فن

بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل “اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية”

بعد مسلسل معاوية : لم يطل الزمن على الجدل الذي أثاره إعلان قناة “إم بي سي” عن البدء بتصوير مسلسل معاوية بن أبي سفيان، حتى ظهر إعلان على قناة “الشعائر” العراقية عن فيلم “شجاعة أبو لؤلؤة”، وتأكيدها على أنه سيكون “أكبر إنتاج درامي إسلامي تاريخي لهذا العام”، هو قاتل الصحابي والخليفة الثاني عمر بن الخطاب، ومعروف بـ “أبو لؤلؤة المجوسي”.

ومسلسل معاوية بن سفيان المثير للجدل لما لهذا الرجل وابيه وابنه من مواقف ضد نبي الله محمد واهل بيته واحفاده, المسلسل من تأليف الصحفي خالد صلاح، والمخرج طارق العريان في أول تجاربه الدرامية، وتمثيل لجين إسماعيل بشخصية معاوية، وكل من الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في شخصيات زوجات معاوية، في حين يجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية علي بن أبي طالب، وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة والدة معاوية.

بعد مسلسل معاوية ابو لؤلؤة يثير الجدل اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية
بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل “اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية”

يندرج مسلسل معاوية بن سفيان ضمن البرمجة الرمضانية لقناة MBC, وبدأ تصوير العمل مؤخرا في أستديوهات “كارتاغو فيلم” بمدينة الحمامات في تونس، إلى جانب بعض المشاهد في شمال تونس وجنوبها.

اقرا المزيد: مسلسل معاوية بن أبي سفيان يثير الجدل قبل عرضه

إلا أنه من غير المعروف إلى حد الآن من سيكتب سيناريو فيلم “شجاعة أبو لؤلؤة”، ولا مَن سيخرجه، ولا مَن سيكون على قائمة أبطاله.

ولم تذكر قناة “الشعائر” في إعلانها سوى أن الفيلم سيشارك فيه عدد كبير من الممثلين والفنانين من العراق وسوريا ولبنان وإيران، من دون أي معلومات أخرى.

بعد مسلسل معاوية ابو لؤلؤة يثير الجدل اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية
بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل “اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية”

قبر أبي لؤلؤة المجوسي أو “فيروز النهاوندي”

هو ضريح يقع على أطراف مدينة كاشان في إيران. قيل أن فيروز النهاوندي المعروف بأبي لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب قد دُفن فيه.

يشكك البعض بوجود أبي لؤلؤة في هذا القبر، إذ يقول رجل الدين الشيعي حسن الصفار: «لا يوجد أي مستند تاريخي لهذا القبر فقاتل الخليفة الثاني انتحر أو قتل في المدينة ودُفن هناك، فمن أين جاؤوا بهذا القبر، إنه مبني على الأوهام والخرافات.»

ويقول جواد الخالصي «كنت في منطقة كاشان في إيران قبل خمسة عشر عاماً ولم يكن هذا القبر موجوداً لكن المغرضين بدأوا يشتغلون على أنه لأبي لؤلؤة ثم بدأوا يطورونه وينشرونه في الانترنت، القصة مختلقة أرادوا منها إثارة الفتنة».

اقرا ايضا: مسلسل معاوية يثير الجدل تغريدة للسيد مقتدى وخلاف بين الشناوي والأزهري

في نيسان 2007 م هدم مجهولون القسم الأكبر من القبر ,وبعدها بفترة وجيزة ظهرت أنباء عن إغلاق السلطات الإيرانية لهذا المزار.

بعد مسلسل معاوية ابو لؤلؤة يثير الجدل اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية
بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل “اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية”

تعليق السيد مقتدى الصدر على  “أبو لؤلؤة الفيروزي”

وقال الصدر في رد على تسائل بشأن المسلسلين، إن “مثل هؤلاء يحسبون انهم يحسنون صنعا.. ألا ساء ما يفعلون”.

ولفت الى أن “كلا المسلسلين (معاوية) و(أبو لؤلؤة) باطل ومثير للفتنة، وليس من اخلاق الشيعة الامامية ان ترد على الخطيئة والذنب بخطيئة وذنب مماثل”.

وتابع، “كل هذه التوجهات المؤججة للطائفية يجب ان تمنع، ويجب اسكات الأصوات الشاذة.. فلا معاوية يمثل السنة ولا أبو لؤلؤة يمثل الشيعة”.

النص الكامل ادناه:

بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل "اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية"

النص بخط اليد:

بعد مسلسل معاوية : ابو لؤلؤة يثير الجدل "اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية"

وكان السيد الصدر قد كتب تغريدة سابقا حول المسلسل المثير للجدل “معاوية” ونصح كذلك قنوات ام بي سي لعدم عرض مثل هذا المسلسل احتراما لمشاعر المسلمين ولما للشخصية من صفات اولها سب وقتل الصحابة والغدر بهم.
بعد مسلسل معاوية ابو لؤلؤة يثير الجدل اعمال وتوجهات مؤججة للطائفية

العراق يمنع عرض مسلسلي”معاوية و ابو لؤلؤة”

قررت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق اليوم السبت، منع بث مسلسلي “معاوية” و”ابو لؤلؤة”، فيما استجابت قناتي “MBC العراق” و”الشعائر” لتوجيه الهيئة بعدم بث أية أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية ومنها المسلسلين المذكورين.

بعد أيام قليلة على إعلان قناة “إم بي سي” السعودية عن البدء بتصوير مسلسل “معاوية بن أبي سفيان”، في إطار البرمجة الرمضانية، أعلنت قناة “الشعائر” العراقية بوستر فيلم جديد ستبثه في رمضان كذلك سيروي “شجاعة أبو لؤلؤة” وهو الشخص الذي قتل الصحابي والخليفة الثاني “عمر بن الخطاب”.

اقرا موضوع: بالأسماء قائمة مسلسلات رمضان 2023

موعد عرض مسلسل معاوية على قناة إم بي سي

يأتي الإعلان عن فيلم شجاعة أبو لؤلؤة، كما يرى مراقبون، بوصفه رد فعل من الشيعة والعراق على مسلسل “معاوية بن أبي سفيان” الذي أعلنت عنه قناة MBC السعودية قبل أيام.

يشار هنا أن شخصية الخليفة الأموي المؤسس “معاوية بن أبي سفيان” محل جدل متواصل منذ قرون بين الشعية والسنة في الإسلام.

فبينما يراه الأولون الشخص الذي سلب مقاليد الحكم من امير المؤمنين ووصي الرسول محمد -ص-  الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب … “بالدهاء والسياسة”، يراه السنة (والعرب خاصة) الشخص الذي ساهم بشكل كبير في نشر الدين الإسلامي في 3 قارات على عهده ومن خلفه من عائلته.

غضب على المسلسل والفيلم عبر مواقع التواصل:

 

استنكر كثيرون إعلان قناة الشعائر الفضائية بالإعلان عن فيلم يُصور “شجاعة” قاتل ثاني خليفة للمسلمين “عمر بن الخطاب” واعتبروا أن هذا العمل يتجاوز الخلافات السياسية المعروفة للجميع بين السعودية وإيران، لكنه يمس أحد أكثر الشخصيات “توافقية” و”تقديرا” في المخيال الجمعي لمسلمي العالم بغض الطرف عن اختلافاتهم ومذاهبهم.

وتطرق الناشط اليمني “عباس الضالعي” إلى الشرخ الكبير الذي تُواصل السعودية وإيران إحداثه في صفوف ملايين المسلمين حول العالم عبر تغذية صراعات تاريخية مضى عليها عشرات القرون.

وقال عبر تويتر “السعودية انتجت مسلسل معاوية وايران تنتج مسلسل ابو لؤلؤة. السعودية وإيران دمرا المنطقة بتغذيتهما للصراع الطائفي واستحضار صراعات الماضي”.

وهو موقف، شاركه أيضا الإعلامي المصري “عمرو ناصف” الذي علق بقوله “لا فرق بين منتجي مسلسل (معاوية)، ومن ينوون الرد عليهم بإنتاج فيلم (شجاعة أبو لؤلؤة).. الطرفان يسعيان لتأجيج الفتن.. وكل من الفريقين يخدم وينفذ أجندة أسياده، واحنا نولع بجاز العصبية المذهبية”.

 

مسلسل معاوية بن أبي سفيان يثير الجدل قبل عرضه

 

معاوية بن أبي سفيان هو: معاوية بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأمّه: هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف العبشمية القرشية

أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي. سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها. ولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب،   وأسلم قبل فتح مكة،  ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت. ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له. وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

اقرا ايضا : مسلسل معاوية يثير الجدل تغريدة للسيد مقتدى وخلاف بين الشناوي والأزهري

أكثر الشخصيات الإسلامية التي دار حولها الجدل في التاريخ . فقد اختلفت فيه المواقف وقامت حول تقييم شخصيته معارك فكرية طاحنة , وزاغ فيه طرفان : طرف غلا في حبه والانتصار له , وطرف غلا في بغضه وكرهه والتحذير منه , بل وصل إلى الحكم عليه بالكفر والنفاق!!

قد تعصب قوم ممن يدعى السنة فوضعوا في فضله أحاديث ليغضبوا الشيعة وتعصب قوم من الشيعة فوضعوا في ذمه أحاديث، وكلا الفريقين على الخطأ
وتوسعت موجة التزييف المتعلقة بمعاوية بن أبي سفيان فشملت كتب التاريخ والآثار والقصص والأدب , فالقارئ لهذه الكتب يجد أمامه كما هائلا من الأخبار المنقولة عن معاوية إما مدحا فيه وإطراءً من قِبَل الغالين في حبه , وإما ذما فيه وتقبيحا له من قِبَل الغالين في بغضه .وقد أخطا كثيرا حين اخلف يزيد من بعده

مسلسل «معاوية» يثير جدلاً في العراق

من المقرر أن تطرح مجموعة قنوات «أم بي سي» السعودية، مسلسلاً تاريخياً يتحدث عن شخصية «معاوية أبن أبي سفيان» في شهر رمضان المقبل، الأمر الذي أثار بعض المواطنين الشيعة في العراق، ممن ينتمون للتيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، والفصائل الأخرى المتهمة بالتبعية لإيران.
ويعدّ ذكر اسم «معاوية» وتعريفه كأحد صحابة الرسول محمد (ص) وأحدّ كُتّاب الوحي وسادس الخلفاء ومؤسس الدولة «الأموية»، استفزازاً لدى الشيعة المنتشرين في العراق والعالم الإسلامي.
توفّي معاوية في دمشق عن 78 سنة بعدما عهد بالأمر إلى ابنه «يزيد» بن معاوية، الذي يعدّه الشيعة السبب الرئيسي في قتل (الحسين ابن علي) حفيد الرسول محمد (ص) في واقعة كربلاء الشهيرة.
ومع طرح قناة «أم بي سي» السعودية – تمتلك مكتباً في العاصمة بغداد – إعلاناً تشويقياً عن المسلسل، من المقرر أن يتم عرضه في رمضان المقبل، طالب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، القناة بالتراجع عن بثّه، ووصفه بـ»رأس الفتنة».
وقال الصدر في بيان صحافي مطلع الأسبوع الجاري، «أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين، أن تتراجع القناة عن بث مسلسل درامي بخصوص «معاوية»، فهو رأس الفتنة الطائفية، وأول من سن سب الصحابة، وأول من خرج عن إمام زمانه، وشق صف الوحدة الإسلامية، وأول من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم».

اقرا ايضا :ان خلاف علي ابن ابي طالب ع مع الزبير واخرين معه هو بسبب الخدمة الجهادية!!؟؟

وأضاف أن «بث هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة، فلذلك نسترعي انتباهكم، فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم في مشارق الأرض ومغاربها، وإني لكم من الناصحين».
الاعتراض الشيعي على بثّ المسلسل المرتقب لم يتوقّف عند حدود الصدر، بل تعدّى ذلك ليصل إلى «حزب الله» في العراق، المنضوي ضمن «الحشد».

اقرأ أيضا :سينما Showcase تسحب فيلم “سيدة الجنة” الذي يتناول حياة “فاطمة الزهراء

وذكرت «الكتائب» في بيان صحافي هذا الأسبوع «أن الكيان السعودي الحالي برئاسة أم بي سي يزيد هذا العصر»!
في الطرف الآخر، يقول أحمد مصطفى – يعمل في مجال الخدمات السياحية الدينية في العاصمة السورية دمشق – إن «مسلسل معاوية ومسلسل «المتاهة» للعرض في رمضان وطبعاً شايفين ردود الأفعال من رجال دين ومعممين من ربعنا (جماعتنا) تطالب بمنع العرض». وأضاف باللهجة العامّية: «أنا أبداً ماحط الحق على «أم بي سي» وشركة الإنتاج وغيرها، لأن بالآخرهم يصورون هالشخصية من منظورهم ورواياتهم وعلمائهم. إني ألوم قسما من ربعنا وأغلب قنواتنا اللي دينهم المجاملة للطرف الآخر، واللي هم منعوا عرض فيلم «سيدة الجنة» وهاجموه أكثر من الطرف الآخر نفسه، بحجة زرع التفرقة، رغم أن الفيلم مأخوذ من رواياتنا المعتبرة الصحيحة، يلي ما حد يستطيع يشكك فيها، بس طبعاً نعرف احنا سبب الهجوم لأن الانتاج من طرف مغضوب عليه في الوسط الشيعي».

اقرأ أيضا :المغرب يحظر بث الفيلم البريطاني”سيدة الجنة”

وأشار إلى أنه «ما زال البعض يحسب حساب رضا الآخرين على حساب رضا ساداته، فراح نشوف السنة الجاية مسلسل ليزيد ومسلسل لابن العاص ومسلسل لعبيد الله ابن زياد، ويستمر تلميع صورتهم، واحنا خلينا على مسلسل «يوسف الصديق» اللي شايفينو ومو مصدقين ونبقى مهملين الجانب الإعلامي وطغيناه وتاركيلهم الساحة والاستفراد بالناس وتوجيههم بسياسة معينة». حسب قوله.
أما الأكاديمي وليد سلام جميل، فيقول معلّقا: «أنا في انتظار مسلسل معاوية، وكلي شغف لمتابعته. كنتُ قد اطلعتُ على سيرته وقيادته. هو رجل قيادي فذّ، وداهية لا يُجارى. هذا الرجل كان قائدا لدولة كبيرة أسسها بإرادته وصلابته وجرأته. من الناحية القيادية فهو شخص يستحق القراءة من وجهة نظري. استطاع هزيمة الكبار، ومدّ أركان دولته لمساحات شاسعة. كان ذكياً جدا في استخدام الجزرة والعصا».

ومضى يقول: «رأينا سرديات كثيرة عن الأنبياء والأولياء من خلال مسلسلات راقية قدمها التلفزيون الإيراني بشكل وأسلوب راقٍ، رغم تزوير الكثير من الحقائق التاريخية. مسلسل معاوية أيضا، سيجسد الكثير من التاريخ المزور، لكن أتوقع أن يكون مسلسلا منقطع النظير. أتوقع أننا سنرى شخصية معاوية القيادية تتجسد في هذا المسلسل، لكن شخصيته في الحياة ستكون مزورة قطعا، لتظهره رجلاً زاهداً عابداً ورعا تقيا، ككل المسلسلات والأفلام التاريخية المنتجة في هذا السياق».

مسلسل معاوية والسيد الصدر:

مسلسل معاوية  دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الثلاثاء، قناة MBC السعودية الى إيقاف بث مسلسل يتحدث عن معاوية بن ابي سفيان. وقال الصدر في تغريدة اطلعت عليها الشبكة ، “أرى من الأجدر والأفضل بل المتعين.. أن تتراجع قناة الـ(أم بي سي) عن بث مسلسل درامي بخصوص (معاوية) فهو رأس الفتنة الطائفية وأول من سن سب الصحابة وأول من خرج عن إمام زمانه وشق صف الوحدة الإسلامية.. وأول من قتل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم”.

أقرا أيضا : ليلة الاسراء والمعراج القصة الكاملة للمعجزة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights