تحقيقات وتقارير

ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

ألينا هبا : خطفت الفتاة ذي الأصول العراقية ألينا هبا الأنظار إليها، وشقت الفتاه ذات الملامح الشرقية والاسم العربي  طريقها وسط حقل رئاسي، وتدفع مسيرتها للأمام كواحدة من أبرز الوجوه القانونية بأمريكا.

إنها ألينا هبا، صاحبة الأصول العراقية، اسم يلمع ويثير فضول الباحثين عن سيرتها، بالتزامن مع مرور موكلها بأصعب اختبار في مسيرته السياسية ومثوله أمام محكمة في نيويورك، الثلاثاء، في قضية دفع أموال لممثلة أفلام إباحية لقاء صمتها قبل رئاسيات 2016.

وبعد مثول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أمام المحكمة في نيويورك ، اتجهت الأنظار إلى فريقه القانوني.

ومن ضمن فريق محاميه، لمع أسم المحامية “ألينا حبّة” من نيوجيرسي وهي من أصل عراقي، حيث لعبت دوراً حيوياً في الدفاع عن ترامب.

وولدت السيدة هبة في الولايات المتحدة وهي في الـ 39 من عمرها الآن، وهي الشريك الإداري لشركة Habba Madaio & Associates LLP، وانضمت إلى فريق ترامب القانوني في سبتمبر 2021، بعد أن عملت سابقًا في شركة محاماة صغيرة في نيوجيرسي.

كما أنها كبيرة مستشاري MAGA، وهي مجموعة تدعم أجندة ترامب السياسية ومعتقداته.

 

 ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا
ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

ورغم تعيين ترامب شخصية جديدة في فريق دفاعه، وهو السيد تود بلانش المدعي العام السابق، أمس، إلا أن شخصية ألينا هبا؛ المحامية الشهيرة والثرية التي تقف إلى جانب الملياردير، تخطف الأضواء بشدة.

وفي أحدث ظهور على شاشات “سي إن إن”، هاجمت هبا، مكتب المدعي العام في مانهاتن بنيويورك، بضراوة على خلفية تسريب الاتهامات المنتظر توجيهها لترامب إلى الصحافة، واصفة ذلك بـ “الجناية”.

اقرا المزيد.. ترامب يسلم نفسه ويواجه لائحة بـ7 اتهامات

ما هي جذور السيدة هبة؟

تعرّف هبة نفسها على أنها عربية أميركية كاثوليكية تنحدر عائلتها من العراق وتقول إنها “متدينة للغاية”.

غادروا البلاد في أوائل عام 1980 هربًا من اضطهاد المسيحيين.

والدها سعد حبة، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي حاز عمله على العديد من الجوائز والتقدير.

ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

كيف انضمت هبا إلى الرئيس السابق ترامب

بدأت حكاية هبا وترامب في عام 2019، حينما انضمت المحامية إلى نادي ترامب للغولف بدمينستر في نيو جيرسي؛ على بعد ثماني دقائق بالسيارة من مكتبها القانوني، لتتعرف على الملياردير في إحدى زياراتها للمكان.

ولم تكن هبا قد قامت بأي عمل قانوني لصالح ترامب عندما وظفها في فريقه القانوني في سبتمبر/أيلول 2021، لتحل محل العديد من المحامين المعروفين الذين عملوا مع الرئيس السابق لسنوات عديدة.

بعد تعيينها مباشرة، تصدرت المحامية ذات الأصول العربية، عناوين الصحف برفع دعوى قضائية بقيمة 100 مليون دولار نيابة عن ترامب، ضد صحيفة نيويورك تايمز، وابنة أخت الملياردير.

ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

كما عملت هبّا أيضا نيابة عن ترامب عندما رُفعت دعوى قضائية ضده بتهمة التشهير ضد سومر زيرفوس، وهي متسابقة سابقة في برنامج “ذا أبرنتس” أو “المتدرب”.

وفي عام 2017، وصف ترامب، زيرفوس بأنها “كاذبة”، بعد أن اتهمته بتقبيلها ولمسها دون موافقتها، عندما كانت متنافسة في برنامج ترامب الواقعي التلفزيوني.

اقرا ايضا.. سد يوسفلي التركي المنشور المتداول مزيف

وإنسانيا، تبدو العلاقة بين هبا وترامب قوية للغاية، وهو ما ظهر في ختم الرئيس السابق يوم 25 مارس/آذار الماضي، بمشاركتها الاحتفال بعيد ميلادها، رغم جدوله الطويل والمرهق.

من هي إلينا هبا ؟

ولدت ألينا هبّا في 25 مارس 1984، وهي محامية أمريكية وشريك إداري في Habba Madaio & Associates LLP، وهي شركة قانونية مقرها بيدمينستر في نيو جيرسي. ولدت ألينا مع شقيقيها في نيو جيرسي لأبوين هاجرا من العراق في أوائل الثمانينيات، ووالدها هو الدكتور سعد هبّا المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي.

تخرجت هبا في مدرسة كنت بلاس عام 2002، والتحقت بجامعة ليهاي، وتخرجت في 2005 بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية. بعدها، حصلت على دكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة الكومنولث عام 2010. وبين عامي 2005 و2007، عملت هبا في صناعة الأزياء، لا سيما في إنتاج وتسويق الإكسسوارات. على الرغم من أنها كانت تستمتع بصناعة الأزياء، إلا أنها قررت الالتحاق بكلية الحقوق لأسباب مالية.

بعد الانتهاء من الدراسة بكلية الحقوق، عملت ألينا كاتبة قانونية، ثم رئيس المحكمة المدنية العليا في مقاطعة إسيكس بنيو جيرسي من سبتمبر/أيلول 2010 وحتى الشهر نفسه عام 2011. وألينا هبّا عضو في نقابات المحامين في نيوجيرسي ونيويورك ونقابة المحامين الأمريكية.

كما عملت سابقا كمستشار رئيسي للعديد من القضايا، بما في ذلك دعوى قضائية فيدرالية ضد دار لرعاية المسنين في نيو جيرسي متهمة بارتكاب أعمال إهمال مختلفة وانتهاكات احتيال.

ومنذ التحاقها بفريق ترامب في 2021، قفز صافي دخلها السنوي إلى 210 آلاف دولار سنويا في نفس العام، فيما كانت ثروتها في ذلك الوقت بين نصف مليون ومليون دولار، وفق تقارير إعلامية.

قالت ألينا هبا ، محامية ترامب إن الرئيس السابق يشعر بالظلم و “خيبة الأمل لأن هذا أصبح يوما حزينا لبلدنا”، بعد توجيه الاتهام إلى ترامب من قبل المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج.

ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

وأضافت هبا، وهي من أصول عراقية، أن قضية الأموال السرية التي تورط فيها ترامب ونجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز هي القضية “الأكثر إثارة للشفقة من الناحية القانونية”، وتوقعت أن ترامب “سيتم تبرئته” في المحاكمة، وفقا لموقع “أكسيوس”.

ووصفت هبا  لائحة الاتهام بأنها محاولة لمنع ترامب من أن يصبح رئيسا مرة أخرى.
ويواجه ترامب، أيضا، تحقيقات جنائية في ولاية جورجيا بشأن مزاعم بأنه حاول تغيير نتائج انتخابات 2020 هناك، ومن قبل وزارة العدل التي تحقق في دوره في تمرد 6 يناير وتعامله مع وثائق سرية.

وبحسب ما ورد، قالت هبّا :”  إنها لا تعرف بعد نطاق لائحة الاتهام، لكنها “مصدومة بنفس القدر مثل بقية العالم الآن”.
ولدى السؤال عن الحالة الذهنية لترامب، أجابت ” “لا أستطيع أن أقول إنه فوجئ” .

اقرا كذلك: الشيخ وليد مهساس قطة تداعبه اثناء الصلاة

وقالت: “أعتقد أن مشاعره هي أن هذا نتيجة لتقدمه في استطلاعات الرأي، والقيام بعمل جيد بشكل لا يصدق، إنه المرشح الرئيسي … وعندما يخاف الناس من نجاح شخص ما وإصلاح الفوضى التي هي بلدنا ، فإنهم يلاحقونك “.

وأوضحت أن مواجهة ترامب خمسة تحقيقات مختلفة “هي المشكلة الرئيسية بالضبط المتمثلة في تسييس وزارة العدل في جميع أنحاء البلاد”.

وأضافت “سيكون هناك – لن أسميها استسلاما – استدعاء ، تماما كما يفعل أي شخص آخر”.

ولكن  ما هي قصة صعود المحامية هبّا نفسها  ومدى ارتباطها بالفريق القانوني لترامب ؟

ولدت هبّا مع شقيقيها في بلدة سوميت بولاية نيوجرسي القريبة من نيويورك لأبوين من الكاثوليك هاجرا من العراق في أوائل الثمانينات، ووالدها سعد هبّا متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.

ألينا هبا محامية ترامب من اصول عراقية وأبرز الوجوه القانونية بأمريكا

وقد تخرجت هبّا من مدرسة كنت بلاس في عام 2002  والتحقت بجامعة ليهاي، وتخرجت في عام 2005 بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصلت على شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة الكومنولث في عام 2010،  وعملت هبّا في صناعة الأزياء بين عامي 2005 و 2007 ، وعلى الرغم من أنها كانت تستمتع بصناعة الأزياء، إلا أنها قررت الالتحاق بكلية الحقوق لأسباب مالية.

 ألينا هبا ويكيبيديا 

انضمت هبّا  إلى نادي ترامب الوطني للغولف في منطقة بيدمينستر بولاية نيو جيرسي، على بعد ثماني دقائق بالسيارة من مكتب المحاماة الخاص بها، وهناك تعرفت على ترامب، ولكن لم تقم هبّا  أبدا بعمل قانوني لترامب عندما وظفها في سبتمبر 2021 كجزء من فريقه القانوني لتحل محل العديد من المحامين الراسخين الذين عملوا مع ترامب لسنوات عديدة لكنهم سحبوا خدماتهم، بما في ذلك: مارك كاسوفيتز، وتشارلز هاردر، ومارك موكاسي، وجاي سيكولو، ولورانس س. روزين.

اقرا قد يهمك: تضرر إحدى القنابل النووية الأمريكية المُخزنة في قاعدة جوية هولندية

وبعد فترة وجيزة من تعيينها، تصدرت هبّا عناوين الصحف من خلال رفع دعوى قضائية بقيمة 100 مليون دولار نيابة عن ترامب ضد صحيفة نيويورك تايمز، وثلاثة مراسلين من التايمز، وابنة أخت ترامب، ماري ترامب،ـ كما عملت هبّا، أيضا، نيابة عن ترامب عندما تمت مقاضاته بتهمة التشهير من قبل سمر زيرفوس. وكان ترامب قد وصف زيرفوس بأنها “كاذبة” في عام 2017، بعد أن اتهمته بتقبيلها.

ورفعت هبّا دعوى مضادة رفعها ترامب ضد زيرفوس، مدعية أنها كانت تحاول خنق حق ترامب في حرية التعبير.

وأشارت مجلة “نيوزويك” في وقت سابق إلى أن دور ألينا هبّا كاد أن ينتهي كواحدة من أكثر المحامين ثقة عند دونالد ترامب حيث لم تعد هبّا، تمثل الرئيس السابق تمثل الرئيس السابق في الدعوى المرفوعة ضده من قبل كاتبة العمود السابقة في (إيل إي) جين كارول، التي اتهمت ترامب باغتصابها في منتصف التسعينيات. ونفى الرئيس السابق هذه المزاعم،

وبدلاً من ذلك ، عيّن ترامب المحامي الجنائي البارز جو تاكوبينا لتمثيله في قضايا الضرب الجنسي والتشهير المقرر أن يتوجه إلى المحاكمة في أبريل.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights