اخبار اقتصادية

السوداني يكشف تفاصيل الموازنة

السوداني يكشف تفاصيل الموازنة  بنسبة عجز تجاوزت 63 تريليون دينار وسعر النفط 70 دولاراً.. كشف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم الاثنين، تفاصيل مشروع قانون موازنة 2023، التي صوت عليها مجلس الوزراء، وأحالها إلى البرلمان. وأوضح السوداني، خلال مؤتمر صحفي، حضرته الشبكة، أن “المبلغ الإجمالي لقانون الموازنة بلغ 197 تريليوناً و828 مليار دينار”.

وأضاف أن “النفقات التشغيلية في الموازنة بلغت 150 تريليوناً و293 مليار دينار، أما النفقات الاستثمارية فبلغت 47 تريليوناً و555 مليار دينار”. وقال السوداني، إن “العجز المالي في موازنة 2023، بلغ 63 تريليوناً و275 مليار دينار”.

وبين أن “الإيراد المالي بالموازنة بلغ 134 تريليون و553 مليار دينار، منها الإيرادات النفطية 117 تريليوناً و252 مليار دينار، وغير النفطية 17 تريليون دينار”.

اقرأ ايضا :مقترح اقتصادي سد عجز الموازنة بالأموال المسروقة

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن “سعر النفط قدر في الموازنة بـ70 دولاراً، وفق تصدير 3 ملايين برميل و500 الف يومياً، منها 400 برميل من إقليم كوردستان”. السوداني يكشف تفاصيل الموازنة كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الاثنين، عن تفاصيل إقرار مشاريع قوانين لثلاث موازنات مالية، وفيما أكد قانونية هذا الإجراء، أعلن عن تخصيص أموال للوقف السني لدعم المصالحة المجتمعية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان ورد، أن السوداني ترأس الجلسة الاعتيادية الحادية عشرة لمجلس الوزراء، وشهدت الجلسة الموافقة على مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للأعوام؛ 2023، و2024، 2025، وإحالته الى مجلس النوّاب.

وأكد رئيس مجلس الوزراء في مستهل الجلسة، حرص الحكومة على أن تكون الموازنة مرآة عاكسة للبرنامج الحكومي الذي صوّت عليه مجلس النوّاب.

اقرا المزيد :تفاصيل جديدة عن الموازنة وسعر الصرف يؤخر الإقرار

وأشار الى أن هذه الموازنة سيجري تكرارها لثلاث سنوات، وفقاً لقانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019، والذي أجاز لمجلس الوزراء أن يقدم موازنة لثلاث سنوات، مؤكداً أن بإمكان وزارتي المالية والتخطيط إجراء التعديلات وبموافقة مجلس النواب في حال وجود تغيرات بالأرقام او أسعار النفط أو الكميات.

السوداني يكشف تفاصيل الموازنة
السوداني يكشف تفاصيل الموازنة

وأوضح السوداني أن هذه الخطوات قد اتخذتها الحكومة انطلاقا من ثقتها بالرؤية والمنهج الذي تحمله، وقد حددت اهدافها مسبقاً ووضعت هذه الموازنة بتفاصيلها، وسننتهي من العملية المعطلة لكل مرافق التنمية والبناء، حيث تصاب الوزارات عادة بالشلل قبل نهاية السنة المالية، الأمر الذي يعطل العمل ثم يبدأ فصل آخر لحين إقرار الموازنة الجديدة.

كما نظر مجلس الوزراء في الملفات والقضايا المدرجة على جدول أعماله، واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

اقرا المزيد :الدولار والموازنة والانتخابات الإطار التنسيقي يجتمع بحضور السوداني

حيث وافق مجلس الوزراء على تمويل وزارة المالية مبلغ 5 مليارات دينار، إلى ديوان الوقف السنّي لأغراض دعم المصالحة المجتمعية، من المصروف الفعلي لديوان الوقف للسنة السابقة.

وفي مجال الإعمار والبنى التحتية، وافق مجلس الوزراء على تكليف إحدى الشركات العامة التابعة الى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، لتنفيذ مشروع جسر داقوق، استثناء من أساليب التعاقد المنصوص عليها في التعليمات النافذة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights