اخبار العالم

يوم المرأة العالمي 2023

يوم المرأة العالمي هو احتفال عالمي بجهود المرأة ودورها الفعال في شتى مجالات الحياة، ويعبر فيه العالم عن حبه وتقديره للمرأة بشتى أدوارها في حياتنا، وما قامت وما زالت تقوم به من إنجازات اجتماعية وسياسية واقتصادية عظيمة بارزة في المجتمع العالمي، ويهدف هذا اليوم لكسر التميز والاعتراف بكل الجهد التي تبذلها المرأة في شتى نواحي الحياة.

احتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة عام 1911، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. وجاءت ذكراه المئوية عام 2011 – لذا فنحن نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة رقم 112. وأصبح الأمر رسمياً عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم واختيار موضوع مختلف له لكل عام؛ وكان أول موضوع للاحتفال تبنته المنظمة الدولية عام 1996 يدور حول “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”.

اقرا ايضا : العنف الأسري ضد المرأة

وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعداً للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي المجالات السياسية والاقتصادية، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

لماذا الثامن من مارس/آذار؟

امرأة تتحدث عبر مكبر الصوت
يوم المرأة العالمي 2023

لم يكن ببال كلارا تخصيص يوم بعينه ليكون يوم المرأة العالمي. ولم يتم تحديد ذلك إلى أن جاء إضراب في زمن الحرب العالمية الأولى وكان ذلك عام 1917، وحينها طالبت نساء روسيات “بالخبز والسلام”. ومع دخول الإضراب يومه الرابع، أجبر القيصر على التخلي عن الحكم، ومنحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويت.

اقرا المزيد :الفيس بوك يحتفل بعيد المرأة

وكان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء حسب التقويم الرومي (اليولياني)، والذي كان مستخدماً في روسيا آنذاك، هو يوم الأحد 23 فبراير/شباط، والذي يصادف 8 آذار/مارس في التقويم الميلادي الغريغوري وهو اليوم الذي يحتفل به في الوقت الحالي.

لماذا يتم الاحتفال بارتداء اللون البنفسجي؟

 

امرأة ترسم خطوطاً بنفسجية على وجهها خلال احتجاج نسوي على الدراجات في اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس/ آذار عام 2020 في برلين، ألمانيا
يوم المرأة العالمي 2023

يرمز اللون البنفسجي المستخدم ضمن ألوان الاحتفال بعيد المرأة إلى العدالة والكرامةالبنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان الاحتفال بهذا اليوم، وفق موقع حملة اليوم العالمي للمرأة.

وتقول حملة يوم المرأة العالمي: “اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة، أما الأخضر فيرمز إلى الأمل، ويمثل اللون الأبيض النقاء وإن كان مفهوماً مثيراً للجدل. وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام 1908.

هل هناك يوم عالمي للرجل؟

نعم، هناك بالفعل يوم للرجل ويصادف يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، كما أن الأمم المتحدة لا تعترف به. ويتم الاحتفال به في 80 من دول العالم، بما فيها المملكة المتحدة.

اخترنا لك :يوم الأب أو عيد الأب رغم تعدد تواريخ الاحتفال عالميا اشهرها يوم 21 يونيو / حزيران

تركز احتفالات ذلك اليوم على “القيم الإيجابية التي يقدمها الرجال للعالم ولأسرهم ولمجتمعاتهم”، على حد قول المنظمين، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الرجال الذين يمثلون قدوة حسنة، ونشر الوعي بصحة الرجل، وإلى تحسين العلاقات بين الجنسين.

وكان موضوع اليوم العالمي للرجل عام 2021 “علاقات أفضل بين الرجال والنساء”.

اقرأ أيضا :بمناسبة يوم المرأة العالمي ..أحكي لكم هذه القصة

متى يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي؟

يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي أو اليوم الدُّوَليّ للمرأة في الثامن 8 من مارس/ آذار من كل عام.

يوم المرأة العالمي 2023
يوم المرأة العالمي 2023

تاريخ الاحتفال بيوم المرأة العالمي

لليوم العالمي للمرأة جذور ترجع إلى عام 1908 عندما خرج ما يزيد عن 15000 امرأة أمريكية في شوارع نيويورك في مسيرة احتجاجية؛ للمطالبة بتقليل ساعات العمل، والسماح لهن بالتصويت في الانتخابات، وعلى أثر هذه الاحتجاجات قرر الحزب الاشتراكي الأمريكي في عام 1909 أي في العام التالي الاحتفال بأول يوم وطني للمرأة.

واقترحت امرأة تُدعى (كارلا زيتكن) أن يكون هذا اليوم عالميًا وليس وطنيًا فقط، وفي العام التالي أي 1910 اقترحت هذا في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عُقد في كوبنهاجن، الذي اشترك فيه 100 امرأة من 17 دولة حول العالم.

شاهد المزيد : اليوم العالمي للمرأة: ايها الرجال هل انصفتم المرأة ؟

في عام 1911 بدأت كل من النمسا والدنمارك وسويسرا وألمانيا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في التاريخ.

وفي عام 1975 قررت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم، واختيار موضوع مختلف له في كل عام، وكان أول موضوع عام 1976 “الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل”

يوم المرأة العالمي 2023
يوم المرأة العالمي 2023

ما هو موضوع عام 2023 للاحتفال باليوم العالمي للمرأة؟

تقرر هذا العام أن يكون الموضوع الرئيسي للاحتفال بيوم المرأة العالمي هو “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام” ويأتي هذا لتشجيع الفتيات والسيدات اللائي يقودون مهمة التكيف مع التغير المناخي، والتخفيف من حدته، والاستجابة له من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة، ويأتي هذا الموضوع للاعتراف بتأثر المرأة أكثر من الرجل بالتغيرات المناخية، فهن يشكلن الغالبية العظمى من فقراء العالم، واللائي يعتمدن على الطبيعة بشكلٍ أكبر.

نماذج عربية مشرفة في يوم المرأة العالمي

  • زها حديد المعمارية العظيمة، ولدت زها حديد في العاصمة العراقية، وتميزت في مجال الهندسة المعمارية، ولها الكثير من المشروعات في 44 دولة من دول العالم.
  • نعمت شفيق، حسب ما وصفتها مجلة (فوربس) أقوى امرأة، تعمل كنائب لمحافظ بنك انجلترا، ولدت في مصر وحصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • خديجة عريب مغربية وشغلت منصب رئيسة البرلمان الهولندي.
  • الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي  واحدة من أكثر النساء قوة وتأثيرًا في وقتنا المعاصر، بدأت مشوارها بتوليها وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات كأول وزيرة تتولى هذا المنصب، ثم توالت مناصبها كوزيرة لوزارات متعددة أخرى

اقرا ايضا : العالم يحتفل بعيد المرأة اليوم 8 “مارس” آذار

يوم المرأة العالمي 2023
يوم المرأة العالمي 2023

“عنف معنوي ومادي”

وفي “رأي اليوم”، تتحدث سامية بن يحي عما تحقق ولم يتحقق للمرأة العربية، ساردة بعضا مما تعانيه النساء في بعض الأقطار العربية.

وتقول: “تستمر الفجوة بين مكاسب المرأة الغربية، والمرأة العربية، والتي تتأرجح بين درجات الديمقراطية والاستبداد، والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.

لكنها تتساءل: “كيف يحتفل العالم اليوم، وينتصر لحقوق المرأة في ظل تغول منطق مصالح الدول الكبرى على الإنسانية “.

يوم المرأة العالمي 2023
يوم المرأة العالمي 2023

وتتساءل شيماء رحومة في “العرب” اللندنية: “النساء في عالم السياسة إنجاز حقيقي أم حضور شكلي؟”

وفيما يخص العالم العربي، تشير الكاتبة إلى “عنف معنوي ومادي يضيق الخناق على المرأة العربية في عالم السياسة”.

وتقول إنه رغم ما شهدته العقود الأخيرة من “زيادة واضحة في وتيرة دعوات تمكين المرأة وإفساح المجال أمام مشاركتها في الحياة السياسية… إلا أن جهود انخراط المرأة في الحياة السياسية لا تزال تواجه العديد من العقبات”.

أخترنا لك : اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

وتؤكد الكاتبة رأي بعض المحللين أن هذه العقبات “تكمن في أمرين أساسيين، أولهما قبول المجتمع نفسه باضطلاع المرأة بدور قيادي، وثانيا مدى انفتاح الأحزاب السياسية لإشراك المرأة في كوادرها”

وتضيف: “كما يرتبط ضعف مشاركة المرأة، بضعف العمل السياسي العام في بعض الدول العربية نتيجة غياب تيارات سياسية وحزبية قوية وفاعلة”.

“ملاحم مشرفة”

وتسلط صحيفة “القدس” الفلسطينية الضوء على ما تعانيه الصحفيات الفلسطينيات في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية.

المراة العربية
يوم المرأة العالمي 2023

وتقول: “في الوقت الذي يحتفي العالم بيوم المرأة العالمي… يواصل الاحتلال ممارسة أبشع انتهاكاته بحق الإعلاميات والصحفيات وخاصة الأسيرات في سجونه”.

وتضيف: “تحتفي الإعلاميات الفلسطينيات بيوم المرأة العالمي، وهن يعشن ظروفا صعبة، نتيجة لاستمرار ممارسات الاحتلال التي تتمثل في الاعتداء والاستهداف ومداهمة منازلهن والاعتقال وخضوعهن لتحقيقات قاسية”.

في السياق ذاته، يقول نواف الزرو في “رأي اليوم” الإلكترونية اللندنية أن “15 ألف امرأة فلسطينية سطرن ملاحم مشرفة في معتقلات الاحتلال”.

اقرأ المزيد : الدكتورة كيرن:”النظر لمؤخرة المرأة” لعدة دقائق يومياً تحد من خطر الأصابه بالجلطه أو السكته القلبيه الى النصف تقريباً

ويقول: “قصص وحكايات النضال والبطولة والصبر والصمود والتضحيات التي سطرتها المرأة الفلسطينية كثيرة كثيرة، وأسطورية أسطورية، والواضح أن المرأة الفلسطينية تواصل لعب كل هذه الأدوار النضالية إلى جانب زوجها أو ابنها أو قريبها طالما هناك وطن محتل، وطالما هناك احتلال وجيش ومستعمرون، طالما هناك نضال مفتوح ضد الاحتلال حتى الاستقلال”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights