اخبار علمية

معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي : هو تحليل السكر التراكمي “Cumulative Sugar Test” أو ما يعرف أيضاً بإسم تحليل الهيموجلوبين السكري”HbA1c” .. وهو أحد التحاليل الشائع استخدامها لتشخيص مرض السكري.

عند ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري، يبدأ الجلوكوز بالارتباط مع جزيئات الهيموغلوبين، والبروتين المكون لخلايا الدم الحمراء، ليكون الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي “Glycosylated Haemoglobin” وهو ما يتم فحص نسبته في تحليل السكر التراكمي.

وبما أن عمر خلايا الدم الحمراء هو ثلاثة أشهر، يبين تحليل السكر التراكمي معدل مستوى السكر في الدم في الثلاثة شهور السابقة للتحليل، ويعد فحص السكر التراكمي مهم لتحديد فعالية العلاج ومدى التزام المريض به. ويتم الفحص بسحب عينة من دم المريض، وينصح بالقيام به كل ثلاث اشهر.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

 جدول السكر التراكمي الطبيعي:

إن فحص السكر التراكمي هو عبارة عن فحص نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم وهو مهم لتقييم فعالية العلاج ومدى التزام المريض به، ويجرى بشكل دوري لمريض السكري كل 2 -3 أشهر، أما إذا كانت نتيجة السكر التراكمي طبيعية، عندها يعد إجراء هذا التحليل كل 6 أشهر يكون كافياً.

كلما زاد مستوى السكر في الدم يزيد ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين، وبالتالي تزيد نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم. ووفقاً لنتائج جدول السكر التراكمي الطبيعي؛ إذا كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي 6%، فهذا يعني أن فرصة الإصابة بمرض السكري كبيرة وعادة ما تسمى بمرحلة مقدمات السكري.

أما إذا كانت 10% على سبيل المثال فإن ذلك يعني أن معدل قياس السكر اليومي في الدم يساوي 240 للشهور الثلاثة السابقة، وهي نسبة مرتفعة سواء لمريض السكري أو لشخص يفحص لأول مرة.

 جدول السكر التراكمي الطبيعي والمرتفع:

معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر التراكمي الطبيعي

شروط تحليل السكر التراكمي:

لا يوجد عادة أي إجراءات واجب اتباعها قبل إجراء فحص السكر التراكمي. وكثيراً ما يتساءل المريض عن وجوب الصيام قبل إجراء تحليل السكر التراكمي، وفي الواقع أن الصيام لا يؤثر على نتيجة التحليل، وبالتالي من الممكن إجراؤه بعد تناول الطعام.

لكن هناك أمور أخرى يمكن أن تؤثر على نتيجة تحليل السكر التراكمي ومنها تناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين ج أو فيتامين هـ، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تؤثر على الهيموغلوبين.

اقرا المزيد: السكر الخفي في كل طعامنا

معدل السكر التراكمي الطبيعي:

تظهر نتائج تحليل السكر التراكمي بالانجليزي، حيث يكون جدول السكر التراكمي الطبيعي كالتالي:

معدل السكر التراكمي للأشخاص الأصحاء يكون بين 4% – 5.6%.

معدل السكر التراكمي لكبار السن ولمرضى السكري: يجب أن يحاول المريض إبقاء معدل السكر التراكمي أقل من 7%، لأن كلما زاد المعدل عن هذا الحد فإن خطورة الإصابة بمضاعفات السكري تزداد، ويعتبر السكر التراكمي 10 رقماً مرتفعاً وخطيراً.

اقرأ أيضاً: علاج جديد للمرضى الذين يعانون من فقدان البصر الناتج عن السكري.

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل:

يختلف معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل بناء على مرحلة الحمل, خلال الثلث الأول من الحمل، يجب ألا يزيد معدل السكر التراكمي عن 6.1%، وذلك لتقليل خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية، ويعتبر معدل السكر التراكمي 6% هو الحد الأقصى.
في الثلثين الثاني والثالث يعطي تحليل السكر التراكمي نتيجة طبيعية أقل من النتيجة الحقيقية؛ أي أن مستوى السكر قد يكون مرتفعاً ومع ذلك يكون معدل السكر التراكمي ضمن الطبيعي، لذلك لا يعتمد على معدل السكر التراكمي لتقييم مستوى السكر في حالة الحامل، بل يتم مراقبة مستوى السكر قبل الطعام وبعد الطعام بشكل يومي.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

امراض تسبب ارتفاع نتيجة تحليل السكر التراكمي:

يمكن أن ترتفع نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم على الرغم من عدم إصابة المريض بالسكري، فهناك عدد من الأمراض الأخرى التي تعمل على رفع السكر التراكمي، منها:

الفشل الكلوي.
تعاطي الكحول المزمن.
ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

الأمراض التي تعمل على خفض السكر التراكمي: 

فقدان الدم الحاد أو المزمن.
الأنيميا المنجلية.
أنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا).

اعراض ارتفاع السكر التراكمي:

ينتج ارتفاع السكر التراكمي أصلاً من ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك فإن ارتفاع السكر التراكمي هو عرض من أعراض ارتفاع السكري بجانب الأعراض الأخرى التالية:

شعور متزايد بالعطش.
ضبابية في الرؤية.
صداع.
الحاجة المتكررة للتبول.
فقدان الوزن.
إرهاق.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل:

يمكن أن تختلف مستوى السكر التراكمي خلال فترة الحمل، لكن، ينبغي ألا يتجاوز معدل السكر التراكمي للحامل 6%.

ويمكن أن يوصي الطبيب إذا كنت حاملا بإجراء فحص السكر التراكمي للتأكد من خطر الإصابة بداء أو مرض السكري، كما قد ينصح أيضا بإجراء اختبار للتحقق من الإصابة بسكري الحمل بين 24 و28 أسبوعا من الحمل. وللتأكد من استقرار مستوى السكر في الدم أو ارتفاعها يُنصح أيضا بإجراء فحص مرض السكري في أجل لا يتعدى 12 أسبوعا.

اقرأ هنا: اكتشاف مخزون ضخم من السكر في المحيطات وعلماء يدقون ناقوس الخطر

شروط تحليل السكر التراكمي

ليست هناك شروط لتحليل السكر التراكمي، لكن، يُنصح بالحرص على قياس معدل السكر التراكمي في الحالات التالية:

1. الإصابة بداء السكري أو مقدمات السكري

تختلف مدة إجراء تحليل السكر التراكمي حسب النتائج الأخيرة لكل اختبار، فإذا كان معدل السكر التراكمي طبيعيا فيمكن إجراء الاختبار مرة كل 3 سنوات، وإذا كانت النتائج تشير إلى الإصابة بمقدمات السكري فيُنصح بإجراء الاختبار كل سنة، وإذا أشارت النتائج إلى الإصابة بداء أو مرض السكري، فينبغي إجراء الاختبار مرتين سنويا على الأقل.

2. المعاناة من الحالات الصحية

وينصح بإجراء تحليل السكر التراكمي في حالة الإصابة بداء أو مرض السكري، أو مقدمات السكري، أو ارتفاع مستوى السكر في الدم أو المعاناة من زيادة الوزن والسمنة مع عدم ممارسة التمارين الرياضية، أو عند الإصابة بأمراض القلب أو المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

3. المعاناة من أعراض الإصابة

يمكنك إجراء تحليل السكر التراكمي في حالة المعاناة من الأعراض الشائعة لداء أو مرض السكري، والتي تشمل عادة العطش الشديد، والتبول بكثرة، وضبابية الرؤية، والإحساس بالتعب المستمر.

اقرأ كذلك: تعرف على الفوائد الصحية الكبيرة للجسم عند التوقف عن تناول السكر

هل يحتاج تحليل السكر التراكمي إلى صيام؟

يعتبر فحص السكر التراكمي اختبار دم بسيط، ولا يتعين على الشخص الصيام قبل إجرائه، ويمكن إجراؤه في أي وقت من اليوم، كما لا يمنع تناول الأطعمة والمشروبات قبل الاختبار.

معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر التراكمي الطبيعي

أسباب ارتفاع السكر التراكمي

يمكن إجراء الاختبار المنتظم لفحص نسبة السكر في الدم أو فحص السكر التراكمي، الذي قد ترتفع مستوياته نتيجة الأسباب التالية:

1. الإصابة ببعض الحالات الصحية

يمكن أن تؤثر الإصابة بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي وأمراض الكبد في ارتفاع أو تغير مستوى السكر التراكمي. كما يمكن أن تنتج الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في ارتفاع مستوى سكر الدم والمعاناة من أعراض مرض السكري.

2. تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤثر تناول بعض الأدوية على مستوى السكر التراكمي، ومستويات السكر في الدم نتيجة تأثيرها على مستوى إفراز الأنسولين أو زيادة إنتاج السكر في الدم، وتشمل هذه الأدوية الأسبرين، والمنشطات، والأدوية المضادة للاكتئاب والقلق، وأدوية خفض الكوليسترول وضغط الدم.

3. تناول المكملات الغذائية

يمكن أن تؤثر المكملات الغذائية أو الحصول على مستويات عالية منها كالفيتامين C والفيتامين E على مستوى السكر التراكمي أو مستويات السكر في الدم أو ظهور نتائج غير دقيقة للتحليل.

4. قلة النوم

يمكن أن تؤثر قلة النوم في توازن مستوى السكر التراكمي في الدم، وهو ما قد يسبب للشخص إحساسا بالخمول والتعب، وتغيرات في حالته المزاجية. لذلك، يُنصح بالحصول على ما يكفي من عدد ساعات النوم لتفادي المضاعفات الصحية لقلة النوم.

اقرأ الان : السكر التراكمي Cumulative sugar test, Hemoglobin A1c, HbA1c

أعراض ارتفاع السكر التراكمي في الدم

يُنصح بإجراء اختبار السكر التراكمي، في حالة الإحساس بأعراض داء السكري، والتي تشمل عادة:

  • الإحساس بالعطش الشديد.
  • الإحساس بالجوع الشديد.
  • كثرة التبول.
  • رؤية مشوشة وضبابية.
  • الإحساس بخدر ووخز في اليدين أو القدمين.
  • الإحساس بالتعب والخمول.
  • جفاف الجلد.
  • تأخر التئام الجروح والقروح.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

علاج ارتفاع السكر التراكمي

يمكن أن يساعد خفض مستوى السكر التراكمي في الوقاية من مقدمات الإصابة بالسكري، أو الإصابة بداء السكري، وتقليل مضاعفاته الصحية كالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب، لذلك، ينصح بإجراء متابعة وفحص طبي للتأكد من أن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء ولدى مرضى السكري ضمن مستوياتها الطبيعية والعادية.

تشمل النصائح الطبية التي ينبغي اتباعها لخفض مستويات السكر التراكمي:

1. ممارسة الأنشطة البدنية 

يُنصح عادة بممارسة الأنشطة الرياضية لما يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، هذا للأشخاص الأصحاء، لكن، يرجى استشارة الطبيب بالنسبة لمرضى السكري أو المصابون بأمراض مزمنة بخطة التمارين الرياضية المناسبة لحالتهم الصحية.

2. مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم

يُنصح مرضى السكري والمصابون بمقدمات داء السكري بمراقبة وتتبع نسبة سكر الدم، للحصول على الأدوية والعلاجات الضرورية لضبط مستوياته.

3. التحكم في الوزن

تعتبر السمنة وزيادة الوزن من الأسباب المباشرة للإصابة بداء السكري، لذلك، يُنصح الأشخاص بالعمل على إنقاص الوزن للوقاية من الأمراض والمضاعفات الصحية المحتملة لداء السكري.

4. اتباع نظام غذائي صحي

ينبغي على مرضى السكري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لضبط مستوى سكر الدم والوقاية من ارتفاع السكر التراكمي، وذلك من خلال تجنب الإكثار من الكربوهيدرات للتحكم في مستويات الجلوكوز، وتناول البروتينات الخالية من الدهون، وتفادي تناول الأطعمة المصنعة، وتناول الأطعمة قليلة السكر والملح.

إذا كنت مصابا بالسكري، فينبغي إجراء اختبار السكر التراكمي لمرتين في السنة على الأقل، للتأكد من أن مستويات سكر الدم لا تفوق المعدل الاعتيادي للوقاية من المضاعفات الصحية لداء السكري.

علاج ارتفاع السكر التراكمي بالاعشاب:

كثرت الدراسات في الآونة الأخيرة على بعض النباتات التي يعتقد بفعاليتها في تخفيض مستوى السكر في الدم، لكن يجب على مريض السكري مناقشة العلاجات بالأعشاب مع طبيبه قبل بدء تناولها، لأن بعض الأعشاب والفيتامينات قد تزيد من فعالية أدوية السكري ومن ضمنها الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل خطير، وهناك من الأعشاب ما وجد لها تأثير على خفض السكر في الدم، حيث يمكن عمل وصفة تنزل السكر التراكمي، ومن أهمها ما يلي:

الصبار.
القرفة.
الحلبة.
البامية.
القثاء المر، أو الكاريلا.
الزنجبيل.
العنب، أو التوت.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

مسببات مرض السكري:

 

  • أسباب مرض السكري من النوع 1:

جهاز المناعة في الجسم مسؤول عن محاربة الغزاة الأجانب، مثل الفيروسات والبكتيريا الضارة. لكن عند مرضى السكري من النوع 1، يخطئ الجهاز المناعي بين الخلايا السليمة للجسم والغزاة الأجانب، ويهاجم خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها، مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

  • أسباب مرض السكري من النوع 2:

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 من مقاومة الأنسولين، حيث ينتج الجسم الأنسولين لكنه يكون غير قادر على استخدامه بفعالية. وقد تساهم في ذلك عدة عوامل تتعلق بنمط الحياة، بما في ذلك الوزن الزائد وقلة النشاط البدني.

في هذه الحالة، يحاول البنكرياس التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين، نظرًا لأن الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال، وبالتالي يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم.

 انتشار مرض السكري:

حسب منظمة الصحة العالمية اعتبر مرض السكري سنة 2012 السبب المباشر في أكثر من 1.5 مليون وفاة، وتتوقع المنظمة أن داء السكري سيحتل المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول عام 2030.

ويعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا من النوع الأول، فوفقًا لـتقرير إحصاءات مرض السكري الوطني بالولايات المتحدة لعام 2017، كان هناك 30.3 مليون شخص يعانون من مرض السكري، أي ما يقارب 1 من كل 10 أشخاص.

تزداد نسبة الإصابة بداء السكري مع تقدم العمر، حيث إنه بين أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، يصل معدل الإصابة إلى 25.2%، بينما 0.18% فقط من الأطفال دون سن 18 عامًا يعانون من مرض السكري.

عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 1 ما يلي:

  • التاريخ العائلي: إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء مصابين بمرض السكري من النوع 1 قد تكون أكثر عرضة للإصابة به.
  • العمر: يمكن أن يظهر داء السكري من النوع 1 في أي عمر، لكنه أكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين.

خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 :

  • ارتفاع طفيف في مستويات السكر في الدم.
  • الوزن الزائد أو السمنة.
  • أحد أفراد أسرتك مصاب بداء السكري من النوع 2.
  • لم تكن نشيطا جسديًا.
  • عانيت من مرض السكري أثناء الحمل.
  • لديك متلازمة تكيس المبايض.
  • لديها الكثير من الدهون في البطن.

يجب تغيير نمط الحياة:

  • حافظ على وزن صحي.
  • قم بزيادة مستويات نشاطك البدني.
  • اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا.

حمية السكري للنوعين

تعد الحمية جزءًا مهمًا من حياة الأشخاص المصابين بداء السكري، فإذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1، سوف يحدد طبيبك كمية الأنسولين التي قد تحتاج إلى حقنها بعد تناول أنواع معينة من الطعام. على سبيل المثال قد تسبب الكربوهيدرات ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، ويعمل الأنسولين على محاربتها، وبالتالي سيقوم الطبيب بتحديد كمية الأنسولين التي يجب عليك حقنها.

بينما يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى التركيز على الأكل الصحي، فغالبًا ما يكون فقدان الوزن جزءًا من خطط علاج مرض السكري من النوع 2 بالإضافة إلى الأدوية، لذلك قد يوصي طبيبك بخطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية، بما في ذلك تقليل استهلاك الدهون الحيوانية والوجبات السريعة.

معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر التراكمي الطبيعي

بين التغذية وسكر الدم وممارسة الرياضة علاقة مترابطة ومثبتة طبياً وعلمياً:

 

كشفت دراسة أُجريت على القوارض والبشر بيّنت أن تناول نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة المصنعة، والذي قد يُمهد الطريق لضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم، يُمكن أن يُضعف الصحة جزئياً على المدى الطويل عن طريق تغيير مدى استجابة أجسامنا لمرض السكري.

ومن المعلوم طبياً أن ارتفاع معدل السكر في الدم أمر غير صحي على أكثر من مستوى:

أولاً: تميل أوزان الأشخاص المُصابين بارتفاع السكر في الدم للزيادة.

ثانياً: يرفع من معدلات الإصابة بأمراض القلب.

ثالثاً: يرفع من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

رابعاً: يميل هؤلاء الأشخاص لأن يكونوا أقل لياقة.

وفي الدراسات الوبائية كان الأشخاص ذوو معدلات السكر المرتفعة في الدم عادةً أقل لياقة، وكذلك في الدراسات التي أُجريت على الفئران التي رُبيت على قدرة احتمال منخفضة تُظهر مشكلات مرتبطة بالسكر في مراحل مبكرة من أعمارها.

تلك العلاقة المتداخلة بين السكر واللياقة تُعد في أحد جوانبها علاقة سببية؛ لأن انخفاض اللياقة الرياضية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمخاطر الوفاة في سن مبكرة.

غير أن معظم الدراسات السابقة عن نسبة السكر في الدم واللياقة كانت دراسات وبائية، بمعنى أنها بحثت وجود روابط بين الحالتين ولكن ليس تسلسلهما أو آلياتهما.

لم توضح الدراسات السابقة ما إذا كان ارتفاع السكر في الدم عادةً ما يسبق ويؤدي إلى تدني اللياقة، أم العكس، أو كيف يمكن لأي من الظرفين التأثير على الآخر.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

 

أعراض مهمة لارتفاع السكر التراكمي

هناك العديد من أعراض ارتفاع السكر التراكمي في الدم، والتي سنتعرف عليها وعن كيفية التحكم في هذه الأعراض قبل أن تستولي على الجسم .

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم:

كثرة التبول

قد يعاني بعض الأشخاص من كثرة التبول ، وذلك لأن هذا الشخص يعاني من زيادة تراكمية في نسبة السكر في الدم.

العطش

الشخص المصاب بالسكري diabetes يشعر بالعطش كثيرا ويشرب الماء باستمرار ولا يشعر بالارتواء. وهذا من أشهر اعراض ارتفاع السكر التراكمي.

التعب الشديد والارهاق

هناك أعراض أخرى تشير إلى الإصابة بمرض السكري ، بما في ذلك الشعور بالتعب الشديد والإرهاق والشعور بالخمول. وقد تكون من اعراض السكر التراكمي الطبيعي.

مشاكل الرؤية

من أكثر علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم ظهور مشاكل الرؤية في العين ، لذلك نجد أن البصر يصبح أضعف ولا يستطيع الإنسان أن يرى جيدًا.

ضيق وصعوبة في التنفس

من أخطر أعراض ارتفاع السكّر بالدم على الصحة ، وهو ما يعني ارتفاع معدل السكر التراكمي ، الشعور بضيق شديد في التنفس وصعوبة في التنفس. وكذلك وجود بعض الآلام في البطن وظهور جفاف في الفم ، وأحياناً يمكن أن يصاب الشخص بالغيبوبة. كل هذه أعراض تدل على ارتفاع السكر التراكمي بشكل كبير و خطير .

تآخر التئام الجروح

يحدث تأخر تخثر الدم على الجرح بسبب خلل في عمل الخلايا لدى المصابين بداء السكري التراكمى، وهذه مشكلة من اكثر المشاكل شيوعا لمن يعانون من مرض السكري.

اضطراب الوزن

يُسبب ارتفاع السكر المفاجئ الى حدوث اضطرابات في نشاط الجسم وحرق الدهون ، لذلك قد يلاحظ مريض السكري فقدان الوزن او زيادة الوزن بشكل غير منتظم.

 

تأثير مستوى السكر في الدم على التدريبات الرياضية

لذلك قرر الباحثون بمركز Joslin Diabetes بولاية بوسطن الأمريكية ومؤسسات أخرى، في هذه الدراسة الجديدة التي نُشرت في سبتمبر/أيلول 2021 بدورية Nature Metabolism أن يرفعوا مستويات السكر في دماء الفئران ويُراقبوا تأثير ذلك عند ممارسة التمارين الرياضية.

في البداية عملوا على الفئران البالغة، فحولوها من حميتها الطبيعية إلى أُخرى تحوي نسبة عالية من السكر والدهون المُشبعة شبيهة بالحمية الغربية والغنية بالبرغر والبيتزا وغيرها.

وسرعان ما زادت أوزان تلك الفئران وارتفعت مستويات السكر في دمائها.

حقن الباحثون فئراناً أُخرى بمادة تُقلل من قدرتها على إنتاج الإنسولين، الهرمون المسؤول عن التحكم في مستوى السكر بالدم، تماماً كما يحدث عند المُصابين بنوع مُعين من السكري.

لم تزد أوزان تلك الفئران، لكن مستويات السكر في دمائها ارتفعت إلى مستويات مماثلة للمستويات التي ارتفع لها السكر في دماء المجموعة الأولى من الفئران.

أما الفئران في المجموعة الثالثة فتُركت على حميتها الغذائية التقليدية لتكون مجموعة المراقبة.

بعد أربعة أشهر اختبر الباحثون لياقة كل فأر بقياس الوقت الذي يستطيع قضاءه على آلة العدو قبل أن يُصاب بالإعياء. ثُم وضعوا عجلة ركض في قفص كل فأر وتركوه يركض وقتما شاء لمدة ستة أسابيع.

في المتوسط ركض كل فأر نحو 480 كيلومتراً خلال تلك الفترة.

لكن لم تكتسب كل الفئران نفس اللياقة؛ ركضت الفئران في مجموعة المراقبة لمدة أطول على العجلة قبل أن تُصاب بالإعياء، وكانت لياقاتها أعلى بكثير.

أما الفئران ذات مستوى السكر الأعلى فقد أظهرت تحسناً أقل في لياقتها، وبالكاد زادت لياقتها البدنية.

ولأن فئران المعامل ليست بشراً، فحص الباحثون مستويات السكر وقدرة الاحتمال في مجموعة من 24 شخصاً بالغاً.

لم يكن أي منهم مصاباً بالسكري، ولو أن بعضهم كانت مستويات السكر في دمائهم مرتفعة، وقد يُصنفون على أنهم مُصابون بمقدمات السكري.

وخلال اختبار الجري كانت لياقة أولئك الذين يُعانون من مشكلات في التحكم في مستويات السكر هي الأقل، وحين اختبر العلماء لاحقاً أنسجتهم العضلية تحت المجهر وجدوا نشاطاً عالياً للبروتينات التي قد تُعيق اكتساب اللياقة البدنية.

إجمالاً تقترح نتائج تلك الدراسة سواء على الفئران أو البشر أن “حشو أنسجتك بالسكر باستمرار ليس فكرةً صائبةً”، وقد تحرمك من أي فوائد قد تعود بها عليك ممارسة التمارين الرياضية، وفقاً لكلام سارة ليسارد، الأستاذة المساعدة في مركز Joslin Diabetes وكلية الطب بجامعة هارفارد، والتي أشرفت على الدراسة الجديدة.

معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر التراكمي الطبيعي

طعام ما قبل وبعد التمارين الرياضية

لتعزيز القدرة على ممارسة التمارين بعد التزود بالمغذيات اللازمة، نستعرض أنواع الطعام اللازمة قبل وبعد ممارسة التمارين :

قبل التمارين

يجب تناول وجبة متوازنة قبل التمرين بثلاث إلى أربع ساعات تقريباً، ويجب أن يحتوي طبقك على كربوهيدرات وكمية معتدلة من البروتين الخالي من الدهون، بحسب موقع Heart للمعلومات الطبية.

وكلما اقتربت من وقت التمرين، قلل رغبتك في التهام الوجبات الكبيرة لتجنب مشاكل الهضم وألم البطن أثناء بذل المجهود، واكتفِ فقط بتناول وجبة خفيفة إذا ما شعرت بالجوع أو انفتاح الشهية.

أولاً، قم بشرب قسط وافر من الماء، وذلك لكي تعوض كمية العرق التي ستقوم ببذلها خلال تمارينك الرياضية دون أن يمثل ذلك ضغطاً على كليتيك وأعضائك الداخلية نتيجة الجفاف النسبي.

بعد التمارين

كلما بدأت في التزود بالوقود مبكراً، كان ذلك أفضل وفقاً لموقع Shape.

ويشير الموقع إلى أن قدرة جسمك على إعادة ملء مخازن العضلات تقل بنسبة 50% تقريباً إذا انتظرت أن تتناول الطعام بعد ساعتين فقط من التمرين مقارنةً بتناول الطعام على الفور.

لذلك حاول التخطيط مسبقاً وإحضار مشروب من البروتين المخفوق مثلاً إلى صالة الألعاب الرياضية، أو قُم بحمل شطيرة زبدة الفول السوداني الطبيعية والمربى الخالية من المواد الاصطناعية لكي تتناولها عند الانتهاء.

ووفقاً لمجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، فإن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها بعد التمرين يجب أن تحتوي على البروتين والقليل من الكربوهيدرات.

ملاحظة مهمة: المعلومات في الموضوع للفائدة فقط وعليك مراجعة طبيبك الاخصائي لتشخيص اصابتك ووصف العلاج اللازم بحسب حالتك التي يقدرها الطبيب المختص.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights