اخبار علمية

زلزال بقوة 5 درجات يضرب 4 محافظات عراقية

زلزال بقوة 5 درجات أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الخميس، تسجيل مراصدها الزلزالية في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي حدوث هزة أرضية مساء هذا اليوم. وأوضح التقرير الذي تلقته الشبكة ، أن “الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 09:32:50 مساء هذا اليوم بالتوقيت المحلي قرب الحدود العراقية – الايرانية وتبعد (22) كم شمال شرق حلبچة وقد بلغت قوتها (5) درجة”.

اقرأ ايضا : 24 هزة ارضية ضربت العراق خلال شهر واحد

وأضاف البيان أنه “قد تم الشعور بها بشكل متفاوت من قبل المواطنين في محافظة السليمانية وكركوك واربيل وبغداد وسنوافيكم في حال حدوث اي مستجدات اخرى”. ودعت الهيئة، “المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والإلتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي”.

اقرأ المزيد :هزة ارضية تضرب السليمانية قبل قليل

ضرب زلزال مناطق شمالي العراق قرب الحدود مع إيران، الخميس، حسبما أفاد مراسل “الشبكة”. وقال مراسلنا إن قوة الزلزال، الذي وقع في التاسعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي، بلغت 5 درجات على مقياس ريختر

ويبعد مركز الزلزال 22 كيلومترا شمال شرقي حلبجة، وشعر به سكان محافظات السليمانية وحلبجة وكركوك وبغداد، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع). ولم يعرف بعد ما إذا كانت الهزة الأرضية سببت خسائر بشرية أو مادية.

زلزال بقوة 5 درجات يضرب 4 محافظات عراقية
زلزال بقوة 5 درجات يضرب 4 محافظات عراقية

أن الهزة الأرضية التي وقعت شرقي السليمانية، تعادل تفجير 200 طن من مادة الـ “تي إن تي”.

قال الخبير الجيولوجي أركان عثمان، اليوم الخميس، أن الهزة الأرضية التي وقعت شرقي السليمانية، تعادل تفجير 200 طن من مادة الـ “تي إن تي”.

اقرا المزيد :زلزال العراق اليوم وتوقعات الهولندي

وأضاف عثمان في إيضاح تابعته الشبكة ، أنه “وقع زلزال بقوة 5 درجات على عمق 10 كم في الضفتين الكردية بالعراق وايران”، مبيناً أن “هذا المكان قريب نسبيًا من خط الزلزال ومن الطبيعي أن تحدث مثل هذه الزلازل، فإن موقع كردستان العراق أكثر أمانًا نسبيًا من كردستان ايران وتركيا، لكن عموما بين 1-6 متوقع”.

وتابع أنه “يجب أن نعلم أيضًا أنه ليس من الآمن إهمال جودة المنازل والمباني”، لافتاً إلى أن “هذه الشدة البالغة 5 درجات تساوي القوة التفجيرية البالغة 200 طن من مادة (تي إن تي) تحت الأرض حيث وقع الزلزال”.

اقرا ايضا :صالح محمد عوض يحذر من زلزال في الشرق والهولندي استعدوا

وأردف قائلاً: “ما الذي يحتاج المواطنون إلى معرفته هل هناك احتمال لزلزال أقوى أم أقوى؟ أينما حدث، يمكن أن يحدث بشكل طفيف. هذا ليس خطيرًا وأطلب منك الهدوء والعودة إلى المنزل”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights