اخبار العراق

الجواز الالكتروني في العراق

الجواز الالكتروني في العراق افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الاثنين، نافذة الجواز الإلكتروني، وتابع خطوات وآليات الإصدار بجميع تفاصيلها، كما أشرف على إصدار أول نسخة جواز إلكتروني في العراق.

اقرا المزيد :الجواز إلكتروني وخدمة التوصيل للمنزل

وثمّن السوداني، في بيان ورد للشبكة ، جهود العاملين في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية، لتدشين الجيل الثالث من الجواز الإلكتروني العراقي الجديد، الذي يتميز بمواصفات فنية عالية المستوى، ومعتمد من قبل منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو).

 

نافذة الجواز الالكتروني
نافذة الجواز الالكتروني
وأشار إلى أن “الجواز الإلكتروني الجديد، سيُسهم في اختصار نحو 85% من الإجراءات الورقية والإدارية، وسيتم إصداره للمواطنين خلال يوم واحد”.

اقرا ايضا : وزيرالداخلية: العراقي سيمتلك أفضل جواز سفر بالعالم بـ20 ثانية وسنصدر 200 بالساعة

وحثّ رئيس الوزراء، المواطنين على “عدم الاستعانة بالمعقبين إذ لا مكان لهم في هذا الإصدار الجديد، مؤكداً أنّ “الحكومة ماضية في اتخاذ إجراءات فعّالة لأجل تبسيط الإجراءات أمام المواطنين وفي مختلف المجالات”.

شاهد ايضا :إصدار أول جواز إلكتروني في العراق بحضور السوداني

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، بوقت سابق من اليوم، إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الإلكتروني، مؤكدة أنه سيحدث انتقالة نوعية في تقديم المعاملة أو استلامها من حيث الجودة والسرعة.

الجواز إلكتروني وخدمة التوصيل للمنزل
الجواز الالكتروني في العراق
مميزات الجواز الالكتروني

كشف بيان حكومي، الاثنين، عن تفاصيل جواز السفر الالكتروني الذي تم اطلاقه اليوم. وأعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الالكتروني. وجاء في البيان الحكومي، إن “رئيس مجلس الوزراء محمّد شياع السوداني يفتتح مشروع الجيل الثالث من جواز السَّفر الألكترونيّ بـ(٨) مزايا”.

ومن هذه المزايا بحسب البيان “صنع الجواز الإلكترونيّ بأعلى المواصفات المُعتمدة عالمياً غير القابلة للتلاعب والتزوير، وإعتماد البطاقة الوطنيّة حصراً لإصدار الجواز الإلكترونيّ وعدم الحاجة للمُستمسكات الورقيّة (الاستنساخات) والصورة الشخصيّة”.

اقرا ايضا : نافذة الجواز الالكتروني

كما أن “مُجمل الوقت المطلوب من المواطن داخل مكتب إصدار الجوازات والطباعة والاستلام لا يتجاوز الـ(٣٠) دقيقة، ويُمكن للمواطن التقديم على الجواز عبر التطبيق الإلكترونيّ للهواتف الذكيّة”.

كما تتوفر “خدمة (توصيل الجواز الإلكترونيّ إلى المنزل) للمواطنين الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة”، وأشار البيان الى أن “هذا الجواز مُعرَّفٌ في منظمة الطيران المدنيّ (الايكاو) المسؤولة عن اعتماد وتصنيف وثائق السفر”.

اقرا المزيد : وزيرالداخلية: العراقي سيمتلك أفضل جواز سفر بالعالم بـ20 ثانية وسنصدر 200 بالساعة

وتابع البيان “يُمكن لحامليه المرور عبر البوابات الإلكترونيّة في المطارات دون الوقوف في طوابير الجوازات بعد اليوم، ويُسهّل الحصول على سمات الدخول لدول العالم لإمكانية التحقُّق من موثوقيته الأمنيّة والفنيّة”.

نافذة الجواز الالكتروني
الجواز الالكتروني في العراق

تطبيق العمل بالجواز الإلكتروني سينهي عمليات التزوير

وأكد الوكيل الاقدم في وزارة الداخلية، حسين العوادي، اليوم، أن تطبيق العمل بالجواز الإلكتروني سينهي عمليات التزوير، فيما سيضع العراق في التصنيفات العالمية.

وقال العوادي، في بيان تلقته (الشبكة)، إن الجواز الإلكتروني الجديد، الذي تعتزم وزارة الداخلية اطلاقه قريبا “سيقضي على التزوير بشكل نهائي”، مشيرا الى أن هذا العمل ” سيقلص وقت إجراءات التدقيق في المطارات خلال ٢٧ ثانية”.

 

 

وفي 1-03-2023، الأربعاء الماضي، أعلنت مديرية شؤون الجوازات في وزارة الداخلية، ايقاف عمل منظومة اصدار الجوازات بشكل مؤقت.

وذكر إعلام المديرية، في بيان تلقته (الشبكة)، إن “مديرية شؤون الجوازات أعلنت ايقاف عمل منظومة اصدار جوازات استعداداً لانطلاق الجواز الالكتروني”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights