مقالات

هاني هاني .. الباحث السخي

هاني هاني : حين انظر اليه واضعاً راسه بين يديه، مراقباً فضاءات روحه وهو يجلس في استوديو اذاعة صوت الجماهير، اراه يحلق بعيداً داخل اراض موحشة من الاسئلة التي تحتاج الى اجابات حقيقية، تسهم في استقرار روحة الائبة التي لاتقف عند حدود اجابة واحدة، هاني هاني. كائن الاسئلة الوجودية المسدودة الى البحث البادي من خشبة المسرح حتى اعماق النصوص، المحتاج الى تحايلها.
اتذكر اننا كنا نتحدث معاً ونحن ننتظر تسجيل مسلسل اذاعي يخرجه حافظ مهدي ،كان يحثني بود على ان اتحول سريعاً من الكتابة الاذاعية التي اعشقها بجنون الى الكتابة التلفزيونية، وقد طرح عليَّ فكرة مسلسل اجتماعي رحنا نناقشها كلما التقينا لم انس هاني هاني ابداً،ظل خاطراً يمر مسرعاً متذكراً وعيه التجريبي.
في كل ما يقع بين يدية من لوازم مسرحية، كنت الوم عليه تشظيه القلق بين الاذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح الذي يمثل لدية العشق الابدي، في مسلسل اسمه الدفتر الاخضر ضم الكثير من النجوم من العراق والوطن العربي، تابعت ايام التصوير، شعرت ان هاني هاني، لايتفاعل مع الاداءات المشهدية القصيرة والمتقطعة، لانه يحتاج الى وقت من اجل الدخول النفسي الى الدور المجسد، وهذاما ناقشته واياه علنا نجد حلاً لهذه المعظلة الكبيرة التي تواجه المشتغلين بفن التمثيل.
كلما شعر هاني هاني بضيق المساحة الحياتية،سعى جاهداً لفتح عبارة المسرح، مقدماً مساعية التجريبية التي تثير متابعتنا وفضولنا الصورة المسرحية حين يكون هاني هاني مخرجاً، تكون اشد تماسكاً وابهارا، يتابع كل المكملات الجماليه ويقدم شروحاً وافية لضرورات وجودها واهمية هذا الوجود في ايجاد صلة بينه وبين الممثل وسياقات الاحداث والثيم الصغيرة منها والكبيرة وصولاً الى مقاصد الوجود ومهمة تأثيرة في المتلقي.
رغم ايماني الثابت ان المتلقي العراقي يهتم ويشاهد الحكاية المسرحية اكثر مما يتابع مسميات العرض المسرحي الاخرى،التي اسميها اكتظاظات المكان ،في السينما وان كانت حظوظه قليلة لكنها مهمة ايضاً، اذ تمكن هاني هاني ،من تجاوز الاداء المسرحي الفخم والباعث على الاستغراب احيانا الى هدوء مسترخ يعرف كيفية التعامل مع كاميرات التصوير مع حرص على تجاوز الاخطاء ان وجدت.
هاني هاني .. الباحث السخي
هاني هاني .. الباحث السخي
هاني هاني زوج الفنانة القديرة زهرة الربيعي وله منها 3 اولاد، ولد الفنان الراحل هاني هاني يوم 25/5/1941م بمدينة الموصل شمال العراق ، اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدينة الموصل ، والاعدادية في مدينة دهوك .
دخل اكاديمية الفنون الجميلة لدراسة المسرح في منتصف ستينيات القرن الماضي ، وتخرج منها عام 1968م.
مثل في عدد من المسرحيات نذكر منها :
مسرحية (الكاع) تاليف : عادل كاظم ، اخراج الراحل : جاسم العبودي ، ومسرحية (رسالة الطير) و(كان ياما كان) لمخرجهما الراحل : قاسم محمد ، و(قرندل) و(شيرين وفرهاد) ، و(الطوفان) و(البيك والسايق) لمخرجهما الراحل : ابراهيم جلال ، و(الحصار) لمخرجها : بدري حسون فريد ، (باب الفتوح) ، و(حفلة سمر من اجل 5 حزيران) لمؤلفها الراحل : سعد الله ونوس ، واخراج الراحل : جاسم العبودي ، و(دائرة الفحم البغدادية) ، و(بدر البدور) وغيرها من المسرحيات.
اخرج عددا من المسرحيات نذكر منها :
(حكايات في الخندق الخلفي) “والتي عرضت في المعامل” “في عيد العمال” ، و(مسافر الليل) و(الحصار) و(الناس والحجارة) و(انا لا استطيع تصور الغد) و(الف امنية وامنية) و(الف حلم وحلم) واخيرا (قصة حب معاصرة) ” التي كانت خاتمة المسرحيات التي اخرجها قبل وفاته المفاجئة بحادث سيارة ! ” (وقد نالت هذه المسرحية جوائز عديدة في تونس والعراق).
اما من ناحية السينما فقد مثل في عدد من الافلام السينمائية ونذكر منها :
(يوم اخر) و(القادسية) و(الحدود الملتهبة) و(الفتى الصغير) و(القناص) و(المسألة الكبرى) و(الفارس والجبل) و(اللعبة) و(الملك غازي)،اما في التلفزيون فقد مثل في العديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية نذكر منها : (المتمردون) و(جرف الملح) و(الاماني الضالة) وغيرها ،عمل مخرجا وممثلا في الاذاعة في القوات المسلحة وصوت الجماهير .
نال جوائز عديدة وكبيرة وكان يلقب بـ (قديس المسرح العراقي) ، لم يعرف عن الفنان الراحل هاني هاني بأنه مخرج تجريبيي ، في يوم 25/2/1993م ذهب الى الموصل ظهرا وكان صائما وكان متضايقا من المسؤولين ذلك الحين ، وفي يوم 26 صباحا اصطدمت السيارة التي كانت تقله وهو في طريقه عائدا لبغداد من الموصل في نقطة تكريت ولقي على اثرها مصرعه ، وكان هذا اليوم هو يوم عيد زواجه !!!!!!
………………….
هاني هاني .. الباحث السخي !!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights