تحقيقات وتقارير

الغزو الأمريكي للعراق “أسوأ بكثير من القصف النووي على هيروشيما”

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، ان الغزو الأمريكي للعراق “أسوأ بكثير من القصف النووي على هيروشيما” الذي بدأ قبل 20 سنة، خلّف إرثاً مسموماً اكثر سوءا من القصف النووي على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية، وفق ما اظهرته دراسة علمية تتعلق بمعدلات الإصابة بالسرطان والوفيات بين الأطفال.

وأوضح التقرير البريطاني , ان “معدلات الإصابة بسرطان الدم في هيروشيما، ازدادت بنسبة مدمرة بلغت 660٪، بعد مرور 12 الى 13 سنة على التفجير النووي (وهو الفترة الزمنية التي تبلغ فيها مستويات الإشعاع ذروتها).

اقرا ايضا :تعرف على أول دولة في العالم تفجر قنبلة نووية لاستخراج الغاز

الفلوجة، ازدادت معدلات الإصابة باللوكيميا

وفي المقابل، في الفلوجة، ازدادت معدلات الإصابة باللوكيميا بنسبة 2200٪ خلال فترة زمنية اقصر بكثير، وذلك بمتوسط ​​5 الى 10 سنوات فقط بعد التفجيرات.

ولفت التقرير الى انه من خلال القصص المتداولة، كان الأطباء يبلغون عن زيادة كبيرة في معدلات الإصابة بالسرطان في العراق بالإضافة الى التشوهات الخلقية فيما بعد  الغزو الأمريكي للعراق  وتابع التقرير ان الدكتور كريستوفر باسبي قاد البحث الطبي في جامعة أولستر الايرلندية، وان استنتاجات الأطباء أصبحت مدعومة بالبيانات.

اقرا المزيد :جورج بوش غير نادم على غزو العراق

الزيادة الكبيرة في معدلات الإصابة بسرطان الدم

وبالإضافة الى الزيادة الكبيرة في معدلات الإصابة بسرطان الدم، خلص باسبي وزملاؤه الى وجود زيادة بنسبة 1260٪ في معدلات الإصابة بسرطان الأطفال في الفلوجة بعد عمليات القصف الأمريكي، الى جانب وجود زيادة بنسبة 740٪ في الإصابات باورام المخ.

الغزو الأمريكي للعراق أسوأ بكثير من القصف النووي على هيروشيما
الغزو الأمريكي للعراق “أسوأ بكثير من القصف النووي على هيروشيما”

كما وجد الأطباء دلائل على ان العراقيين تعرضوا لأثار الاشعاع، اذ كانت معدلات وفيات الأطفال اكبر بنسبة 820٪ منها في الكويت المجاورة مثلا.

اقرا أيضا :تفاصيل اجتماع “شهير” مهّد لغزو العراق تكشف لأول مرة.

وذكر التقرير ان الهجوم النووي على مدينتي هيروشيما وناجازاكي من جانب الولايات المتحدة في العام 1945، يمثل احد أسوأ الفظائع في تاريخ البشرية.

مستويات السرطان في الفلوجة مذهلة

وبرغم ذلك، أوضح التقرير انه عندما قام الدكتور باسبي بمقارنة الأرقام بتلك المتوفرة حول الفلوجة، وجد ان “مستويات السرطان مذهلة”.

ونقل التقرير عن باسبي قوله ان “التأثير الأقصى على هؤلاء الذين تعرضوا للإشعاع في هيروشيما كان اقل من التأثير في جميع انحاء الفلوجة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights