تحقيقات وتقارير

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

اتفاق سعودي إيراني, نص البيان الثلاثي السعودي الإيراني الصيني أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها

صدر اليوم الجمعة بيان ثلاثي مشترك لكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، فيما يلي نصه:

“استجابةً لمبادرة كريمة من فخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبناءً على الاتفاق بين الرئيس شي جين بينغ وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 – 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

اقرا ايضا : 5 جولات من المفاوضات بين إيران والسعودية في بغداد وايران تشيد بالوسيط العراقي

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

وقد أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م – 2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

 أشاد أمين عام مجلس الأمن القومي بدور الصين بإعادة بناء العلاقات مع السعودية

اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، بحسب بيان مشترك صدر في بكين نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الجمعة.

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001. وأضاف البيان المشترك أن الرياض وطهران تؤكدان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن البيان المشترك بين المملكة وإيران والصين أعلن التوصل لاتفاق يشمل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

اقرا المزيد : ايران ترد رسمياً على بيان قمة جدة التي اقيمت في السعودية بمشاركة العراق

وتعلن الدول الثلاث أنه تم توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 22 / 1 / 1422هـ، الموافق 17 / 4 / 2001م والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 2 / 2 / 1419هـ الموافق 27 / 5 / 1998م.

وأعربت كل من الدول الثلاث عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي.

صدر في بكين بتاريخ 10 مارس 2023م.
عن جمهورية الصين الشعبية
وانغ يي
عضو المكتب السياسي للجنة المركزية ومدير المكتب للجنة الشؤون الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

عن المملكة العربية السعودية
مساعد بن محمد العيبان
وزيـر الـدولـة عضـو مجـلس الوزراء مستشار الأمن الوطني
عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية
علي شمخاني
أمين المجلس الأعلى للأمـــــن القـــومـي”.

وقال بيان مشترك بين السعودية وإيران والصين إن الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه في بكين، يتضمن عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعا لتفعيل تلك الخطوات وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

وأضاف البيان الثلاثي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن طهران والرياض اتفقتا أيضا على تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

وذكر البيان المشترك أن الاتفاق تضمن تأكيد السعودية وإيران على “احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وبحسب البيان المشترك، أعربت الدول الثلاث عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز “السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

وورد في البيان توجيه المملكة وإيران الشكر للعراق وعمان على استضافة المحادثات بين الجانبين في 2021-2022.

وجاء في البيان أنه جرت في الفترة من 6 الى 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك استجابةً لمبادرة كريمة من الرئيس الصيني شي جين بينغ بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

وأضاف البيان أن اللقاء جرى بناءً على الاتفاق بين شي وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم الصين باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية.

أقرا المزيد : قيادي حوثي اجتماع السعودية مع ايران انتهاك للحضن العربي

وقد أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م – 2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

وفي وقت سابق، أفاد الإعلام الإيراني، اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية و إيران اتفقتا على إعادة العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين وأن اجتماعا قريبا سيتم بين وزيري خارجية البلدين.

وبحسب ما ورد بالإعلام الإيراني الرسمي، فإنه وبعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة بين وفدي السعودية وإيران في بكين تم التوصل اليوم إلى اتفاق لاستئناف العلاقات بين البلدين، خلال حفل بتوقيع بيان مشترك بين إيران والسعودية.

السعودية  وإيران نص البيان الثلاثي السعودي الإيراني الصيني

ونتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والوكالات في غضون شهرين على الأكثر. وأضافت أنه سيجتمع وزيرا خارجية البلدين لتنفيذ هذا القرار واتخاذ الترتيبات اللازمة لتبادل السفراء. وبحسب الإعلام الإيراني، أشاد أمين عام مجلس الأمن القومي بدور الصين بإعادة بناء العلاقات مع السعودية.

وزارة الخارجية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

العراق يرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الثنائية

أعربت وزارة الخارجيَّة العراقية، اليوم الجمعة، عن ترحيبها بالإتفاق الذي تمَّ التوصُّل إليه بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الثنائية، لتبدأ بموجبه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين.

اقرا المزيد : وزارة الخارجية السعودية:تتهم من وصفتهم بـ “عملاء ايران في العراق” برفض إستثماراتها لصالح إيران

وقالت الخارجية العراقية في بيان تلقته الشبكة ، إنَّ المساعي التي بذلتها الحكومةُ العراقيَّة في هذا الإطار، عبر إستضافة بغداد لجولات الحوار بين الجانبين، وما رسَّخَتهُ من قاعدة رصينة للحوارات التي تلت عبر سلطنةِ عُمان وجُمْهُوريَّة الصين الشعبيَّة، وصولاً للحظة الإتفاق، الذي سينعكس على تكامل العلاقات بين الجانبين ويُعطي دفعة نوعيّة في تعاون دول المنطقة، بهدف إطار يحقق تطلُّعات جميع الأطراف ويُؤذِن بتدشين مرحلة جديدة.

وأعلنت إيران والمملكة العربية السعودية، الجمعة، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، التي جرى قطعها العام 2016.

وبحسب بيان ثلاثي، فقد جرى الاتفاق السعودي الإيراني بمبادرة من الرئيس الصيني لتطوير علاقات حسن الجوار بين الرياض وطهران.

ويرعى العراق وساطة بدأت منذ عهد رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق، مصطفى الكاظمي، لانهاء صراع دام نحو 33 عاما بين السعودية وايران، دفع العراق ان يكون جزءا منها، وفقاً لمستشار رئيس الوزراء السابق حسين علاوي.

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

البيت الأبيض يشير لدور العراق في الاتفاق الإيراني السعودي

قال مسؤول في البيت الأبيض إن “خارطة الطريق المعلنة اليوم لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران تشبه ما دعمته الولايات المتحدة خلال جولات المحادثات بين البلدين في بغداد ومسقط”. وأضاف المسؤول في تصريح صحفي، إن :”الرئيس الأميركي جو بايدن أوضح خلال زيارته للسعودية وإسرائيل أن خفض التصعيد والدبلوماسية والردع من أهم أركان سياسته تجاه إيران”. وأكد المسؤول: “لطالما شجعنا على الحوار المباشر والدبلوماسية للمساعدة على خفض التوتر وتقليص أخطار النزاع”. وأشار إلى أن الولايات المتحدة ترحب “بشكل عام بأي جهود من شأنها إنهاء الحرب في اليمن وخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط”. وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن السعودية أبقت واشنطن على اطلاع بشأن محادثاتها مع إيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية لكن الولايات المتحدة لم تشارك فيها بصورة مباشرة. وقال كيربي

اقرا ايضا :“فيديو ” وصور اعدام الشيخ نمر النمر .

للصحفيين “السعوديون أبقونا بالفعل على اطلاع بشأن هذه المحادثات التي كانوا يجرونها، تماما مثلما نبلغهم بأنشطتنا، لكننا لم نشارك بصورة مباشرة”. وأعلنت السعودية وإيران، الجمعة، الاتفاق على إعادة العلاقات بعد قطيعة دبلوماسية استمرت سبع سنوات وهددت الاستقرار والأمن في الخليج وساعدت في تأجيج الصراعات في الشرق الأوسط، من اليمن إلى سوريا. وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد محادثات كانت غير معلنة مسبقا واستمرت أربعة أيام في بكين بين كبار مسؤولي الأمن من البلدين. وذكر بيان مشترك صادر عن السعودية وإيران والصين أن الرياض وطهران اتفقتا “على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران”. وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير كانون الثاني 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

اقرا ايضا :توتر شديد بين ايران والسعودية وامريكا تدخل على الخط

شمخاني يثمن جهود السوداني للوصول الى الاتفاق بين إيران والسعودية

شكر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الادميرال علي شمخاني رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على جهوده خلال اتصال هاتفي قبل الإعلان عن اتفاق بين إيران والسعودية لاستئناف العلاقات الثنائية. وأفادت وكالة مهر الايرانية للأنباء، انه شكر علي شمخاني امين المجلس الأعلى للأمن القومي، اليوم وقبل الإعلان عن اتفاق بين إيران والسعودية لاستئناف العلاقات الثنائية، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء العراقي، شكر تلك الدولة على جهودها في استضافة خمس جولات من المحادثات بين إيران والسعودية والجهود المبذولة ووصف القرار الذي اتخذته بغداد بأنه قيم للغاية في توفير الأرضية لطهران والرياض للتوصل إلى اتفاق جديد.

اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية
اتفاق سعودي إيراني بدعم صيني ومباركة عراقية

نصر الله يعلق على الاتفاق الايراني السعودي

علّق الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله  ، اليوم الجمعة ، على الاتفاق الإيراني السعودي على استئناف العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات، مؤكّداً أنّ “التحول المتعلق بالتقارب السعودي الإيراني جيد، ولن يكون على حساب شعوب المنطقة، وإنّما لمصلحتها”. وذكر أنّه “في حال سار التقارب السعودي الإيراني في المسار الطبيعي، فيمكن أن يفتح آفاقا في المنطقة وفي لبنان أيضاً”. يذكر أنّ  كلٌّ من إيران والسعودية أعلنتا في وقتٍ سابق اليوم في بيان مشترك الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين. ووفق البيان المشترك، فإنّ “استئناف الحوار بين طهران والرياض يأتي استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني”، خلال لقاءات ومفاوضات إيرانية سعودية جرت ما بين 6 و10 آذار/مارس الحالي في بكين.

من هو عمار الحكيم
من هو عمار الحكيم

 الحكيم مرحباً بإتفاق السعودية وإيران: سيسهم بشكل فعال في استقرار المنطقة

رحب رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، اليوم الجمعة، بإتفاق السعودية وإيران المتضمن إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مؤكداً بأنه سيسهم بشكل فعال في استقرار المنطقة.

اقرا المزيد :توجه عراقي لإحداث توازن في العلاقات مع ايران والسعودية

وقال السيد الحكيم في بيان تلقت الشبكة  نسخة منه: “نرحب باتفاق المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما”.

وأضاف السيد الحكيم أن “اتفاقاً مثل هذا سيسهم بشكل فعّال في استقرار المنطقة وقوتها مجنباً إياها سلبيات الخلافات التي تحدث بين الدول المؤثرة فيها”.

وتابع السيد الحكيم: “كما نستذكر الجهود الحثيثة التي بذلها العراق في لعب دور إيجابي لإنجاز هذا التقدم في العلاقة بين البلدين العزيزين وهو مصداق لتمتع العراق بمقومات عديدة تؤهله ليكون جسراً لربط المصالح بما ينعكس إيجاباً على مصالحه”، مجدداً التأكيد “على ضرورة انتهاج سياسة الاعتدال والوسطية فلا سبيل لتحقيق الاستقرار دونهما”.

أعلنت إيران والسعودية في تطور مفاجئ، اليوم الجمعة، استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين وتبادل السفراء في غضون شهرين وذلك في بيان ثلاثي مع الصين، التي استضافت مباحثات سرية بين الطرفين اعتباراً من السادس من الشهر الحالي إلى العاشر منه.

وأعربت ايران والسعودية في البيان المشترك: عن امتنانهما للعراق وسلطنة عمان لاستضافتهما مباحثات الجانبين.

يذكر ان بغداد استضافت خمس جولات من المفاوضات المباشرة بين ممثلي ايران والسعودية على مدى العامين الماضيين قبل اعلان اتفاق اليوم.

مسؤول إسرائيلي الاتفاق السعودي الإيراني سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب
مسؤول إسرائيلي: الاتفاق السعودي الإيراني سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب

مسؤول إسرائيلي: الاتفاق السعودي الإيراني سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب

افاد موقع “والا” الإسرائيلي نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، بأن “الاتفاق السعودي الإيراني سيؤثر على إمكانية تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب”، مشيراً إلى أن “السعوديين بدأوا المحادثات مع إيران في عام 2021 عندما شعروا أن الولايات المتحدة كانت تتعجل لإبرام اتفاق نووي جديد مع طهران”.

وأكد أن “المواقف الأميركية والإسرائيلية أهم من الاتفاق بين السعودية وإيران، لافتاً إلى أن “الموقف الغربي من إيران بدأ يتغير لكنه لم يتغير بما فيه الكفاية بعد”.

وذكر المسؤول، أن “قوة الغرب في موقفه ضد إيران تقلل من أهمية تطبيع العلاقات بين الرياض وطهران”.

وفي وقت سابق، اتفقت كل من سلطات إيران والسعودية، على إعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين

وأكّدت كل من الصين وإيران والسعودية في بيان ثلاثي مشترك، أنه “استجابةً لمبادرة كريمة من الرئيس الصيني شي جينبينغ جرت في الفترة من 6 – 10 اذار 2023 في بكين، مباحثات بين وفدي البلدين برئاسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في السعودية، مساعد بن محمد العيبان وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي في ايران تلأدميرال علي شمخاني”.

اقرا ايضا :ايران الصفقة النووية ثلاثة عوامل أخرجتها واعتقالات في صفوف المحتجين

ولفتت الدول المعنية، إلى أنه “تم توصل السعودية وايران إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights