اخبار العالم

الكشف عن صورة رقمية لرجل مصري منذ ما يقرب من 35 ألف عام

صورة رقمية لرجل مصري استخدم خبراء برازيليون التّصوير الرّقمي للكشف عن وجه رجلٍ مصري عاش قبل 35 ألف عام. واستخدم عالم الآثار مواسير إلياس سانتوس والمصمم ثلاثي الأبعاد سيسيرو مورايس بقايا عظام رجلٍ عُثِر عليه في موقع أثري بمصر لإعادة بناء صورة رقمية لرجل مصري

اقرأ ايضا مصر:اكتشاف اثري لأكثر من 100 تابوت و40 تمثالا

وتعرض الصورة تفاصيل تقريبيّة لجمجمة “نزلة خاطر 2″، وهي أحفورة يبلغ عمرها 35 ألف عام اكتُشِفت بعام 1980 في وادي النيل بمصر. وفي وقتٍ لاحق، حدّد التّحليل الأنثروبولوجي انتماء بقايا العظام لرجلٍ من أصلٍ أفريقي… استخدم خبراء برازيليون صورة رقمية لرجل مصري للكشف عن وجه رجلٍ مصري عاش قبل 35 ألف عام.

الكشف عن صورة رقمية لرجل مصري منذ ما يقرب من 35 ألف عام
الكشف عن صورة رقمية لرجل مصري منذ ما يقرب من 35 ألف عام

واستخدم عالم الآثار مواسير إلياس سانتوس والمصمم ثلاثي الأبعاد سيسيرو مورايس بقايا عظام رجلٍ عُثِر عليه في موقع أثري بمصر لإعادة بناء صورة رقميّة. وتعرض الصورة تفاصيل تقريبيّة لجمجمة “نزلة خاطر 2″، وهي أحفورة يبلغ عمرها 35 ألف عام اكتُشِفت بعام 1980 في وادي النيل بمصر.

وفي وقتٍ لاحق، حدّد التّحليل الأنثروبولوجي انتماء بقايا العظام لرجلٍ من أصلٍ أفريقي تراوح عمره بين 17 و29 عامًا عند وفاته. ويشير التحليل إلى أن طوله بلغ 160 سنتيمترًا تقريبًا.

واستخدم الفريق عمليّة تُدعى “facial approximation”، وهي تساعد علماء الآثار على إعادة بناء ملامح وجه شخصٍ تُوفي باستخدام بقايا الهيكل العظمي.

اقرا المزيد : زقورة أور هي أقدم من الأهرامات المصرية وأهرامات بيرو والأنكا في المكسيك

الكشف عن صورة رقمية لرجل مصري منذ ما يقرب من 35 ألف عام
الكشف عن صورة رقمية لرجل مصري منذ ما يقرب من 35 ألف عام

وقال سانتوس، وهو عالم آثار في متحف “سيرو  فلا ماريون كاردوسو” للآثار بالبرازيل لـCNN: “قبل عدّة أعوام، كنّا نعمل بالفعل على سلسلة من (الصّور) التقريبيّة المتعلّقة بالتطوّر البشري، باستخدام نسخ طبق الأصل للأحافير الأكثر شهرة”.  وأضاف سانتوس: “تم تحويل مقاطع الفيديو إلى صورة رقمية لرجل مصري ، واستخدامها في تطوير المسح التّصويري للجمجمة، وهو ما شكّل الدّراسة”.  والمسح التّصويري هو عمليّة استخراج معلومات ثلاثيّة الأبعاد من الصّور، وهو ما قام به سانتوس ومورايس بعد مشاهدة بقايا الهيكل العظمي الخاصّة بالرّجل في المتحف القومي للحضارة المصريّة في القاهرة.

اقرا ايضا : مصر:اكتشاف أثري ثاني في الجيزة خلال أسبوع

وفي فبراير/شباط، كشف باحثون النّقاب عن الصّورة النّاتجة من عمليّة إعادة ترميم ثلاثيّة الأبعاد لوجه امرأة نبطيّة قديمة بناءً على بقايا اكتُشفت في عام 2015 داخل مقبرة عمرها ألفي عام في الحِجر، وهو موقع أثري في المملكة العربية السعودية.

وأكّد مورايس لـCNN أنّ احتمال أن تكون الصّورة مشابهة لما تبدو عليه جمجمة أحفورة “نزلة خاطر 2” مرتفع بشكلٍ ملحوظ.

ويأمل سانتوس ومورايس أن يُفيد عملهما أبحاث علماء الآثار بشأن التطوّر البشري.  ويُخطط الثنائي لعرض عملهما بمعرضٍ

في المستقبل بعد إنهاء دراستهما، والتي نُشِرت في مجلّة “OrtogOnline” البرازيليّة الشّهر الماضي.

ما هي الصورة الرقمية؟

قبل الدخول بالتصوير الرقمي من المفيد أن نعرف ما هي الصورة الرقمية. الصورة الرقمية مكونة من مئات الآلاف أو ملايين المربعات الصغيرة وتدعى عناصر الصورة أو بيكسلات. عندما يبدأ الحاسب برسم الصورة فإنه يقوم بتقسيم الشاشة أو الصفحة المطبوعة إلى شبكة من البيكسلات ثم يقوم باستخدام القيم المخزنة للصورة الرقمية ليعطي لكل بيكسل لونه، وتدعى هذه الطريقة توضيع الخانات bit mapping وتدعى الصور bit-maps.

تعتمد جودة الصورة الرقمية على عدد البيكسلات المكونة لها فكلما ازدادت عدد البيكسلات كلما حصلنا على نوعية أفضل. إذا ما تم تكبير الصورة الرقمية إلى حد معين ( يختلف من صورة لأخرى ) نلاحظ ظهور تشوه معين ناتج عن كون الصورة مركبة من بيكسلات، ويدعى هذا التشوه Pixelization وكلما كان عدد البيكسلات كبيرة كلما تأخر ظهور هذا التشوه عند التكبير أي كلما استطعنا تكبير الصورة أكثر.

يحدد حجم الصورة بطريقتين إما بأبعادها بالبيكسلات أو بعدد البيكسلات المكونة لها. مثلا الصورة نفسها يمكن أن يقال أن حجمها 1800 x 1600 بيكسل أو أن حجمها 2.88 ملیون بيكسل .( 1600 1800)

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights