اخبار علمية

كيف ننسخ نص من موقع يمنع النسخ “7 طرق”

إن أكثر الطرق شيوعا لتعطيل النسخ وزر الفأرة الأيمن في مواقع الويب تتعلق باستخدام برمجة جافا سكريبت (JavaScript)، بينما تستخدم مواقع أخرى خصائص تصميم بسيطة لتعطيل نسخ النص. ولتخطي مثل هذا الحظر يمكن اتباع 7 طرق :

1- تعطيل جافا سكريبت من المتصفح:
من خلال إعدادات المتصفح توجه إلى خيار استخدام جافا سكريبت وقم بتعطيله، واحفظ التعديلات ثم أعد تحميل الصفحة المطلوبة. لكن بعد الانتهاء من النسخ لا تنس تفعيل جافا سكريبت لأن بعض المواقع مثل فيسبوك تعتمد عليها بكثافة، وتعطيلها سيؤثر في طريقة عملها.

(في متصفح غوغل كروم يوجد خيار تعطيل “جافا سكريبت” تحت بند “الخصوصية” ثم “إعدادات المحتوى”).

اقرا المزيد.. تعرف على أنواع الطب البديل – واهم فوائده

2- النسخ من الشفرة المصدرية لموقع الويب
معظم مواقع الويب مكتوبة بلغة “إتش.تي.أم.إل” (HTML)، ويمكن رؤية الشفرة بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على الصفحة (إن لم يكن معطلا) واختيار “عرض المصدر”.

إما إن كان النقر بزر الفأرة الأيمن معطلا فيمكن التوجه إلى عنوان الصفحة في شريط العنوان وكتابة التالي قبل العنوان (:view-source:https) حيث ستظهر الصفحة عندئذ بشكلها المشفر، ورغم أن مظهرها قد يكون مربكا للمبتدئين ويتطلب بعض المهارات الأساسية بلغة إتش.تي.أم.إل، لكن مع ذلك يمكن الاستدلال على النص المطلوب ضمن هذه الشيفرة ونسخه.

3- انسخ من صفحة معاينة الطباعة للموقع
ربما كانت هذه أسهل الطرق، فعند اختيار طباعة لأي موقع ويب ستظهر على يمين الشاشة صفحات معاينة الطباعة لهذا الموقع، ومنها يمكن نسخ النص الذي تريد.

4- اطبع موقع الويب بصيغة أدوبي أكروبات
ليس المقصود هنا طباعتها ورقيا، وإنما ضمن خيارات الطباعة اختر “الطباعة إلى ملف أدوبي أكروبات” أو “احفظ كملف أدوبي أكروبات”، وعند إنشاء الملف يمكنك أن تنسخ منه ما تشاء.

5- التقاط صورة شاشة للمحتوى
قد تكون هذه الطريقة مفيدة مع الصور، حيث يمكنك التقاط صورة للشاشة (screenshot) من موقع الويب المقيد وحفظها على جهازك. أضف إلى ذلك أنه باستخدام أحد برامج التعرف البصري على المحارف (OCR) يمكنك استخراج كافة النص المرئي في الصورة وتحويله إلى نص قابل للتحرير والنسخ.

اقرا ايضا.. العراقية فاطمة حسن ياسر ضمن 100 امرأة تقنية بالعالم يستحقن المشاهدة

6- النسخ من قائمة “افحص” (inspect)
هذه الطريقة مفيدة لنسخ مقدار قليل من النص، وتستعمل عندما يسمح موقع الويب باستخدام زر الفأرة الأيمن لكنه يمنع اختيار النص، وفي هذه الحالة ننقر بالزر الأيمن للفأرة فوق النص المطلوب ونختار من القائمة “افحص” وستظهر عندها نافذة على يمين الشاشة تتضمن الشفرة المصدرية لصفحة الويب. وسيكون عليك البحث عن النص المطلوب ضمن تلك الشفرة ونسخه والذي يكون غالبا بين شفرتين.

7- استخدام مواقع بروكسي
على عكس تعطيل جافا سكريبت من إعدادات المتصفح، فإن بعض مواقع البروكسي توفر لك خيار تعطيل جافا سكريبت قبل الوصول إلى موقع الويب.

وهناك العديد من مواقع الويب التي تقدم هذه الخدمة، وكل ما عليك هو أن تفتش في محرك البحث عن “free proxy website” لتبدأ التجربة.

اقرا هنا: فيروس نيباه | اليك اخطر اعراضه و طرق الوقاية منه 2023

ولتبسيط الموضوع بطربقة اخرى للنسخ من مواقع تمنع النسخ:

فيما يلي سوف نسرد لك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها، لتتمكن من نسخ محتوى من مواقع تمنع النسخ بأن تمنعك من تحديد النص، أو الضغط على الزر الأيمن للفأرة:

  • عطل الجافا سكريبت من متصفحك
    من حسن الحظ، أن المتصفحات أتاحت لك خيار تمكين أو تعطيل الجاڤا سكريبت من المتصفح، فعندما تريد نسخ محتوى غير قابلٍ للنسخ من مواقع تمنع النسخ اذهب إلى الإعدادات وعطّل البرنامج، ولكن لا تنسَ تفعيله مرةً أخرى بعد الانتهاء من النسخ، وذلك لأن العديد من المواقع كالفيسبوك، يعتمد في عمله على الچاڤا سكريبت، فإذا نسيت تفعيله سوف تعطل العديد من المواقع عندك.
    لتعطيل الجافسكريبت في غوغل كروم انسخ الرابط التالي وانسخه في شريط كروم واضغط Enter
    chrome://settings/content/javascript
    ويمكنك الذهاب إليه من الإعدادات الخصوصية والأمان إعدادات الموقع الإلكتروني > انزل للأسفل لقسم المحتوى واضغط على جافاسكريبت Javascript ثم قم بإلغاء تفعيلها.
    كيف ننسخ نص من موقع يمنع النسخ 7 طرق
  • انسخ من مصدر الكود للموقع
    المواقع الإلكترونية هي في الأصل أكواد، وهذه الأكواد محفوظةٌ في مصدرٍ معينٍ، ويمكنك الاطّلاع عليه ورؤية المكتوب في صورة أكواد HTML.
    الطريقة هنا هي أن تضغط الزر الأيمن للفأرة RC (إذا كان متاح الضغط) في الموقع، وتختار view source.
    أما إذا كان الضغط على الزر الأيمن غير مفعلٍ، فيمكنك وضع هذا الرابط في شريط العنوان في المتصفح:
    view-source:https://www.Example.com
    ولكن بالطبع لا تنسَ تبديل رابط الموقع الموجود هنا برابط الموقع المراد النسخ منه. 

كيف ننسخ نص من موقع يمنع النسخ 7 طرق

  • اختر فحص العنصر inspect element
    أرشح لك هذه الطريقة إذا كان النص الذي تود نسخه من مواقع تمنع النسخ صغيرًا. إذا الموقع أتاح لك الضغط على الزر الأيمن، ولكن لا يتيح تحديد النص، يمكنك الضغط على الزر الأيمن للفأرة واختيار inspect element، سوف تظهر لك نافذةٌ فيها أكواد، والنص المراد نسخه بين كودين u003cpu003eu003c/pu003e، يمكنك إيجاد النص ونسخه بكلِّ أريحيةٍ.

كيف ننسخ نص من موقع يمنع النسخ 7 طرق

  • استخدم المواقع الوسيطة
    هذه المواقع مهمتها أن تعطل برنامج الچاڤا سكريبت قبل أن تدخل للموقع المراد النسخ منه. كل ما عليك فعله هو كتابة هذا النص في محرك البحث: free proxy website
  • اطبع محتوى الموقع pdf
    في هذه الحالة، أنت في حاجةٍ إلى تنزيل برامج print-to-pdf، مثل برنامج pdfCreator. بمجرد تنزيل البرنامج سوف تتمكن من طباعة محتوى الموقع كله بصيغة pdf، ومن ثم يمكنك نسخ ما تريد منه.
  • التقط صورة للشاشة screen shot
    هذه الطريقة تعتبر غير فعالةٍ إلى حدٍّ كبيرٍ، باعتبار أنك لم تنسخ النص بعد، ولكن هناك تقنيات تحول أيّ نصٍّ مرئيٍّ إلى نصٍّ مكتوبٍ، هذه التقنية تسمى OCR، فيمكنك من خلال البرامج التي تستخدم هذه التقنية، أن ترفع الصورة الملتقطة للمحتوى وتحول النصَّ المرئيَّ إلى نصٍّ يمكن نسخه.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights