَالْكَوْثَرِ عِشْرِينَ لَمْ يُتْبَعْ بِذَنْبٍ ذَلِكَ الْيَوْمَ.

صلاة الليلة الثانية عشرة

مَنْ صَلَّىثَمَانَ بِالْحَمْدِ وَالْقَدْرِ ثَلَاثِينَ أُعْطِيَ ثَوَابَ الشَّاكِرِينَ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الصَّابِرِينَ.

صلاة الليلة الثالثة عشرة

مَنْ صَلَّىأَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ خَمْساً وَعِشْرِينَ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ.

صلاة الليلة الرابعة عشرة

مَنْ صَلَّى سِتّاً بِالْحَمْدِ وَالزَّلْزَلَةِ ثَلَاثِينَ هَوَّنَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَكَرَاتِ الْمَوْتِ وَمُنْكَراً وَنَكِيراً.

صلاة الليلة الخامسة عشرة

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً فِي الْأُولَيَيْنِ بَعْدَ الْحَمْدِ التَّوْحِيدَ مِائَةً وَفِي الْأَخِيرَتَيْنِ بَعْدَ الْحَمْدِ التَّوْحِيدَ خَمْسِينَ أُعْطِيَ مَا لَا يَعْلَمُهُ إِلَّا اللَّهُ.

صلاة الليلة السادسة عشرة

مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ بِالْحَمْدِ وَالتَّكَاثُرِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ خَرَجَ مِنْ قَبْرِهِ وَهُوَ رَيَّانُ الْخَبَرَ .

اقرا هنا: أطعمة مفيدة لمرضى الضغط في شهر رمضان المبارك

صلاة الليلة السابعة عشرة

مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فِي الْأُولَى بِالْحَمْدِ وَمَا تَيَسَّرَ بَعْدَهَا وَفِي الثَّانِيَةِ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ مِائَةً وَيُهَلِّلُ بَعْدَ التَّسْلِيمِ مِائَةً أُعْطِيَ ثَوَابَ أَلْفِ أَلْفِ حِجَّةٍ.

صلاة الليلة الثامنة عشرة

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَالْكَوْثَرِ خَمْساً وَعِشْرِينَ مَرَّةً بَشَّرَهُ مَلَكُ الْمَوْتِ بِأَنَّ اللَّهَ رَاضٍ عَنْهُ.

صلاة الليلة التاسعة عشرة

مَنْ صَلَّى خَمْسِينَ بِالْحَمْدِ وَالزَّلْزَلَةِ خَمْسِينَ كَانَ كَمَنْ حَجَّ مِائَةَ حِجَّةٍ الْخَبَرَ.

صلاة الليلة العشرين

مَنْ صَلَّى ثَمَانَ بِمَهْمَا تَيَسَّرَ غُفِرَ لَهُ.

صلاة الليلة الحادية والعشرين

مَنْ صَلَّى ثَمَانَ بِمَهْمَا تَيَسَّرَ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاوَاتِ الْخَبَرَ.

صلاة الليلة الثانية والعشرين

مَنْ صَلَّىثَمَانَ بِمَهْمَا تَيَسَّرَ لِيَدْخُلْ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَ.

صلاة الليلة الثالثة والعشرين

مَنْ صَلَّىكَإِحْدَى وَعِشْرِينَ قَدْراً وَثَوَاباً.

صلاة الليلة الرابعة والعشرين

مَنْ صَلَّىكَإِحْدَى وَعِشْرِينَ كَانَ كَمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ .

صلاة الليلة الخامسة والعشرين

مَنْ صَلَّى ثَمَانَ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ عَشْراً كَتَبَ اللَّهُ لَهُ ثَوَابَ الْعَابِدِينَ.

صلاة الليلة السادسة والعشرين

مَنْ صَلَّى كَإِحْدَى وَعِشْرِينَ قَدْراً وَثَوَاباً.

صلاة الليلة السابعة والعشرين

مَنْ صَلَّى أَرْبَعاً بِالْحَمْدِ وَتَبَارَكَ فَإِنْ لَمْ يَحْفَظْ تَبَارَكَ فَالتَّوْحِيدُ خَمْساً وَعِشْرِينَ غُفِرَ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ الْخَبَرَ.

صلاة الليلة الثامنة والعشرين

مَنْ صَلَّى سِتّاً بِالْحَمْدِ مَرَّةً وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَالْكَوْثَرِ وَالتَّوْحِيدِ عَشْراً عَشْراً فَإِذَا سَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صلی الله عليه وآله وسلم وَآلِهِ مِائَةً غُفِرَ لَهُ.

صلاة الليلة التاسعة والعشرين

مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ عِشْرِينَ كَانَ مِنَ الْمَرْحُومِينَ وَرُفِعَ كِتَابُهُ فِي الْعِلِّيِّينَ.

صلاة الليلة الثلاثين

مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ بِالْحَمْدِ وَالتَّوْحِيدِ عِشْرِينَ فَإِذَا سَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّصلی الله عليه وآله وسلم وَآلِهِ مِائَةً خُتِمَ لَهُ بِالرَّحْمَةِ.

شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”
شهر رمضان 2023

 

ليلة القدر والاعمال:

اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان وهي الليلة الثالثة من ليالي القدر و أعمال هذه الليلة تنقسم الى ثلاثة أقسام: القسم الأول:
الأعمال التي تشترك فيها مع سائر ليالي القدر، و هي كالتالي:
1. الغُسل ، و الافضل أن يغتسل عند غروب الشّمس ليكون على غسل لصلاة العشاء.
2. الصّلاة ركعتان يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات ، و يقول بعد الفراغ سبعين مرّة : اَسْتَغْفِرُ اللهَ واَتُوبُ اِلَيْهِ ، و في الحديث النّبوي : “ من فعل ذلك لا يقوم من مقامه حتّى يغفر الله له و لأبويه “ .
3. نشر المصحف الشريف و فتحه و حمله بيده أو جعله بين يديه و التوسل إلى الله به ، و قول : “ اللّـهُمَّ اِنّي اَسْاَلُكَ بِكِتابِكَ ، وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الاَكْبَرُ ، وَاَسْماؤُكَ الْحُسْنى ، وَما يُخافُ وَيُرْجى ، اَنْ تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ “ .
ثم الدعاء بما شاء و طلب الحوائج.
4. جعل المصحف الشريف على الرأس و قول : “ اَللّـهُمَّ بِحَقِّ هذَا الْقُرْآنِ ، وَبِحَقِّ مَنْ اَرْسَلْتَهُ بِهِ ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِن مَدَحْتَهُ فيهِ ، وَبِحَقِّكَ عَلَيْهِمْ ، فَلا اَحَدَ اَعْرَفُ بِحَقِّكَ مِنْكَ.
ثمَّ قُل عَشر مرّات : “ بِكَ يا اَللهُ “ .
و عَشر مرّات : “ بِمُحَمَّد “ .
و عَشر مرّات : “ بِعَليٍّ “ .
و عَشر مرّات : “ بِفاطِمَةَ “ .
و عَشر مرّات : “ بِالْحَسَنِ “ .
و عَشر مرّات : “ بِالْحُسَيْنِ “ .
و عَشر مرّات : “ بِعَلِي بْنِ الْحُسَيْنِ “ .
و عَشر مرّات : “ بُمَحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ “ .
و عَشر مرّات : “ بِجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد “ .
و عَشر مرّات : “ بِمُوسَى بْنِ جَعْفَر “ .
و عَشر مرّات : “ بِعَلِيِّ بْنِ مُوسى “ .
و عَشر مرّات : “ بِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ “ .
و عَشر مرّات : “ بِعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّد “ .
و عَشر مرّات : “ بِالْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ
و عَشر مرّات : “ بِالْحُجَّةِ “ .
ثم يسأل الداعي حوائجه.
5. زيارة الحسين (عليه السلام) ففي الحديث انّه “ اذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين (عليه السلام) “ . و بإمكانك أن تقرء هذه الزيارة من الرابط التالي :
زيارة الامام الحسين عليه السلام في ليالي القدر
6. احياء هذه اللّيالي الثّلاثة بالعبادة و الذكر و تلاوة القرآن ، ففي الحديث : “ مَنْ احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه و لو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء و مثاقيل الجبال و مكائيل البحار “ .
7. الصّلاة مائة ركعة فانّها ذات فضل كثير ، و الافضل أن يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد عشر مرّات.
8. قراءة الدعاء التالي : “ اَللّـهُمَّ اِنّي اَمْسَيْتُ لَكَ عَبْداً داخِراً لا اَمْلِكُ لِنَفْسي نَفْعاً وَلا ضَرّاً ، وَلا اَصْرِفُ عَنْها سُوءاً ، اَشْهَدُ بِذلِكَ عَلى نَفْسي ، وَاَعْتَرِفُ لَكَ بِضَعْفِ قُوَّتي ، وَقِلَّةِ حيلَتي ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَاَنْجِزْ لي ما وَعَدْتَني وَجَميعَ الْمُؤْمِنينَ وَالْمُؤْمِناتِ مِنَ الْمَغْفِرَةِ في هذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَاَتْمِمْ عَلَيَّ ما آتَيْتَني فَاِنّي عَبْدُكَ الْمِسْكينُ الْمُسْتَكينُ الضَّعيفُ الْفَقيرُ الْمَهينُ ، اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلْني ناسِياً لِذِكْرِكَ فيـما اَوْلَيْتَني ، وَلا لاِحْسانِكَ فيـما اَعْطَيْتَني ، وَلا آيِساً مِنْ اِجابَتِكَ وَاِنْ اَبْطَأَتَ عَنّي ، في سَرّاءَ اَوْ ضَرّاءَ ، اَوْ شِدَّة اَوْ رَخاء ، اَوْ عافِيَة اَوْ بَلاء ، اَوْ بُؤْس اَوْ نَعْماءَ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ “ ..
9. قراءة دعاء الجوشن الكبير . و بإمكانك أن تقرء هذا الدعاء من الرابط التالي :
دعاء الجوشن الكبير
القسم الثاني: الأعمال و الأدعية المشتركة في الليالي العشر الاواخر:
ليلة الثالثة و العشرون هي الليلة الثالثة من الليالي العشر الاواخر ، اذا تشترك بأدعية و اعمال ليالي هذه العشرة و منها :
1. أن يدعو بهذا الدعاء ، و هو دعاء الامام الصادق عليه السلام في الليالي العشر الأواخر :
” أَعُوذُ بِجَلَالِ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضَانَ أَوْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هَذِهِ وَ لَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ ”
اقرا المزيد : فلسفة الصوم
.
2. و أن يقرء الدعاء التالي المروي عن الامام الصادق عليه السلام الذي كان يقرءه في كلّ ليلة من العشر الأواخر :
” اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ الْمُنْزَلِ ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ … ﴾ 2 ، فَعَظَّمْتَ حُرْمَةَ شَهْرِ رَمَضانَ بِما أَنْزَلْتَ فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَ خَصَصْتَهُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَ جَعَلْتَها خَيْراً مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ.
اللَّهُمَّ وَ هذِهِ أَيَّامُ شَهْرِ رَمَضانَ قَدِ انْقَضَتْ ، وَ لَيالِيهِ قَدْ تَصَرَّمَتْ ، وَ قَدْ صِرْتُ يا إِلهِي مِنْهُ إِلى‏ مَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، وَ أَحْصى لِعَدَدِهِ مِنَ الْخَلْقِ أَجْمَعِينَ .
فَأَسْأَلُكَ بِما سَأَلَكَ بِهِ مَلائِكَتُكَ الْمُقَرَّبُونَ ، وَ أَنْبِياؤُكَ الْمُرْسَلُونَ ، وَ عِبادُكَ الصَّالِحُونَ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ أَنْ تَفُكَّ رَقَبَتِي مِنَ النَّارِ ، وَ تُدْخِلَنِي الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ ، وَ أَنْ تَتَفَضَّلَ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ وَ كَرَمِكَ ، وَ تَتَقَبَّلَ تَقَرُّبِي ، وَ تَسْتَجِيبَ دُعائِي ، وَ تَمُنَّ عَلَيَّ بِالأَمْنِ يَوْمَ الْخَوْفِ مِنْ كُلِّ هَوْلٍ أَعْدَدْتَهُ لِيَوْمِ الْقِيامَةِ .
إِلهِي وَ أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ ، وَ بِجَلالِكَ الْعَظِيمِ ، أَنْ تَنْقَضِيَ أَيَّامُ شَهْرِ رَمَضانَ وَ لَيالِيهِ ، وَ لَكَ قِبَلِي تَبِعَةٌ أَوْ ذَنْبٌ تُؤَاخِذُنِي بِهِ أَوْ خَطِيئَةٌ تُريدُ أَنْ تَقْتَصَّها مِنِّي ، لَمْ تَغْفِرْها لِي .
سَيِّدِي سَيِّدِي سَيِّدِي ، أَسْأَلُكَ يا لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، إِذْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ ، إِنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فِي هذا الشَّهْرِ ، فَازْدَدْ عَنِّي رِضا ، وَ إِنْ لَمْ تَكُنْ رَضِيتَ عَنِّي فَمِنَ الآنِ فَارْضَ عَنِّي يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، يا اللَّهُ يا احَدُ يا صَمَدُ ، يا مَنْ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْواً أَحَدٌ “.
وَ أَكثر أَن تقول :
” يا مُلَيِّنَ الْحَدِيدِ لِداوُدَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، يا كاشِفَ الضُّرِّ وَ الْكَرْبِ الْعِظامِ عَنْ‏ أَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَيْ مُفَرِّجَ هَمِّ يَعْقُوبَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَيْ مُنَفِّسَ غَمِّ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، صَلِّ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ كَما أَنْتَ أَهْلُهُ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ وَ افْعَلْ بِي ما أَنْتَ أَهْلُهُ ، وَ لا تَفْعَلْ بِي ما أَنَا أَهْلُهُ ” .
القسم الثالث : الأعمال و الأدعية الخاصة بهذه الليلة :
الأدعية الخاصة بهذه الليلة و هي :
3. قراءة سورة العنكبوت و الروم ، ففي الرواية عن الامام الصادق (عليه السلام) : من قرأَ سورة العنكبوت‏ و الرّوم في ليلة ثلاث و عشرين فهو و اللَّه ( يا أبا محمّد ) من أَهل الجنّة .
4. و سورة الدخان .
5. قراءة سورة القدر ألف مرة .
6. وَ تَقُولُ فِي هذه الليلة :
” يَا رَبَّ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَ جَاعِلَهَا خَيْراً مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، وَ رَبَّ اللَّيْلِ وَ النَّهَارِ ، وَ الْجِبَالِ وَ الْبِحَارِ ، وَ الظُّلَمِ وَ الْأَنْوَارِ ، وَ الْأَرْضِ وَ السَّمَاءِ ، يَا بَارِئُ يَا مُصَوِّرُ ، يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ ، يَا اللَّهُ يَا رَحْمَانُ ، يَا اللَّهُ يَا قَيُّومُ ، يَا اللَّهُ يَا بَدِيعُ ، يَا اللَّهُ يَا اللَّهُ يَا اللَّهُ ، لَكَ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ، وَ الْأَمْثَالُ الْعُلْيَا ، وَ الْكِبْرِيَاءُ وَ الْآلَاءُ ، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ أَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ فِي السُّعَدَاءِ ، وَ رُوحِي مَعَ الشُّهَدَاءِ ، وَ إِحْسَانِي فِي عِلِّيِّينَ ، وَ إِسَاءَتِي مَغْفُورَةً ، وَ أَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُبَاشِرُ بِهِ قَلْبِي ، وَ إِيمَاناً يُذْهِبُ الشَّكَّ عَنِّي ، وَ تُرْضِيَنِي بِمَا قَسَمْتَ لِي ، وَ آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَ فِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَ قِنَا عَذَابَ الْحَرِيقِ ، وَ ارْزُقْنِي فِيهَا ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ وَ الرَّغْبَةَ إِلَيْكَ ، وَ الْإِنَابَةَ وَ التَّوْبَةَ وَ التَّوْفِيقَ لِمَا وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ عليهم السلام ” .
7. و أن يدعو بهذا الدعاء أيضا :
” اللَّهُمَّ امْدُدْ لِي فِي عُمْرِي ، وَ أَوْسِعْ لِي فِي رِزْقِي ، وَ أَصِحَّ جِسْمِي ، وَ بَلِّغْنِي أَمَلِي ، وَ إِنْ كُنْتُ مِنَ الْأَشْقِياءِ فَامْحُنِي مِنَ الْأَشْقِياءِ وَ اكْتُبْنِي مِنَ السُّعَداءِ ، فَإِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ الْمُنْزَلِ ، عَلى‏ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ﴿ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ﴾ 1 .
8. أن تقرء هذا الدعاء و هو دعاء الامام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) :
” اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَ فِيما تُقَدِّرُ مِنَ الْأَمْرِ الْمَحْتُومِ ، وَ فِيما تَفْرُقُ مِنَ الْأَمْرِ الْحَكِيمِ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، مِنَ الْقَضاءِ الَّذِي لا يُرَدُّ وَ لا يُبَدَّلُ ، أَنْ تَكْتُبَنِي مِنْ حُجّاجِ بَيْتِكَ الْحَرامِ فِي عامِي هذا ، الْمَبْرُورِ حَجُّهُمْ ، الْمَشْكُورِ سَعْيُهُمْ ، الْمَغْفُورِ ذُنُوبُهُمْ ، الْمُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهمْ ، وَ اجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَ فِيما تُقَدِّرُ أَنْ تُطِيلَ عُمْرِي ، وَ تُوَسِّعَ لِي فِي رِزْقِي ” .
9. و أن يدعو بهذا الدعاء المنقول في الاقبال :
” يا باطِناً فِي ظُهُورِهِ ، وَ يا ظاهِراً فِي بُطُونِهِ ، يا باطِناً لَيْسَ يَخْفى‏، يا ظاهِراً لَيْسَ يُرى ‏، يا مَوْصُوفاً لا يَبْلُغُ بِكَيْنُونَتِهِ مَوْصُوفٌ ، وَ لا حَدٌّ مَحْدُودٌ ، يا غائِباً غَيْرَ مَفْقُودٍ ، وَ يا شاهِداً غَيْرَ مَشْهُودٍ ، يُطْلَبُ فَيُصابُ ، وَ لَمْ يَخْلُ مِنْهُ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ وَ ما بَيْنَهُما طَرْفَةَ عَيْنٍ ، لا يُدْرَكُ بِكَيْفٍ ، وَ لا يُؤَيَّنُ بِأَيْنٍ وَ لا بِحَيْثٍ .
أَنْتَ نُورُ النُّورِ ، وَ رَبُّ الْأَرْبابِ ، أَحَطْتَ بِجَمِيعِ الأُمُورِ ، سُبْحانَ مَنْ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ هكَذا وَ لا هكَذا غَيْرُهُ ” .
ثمّ تدعوه بما تريد .
10. أن يدعو بدعاء مكارم الاخلاق .
شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

رمضان والفن:

معاوية بن أبي سفيان!!!

من إنتاج تلفزيون “MBC”، ومن تأليف الكاتب الصحفي المصري خالد صلاح، وإخراج طارق العريان.

يشارك في بطولته العديد من المملين ومنهم إياد نصار، أسماء جلال، سهير بن عمارة، كما يضم العمل التونسيتين عائشة بن أحمد وجميلة الشيحة. ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنان السوري لجين إسماعيل.

يتم تصوير المسلسل في أستوديوهات “كارتاغو فيلم” بمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها في مدن مثل المهدية والمنستير والنفيضة. ذكرت العديد من التقارير الإخبارية أن العمل سيكون الأعلى تكلفة في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية. رُصدت له ميزانية تتجاوز 75 مليون دولار أميركي!!

أعاد الحديث عن المسلسل حالة الجدل التي تُثار دائماً حول إشكالية تجسيد بعض الشخصيات التي تسببت بشق الصف الاسلامي والحروب وسفك الدم على مر العصور في الشاشة الصغيرة.

وقبل شهرين تقريبا من عرضه، دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر السعودية إلى وقف العمل.

سيحكي عن دور معاوية في الحرب التي وقعت داخل الدولة الإسلامية عقب مقتل عثمان بن عفان في سنة 35هـ وطريقه معاوية نحو كرسي الخلافة، و حربه ضد الامام علي بن أبي طالب ع، وحادثة التحكيم من ناحية واحدة وبحسب رؤية كاتبه.

من الجدير بالذكر أن الدراما التاريخية العربية سبق وأن تناولت سيرة معاوية من قبل جانب معين وقراءة محدودة تمل الجهة المنتجة للعمل في أكثر من عمل.

كان مسلسل “معاوية والحسن والحسين” الذي عُرض في سنة 2011م من هذا النوع من الأعمال .

ان هذا النوع من المسلسلات وخصوصا خلال شهر رمضان من قبل عدد من المحطات الفضائية العربية يزيد من الاختلاف بين المسلمين بتعرضه لأحداث حساسة جداً في التاريخ الإسلامي كما تؤكد المرجعية الدينية العليا في العراق.

كما انه سبق وان اتخذ البرلمان العراقي قراراً بمنع عرض مل هذه المسلسلات على أي من القنوات العراقية.

الإمام الشافعي

مسلسل مصري. من تأليف محمد هشام عبيه، وإخراج المخرج السوري الليث حجو. ومن بطولة مجموعة كبيرة من الممثلين المصريين والعرب: خالد النبوي، نضال الشافعي، خالد أنور، محمد الشرنوبي، أروى جودة، خالد القيش، فرح بسيسو. لاقت أخبار بدء العمل على المسلسل ردود أفعال إيجابية من جانب الكثير من النقاد لكونه يعيد “الأعمال الدينية التاريخية في الدراما إلى الواجهة مرة أخرى بعد غيابها لسنوات بسبب التكاليف الضخمة والتحضيرات الكثيرة…”.

من الجدير بالذكر أن سيرة الإمام الشافعي قُدمت من قبل في الدراما التلفزيونية المصرية في أكثر من مناسبة. في سنة 1997م تم تجسيد تلك الشخصية في مسلسل “عصر الأئمة” من إخراج المخرج الراحل حسام الدين مصطفى، كما تم تسليط الضوء على الشافعي مرة أخرى في سنة 2007م عندما أذيع مسلسل بعنوان الإمام الشافعي من إخراج شيرين قاسم.

شاهد ايضا : افضل السوائل لصحتك في شهر رمضان الفضيل

من المعروف أن الإمام محمد بن إدريس الشافعي ولد سنة 150ه في مدينة غزة، وانتقلت به أمه إلى مكة حيث عاش طفولته. ثم تنقل بين أنحاء العالم الإسلامي وتلقى العلم على يد البعض من كبار العلماء من أمثال مالك بن أنس، ومحمد بن الحسن الشيباني. سافر الشافعي إلى مصر سنة 198ه، وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص. وتمكن من اجتذاب العشرات من التلاميذ وطلبة العلم إلى مجلسه. وعُرف بمذهبه الفقهي الشهير الذي صار واحداً من المذاهب الفقهية الأربعة.

شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

مسلسل محارب لحسن الرداد

أعلن حسن الرداد قبل فترة قصيرة عن مشاركته في موسم رمضان 2023، من خلال مسلسل جديد يحمل اسم “محارب” تأليف محمد سيد بشير، وإخراج شيرين عادل، إلا أن شركة الإنتاج لم تحدد موعد التصوير حتى الآن، رغم حلول رمضان بعد شهر واحد تقريباً.

مسلسل “محارب” يقترب من الخروج من موسم رمضان 2023 بشكلٍ كبير، خاصة وأن عملية التحضيرات لازالت قائمة حتى الآن، حيث إن المشروع مكون من 30 حلقة.

وقد تضطر الشركة المنتجة لتأجيل مسلسل حسن الرداد، إلى موسم رمضان 2024، خصوصاً أن غالبية أحداث المسلسل تدور في إطار من الأكشن، الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً، كما أن المخرجة شيرين عادل ترغب في تقديم المشروع بشكلٍ مميز دون استعجال، إذ أن ضيق الوقت لن يأتِ في صالح المشروع، وقد يتسبب في خروجه من رمضان المقبل.

شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”
شهر رمضان 2023

ومن المقرر أن تحسم الجهة المنتجة قرارها النهائي تجاه مسلسل “محارب” ومصيره من المشاركة في موسم رمضان 2023 خلال الأيام القليلة المقبلة.

لعبة المحيبس في العراق:

منتخبات العراق للعبة المحيبس في البطولة المركزية
المقرر اقامتها في رمضان المبارك لسنة ٢٠٢٣
شهر رمضان 2023
كم باقي على رمضان 2023 “شكد باقي على رمضان”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights