اخبار رياضية

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

الغاء الرعاية السعودية موجة غضب تجبر الفيفا على إلغاء الرعاية السعودية لكأس العالم للسيدات قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، إن “فيفا” ألغى خططا لرعاية هيئة السياحة السعودية “فيزيت سعودي” لكأس العالم للسيدات 2023. قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، إن “فيفا” ألغى خططا لرعاية هيئة السياحة السعودية “فيزيت سعودي” لكأس العالم للسيدات 2023.

اقرأ ايضا : قرعة ربع نهائي دوري ابطال اوروبا 2023

وكان اقتراح رعاية السعودية لهذه التظاهرة الرياضية أثار ردود فعل عنيفة من نجمات كرة ومشجعين بارزين، ومنظمات رياضية في أستراليا ونيوزيلندا، اللتين تستضيفان البطولة.  وقالت نجمة كرة القدم الأميركية، ميغان رابينو، إنه من غير المناسب لمسابقة تعد النساء المثليات ومزدوجات الميل الجنسي من بين كبار نجومها، أن ترعاها حكومة تحظر مجتمع الميم، وذوي الميول الجنسية المثلية، وتحد من حقوق المرأة و يعامل بها المعارضون بقسوة.

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات
الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي خلال اجتماع للفيفا في رواندا، الخميس، إن صفقة مع وكالة “فيزيت سعودي” قد نوقشت لكنها لم تتحول إلى عقد رعاية.  لكنه لم يُرجع عدول هيئته عن التعامل مع ” Visit Saudi” إلى مخاوف مرتبطة بالحقوق، وقال بدلا من ذلك، إنه سيظل يسعى إلى عقد صفقات تجارية مستقبلية مع الرياض.

وقال “يتكون فيفا من 211 دولة” مضيفا إنه “لا يوجد شيء سيئ” بشأن رعاية أعضاء مثل المملكة العربية السعودية أو الصين أو الولايات المتحدة الأميركية أو البرازيل أو الهند. ورحبت سلطات كرة القدم بالدولتين المضيفتين لمونديال السيدات بأنباء إلغاء رعاية السعودية للبطولة التي تستمر من 20 يوليو إلى 20 أغسطس المقبل.

اقرأ المزيد :موعد العراق واوزبكستان كاس اسيا للشباب

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد الكرة الأسترالي، جيمس جونسون،  إن “المساواة والتنوع والشمول هي التزامات عميقة لـ بلاده” ثم تابع “سنواصل العمل الجاد مع فيفا لضمان إنجاح كأس العالم للسيدات في ضوء ذلك”. ولم يرد “فيفا” و لا وكالة “فيزيت سعودي”، الجمعة، على طلبات التعليق التي أرسلتها صحيفة واشنطن بوست التي نشرت الخبر.

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات
الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

الصحيفة الأميركية قالت إن الجدل الذي رافق إعلان إمكانية رعاية السعودية لكأس العالم للسيدات، هو أحدث مثال على اهتمام عالم الكرة بملف حقوق الإنسان حول العالم.  وسبق وأن تعرض “فيفا” لانتقادات شديدة لمنح قطر حقوق استضافة كأس العالم للرجال العام الماضي على الرغم من ظروف العمل السيئة للعمال المهاجرين في البلاد.  كما مُنع المشجعون من ارتداء ملابس ذات طابع يوحي لمجتمع الميم في البطولة.

وقالت جوستين نولان، مديرة المعهد الأسترالي لحقوق الإنسان بجامعة نيو ساوث ويل، إن صفقة “فيزيت سعودي” المقترحة كانت جزءا من اتجاه أوسع يتمثل في “الغسيل الرياضي”، ودليلا على استخدام بعض الحكومات والشركات للرعاية الرياضية لإصلاح صورتها العامة.

اقرا ايضا : مباراة العراق وأوزبكستان موعد اللعبة والنقل

أليكس مورغان تنتقد صفقة الرعاية السعودية المحتملة للبطولة

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات
الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

وصفت لاعبة كرة القدم الأمريكية أليكس مورغان صفقة الرعاية المحتملة من قبل الهيئة السعودية للسياحة لكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 بأنها “غريبة”. وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طلبت أستراليا ونيوزيلندا، اللتان ستستضيفان البطولة، من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) “توضيحاً عاجلاً” للتقارير التي أشارت إلى أن هيئة “Visit Saudi” السعودية ستكون الراعي الرسمي للبطولة التي ستنطلق في يوليو/تموز القادم.

شاهد ايضا : قبل ودية روسيا المقاطعة الأوروبية تضع العراق في ورطة

وتُتهم المملكة العربية السعودية بارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الإنسان. وقالت مورغان، الفائزة بكأس العالم مرتين مع المنتخب الأمريكي: “هذا غير منطقي من الناحية الأخلاقية”. وأضافت: “من الغريب أن الفيفا كان يتطلع إلى الحصول على رعاية هيئة السياحة السعودية لكأس العالم للسيدات رغم أنني أنا، أليكس مورغان، قد لا أحصل على الدعم والقبول في هذا البلد”.

أستراليا ونيوزيلندا تطالبان الـ”فيفا” بتوضيح عاجل

 

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات
الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

أعلن الاتحادان الأسترالي والنيوزيلندي لكرة القدم، أنهما “يشعران بخيبة أمل وصدمة” إزاء ما تردد عن رعاية السعودية لبطولة كأس العالم للسيدات 2023، وذلك في بيان مشترك.

وتستضيف الدولتان بطولة كأس العالم للسيدات 2023، خلال الفترة من 20 يوليو وحتى 20 أغسطس المقبلين، وزعمتا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يستشرهما بشأن مسألة الرعاية.

اقرا المزيد :جدول ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا 2022-2023

ومن المقرر الإعلان عن صفقة مع “Visit Saudi”، وهو ما أثار انتقادات من جانب منظمات حقوق الإنسان. وتوجه اتهامات للسعودية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. وأصدر اتحاد كرة القدم في نيوزيلندا بيانا، قال فيه: “تم إبلاغ اتحاد كرة القدم النيوزيلندي بالتقارير الإعلامية التي تشير إلى أنه من المقرر الإعلان عن شركة Visit Saudi، هيئة السياحة السعودية الرسمية، كراع رسمي لكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، أكبر حدث رياضي نسائي في العالم”.

وأضاف: “إذا ثبتت صحة هذه التقارير، فإننا نشعر بالصدمة وخيبة الأمل لسماع ذلك لأن الاتحاد النيوزيلندي والأسترالي لم يستشارا من قبل FIFA على الإطلاق في هذا الشأن، بصفتهما دولتين مضيفتين لكأس العالم للسيدات 2023″. وكتب الاتحادان رسالة مشتركة إلى الفيفا “لتوضيح الموقف على وجه السرعة”. وأصدر الاتحاد الأسترالي بيانا مماثلا، أمس الخميس، لكنه لم يذكر اسم هيئة السياحة السعودية Visit Saudi بشكل مباشر.

شاهد ايضا : العراق أوزبكستان في نهائي كأس آسيا للشباب

وجاء في البيان الأسترالي: “يعلم الاتحاد الأسترالي أن الفيفا دخل في عقد رعاية لكأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا”. وتابع: “نشعر بخيبة أمل كبيرة لعدم استشارة الاتحاد الأسترالي بهذه المسألة قبل اتخاذ أي قرار، لقد كتب الاتحادان الأسترالي والنيوزيلندي للفيفا سويا للحصول على توضيح فوري للموقف”. وتتعرض السعودية لانتقادات بشأن حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وتطبيق عقوبة الإعدام.

وقالت نيكيتا وايت، الناشطة في منظمة العفو الدولية في أستراليا: “سيكون من المفارقات أن ترعى الهيئة السعودية للسياحة أكبر حدث رياضي نسائي في العالم، بينما لا تستطيع المرأة في السعودية الحصول على وظيفة بدون إذن ولي أمرها”.

اقرأ ايضا : التشكيلة المثالية لمنتخب العالم للكرة النسائية لأول مرة

واستثمرت السعودية في الأحداث الرياضية خلال السنوات الأخيرة، بيد أنها تواجه اتهامات يطلق عليها “التبييض الرياضي” لسمعتها.

وعلى الرغم من أن السعودية أرسلت سيدات إلى الأولمبياد لأول مرة في عام 2012، إلا أنها اتخذت خطوات في السنوات الأخيرة لتطوير كرة القدم النسائية، كما سمح لمشجعات بحضور مباريات كرة القدم لأول مرة في عام 2018.

وعين الاتحاد السعودي لكرة القدم سيدتين في مجلس إدارته وشكل فريقا لكرة القدم النسائية في عام 2019.

وفي عام 2020، أطلق دوري كرة القدم للسيدات، وفي الشهر الماضي استضافت السعودية بطولة كرة القدم الودية للسيدات بمشاركة أربعة منتخبات وحققت فوزا، في مسعى للظهور ضمن التصنيف العالمي للفيفا لكرة القدم للسيدات لأول مرة.

الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات
الغاء الرعاية السعودية لكاس العالم للسيدات

هيومن رايتس تكشف النقاب عن سر رعاية السعودية لكأس العالم للسيدات

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة السعودية باتخاذ الرياضة، كقناع إلهاء لصرف أنظار العالم عن السجل الحقوقي في المملكة.

كما اتهمت المنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالكيل بمكيالين، من خلال سماحه لهيئة السياحة السعودية برعاية كأس العالم للسيدات 2023, واغفاله في ذات الوقت لمعاناة السيدات السعوديات المدافعات عن حقوق المرأة في المملكة.

وقال تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش ، أن السعودية ستستغل هذا الحدث الكبير المتمثل ببطولة كأس العالم للسيدات والذي يقام كل أربع سنوات ويتابعه أكثر من مليار مشاهد، لتلميع صورتها المشوهه في سجل حقوق المرأة”.

وأضاف التقرير:” خلال الحدث الرياضي النسائي الاكثر مشاهدة حول العالم، ستشن السعودية وباعتبارها راعية للبطولة حملة اعلامية لتبيض سجلها الأسود، وستغرق البث التلفزيوني بالاعلانات أثناء المباراة”.

أقرأ ايضا :“هيومن رايتس ووتش” تطالب مجلس الأمن باتخاذ عقوبات في حق محمد بن سلمان

ونقل التقرير عن مديرة المبادرات العالمية في المنظمة “مينكي وردن” اتهاماتها لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومحاولاته الحثيثة لاستخدام الرياضة وشراء الأندية وعقد المباريات الكبرى والمسابقات للتعمية على سلوك المملكة بملفات حقوق الإنسان.

وقالت مديرة المبادرات العالمية في المنظمة مينكي وردن :” طالما أن المملكة العربية السعودية تعاقب النساء على الدفاع عن حقوق المرأة أو ممارسة الحق في حرية التعبير بشكل سلمي، فلا ينبغي للفيفا السماح للسلطات السعودية باستخدام الحدث الرياضي النسائي الأكثر مشاهدة للتغطية على انتهاكات حقوقهن من خلال الرياضة”.

وتابعت”: يمكن للسلطات السعودية تحسين سجلها إذا أصلحت سياساتها البائسة لحقوق الإنسان ، والتي تميز وتعاقب النساء والمدافعين عن حقوق الإنسان والعمال المهاجرين والأقليات الدينية،  ويجب على الفيفا إلغاء قراره بضم سلطة الدولة السعودية كراعٍ، كأس العالم للسيدات، هو احتفال بمهارة كرة القدم وتنوعها في كرة القدم النسائية – وليست فرصة لتبييض سمعة حكومة تنتهك حقوق المرأة.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights