مقالات

مي شوقي .. متلازمة الوعي !!

مي شوقي .. متلازمة الوعي !! فتوتها المبكرة اجلستها امام شاشة التلفاز مراقبة البث المباشر لتمثيلية تلفزيونية كان الوالد خليل شوقي يقدمها بصحبة ممثلين كبار، حملت الهاتف واتصلت معلمة الوالد ان الممثل لهذه الشخصية قد اجاد والاخر قد اخطأ في هذا الموقف وذاك.
روح تربت ورأت في الفن وعياً جمعياً تنهض من خلاله وبه الشعوب.
عارض الاب خليل شوقي انتماء مي الى عالم الفن، خوفاً من سقطات الزمان لكنه وبعد حوار ومراجعات اعلن موافقته لتكون مي شوقي واحدة من اهم ممثلات الجيل المسرحي الثاني في المسرح العراقي .
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
من خلال المسرح نفذت الى التلفاز والسينما،قدمت واحدة من الشخصيات التي وقف عندها المتلقي في اهم فيلم عراقي هو الضامئون وتوالت ادوارها ولدت الفنانة ابنة الفنان القدير خليل شوقي في بغداد عام 1948م ، تخرجت من معهد الفنون الجميلة ، قسم الفنون التشكيلية – بغداد ، وهي من الجيل الثاني للممثلات المسرحيات .
عملت في اذاعة بغداد والبرامج منذ عام 1966 الى عام 1979م . وشاركت في العديد من التمثيليات والمسلسلات الاذاعية ، وقدمت الكثير من البرامج الثقافية والمنوعة . وفي المسرح التحقت بـ” فرقة المسرح الفني الحديث ” منذ عام 1968م وكان اول عمل مسرحي لها في الفرقة مسرحية (صورة جديدة) تلتها مسرحية (تموز يقرع الناقوس) ثم (الخرابة) و(الحلم) و(بغداد الازل بين الجد والهزل) و(أضواء على حياة يومية) واعمال مسرحية اخرى .
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
ثم عملت مع ” فرقة مسرح اليوم “ومثلت بمسرحية (عروس بالمزاد) التي اخرجها الفنان الراحلف جعفر علي ” مؤسس مسرح اليوم ” . وفي التلفزيون قامت بتمثيل الكثير من السهرات والمسلسلات الدرامية منذ عام 1970 الى عام 1980م ، وكانت تمثيلية (شرف المهنة) آخر لقاء لها مع مؤسسة الاذاعة والتلفزيون .
اما في السينما فقد مثلت دور الطفلة في فيلم (من المسؤول ؟) ، ثم فيلم (الظامئون) عام 1972م . وفي المهجر قدمت (سماءات أخرى) 2004م – على ابواب الجنة 2007م ، ومسرحية (خارج الزمن) 2010م .
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
مي شوقي .. متلازمة الوعي !!
بين الفن التشكيلي الذي درسته مي شوقي اكاديمياً والفنون الاخرى اكثر من وشيجة جماليه حاولت استغلالها بشكل رائع منحها التميز،لم تتعثر مسيرة مي الا بعد وفاة زوجها الفنان فاروق فياض، اذ وجدت نفسها في محنة الاختيار بين الفن وتربية اولادها،فاختارت البيت والاولاد، لتعيش حياة اسرية متذكرة الفن وايامه!!

………………….
نبذة عن الفنانة الرائعة .. مي خليل شوقي

نشأت الفنانة مي خليل شوقي وترعرعت ضمن افراد اسرة فنية وعلى رأسها والدها الفنان الرائد خليل شوقي وشقيقها الفنان فارس خليل شوقي وشقيقتها الممثلة والمخرجة روناك وتعد مي نخلة شامخة في سماء الفن حيث اسهمت وشاركت بنجاح مع اعمدة المسرح العراقي والتلفزيوني اضافة الى حضورها الملموس كعضوة في فرقة المسرح الحديث حيث شاركت في معظم اعمالها الفنية قي مدة الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights