اخبار علمية

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

نصائح ذهبية لسحور صحي : ينشغل  الناس وخاصة المرضى في شهر رمضان المبارك , ما يجب تناوله في السحور للحفاظ على صحتهم، ويجتمع الكثير من المختصين بأنه من الضروري شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور لأن الجسم يحتاج إلى 8 أكواب من الماء يوميا.

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

كما إنه يفضل تناول الفول والتقليل من الخبز قدر الإمكان، مشيرة إلى أهمية الحرص على تناول الجبن والبيض والزبادي، وضرورة تجنب الشاي والقهوة حتى لا يزيد إدرار البول.

اقرا المزيد: افضل 10 وجبات صحية لمرضي السكري

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

النصائح هي:

  1. تأخير السحور قدر الممكن
  2. تجنب تناول المخللات والمملحات.
  3. يفضل تناول الفول في وجبه السحور
  4. التقليل من الخبز قدر الإمكان
  5. تناول الجبن والبيض والزبادي
  6. تجنب الشاي والقهوة حتى لا يزيد إدرار البول.
  7. ضرورة شرب المياه بكثرة بين الإفطار والسحور لأن الجسم يحتاج من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء.

اقرا ايضا: وجبات سريعة التحضير للغذاء سهلة وغير مكلفة

فإذا كنت مصابًا بداء السكري ، فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي جديد والتخطيط مسبقًا لوجبات صحية تحافظ على مستويات السكر في الدم. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالقيام بما يلي عند إنشاء خطة وجبات:

الأول

الحاجة إلى تحديد الكمية المناسبة من الكربوهيدرات لمريض السكري في كل وجبة ، يمكن أن يساعدك الطبيب أو أخصائي التغذية في تحديد احتياجاتك.

الثاني

املأ نصف طبقك بالخضروات غير النشوية والربع بالبروتين الخالي من الدهون والربع بالكربوهيدرات.

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

ماذا يشمل النظام الغذائي الجيد لمرضى السكري؟

يشيد الدكتور هورويتز بالعديد من الأنظمة الغذائية في هذا الترتيب لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة في شكل خضروات ، وفواكه ، وحبوب كاملة ، وبقوليات ، وحليب قليل الدسم ، وبروتينات قليلة الدهون ، ودهون صحية ، وألياف غذائية ، فضلاً عن تقييد النظام الغذائي. المشروبات الحلوة والكربوهيدرات البسيطة.

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على مستويات السكر في الدم في نطاق صحي – فهذا هو مفتاح النجاح في إدارة مرض السكري. يوصي هورويتز بالأطعمة الغنية بالألياف لأنها بطيئة الهضم وتستغرق وقتًا أطول للتأثير على مستويات الجلوكوز مع تحسين الشبع أيضًا.

وتقول: “إن مفتاح منع حدوث طفرات في مستويات الجلوكوز هو التوازن”. إن تناول الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا في الوجبات – بالإضافة إلى تناول كمية ثابتة من الكربوهيدرات من وجبة إلى أخرى وتجنب الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة في أي وقت – بالإضافة إلى البروتين الخالي من الدهون في الوجبات سيساعدك على الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام “.

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري
نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

أفضل الوجبات الخفيفة الصحية لمرضى السكر:

 

البيض المسلوق

البيض ليس مجرد طعام إفطار ، بل هو وجبة خفيفة مشبعة منخفضة نسبة السكر في الدم ومنخفضة السعرات الحرارية. تحتوي البيضة الكبيرة على 77 سعرة حرارية فقط ، وغالبًا ما يطلق على البيض اسم بروتين كامل يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة في جراماتها الستة من البروتين.

اقرا كذلك: افضل الخيارات الصحية للأطعمه في وجبات السحور والفطور

عصائر الفاكهة الغنية بالبروتين

يعتبر عصير البروتين وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكر ، خاصة إذا كان يحتوي على بعض الألياف وبعض الدهون. سواء كان بروتين مصل اللبن أو بروتين نباتي ، امزج مسحوق البروتين مع كوب واحد من الفاكهة ، وملعقة كبيرة من زبدة الجوز للدهون ، والشيا. بذور الألياف

الفشار

وجبة مثالية لمرضى السكر لأنها من الألياف الغذائية المليئة بالحبوب الكاملة وقليلة السعرات الحرارية ، لذا يمكنك تناول حفنات كبيرة.

التواريخ المجدولة

يعتبر التمر وجبة خفيفة حلوة وعلاجية لمرضى السكر ، وقد أظهرت دراسة أجراها باحثون باكستانيون أن تناول التمر يمكن أن يكون له تأثير مفيد على نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنه مصدر جيد للألياف الغذائية ، ولكنه غني بالتمور. الأساسية. السكريات والسعرات الحرارية الطبيعية ، لذلك يوصى بالتحكم في الكمية.

دقيق الشوفان

كوجبة خفيفة مثالية لمرض السكري ، يوفر وعاء واحد من دقيق الشوفان 4 جرامات من الألياف الغذائية ، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان بيتا جلوكان ، لدعم صحة التمثيل الغذائي ، وفقًا للباحثين الذين كتبوا في مجلة الأطعمة الوظيفية. .

اللوز والتوت

أظهرت دراسة حديثة أن في حدود التغذية يمكن أن يدعم تناول وجبة خفيفة من اللوز مستويات السكر في الدم الصحية لدى مرضى السكري ، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول اللوز يمكن اعتباره استراتيجية غذائية لمنع مقدمات السكري..

اقرا قد يهمك: الافطار صباحاً يقيك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الزبادي والتوت اليوناني

مثل التوت والمكسرات ، فإن الجمع بين التوت والزبادي اليوناني هو مزيج رائع من البروتين والألياف والدهون..

نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري
نصائح ذهبية لسحور صحي لمرضى السكري

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights