تحقيقات وتقارير

نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب

نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة: تراجع منسوب نهري دجلة والفرات في جنوب العراق، في انعكاس للنقص الشديد في المياه وسياسات التقنين من السلطات التي تعهدت، الأحد، باتخاذ اجراءات من أجل معالجة الأزمة.

جنوب العراق .. قلق من انحسار مياه دجلة والفرات:

سجل تراجع غير مسبوق خلال الفترة الماضية في منسوب نهري دجلة والفرات جنوب العراق في انعكاس للنقص الشديد في المياه وسياسات التقنين المتبعة من قبل السلطات، التي تعهدت، اليوم الأحد، باتخاذ إجراءات من أجل معالجة الأزمة.

نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب
نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب

اقرا الان: ماهي السدود الاربعة الجديدة في كردستان .. وما آثارها السلبية على مياه دجلة؟

مشهد صادم من العراق.. يقطعون نهر دجلة سيراً على الأقدام:

فقد أظهرت مشاهد صادمة تعرض نهر دجلة ، لحالة جفاف لم يشهدها سابقاً، إلى حد قيام مواطنين بعبوره سيراً على الأقدام.

وبينت مقاطع مصورة نشرها عراقيون، عبر مواقع التواصل، عبور مواطنين من نهر دجلة في محافظة ميسان وسط مدينة العمارة سيراً على الأقدام نحو الضفة الأخرى بعد الجفاف الذي حل به.

كما بينت بعض الصور قاع نهر الفرات ظاهراً عند الضفاف ودعامات الجسور العابرة للنهر، في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار في جنوب البلاد، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب
نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب

العراق يفقد 70% من حصصه المائية:

 

في حين نبهت وزارة الموارد المائية في بيان اليوم أن المخزون المائي في البلاد “بات على المحك”، بحسب ما نقلت فرانس برس.

اقرا ايضا: الموارد المائية سد الجزرة على دجلة اخطر من أليسو

كما أشارت إلى أن “العراق فقد 70% من حصصه المائية، بسبب سياسة دول الجوار، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وفي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار في جنوب العراق، وثقت وكالة “فرانس برس” رؤية قاع نهر الفرات ظاهرا عند الضفاف ودعامات الجسور العابرة للنهر.

ويعد ملف المياه ملفا أساسيا وشائكا بالنسبة للعراق، البلد شبه الصحراوي الذي يقطنه نحو 42 مليون نسمة.

وأوضحت وزارة الموارد المائية العراقية، في بيان، الأحد، أن “الانخفاض الحاصل بالحصص المائية في بعض المحافظات الجنوبية” عائد إلى “قلة الايرادات المائية الواردة الى سد الموصل على دجلة وسد حديثة على الفرات من الجارة تركيا”.

وقالت إن ذلك أدى إلى “انخفاض حاد في الخزين المائي في البلاد”.

وأدّت كذلك أساليب الري الخاطئة، وفق الوزارة، إلى زيادة حدة هذا النقص، مشيرةً إلى “عدم التزام المزارعين بالمساحات الزراعية المقررة” وفق الخطة الموضوعة من السلطات.

شاهد ايضا :هل تشمل الاصلاحات .. مياه دجلة والفرات ؟؟

وذكر عبد الرضا مصطاح سنيد، مدير الموارد المائية في ذي قار أن الفلاحين “بدؤوا بالتجاوز وزراعة مساحات شاسعة قد تصل إلى أضعاف ما هو مخطط له للخطة الزراعية”.

أدى ذلك وفق المسؤول إلى “زيادة الاستهلاكات المائية من حوض نهر الغراف ونهر الفرات وألقى بظلاله على قلة المياه الواردة”.

بسبب قلة الإيرادات المائية:

 تراجع في منسوب نهري دجلة والفرات في جنوب العراق، في انعكاس للنقص الشديد في المياه، وسياسات التقنين من السلطات التي تعهدت الأحد باتخاذ إجراءات من أجل معالجة الأزمة.

ويعدّ ملف المياه ملفًا أساسيًا وشائكًا بالنسبة للعراق البلد شبه الصحراوي الذي يقطنه نحو 42 مليون نسمة. وتتهم بغداد مرارًا جارتيها تركيا وإيران بالتسبب في خفض كميات المياه الواصلة إلى أراضيها، لا سيما بسبب بنائهما لسدود على النهرين.

وغالباً ما يواجه العراق مشكلة نقص في المياه، ولذلك تقوم السلطات بتقنين توزيع المياه للحاجات المختلفة كالري والزراعة واستهلاك مياه الشرب وتغذية أهوار جنوب العراق.

اقرا المزيد… العثور على كلب الماء الأوراسي من (طفرة المهاق) في نهر دجلة

ويتم ذلك عبر حفظ المياه في السدود في شمال البلاد، مما يثير غضب المحافظات الجنوبية.

نهر دجلة والفرات مشاهد صادمة وتراجع كبير في المنسوب

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، خالد شمال، في تصريح لوكالة فرانس برس إن “هذه الحالة مؤقتة” في إشارة إلى انخفاض مناسيب النهرين في الجنوب.

وأضاف أن وزارته ستطلق المزيد من المياه من السدود العراقية في الموصل ودوكان ودربنديخان، متعهداً بنتائج إيجابية “خلال اليومين المقبلين”.

اقرا المزيد :الجفاف يهدد العراق وحلول تنتظر التنفيذ

مع تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة وازدياد التصحر، يعدّ العراق من الدول الخمس الأكثر عرضةً للآثار السلبية للتغير المناخي في العالم، وفق الأمم المتحدة.

في ديسمبر، دعا البنك الدولي العراق إلى اعتماد نموذج تنمية “أكثر اخضراراً ومراعاة للبيئة” لمواجهة التحدي المناخي.

وفي تقرير، دعت المنظمة الدولية العراق إلى “تحديث نظام الري” و”إعادة تأهيل السدود”.

وشدّدت كذلك على ضرورة “تحسين توزيع المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي” وكذلك “زيادة الاعتماد على الزراعة الذكية” بمواجهة التغير المناخي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights