اخبار علمية

وجبات صحية لزيادة الوزن اليك 17 صنفاً من الطعام

وجبات صحية لزيادة الوزن – لقد اصبحت زيادة الوزن مشكله كبيره يعاني منها الكثير حول العالم في عصرنا الحالي، ولكن ايضا في نفس الوقت يعاني الكثير من مشكله النحافة الشديدة و يسعى الكثير منهم لكسب الوزن بشكل صحي وامن .

كما ان زيادة الوزن | او اكتساب الوزن بـ طريقة صحيه ليس امراً سهلاً خصوصاً اذا كان جسمك غير قابل للاستجابة او اذا كان لديك مرض معين يسبب لك النحافة او بسبب التعافي من جراحه صعبه.

وقد يلجا الكثير لاتباع نظام نظام غذائي صحي من خلال تناول وجبات صحية لزيادة الوزن ، و ممارسه التمارين الرياضية.

فهذه احدى اهم الحلول الصحية التي تمتلك مفعولاً سحرياً لزيادة الوزن بطريقه آمنه و زيادة الكتلة العضلية بدون تراكم الدهون بالجسم.

واليكم الان قائمه بـ 17 نوع من الوجبات الصحية لزيادة الوزن  بشكل صحي وآمن وجيد.

اقرأ ايضا : افضل 10 وجبات صحية لمرضي السكري

وجبات صحية لزيادة الوزن

1- البطاطس

تعتبر البطاطس من الاطعمة المثالية التي تعمل على زياده الوزن، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات فضلا عن احتوائها على فيتامين c والالياف مما يجعلها تعمل على زيادة الوزن بشكل صحي.

2- الخبز والحبوب الكاملة

حيث يعتبر الخبز مصدر طبيعي للكربوهيدرات ، ولكن تناول الخبز الأبيض العادي غير صحي لذا ينصح دائما بتناول خبز الحبوب الكاملة وذلك لـ احتوائه على كميات كبيرة من المواد الغذائية والالياف.

3- زبدة الفول السوداني

تعتبر زبدة الفول السوداني من الذ واسهل الطرق التي تعمل على زيادة الوزن بشكل صحي.

يفضل تناول زبده الفول السوداني ،لأنها ملعقة واحده منها تحتوي على 200 سعره حرارية، كما انها تمد الجسم بكمية كبيرة وجيدة من البروتين.

وجبات صحية لزيادة الوزن | اليك 17 صنفاً من الطعام
وجبات صحية لزيادة الوزن اليك 17 صنفاً من الطعام

4- اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة المثالية الغنية بالبروتين والتي تعمل على زياده الوزن شكل كبير.

فهي الغذاء الأول للعضلات فضلاً عن احتوائها على المعادن اللازمة للجسم و ايضا الدهون الصحية.

و لكن على الرغم من كل هذه الفوائد لا ينصح بالإفراط في تناولها والاكتفاء بتناولها 2 او 3 اسبوعياً لتجنب المشاكل الصحية الأخرى التي قد تواجهك.

اقرأ ايضا :وجبات سريعة التحضير للغذاء سهلة وغير مكلفة

5- الزبدة

تعتبر الزبدة من اكثر الاطعمه الغنية بالدهون فاذا كنت تسعى لزياده الوزن بسرعه قم باضافة الزبدة بشكل يومي الى وجبات الطعام الخاصة بك ولكن ينصح بعدم الافراط بها ايضا في تناولها لتجنب المشاكل الصحية التي قد تواجهك.

6- البيض

من المعروف جدا ان البيض يحتوي على كميات كبيره من الكوليسترول الجيد وكميات كبيره ايضا من فيتامين  A,D ، لذا فعند تناول 3 او 4 بيضات كاملة في اليوم نضمن لك زيادة الوزن بشكل صحي وبسرعه.

7- سمك السلمون

يعمل سمك السلمون علي زيادة الوزن بشكل صحي لأنه غني بـ الاملاح المعدنية و البروتين.

ينصح بتناوله من 2- 3 مرات أسبوعياً، حيث انه يعمل علي تعزيز صحة الجهاز المناعي و حماية القلب و الاوعية الدموية.

8- حبوب الجرانولاً

قد تظن في البداية ان حبوب الجرانولاً من الأطعمه التي تعمل على نقص الوزن.

ولكن هذا اعتقاد خاطئ لانها تحتوي على كميات كبيرة من الالياف والسكر والبروتين والتي تجعل تناولها مع الحليب كامل الدسم يومياً وجبة صحية لزياده الوزن بشكل كبير.

اقرأ ايضا :تعرف على العلامات الخمسة التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

وجبات صحية لزيادة الوزن | اليك 17 صنفاً من الطعام
وجبات صحية لزيادة الوزن اليك 17 صنفاً من الطعام

 

9- الفواكه المجففة

عند تجفيف الثمار فهذا يعمل على الاحتفاظ بالكثير من السعرات الحرارية الموجودة بها مقارنه بالفواكه الطازجة ، لذا فالفواكه المجففة خيار جيد جدا لزيادة الوزن بشكل كبير.

10- صدور الدجاج

على الرغم من ان صدور الدجاج لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، الا ان قطعه متوسطه من صدور الدجاج تحتوي على 100 سعر حراريه لذلك فهي افضل اختيار لزياده الوزن دون زياده كميه الدهون في الجسم.

11- خبز الذرة

على الرغم من ان هذا الخبز لا يحظى بشعبيه كبيره في جميع انحاء العالم الا ان من قام بتجربته يحب مذاقه الحلو كما انه خيار جيد جدا لزيادة الوزن بشكل صحي لانه يحتوي على 300 سعره حرارية لكل 100 جرام منه.

12- الأرز البني

يعتبر الأرز البني مصدر مهم جدا للكربوهيدرات، كما انه يمنح الجسم كميه كبيره من الالياف الصحية التي تساعد على الهضم وتحسين صحه القلب ومستويات الكوليسترول في الدم فهو مثله مثل الخبز و المعكرونة والبطاطس.

وجبات صحية لزيادة الوزن | اليك 17 صنفاً من الطعام
وجبات صحية لزيادة الوزن اليك 17 صنفاً من الطعام

13- الجمبري او الروبيان

فالجمبري يحتوي على كميه و فيرة من السعرات الحرارية بالاضافة الى الاحماض المفيدة للصحة وكذلك الدهون الصحية، فالروبيان يعتبر خيار مثالي جدا لزياده الوزن ايضاً.

14- الافوكادو

حيث تحتوي كل ثمره من الافوكادو على ما يقارب 140 سعره حرارية، فهو يساعدك على زيادة الوزن ،لانها تحتوي على مجموعه غنيه من المعادن وبشكل خاص البوتاسيوم و كذلك فيتامين A  وحمض الفوليك.

15- الحليب كامل الدسم

حيث يعتبر الحليب من اسهل الطرق التي تعمل على كسب الوزن بسرعه ، انصحك بتناول الحليب كامل الدسم لانه غني بالدهون الصحية ويحتوي على كميات وفيرة من الفيتامينات..

اقرأ المزيد : كم عدد السعرات الحرارية في الدجاج ؟

16- الموز

حيث يعتبر الموز مصدر جيد للحصول على الطاقة، وكذلك لزياده الوزن لانه غني بالكربوهيدرات و البوتاسيوم و المغذيات الهامه الأخرى التي تمنحك الطاقة و تمنحك الحفاظ على صحتك بشكل كبير .

حيث تحتوي كل موزه على 100 سعره حرارية، لذا فالموز من الأطعمه التي تضمن زيادة الوزن بشكل كبير.

17- المعكرونة

تعمل المعكرونة علي زيادة الوزن بشكل كبير ، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية فهي تضمن لك زياده الوزن.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights