فن

مسلسل منى زكي “تحت الوصاية” يثير الجدل

مسلسل منى زكي  أثارت صورة البوستر الدعائي للمسلسل الرمضاني «تحت الوصاية» الذي تتصدره الفنانة المصرية منى زكي جدلاً واسعاً، حيث سلطت الضوء مجدداً على شكل وملامح السيدة المحجبة في الدراما، واعتبر البعض أن «ملامح زكي مختلفة تماماً عن الواقع، ما يعد تشويهاً متعمداً لصورة المرأة المصرية عامة والمحجبة خاصة»، بينما دافع آخرون عن زكي معتبرين أن «الفن من شأنه تسليط الضوء على أنماط عدة في المجتمع»، وأن «الحكم على عمل بأكمله من صورة دعائية للعمل أمر هزلي ولا يمت للواقع بصلة».

اقرا ايضا : بالأسماء قائمة مسلسلات رمضان 2023

وقارن متابعون بين صورة زكى وصورة الفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك في فيلم «المصلحة»، مطالبين زكي بالتشبه بها في حال قررت تقديم شخصية محجبة مرة ثانية. وعن ذلك يقول الناقد كريم المصري: «صورة ترك كانت لسيدة ميسورة الحال، وظهر ذلك جلياً في سياق الأحداث، بينما مسلسل زكي لم تتضح معالمه بعد، والحكم عليه من صورة دعائية لا يصح». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «قصة العمل مختلفة تماماً عما تداوله الناس من حيث التشويه والإساءة».

مسلسل منى زكي تحت الوصاية يثير الجدل
مسلسل منى زكي “تحت الوصاية” يثير الجدل

بوستر مسلسل تحت الوصاية

وبينما انتقد الكاتب المصري شامخ الشندويلي صورة زكي على صفحته الشخصية بـ«فيسبوك» وكتب: «الفرق بين صورة حنان ترك ومنى زكي هو حب أو كره الحجاب»، دافع البعض من الوسط الفني والإعلامي في مصر، ومن بينهم المذيع عمرو أديب عبر برنامج «الحكاية»، قائلاً: «أحترم كل فتاة أو سيدة محجبة لأن الحجاب فرض»، متسائلاً: «هل لا توجد محجبة شريرة؟»، مضيفاً: «لدينا جميع الأنماط بالمجتمع، ودور الفن هو طرحها».

وقالت الفنانة نشوى مصطفى إن «زكي ممثلة مصرية مهمة وكبيرة وسوف تقدم عملاً رائعاً»، وكتب الفنان خالد سرحان: «منى زكي نجمة كبيرة وفنانة موجودة في قلوبنا بموهبتها وإبداعها». فيما علق السيناريست تامر حبيب قائلاً: «العمل يضم مجموعة من الفنانين وعلى رأسهم منى زكي الموهوبة المهنية، لذلك سيكون مصدر سعادة ومتعة للناس الطبيعية». وكتب عمرو محمود ياسين متسائلاً: «ممكن شخص عاقل يفهمني ليه في ناس تنتقد شكل بوستر مسلسل منى زكي؟».

تدور أحداث المسلسل في 15 حلقة حول شخصية «حنان»، وهي امرأة في منتصف الثلاثينات من عمرها، يتوفى زوجها وتصبح المسؤولة عن طفليها، وتحاول جاهدة إثبات حقوق أبنائها القصر داخل أروقة محكمة الأسرة وخاصة في «المجلس الحسبي المنوط بأمور الأطفال القصر بمصر»، لتقرر «حنان» العمل بحثاً عن عائد مادي يضمن لها ولطفليها حياة كريمة، وتلجأ للعمل بمهنة الصيد، وتدخل في صراعات مع بعض الرجال الذين يرفضون مشاركتها لهم في هذه المهنة، وهو من تأليف شيرين وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

اقرا المزيد : جواز مرور أفلام “للكبار فقط”

واعتبرت الناقدة ماجدة خير الله أن ما حدث من جدل واسع حول هذا المسلسل وصل إلى حد المطالبة بوقف تصويره في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي عن طريق طلب إحاطة في البرلمان المصري، يعد دعائية مجانية ذكية للعمل الذي سيكون من أكثر الأعمال مشاهدة في رمضان سواء من المؤيدين أو المعارضين، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «ما يحدث عبثي ومرفوض وغير منطقي»، مطالبة بالتريث والمتابعة ومن ثم الحكم.

ورغم ظهور عدد من الفنانات بالحجاب في أعمالهن الفنية على غرار هند صبري، وحنان ترك، وصابرين، ودرة، ونيللي كريم، فإنهن لم يتعرضن لهجوم مشابه. وعن ذلك تقول خير الله: «البعض منهن تعرضن للانتقاد بالفعل، لكن ربما الهجوم السابق على زكي كان حافزاً لانتقادها مرة ثانية بشكل أكبر».

مسلسل منى زكي تحت الوصاية يثير الجدل
بوستر مسلسل تحت الوصاية

أول رد من منى زكي بعد الهجوم العنيف عليها بسبب الحجاب

أعادت منى زكي نشر تغريدة للسيناريست عبد الرحيم كمال تحدث فيها عن البعيدين عن الكلام المثير للجدل، لترد بذلك الفنانة المصرية بكلمات غير مباشرة على منتقديها.

يعد ما نشرته منى زكي هو الرد الأول منها على الهجوم الواسع الذي تتعرض له على مدار الأيام الماضية بمجرد طرح الملصق الدعائي لمسلسلها الرمضاني تحت الوصاية.

اقرا المزيد : أفلام الكريسماس 2022 تشويق ومغامرات مع بداية العام الجديد

ونشرت منى زكي عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور إنستقرام منشور السيناريست عبد الرحيم كمال والذي كتب فيه: “صباح الخير أيها الغافل عن ما ليس لك، المتغافل عن السوء، التارك ما لا يعنيك، المكتفي كأنك غني، المتقلب، بين الصدق. والصمت، الحذر عند الكلام، الزاهد في شهوتي الريموت والكي بورد، سلام عليك حيث کنت، يا من ندر وجودك”.

كانت منى زكي تعرضت لانتقادات حادة خلال الأيام الماضية بعد طرح الملصق الدعائي لمسلسل تحت الوصاية ليعتبر البعض أن السبب الرئيسي هو أن الجمهور لم ينس لها دورها في فيلم أصحاب ولا أعز والذي صنف جماهيريا بأنه أجرأ أدوار منى زكي.

وتداول عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي الملصق الدعائي لمنى زكي وسخروا من ملامحها وخاصة حاجبيها، فيما اعتبر آخرون أن العمل سيشوه شكل المحجبات، وذلك على الرغم من أنه لم يطرح حتى الآن ما يفي بطبيعة الأحداث.

تفاعل الجمهور مع رسالة منى زكي واعتبروها رد ذكي منها على منتقديها، بعد موجة الهجوم التي طالتها بسبب إطلالتها التي اعتمدت فيها على حواجب كثيفة ووجه يخلو من المستحيق وملامح مرهقة.

 أول ظهور لـ منى زكي في “تحت الوصاية”

كشفت الشركة المنتجة لمسلسل “تحت الوصاية” بطولة منى زكي، عن التيزر الأول للعمل، المُقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2023، حيث ظهرت في أجواء مليئة بالإثارة والغموض.

ظهرت  منى زكي، في التيزر، وهي تحمل على ذراعها طفلها الرضيع، وتصطحب ابنها الثاني صاحب الـ9 أعوام، حيث تتوجه بهما إلى قبر زوجها، وتوجه له رسالة واعتذار، حيث يبدو أنها ستتخذ قرارًا مصيريًا خلال الأحداث.
وقالت منى زكي، في تيزر مسلسل “تحت الوصاية”، “أنا آسفة يا حبيبي على اللي هعمله والله.. بس أنا ماكنش عندي حل تاني.. أنا تعبت أوي”.

 

 

وكانت الأيام القليلة الماضية، قد أثيرت أزمة كبيرة حول بوستر مسلسل “تحت الوصاية”، حيث زعم البعض بأنّ العمل يحمل إساءات للمرأة المحجبة، وذلك بسبب ظهور منى زكي على البوستر دون ميكب آب، وذات حواجب كثيفة، فيما وصلت الأزمة إلى مجلس النواب، وتقديم طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء وكذلك وزيرة الثقافة

شاهد ايضا :مسلسل هجوم العمالقة يعود من جديد

 

يشارك في بطولة “تحت الوصاية” بجانب منى زكي، كل من دياب، نسرين أمين، رشدي الشامي، مها نصار، خالد كمال، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

إلهام شاهين في رسالة إلى منى زكي.. لا تهتمي هم يخافون من الفن

بعد الانتقادات التي وجهها البعض على بوستر مسلسل “تحت الوصاية” لـ منى زكي والتي ظهرت فيه بـ حواجب كثيفة و ترتدي حجاب ووجهها شاحب، ودعم المشاهير لمتى، انضمت إلهام شاهين اهم وردت على  المنتقدين برسالة\

اقرا المزيد : الهام شاهين تقول بأنها سوف تتزوج من الشخص الذي يقتل الداعشي ابو بكر البغدادي

وقالت إلهام شاهين في تسجيل صوتي  “أنا بقول لـ منى لا تلتفتي للهجوم، مطلقاً وكلامي نابع عن تجربة سابقة تعرضت لها السنة الماضية وهي تشبه ما تتعرضين له حالياً”.

مسلسل منى زكي تحت الوصاية يثير الجدل
مسلسل منى زكي “تحت الوصاية” يثير الجدل

وتابعت، “من بداية نشر البوستر الخاص في مسلسل بـ طلوع الروح، بدأ هجوم شديد ضدي لأنني ارتديت اللباس الداعشي، وفي الحقيقة.. هذه الهجوم كان أكبر دعاية للمسلسل، فمن أول حلقة عرض بها المسلسل في منتصف شهر رمضان، والمسلسل يحتل الرقم الأول في قوائم المشاهدة، وبقي رقم واحد على منصة شاهد ضمن قائمة الـ أكثر 10 أعمال مشاهدة، من بداية عرضه حتى نهاية شهر رمضان، وهذا بسبب الدعاية الكبيرة التي قام بها المهاجمين.. شكرا لهم”.

وأضافت، “صدقيني، لا تهتمي وهذا دليل على أن لك أثر كبير، وهم خائفين من قوة الفن وتأثيره، ونحن لنا تأثير وهم يخافون مننا، ويعملوا للفن ألف حساب”.

شاهد ايضا : فنانون حققوا النجومية الحقيقية في الخمسينات والستينيات من عمرهم

وفي الختام، قالت: “أنت امشي بطريقك واعملي أدوارك الجميلة والمؤثرة وهذه دليل النجاح، أتمنى لك كل التوفيق وننتظر بكل شغف مسلسلك، واتوقع ان يكون الأكثر مشاهدة في رمضان”.

مسلسل منى زكي تحت الوصاية يثير الجدل
مسلسل منى زكي “تحت الوصاية” يثير الجدل
 كانت مي كساب أيضاً وجهت رسالة لمنى من خلال تغريدة شاركتها على تويتر، وعلقت، “أنا بأحب مني زكي جدا إنسانيا وفنيا بالنسبة لي مدرسة تمثيل منفردة الواحد يتعلم منها طول الوقت انا مستنيه مسلسلها جدا وواثقه انها عامله حاجه عظيمه زي ما عودتنا مني زكي تاريخ كبير كله نجاحات ما شاء الله منى زكي الفنانة المصرية بنت كل بيوت مصر بنتنا اللي نحطها في عينينا و نطبطب عليها”.

 

مسلسل منى زكي تحت الوصاية يثير الجدل
مسلسل منى زكي “تحت الوصاية” يثير الجدل

بوستر منى زكي ليس البوستر الرسمي لـ تحت الوصاية

ورداَ على على تلك الانتقادات، قال مصدر من داخل فريق العمل  “إن البوستر الذي طرح في الأيام الماضية، ليس البوستر الرسمي للمسلسل، وأن الجمهور حتى الآن لم ير العمل كي ينتقده، مؤكدًا أن البوستر الرسمي سيتم طرحه قريبًا.

وأضاف، “الجمهور ينتقد أي حاجة فيها حجاب، وهو ميعرفش القصة والتفاصيل، والانتقاد يجي بعد عرض المسلسل وليس قبل”.

أبطال تحت الوصاية

يضم مسلسل تحت الوصاية عددا من النجوم، ومنهم: “منى زكي، دياب، مها نصار، نسرين أمين، أحمد خالد صالح، وعددًا آخر من الفنانين، العمل من تأليف خالد دياب، اخراج محمد شاكر خضير، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights