اخبار اقتصادية

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية : يطلق اسم العملات الرقمية على مجموعة من العملات الافتراضية التي يتم تداولها على شبكة الإنترنت، وعلى الرغم من كونها غير ملموسة إلّا إنّها تتمتع بقابلية كبيرة من المستخدمين والمتداولين في جميع دول العالم، إذ بدأ العديد من التجار والمؤسسات باستخدامها بدلاً من الأموال التقليدية، وأصبح بالإمكان تسديد فواتير الشراء والخدمات بها، كما أصبح العديد من الأشخاص يستخدمونها لاستغلال قيمتها على المدى الطويل.

وأصبح الاستثمار في العملات الرقمية متاحاً أكثر من أي وقت مضى. لا يستغرق تسجيل حسابك على منصة تداول العملات المشفرة سوى لحظات قليلة.
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
ومع ذلك، يستغرق المستثمرون الناجحون على المدى الطويل الوقت الكافي, وليتم تداول هذه العملات الرقمية فإن هناك مجموعة من عمليات التشفير المعقدة التي يتم استخدامها لحماية المتداولين من التعرض لأي عملية نصب أو تزوير.
أما عملية تعدين العملات فهي عبارة عن معاملات خوارزمية معقدة، تحتاج إلى أجهزة متخصصة. ويهدف ذلك للحفاظ على القيمة السعرية لها، كما ينبغي التنويه إلى أنه لا يتم إنتاج كميات كبيرة منها لحمايتها من التضخم؛ إذ إنه وفي حالة زيادة عدد العملات الرقمية المعروضة فإن ذلك يسهم في انخفاض أسعار العملات الرقمية؛ لذا فإنه يتم تحجيم القدر المعروض منها في كل عام.

البدء في تداول العملات الرقمية

يحتاج تداول العملات الرقمية أيًّا كان نوعها من المتداولين في البداية فتح محفظة إلكترونية خاصة بذلك، وهي تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهواتف الذكية، ويتم وضع العملات الرقمية التي يقوم المتداول بشرائها في هذه المحفظة، وهي تهدف بشكل أساسي إلى تسهيل استخدام هذه العملات في وقت، وذلك من خلال إرسالها واستقبالها وتبادلها بشكل سلس، بالإضافة إلى ذلك فإن على المتداول إنشاء حساب خاص به على إحدى منصات تداول العملات الرقمية للبدء في ذلك، ومتابعة سوق العملات الرقمية.

اقرا المزيد… المركزي اعتماد اليوان الصيني مع بكين

قد يشعر المتداول المبتدئ في البداية بالحيرة عند رغبته باختيار أفضل هذه المنصات؛ إلّا أن هناك العديد من المواقع، مثل موقع عرب كريبتو كاب، التي تعرض أهم هذه المنصات وطرق التعامل معها، بالإضافة إلى العديد من المقالات التعليمية التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق أفضل قدر ممكن من الفائدة عند الدخول إلى سوق التداول.

طريقة الاستثمار في العملات الرقمية

اهتم المزيد من المستثمرين بسوق العملات المشفرة في السنوات القليلة الماضية، خاصة خلال أوقات الصعود.

لكل مستثمر احتياجاته الخاصة. يجب أن تفكر في ذلك قبل الاستثمار في العملات الرقمية. ومع ذلك، يمكن أن تكون الفرص الاستثمارية في سوق التشفير مخيفة لأولئك الجدد في عالم الاستثمار بالعملات الرقمية. إن معرفة الخيارات الدقيقة للاستثمار في عملة مشفرة هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها كمستثمر جديد.

على سبيل المثال، يُحظر على صناديق التحوط وصناديق التقاعد الاستثمار في العملات الرقمية مباشرةً. هذا لأنه ينتهك اتفاقياتهم مع المستثمرين. قد لا يتمكن المستثمرون من الوصول إلى العملات المشفرة عبر أدوات الاستثمار هذه.

قد لا يرغب بعض المستثمرين في الاستثمار بالعملات الرقمية بشكل مباشر لأسباب أخرى. ذلك لأن العملات المشفرة هي فئة أصول رقمية شديدة التقلب وهذه الرموز الرقمية لا تساوي سوى ما يعينه المستثمرون الآخرون لها. لن يستغرق الأمر سوى تحول في المشاعر لمحو أي قيمة للعملة المشفرة.

لا يستطيع بعض المستثمرين التعامل مع ضغوط الاستثمار في العملات الرقمية بسبب تقلبات السوق. لا يستطيع بعض المستثمرين تحمل مخاطر شراء أو تداول العملات المشفرة، ويفضلون استثمارات أكثر استقراراً مثل الاستثمار في الاسهم وصناديق الاستثمار المتداولة مع بعض التعرض للعملات الرقمية. يعد خضوع العملات الرقمية للرقابة والتوجيه مشكلة أيضاً. أي قوانين جديدة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تقييم سوق التشفير.

في النهاية، يجب على كل مستثمر جديد أن يبدأ في البحث عن المشاريع التي تخص العملات الرقمية والتي ينوي إضافتها إلى محفظته الرقمية. ينصح وارن بافيت المستثمرين بعدم الاستثمار في أعمال لا يفهمونها تماماً. قد لا يرغب بعض المستثمرين في الاستثمار بالعملات المشفرة لأن تقنية بلوك تشين يمكن أن تكون معقدة وصعبة الفهم.

إذا كنت قلقاً من هذه المخاوف، فهناك بعض الخيارات والطرق المختلفة للاستثمار. فيما يلي أفضل طريقة الاستثمار في العملات الرقمية والمعروفة بين مجتمع متداولي العملات الرقمية.

  • تداول العملات الرقمية عبر العقود مقابل الفروقات من خلال وسطاء التداول عبر الإنترنت.
  • شراء العملات الرقمية مباشرة من خلال البورصات.
  • استثمر في اسهم العملات الرقمية التابعة للشركات التي تتعرض للعملات المشفرة.
  • استثمر في العملات الرقمية والأموال التي تركز على البلوك تشين.

تداول العقود مقابل الفروقات على العملات الرقمية

باستخدام العقود مقابل الفروقات (CFDs)، يمكنك المضاربة على حركة أسعار العملة المشفرة دون الحصول على ملكية مباشرة. الميزة الأولى لتداول العملات الرقمية عبر عقود الفروقات هي إمكانية التداول في أي من الاتجاهين عن طريق الشراء (مركز طويل مفتوح) إذا كنت تعتقد أن السعر سوف يرتفع أو البيع (مركز قصير مفتوح) إذا كنت تعتقد أن السعر سوف ينخفض.

من الضروري أن نفهم أن العقود مقابل الفروقات هي منتجات ذات رافعة مالية. عندما تقرر تداول العملات الرقمية باستخدام العقود مقابل الفروقات، فلن تحتاج إلى إيداع القيمة الكاملة لهذا المركز، وتحتاج فقط إلى تغطية هامش الصفة التي تقوم بها عبر رصيد حسابك.

ومع ذلك، يمكن أن تذهب هذه الرافعة المالية في كلا الاتجاهين، فتتحول إلى ربح أو خسارة. إذا كنت جديداً في استخدام العقود مقابل الفروقات، فيمكنك التدرب على حساب تداول تجريبي خالي من المخاطر قبل البدء في تداول أموال حقيقية.

اقرا كذلك: البنك المركزي العراقي يحذر التعامل بالعملات الرقمية المشفرة

يحصل المستثمرون الذين يختارون الاستثمار في العملات الرقمية باستخدام العقود مقابل الفروقات مع وسيط مرخص مثل CAPEX على:

  • سيولة كبيرة. أسعار الأصول هي أسعار مصدرها منصات متعددة، مما يساعدنا على تحسين السيولة. نتيجة لذلك، يتم تنفيذ الصفقات بسرعة وبتكاليف أقل.
  • خيارات الشراء والبيع. عند شراء عملة رقمية لا يمكن أن يكون استثمارك مربحاً إلا إذا ارتفعت قيمة العملة الرقمية. ومع ذلك، عند تداول العقود مقابل الفروقات، يمكن للمستثمرين أيضاً الاستفادة من انخفاض الأسعار بإجراء عملية البيع على المكشوف.
  • التعرض الزائد. هناك فائدة كبيرة تحصل عليها لدى تداول العملات الرقمية عبر العقود مقابل الفروقات – يمكنك فتح مركز بهامش يساوي جزء بسيط فقط من القيمة الكاملة للتداول. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على تعرض كبير لأسواق العملات الرقمية مع الاحتفاظ فقط بكمية صغيرة من رأس المال.
  • سهولة فتح حساب الاستثمار في العملات الرقمية. لن تحتاج إلى التواصل مع البورصة مباشرة لأننا نتعامل مع السوق الأساسية نيابة عنك. حيث أنك لن تكون بحاجة إلى إعداد حساب التداول الخاص بك فهو متوفر لدينا مجاناً لك، مع Capex سوف تكون قادراً على الإعداد والاستعداد للتداول بسرعة أكبر. في الواقع يمكنك التداول في أقل من خمس دقائق، من خلال نموذج الطلب البسيط والتحقق الفوري عبر الإنترنت.
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

الاستثمار بالعملات الرقمية مباشرة

إذا قررت الاستثمار بالعملات المشفرة والاحتفاظ بها مباشرة، فلديك العديد من الخيارات، بدءاً من العملات الرقمية المعروفة مثل الاثيريوم أو البيتكوين إلى العملات الرقمية الجديدة التي تم إصدارها حديثاً. يمكنك الاستثمار بالعملات الرقمية باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك في عمليات تبادل العملات المشفرة المركزية.

عند شراء العملة المشفرة الفعلية، تحتاج إلى التعامل مع العديد من الخدمات مثل محافظ العملات الرقمية وعمليات التبادل لحماية محفظتك. لتحقيق الربح، يجب أن ترتفع أسعار العملات الرقمية.

اقرا الان: البنك المركزي العراقي وأزمة الدولار

إذا كنت جديداً في مجال العملات الرقمية، فمن المهم التأكد من أن تبادل العملة المشفرة المختار يسمح بالشراء النقدي بالدولار الأمريكي أو اليورو. هذا مهم بشكل خاص لاستثمارك الأول لأن بعض بورصات العملات المشفرة تقدم فقط العملات الرقمية بغرض التداول.

إن شراء العملات المشفرة من بورصات التشفير يحتوي على رسوم كبيرة. كل بورصة لها رسوم مختلفة، ويجب على المستثمرين البحث عن هذه الرسوم ومعرفتها قبل تمويل حساباتهم. يجب أن تنظر إلى الرسوم الدقيقة لعمليات الإيداع والسحب والتحويلات وتداولات العملات المشفرة. يمكن أن تكون بعض هذه الرسوم بالنسبة المئوية، في حين أن بعض الرسوم الآخرى قد تفرض عبر رسوم ثابتة. يمكن أن يكون هناك أيضاً حد أدنى للإيداع والتحويلات.

على مر السنين، هاجم العديد من المتسللين منصات تبادل العملات الرقمية المركزية، مما تسبب في خسارة العملاء لأموالهم. في حين تم تعقب أجزاء من هذه الأموال في وقت لاحق وإعادتها إلى أصحابها، لا يزال التهديد قائماً. قد تكون المخاوف الأخرى التي يجب الانتباه إليها عند استخدام بورصة العملات المشفرة هي السيولة المتاحة وهيكلية الرسوم المعقدة. لا تملك معظم بورصات العملات المشفرة مكتباً مركزياً وتوجد في منطقة قانونية رمادية.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

أهم العملات الرقمية

يوجد العديد من العملات الرقمية التي يمكن أن تندرج تحت هذه القائمة؛ حيث يبحث المتداولين عن أسعارها لمراقبة حركة البيع والشراء واتخاذ القرار الأفضل في ذلك، ومن أهم هذه العملات:

الإيثيريوم Ethereum

تعتبر هذه العملة واحدة من أكثر العملات التي يزداد الطلب عليها بشكل دائم، خاصة بين المتداولين الراغبين في تخزين العملات الرقمية، ويعود ذلك لكون الإيثيريوم ليست مجرد عملة رقمية، وإنما تعد ثاني أكبر منصات التداول انتشارًا حول العالم، كما تمتاز هذه العملة أيضًا بأنها من العملات التي تنمو بشكل ثابت؛ إلّا إنّه ينبغي التنويه إلى أن البدء في تخزينها يحتاج امتلاك ما لا يقل عن 32 وحدة من الإيثيريوم.

اقرا ايضا : NFTs الرموز الاكثر شعبية والاغلى ثمناً

بيتكوين Bitcoin

تعد عملة البيتكوين والتي يرمز لها بالرمز BTC هي العملة الأولى عالميًّا بين العملات الرقمية، ليس فقط من حيث مكانتها وقيمتها السعرية، بل في تاريخها أيضًا؛ فهي أول العملات ظهورًا، وأسهمت هذه العوامل في جعل عدد كبير من المستثمرين في هذا القطاع يتجهون إليها، ويمكن تخزينها بالاعتماد على المحافظ الرقمية ومنصات التداول، وعلى الرغم من كونها فرصة للحصول على الأرباح إّلا إنّه ينبغي الحذر من تقلبات السعر التي تشهدها، وبالعودة إلى عالم الإنترنت فإنها الأكثر بحثًا على محركات البحث، إذ يتجه العديد من الأشخاص إلى البحث عن سعرها مقابل العملات الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكن البحث عن سعر البيتكوين مقابل الريال السعودي، أو الدولار الأمريكي أو غيرها من العملات.

بينانس Binance

تعد هذه العملة واحدة من العملات الرقمية التي حافظت على الارتفاع في قيمتها السعرية ببطء وثبات، وتتبع هذه العملة لمنصة بينانس الخاصة بتداول العملات الرقمية، وتعد واحدة من العملات الحديث، وظهرت لأول مرة في يوليو 2017، وتعد هذه العملة واحدةً من الخيارات الاستثمارية الأقل تعرضاً لمخاطر التقلب في السعر، والأكثر استقرارًا، الأمر الذي يجعلها واحدة من أفضل الخيارات الاستثمارية.

عملة Tezos

يُرمز لهذه العملة بالرمز XTZ، وهي واحدة من العملات الحديثة؛ حيث إنها ظهرت لأول مرة عام 2018، وحققت انتشارًا كبيرًا بسبب بدايتها القويّة، إذ سمحت للمستثمرين في البداية بتخزين العملة مع الحصول على أرباح سنوية تتراوح قيمتها ما بين 5 و6%.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

إذا كنت ترغب في الاستثمار في العملات الرقمية مباشرةً، فيمكنك استخدام منصات تبادل العملات المشفرة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في المضاربة على تحركات أسعار العملة الرقمية أو الاستثمار في الشركات المشاركة في مجال التشفير، فيمكنك استخدام وسيط عبر الإنترنت يقدم عقود الفروقات للعملات الرقمية.

إليك كيفية الاستثمار في العملات الرقمية من خلال منصات التبادل أو تداول العقود مقابل الفروقات على العملات الرقمية مع وسيط عبر الإنترنت:

  • اختر نوع منصة التشفير الذي تريد استخدامه: يجب أن يكون اهتمامك الأول هو العثور على وسيط ذي سمعة طيبة عبر الإنترنت لديه مجموعة واسعة من العملات الرقمية والأصول الرقمية الأخرى، بما في ذلك الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. إذا كنت ترغب في سحب العملات الرقمية الخاصة بك إلى محفظة خاصة والاحتفاظ بها لفترة أطول، فيجب أن تفكر في استخدام منصة تبادل العملات المشفرة.
  • إنشاء حساب: بغض النظر عن منصة التشفير الذي اخترتها، فأنت بحاجة إلى التسجيل وإكمال عمليات التحقق من البيانات الشخصية.
  • قم بتمويل حسابك بالمال الورقي: قبل شراء أي عملة رقمية وتبدء بتداولها، تحتاج إلى تمويل حسابك الخاص بك بالدولار الأمريكي أو اليورو أو أي عملة ورقية مدعومة على تلك المنصة.
  • حدد العملات الرقمية الخاصة بك: حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن أول استثمار في عملة رقمية. نوصي بشدة أن تقوم بإجراء بحث شامل حول المشروع الخاص بالعملات الرقمية التي تريد إضافتها إلى محفظتك. يمكنك الاستثمار في عملة رقمية واحدة أو الاستثمار في مجموعة من العملات المشفرة.
  • ضع طلب شراء للعملة المشفرة التي اخترتها: اتبع الخطوات التي تتطلبها منصة التداول لتقديم وإكمال أمر شراء لعملة واحدة أو أكثر من العملات الرقمية.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
المصدر: CAPEX WebTrader

 

بعد اكتمال عملية الشراء، يتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تحتاجها للوصول إلى عملتك الرقمية في المحفظة الرقمية. يمكن استضافة هذه المحفظة المشفرة إما عن طريق منصة تبادل العملة المشفرة أو مزود محفظة مستقل.

عند تداول العملات الرقمية، يتم تخزين العقود مقابل الفروقات (عقود الفروقات) في حسابك وتكون أكثر سيولة بكثير.

نصائح استثمار في العملات الرقمية

يجب ألا تسرع عندما تقرر الاستثمار في العملات الرقمية لأول مرة. بكل الوسائل، يجب أن يأخذ المستثمرون الجدد الوقت الكافي للبحث في السوق ومعرفة طريقة الاستثمار في العملات الرقمية بشكل صحيح.

إذا فهمت المشروع والتكنولوجيا الكامنة وراء سوق التشفير، فستحظى بفرصة أفضل لتحقيق ربح من استثمارك في العملة المشفرة.

اقرا هنا: قراصنة تويتر نسخوا بيانات من الحسابات المخترقة

عالم العملات المشفرة

اكتسب قطاع العملات الرقمية زخمًا شديدًا، وهذا ما يكشف أن العالم يتجه نحو الرقمنة بشكل متزايد. مع ذلك، لا تزال وجهة النظر السائدة بشأن هذا القطاع مرتبطة في الغالب بتقلب سعر “بتكوين” (Bitcoin)، العملة الرقمية الأكثر شيوعًا.

في  تقرير نشره موقع “مودرن دبلوماسي” (Moderndiplomacy) الأميركي، قال الكاتب سيد زين عباس رضوي إنه مع تزايد عدد الراغبين في الاستثمار في هذه الفئة من الأصول، فإنه لا بد من اكتساب معارف أساسية بشأن هذا المجال الذي يتسم باللامركزية والتقلب الشديد.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

ما تقنية البلوكشين؟ وما التمويل اللامركزي بالضبط؟

غالبية المستثمرين لا يزالون في حيرة من أمرهم بشأن الفرق بين تقنية “بلوكشين” (Blockchain) والتمويل اللامركزي. ومع أن المصطلحين مترابطان، إلا أن نقطة الاختلاف الرئيسية بينهما تكمن في نطاق التطبيق في العالم الحقيقي.

تعتبر تقنية البلوكشين نظاما يعمل كدفتر أستاذ رقمي يُسهّل المعاملات الموزعة عبر شبكة متنوعة من أجهزة الحاسوب.

كما أنها تشكل نظام تشفير رقميا لتسجيل المعلومات المكررة عبر شبكة موسعة من المستحيل اختراق البيانات فيها أو تغييرها أو إتلافها أثناء معالجتها أو تخزينها. وتُستخدم هذه التقنية على نطاق واسع في الخدمات اللوجستية وخدمات الأصول المالية التشفيرية.

أما التمويل اللامركزي فيُستخدم في مجموعة معقدة من المنتجات الرقمية، من العملات الرقمية إلى الرموز غير قابلة للاستبدال. ويتضمن التمويل اللامركزي هيكلًا قائما على البلوكشين لتشغيل شبكة ضخمة من دفاتر الأستاذ المشتركة. ومع غياب هيئة مركزية للتحقق من المعاملات وإدارة الإمداد، يُستخدم مجال خوارزميات معقدة لإجراء عملية التحقق والتخزين بين المستخدمين أنفسهم. ويعتبر التمويل اللامركزي أحد الابتكارات المالية والتكنولوجية الواعدة في مجال الخدمات المالية.

ما عملة البتكوين؟ كيف تختلف عن تقنية البلوكشين؟

من أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا في أوساط مستثمري العملات الرقمية المبتدئين، الاعتقاد أن البلوكشين والبتكوين هما الشيء نفسه. البلوكشين تقنية تستخدمها الكثير من الصناعات المختلفة مثل الصناعة المالية بما في ذلك البتكوين، في حين أن البتكوين عملة رقمية يتم تبادلها كرمز رقمي عبر نظام من دفاتر الأستاذ المشتركة تسمى الكتل. وأنشئت هذه العملة في أعقاب الأزمة المالية لعام 2008 من قبل كيان مجهول تحت الاسم المستعار “ساتوشي ناكاموتو”. ويقع تداول هذه العملة الرقمية عبر منصة معقدة منظمة بشكل متماسك، وهي نظام دفتر الأستاذ الموزع، مما يجعل من المستحيل التحكم في هذه العملة.

للتحقق من المعاملات، يستخدم “معدنو البتكوين” برامج حاسوب متطوّرة لحل المعادلات المعقدة لإضافة كتل من المعاملات إلى البلوكشين الخاصة بالبتكوين. وهم يكسبون حوالي 6.25 وحدات البتكوين. وعملة البتكوين معرّضة بشدة للمضاربة التي تغذي في النهاية تقلبات السعر التي تثير قلق المستثمرين.

هل من المخاطرة الاستثمار في البتكوين؟

عندما بدأ تداول البتكوين لأول مرة في عام 2009، كانت تقلبات الأسعار محدودةً. خلال العام الماضي، تجاوزت القيمة السوقية لعملة البتكوين حاجز تريليوني دولار، مما جعلها أول كيان غير مؤسسي يسجل مثل هذه القيمة المرتفعة. وقد بدأت الحكومات في تبني هذه العملة الرقمية كوسيلة رسمية لتبادل السلع، وحتى البنوك الاستثمارية الشهيرة وصناديق التحوط باتت تقبل الدفع بواسطة العملات رقمية.

رغم تراجع قيمتها بنسبة 40% عن السعر القياسي 69 ألف دولار الذي بلغته خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن عملة البتكوين يتم تداولها حاليًا بـ42 ألف دولار، وهو أكثر بنسبة 500% عما كانت عليه قيمتها منذ نهاية عام 2019.

عند مقارنة العوائد المعدلة حسب المخاطر، تظهر عملة البتكوين أداءً متفوقًا مقارنة بالأصول الأخرى. فعلى سبيل المثال، عائد البتكوين المعدل حسب المخاطر منذ شهر سبتمبر/أيلول 2020 أكثر من ضعف أداء مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500). سواء في بداية عام 2015 أو بداية 2020، تمكنت عملة البتكوين من التغلب على توجهات الاستثمار التقليدية.

تمكن المستثمرون من كسب عائدات مهمة، رغم تراجع قيمة هذه العملة في السوق سواء عام 2017 عندما هبطت قيمتها بنسبة 80%، أو خلال 2021 عندما أطلقت الصين حملة ضد العملات الرقمية دفعت السوق إلى التوقف عن استخدامها في المبادلات التجارية.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

الإستراتيجية المثلى للاستثمار في العملات الرقمية:

كان عام 2021 أكثر الأعوام اضطرابًا في عالم العملات الرقمية. فقد اكتسبت الرموز غير القابلة للاستبدال شعبيةً أكبر، بينما تراجعت قيمة مجموعة كبيرة من العملات الرقمية إلى أكثر من النصف. ومن المحتمل أن تتغيّر القواعد الديناميكية لهذا السوق خلال 2022.

إرشادات حول الاستثمار في العملات الرقمية:

العناية الشخصية بالاستثمار

لا تستمع إلى أي خبير مالي عشوائي تجده عبر الإنترنت. في حين أنه قد يكون لديهم معلومات قيمة، يجب عليك التحقق من أن النصيحة التي تتلقاها مناسبة لك.

لتحديد ما إذا كانت عملة رقمية معينة تستحق الاستثمار فيها، يجب عليك التعمق أكثر في الغرض من إنشاء هذه العملة الرقمية وماهي الأهداف المستقبلية لهذه العملة. إن فهم ما يمثله المشروع والإطار الزمني لتطوراته سيضع توقعات واقعية للربح في متناول يدك ويساعدك على وضع استراتيجية استثمار ناجحة.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن استراتيجيات الاستثمار في العملات الرقمية التي تعمل جيداً مع مستثمر أخر قد لا تعمل من أجلك. هذا لأن كل مستثمر لديه شهية مختلفة للمخاطرة. من الضروري تقييم تحملك للمخاطر.

اقرا ايضا: ما هي تجارة الفوركس وأزواج العملات المتداولة في الفوركس

استثمر ما يمكنك تحمل خسارته

هذه واحدة من أولى النصائح المقدمة للمستثمرين الجدد في سوق العملات الرقمية. هل من الممكن أن تخسر كل استثمارك؟ ربما لا، ولكن من السهل أن ترى جزءاً من محفظتك يتقلص من حيث القيمة.

لتجنب أي تدخل عاطفي قد يشجعك لاحقاً على إجراء خطوة خاطئة، يجب ألا تستثمر أكثر مما ترغب في خسارته. هذا تحذير لاستثمار الأموال التي لديك فقط. هذا هو المال الذي تركته بعد الوفاء بجميع التزاماتك المالية، مثل الرعاية الصحية أو النفقات اليومية.

الآن بعد أن أصبحت على دراية بالنفقات المحتملة، يمكنك التخطيط لاستثمارك في سوق التشفير وفقاً لذلك. إذا كنت من محبي المجازفة، فيمكنك اختيار الاستثمار في استثمارات التشفير لمساعدتك في تمويل أهداف طويلة الأجل. يمكنك أيضاً الاستثمار في أوراق مالية أخرى لمساعدتك في تمويل أهدافك ثم استخدام أي أموال متبقية لاستثمارات التشفير.

نوّع محفظة عملاتك الرقمية

هناك قول مأثور – “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”. يعد تنويع محفظتك من العملات الرقمية أمراً مهماً، تماماً مثل عملية تنويع الأسهم في محفظة الاسهم. العملات الرقمية الأكبر هي الأكثر استقراراً، إن وجود العديد من العملات الرقمية في محفظتك يقلل من مخاطر التعرض المفرط إذا فقدت أحد هذه العملات الرقمية قيمتها بين عشية وضحاها.

لتقليل المخاطر، تأكد من إجراء بحث شامل عن العملات الرقمية التي تريد الاستثمار فيها.

لا تتداول ضد السوق

احتضان الاتجاه! إذا كان السوق ينخفض باستمرار ولم تكن متأكداً من الاتجاه المستقبلي للسوق، فلا يجب عليك الشراء ومعارضة الاتجاه. انتظر أي إشارة تشير إلى انعكاس الاتجاه. يمكن أن تشمل هذه الإشارات ما يعادل يومين إلى ثلاثة أيام من الحركة الصعودية أو حجم شراء كبير. يعد تعلم أنماط مخططات الرسم البياني مهارة رائعة يجب أن تمتلكها إذا كنت تريد أن تكون مستثمراً طويل الأجل في العملات الرقمية. تُعرف هذه المهارة بالتحليل الفني، وستؤتي ثمارها على المدى الطويل.

كن فعالاً

يبدأ عملك كمستثمر بعد أن تقرر الاستثمار في العملات الرقمية. لا يكفي أن تفترض أن أموالك ستحقق لك المنفعة، بينما تسترخي ببساطة. سوق العملات الرقمية متقلب للغاية، لذا عليك مراقبته. قد تفوت العديد من فرص البيع والشراء إذا لم تقم بمراقبته عن كثب. ستحتاج إلى إعادة موازنة استثماراتك إذا كنت مستثمراً نشطاً.

هذا يعني أنك قد ترغب في تقليل حصتك في عملة رقمية ولكن زيادتها بعملة أخرى. لتحقيق الربح، عليك بيع استثماراتك في العملة الرقمية التي وصلت إلى ذروتها ثم شرائها مرة أخرى عندما ينخفض السوق. إن مواكبة أخبار ومؤشرات السوق هي المفتاح لهذا النجاح.

هل يتوجب عليك الاستثمار في العملات الرقمية؟

هل يتوجب عليك الاستثمار في العملات الرقمية أم لا؟ هذا شيء يجب على كل مستثمر أن يقرره بنفسه.

قد تفكر في الاستثمار بالعملات الرقمية إذا كنت ترغب في زيادة مخاطر محفظتك. إن بيئة سوق العملات الرقمية تحمل العديد من التقلبات والتي تجلب المخاطر إلى محفظتك. يجب أن يتمتع مستثمرو العملات المشفرة بتحمل عالي للمخاطر. في الوقت نفسه، من المهم امتلاك منظور أوسع حول كيفية عمل تكنولوجيا التشفير وماهي فائدتها. إذا كنت تعتقد أن تقنية البلوك تشين لها فائدة حقيقية في العالم الحقيقي، فقد ترغب في الاستثمار فيها.

ومع ذلك، إذا كنت لا تشعر بالراحة تجاه المخاطر التي تأتي معها استثمارات العملات المشفرة، فلا يجب عليك الاستثمار في العملات المشفرة. قد تجعلك تقلبات السوق الغير متوقعة تشعر بالقلق وترك عواطفك لتملي على تداولاتك. في الوقت نفسه، قد لا يكون بدء رحلتك الاستثمارية بالعملة الرقمية هو الفكرة الأفضل.

من المهم أن تتذكر أن معظم حملات تسويق العملات الرقمية تستخدم FOMO (الخوف من الضياع) للتأثير ومحاولة إقناع المستثمرين الجدد بالشراء في مشاريعهم. حاول ألا تتأثر بهذه الأصوات. تذكر أن العملات الرقمية ليست فئة الاستثمار الوحيدة المتاحة.

ملاحظة مهمة: قد لا يكون الاستثمار في العملات الرقمية مناسباً للجميع… بعد فهم وتقييم المخاطر التي تأتي مع الاستثمار والتداول في العملات الرقمية، يمكنك اتخاذ القرار الصحيح بنفسك واستشارة المختصين والاكثر خبرة وسناً.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights