بالفديوفن

وفاة ام البطل شريفة فاضل

توفيت الفنانة المصرية، ام البطل شريفة فاضل، السبت، عن عمر ناهز الـ85 عاما، بعد أن غابت عقودا عن الساحة الفنية.
وكتب ابن شقيقها طارق ندا في صفحته على فيسبوك: “توفيت إلى رحمة الله تعالى عمتي أم البطل الفنانة المرحومة شريفة فاضل.. صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة”.

ولدت في القاهرة في الثلاثينيات باسم فوقية محمود أحمد ندا وكان لوالدتها دور أساسي في دعمها فنيا في ظل معارضة والدها لخوضها هذا المجال. والتحقت بمعهد التمثيل لكنها لم تكمل دراستها فيه.

اقرأ ايضا : شاهد هدية ميسي الثمينة الى نادين نجيم

ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم (الأب) عام 1947، وعملت لفترة قصيرة في الإذاعة مع الإعلامي الشهير بابا شارو قبل أن تتزوج من الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلما واحدا قبل أن ينفصلا.

قدم لها الموسيقار محمد الموجي أولى أغنياتها (أمانة ما تسهرني يا بكره) التي كانت ذات طابع عاطفي لكنها تميزت لاحقا في القالب الشعبي الذي فتح لها أبواب الشهرة.

اقرأ أيضا:إصدار أول جواز إلكتروني في العراق بحضور السوداني

ماذا قال باحث هولندي تنبأ بزلزال تركيا عن احتمالية وقوع آخر بمصر؟وتعاونت بشكل وثيق مع الملحن والمغني منير مراد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من أنجح أغانيها مثل (حارة السقايين) و(فلاح) و(الشيخ مسعود) و(الليل) و(آه من الصبر). كما أنها تعاونت مع كبار الملحنين أمثال رياض السنباطي وبليغ حمدي وسيد مكاوي ومحمود الشريف.

وفي حقبة السبعينيات قدمت أغنية (أم البطل) من تأليف نبيلة قنديل وألحان علي إسماعيل، بعد استشهاد ابنها سيد السيد بدير في حرب أكتوبر عام 1973.

وأسست مسرح منوعات شهير في شارع الهرم وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية، منها تونس ولبنان والكويت.

وشاركت في عدد من الأفلام السينمائية منها (حارة السقايين) و(سلطانة الطرب) و(تل العقارب)، كما أنها قدمت بعض المسرحيات الغنائية.

سبب وفاة شريفة فاضل.. اسمها الحقيقي وقصة “أم البطل” وبيعها أملاكها لعلاج زوجها

تُوفيت المُطربة المصرية “شريفة فاضل” في ساعة مبكرة من صباح، الأحد 05 مارس/آذار 2023، عن عمر ناهز 85 عاماً، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة لسنوات، ووعكة صحية ألمّت بها مؤخراً، تاركةً وراءها تاريخاً حافلاً سيبقى شاهداً على جيل كامل من مصر “الزمن الجميل”.

أقرأ ألمزيد : شاهد هدية ميسي الثمينة الى نادين نجيم

سبب وفاة شريفة فاضل

نعى الوسط الفني والإعلامي المصري والعربي الراحلة شريفة فاضل، واسمها الحقيقي “فوقية محمود أحمد ندا”، بعبارات التعازي والدعاء لها بالرحمة والمغفرة.

هذا وأعلن ابن شقيقتها “طارق ندا”، خبر وفاتها عبر صفحته على فيسبوك، وقال: “سبحان من له الدوام إنا لله وإنا إليه راجعون… توفيت الى رحمة الله تعالى عمتي ام البطل الفنانة المرحومة شريفة فاضل”.

وتابع: “والدة سامى السيد بدير رجل الاعمال فى ايرلندا.. و تامر على زكى رجل الاعمال.. و جدة د. دينا سامى بدير بدبى.. و سلمى بدير ب برايس واتر هاوس القاهرة.. و المهندسة نغم تامر زكى.. و فارس تامر زكى الجامعة الالمانية”.

وحدّد طارق موعد الجنازة بقوله: “صلاة الجنازة فى مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن فى مقابر العائلة قبل كوبري السيدة عائشة صلاح سالم مقابر الامام الشافعي”.

وختم بتعازيه ودعائه: “الله يرحمك يا أم البطل ويحسن اليكي ويغفر لكي ويسامحك ويسكنك الفردوس الأعلى أمين أمين أمين”. وتوفيت الراحلة بعد صراع مع أمراض الشيخوخة لسنوات، ووعكة صحية ألمّت بها مؤخراً، كما أنها اعتزلت الظهور العلني منذ سنوات بسبب ذات المرض.

وفاة ام البطل شريفة فاضل
وفاة ام البطل شريفة فاضل

من “أم البطل” شريفة فاضل؟

ولدت الفنانة الراحلة في مدينة القاهرة عام 1938، وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، وتدربت على أيدي أساتذة الإنشاد الديني والموسيقى، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

شاهد ايضا :الموت يفجع الفنان المصري علي الحجار

وتعود قصة تسمية “أم البطل” إلى فترة السبعينات خلال حرب أكتوبر من العام 1973، عندما توفي ابنها “سيد السيد بدير” في الحرب ضد إسرائيل، وغنت أغنية “أم البطل”، وحققت نجاحاً كبيراً.

ورثت “أم البطل” حلاوة الصوت وقوته من جدها الشيخ “أحمد ندا” مؤسس مدرسة التلاوة الحديثة، وأحد أعظم قرّاء القرآن الكريم في مصر والمنطقة العربية، وتدربت منذ صغرها على الإنشاد الديني والموسيقى.

عاشت شريفة فاضل في القاهرة مع والدتها بعد انفصال أبويها، فدعمتها والدتها فنياً رغم اعتراض والدها. ولحلاوة صوتها، ذاع صيتها، فغنت أمام الملك فاروق الذي أشاد بصوتها في ذلك الوقت.

اشتهرت الراحلة خلال ظهورها في أعمال سينمائية شهيرة بعد زواجها الأول من الفنان السيد بدير، فقدّمت أفلاماً مثل: “حارة السقايين” و”غازية من بني غازي” و”الحب والثمن”.

وخلال تسعينيات القرن الماضي، قررت شريفة فاضل الابتعاد عن الأضواء، خاصة بعد أن أصيب زوجها الثاني اللواء “علي زكي” بالشلل، فتفرغت لرعايته، وعاشت مع ابنها تامر.

مصر تنعى الراحلة “أم البطل” شريفة فاضل

نعى الفقيدةَ، مواطنُها أستاذ الموسيقى “عاطف إمام” عبر فيسبوك، وقال: “البقاء لله وحده وانا لله وانا اليه راجعون توفيت الي رحمه الله تعالي الفنانة (ام البطل) شريفة فاضل لها العديد من الأعمال التي تعيش في الوجدان ومنها أغنية “تم البدر بدرى”، “أم البطل” و”مبروك عليك يا معجبانى يا غالى”، و”فلاح كان فايت بيغنى”، “حارة السقايين”، “وآه من الصبر وآه”، “وآه يالمكتوب” و”الليل”.وامانة يا بكرة ودور دور وغيرها”.

اقرا ايضا :عمليات تجميل حورية فرغلي “لم اعد اهتم بما يقوله الناس”

وتابع: “شريفة فاضل الفنانة الراحلة أهدت الوطن أغلى ما تملك ومنحته قطعة من قلبها فهى أم البطل الشهيد سيد السيد بدير الذى استشهد فى حرب الاستنزاف فغنت أمه لأمهات الأبطال بدمها ودموعها لتشد من عزائمهن ومن عزائم الأبطال المحاربين بأغنيتها الشهيرة أم البطل حين تحقق النصر”.

واختتم: “قامت ببطولة فيلم سلطانة الطرب عن قصة حياة الفنانة منيرة المهدية من اخراج حسن الإمام وغيرها من الافلام وندعوا الله ان يتغمدها بواسع رحمته وان يدخلها فسيح جناته ويلهم محبيها واسرتها الصبر والسلوان”.

وفاة ام البطل شريفة فاضل
وفاة ام البطل شريفة فاضل

من جانبه، قدّم المحامي “طارق العوضي” واجبَ التعزية في الفقيدة قائلاً: “انا لله وانا اليه راجعون.. وداعا الفنانة الكبيرة شريفه فاضل”.

وفاة ام البطل شريفة فاضل
وفاة ام البطل شريفة فاضل

وقال الإعلامي المصري “سامي كمال الدين: “ورحلت أم البطل ماتت الفنانة شريفة فاضل عن عمر ناهز ال 84 عامًا لها مع أغانيها حكايا ومع المخابرات قصة من أشهر أغانيها: تم البدر بدري والأيام بتجري .. والله لسه بدري يا شهر الصيام .. والله لسه بدري يا رمضان”.

شاهد ايضا :سما المصري ام كيم كارداشيان

مضيفاً: “كما غنت أم البطل التي كتبت خصيصًا لها بعد استشهاد ابنها الطيار في حرب الاستنزاف”.

 

بدوره، استذكر الكاتب “محمد العريفي” لقطات من حياة الراحلة قائلاً: “وفاة الفنانه المصرية شريفه فاضل عن عمر 97 عام.. انتجت 100 أغنيه لها ولد واحد استشهد بحرب 73 .. هي صاحبة كازينو الليل بشارع الهرم”.

وأكمل: “تزوجت المخرج سيد بدير وتطلقت بسبب الغيره طبعا عايش بين الممثلات.. تزوجت اللواء طيار علي زكي واصيب بالشلل فباعت الكازينو لمستثمر سعودي كي تعالج زوجها”.

غياب نجوم الفن عن تشييع جنازة شريفة فاضل بمسجد السيدة نفيسة

غاب نجوم الفن عن حضور تشييع جثمان الفنانة شريفة فاضل بمسجد السيدة نفيسة، ولم يحضر سوى ميرفت أبو عوف.
ووصل جثمان الفنانة شريفة فاضل إلى مسجد السيدة نفيسة وسط تجمع من أقاربها لأداء صلاة الجنازة، على أن يشيع الجثمان إلى مثواه الأخير ودفنه بمقابر الأسرة بمقابر الإمام الشافعى.
ورحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة شريفة فاضل، بعد رحلة حياة مليئة بالفن والطرب والأحداث الفنية، الفنانة الراحلة أهدت الوطن أغلى ما تملك ومنحته قطعة من قلبها فهى أم البطل الشهيد سيد السيد بدير الذى استشهد فى حرب الاستنزاف فغنت أمه لأمهات الأبطال بدمها ودموعها.
وفاة ام البطل شريفة فاضل
وفاة ام البطل شريفة فاضل
رحلة تألق ونجومية وحزن وألم وفراق ومسيرة حياة كانت فيها سلطانة الطرب تجلس على عرش الشهرة والنجومية، سمعها الأمراء والملوك والرؤساء، كما استحوذت على قلوب البسطاء.
واشتهرت شريفة فاضل بأغنية أمانة يا بكرة فى فترة الخمسينيات، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذى أسند إليها بطولات العديد من الأعمال الفنية، وفى فترة الستينيات حققت نجاحا كبيرا بأغنية حارة السقايين، وقدمت فيلماً بنفس الاسم، وفي فترة السبعينيات استشهد ابنها الضابط “سيد السيد بدير” فى الحرب، وغنت أغنية أم البطل، أثناء حرب أكتوبر.
قدمت شريفة فاضل مجموعة متنوعة من الأفلام مثل “سلوى في مهب الريح”، “غازية من سنباط”، “مفتش المباحث”، “سلطانة الطرب”، واختتمت مشوارها السينمائي بفيلم “تل العقارب” عام 1985.
للفنانة شريفة فاضل عشرات الأغاني التي ما زالت تحقق نجاحًا كبيرًا حتى الآن منها أغنية الأفراح الشهيرة “مبروك عليك يا معجباني يا غالي”، “أمانة يا بكرة”، “أسمر يا سمارة”، “الليل” و أغنية “تم البدر بدري” والتي تعد الأغنية الأشهر لوداع شهر رمضان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights