مقالات

عمتنا منى البصري .. الاداء الهاديء

عمتنا منى البصري ..  ايام خطواتي الاولى داخل اروقة الاذاعة كنت اراقب حركاتها باعجاب مشوبة بالدهشة، صوت رقيق ينافس اصوات العنادل، اشتغلت على تربيته بهدوء المتمكن العارف.
مذيعة ومقدمة برامج وممثلة اذاعية وتلفزيونية، هادئة مرحة، العجيب في موضوع عمتنا منى البصري انها كانت تسجل وتخرج وقدم برامجها الاذاعية دون ان تطلب مساعدة من احد، تقتحم الفكرة مهما كانت صعبة وبحاجة الى مساعدة من الاخرين، بصوتها الجاذب المليء بحنية الامهات العراقيات كسبت ود الاسرة العراقية وكنت ارى اكوام البريد الواصله الى برنامجها المعني بالاسرة، تتفحصها بدقة لتكتب ملاحظاتها وردودها بتئن وتروي، صورتها باعثة على المودة والحب وكنت امازحها بان اطلقت عليها حمامة السلام الجليلة.
عمتنا منى البصري الاداء الهاديء
عمتنا منى البصري .. الاداء الهاديء
مع حب مايكرفون الاذاعة احبت التمثيل وتعلقت به لتغدو ممثلة اذاعية مهمة، قال عنها شيخ المخرجين مهند الانصاري،لو اتخذت منى البصري التمثيل درباً لها لاصبحت واحدة من اهم الممثلات في الوطن العربي !!
خامة رائقه مختلفة لاتشابه سوى وجودها ونقلت ذات التالق الى كاميرا التلفاز رغم ادوارها القليلة، شكل عراقي جاذب
خفيف الظل قوي التأثير، تندفع الى امام بحماس العاشق لكنها تعاود الحنين الى مايكرفون الاذاعة فتعود لاهثة لتقدم ماتريد وما تصبو.
عاتبتها يوماً عن عدم الاهتمام بالتلفاز, فقالت: اهل التلفاز من مخرجين وكتاب اكثر نسياناً وربما اهمالاً من جماعة الاذاعة.
ظهرت علامات حُسن القراءة في منى البصري منذ سنواتها الأولى في الدراسة الابتدائية، فشجعتها مدرّستها على الاطلاع، وحين أكملت منى البصري سنوات المدرسة، وطلبتْ الالتحاق بكلية، نشر في الجرائد حينئذٍ إعلان طلب مذيعات في الإذاعة، فاشتركت منى في الاختبار ونجحت، فأُسند إليها برنامج ركن المرأة، فتميّزت فيه منى، واستحدثت خدمة استلام رسائل المستمعين وإيصالها إلى المختصين للجواب لها، وتضمن برنامجها توعية المرأة بالأمور الصحية وتلقيح الأطفال وشؤون المنزل والأسرة.
عمتنا منى البصري الاداء الهاديء
عمتنا منى البصري .. الاداء الهاديء
ظهرت منى في أعمال كثيرة تمثل دور الأم البسيطة المكافحة ، المكافحة التي تحمل كل سمات المرأة الملكومة القلب الشجاعة الفعل!
* النسر وعيون المدينة
* ذئاب الليل
* قضية الدكتور سين
* الأشرعة (مسلسل)
* رائحة القهوة.
* فلم حمى الأبطال
برامجها الاذاعية التي استمرت طويلاً ودونما انقطاع حتى انتقالها الى رحمة الله
* المرأة
* ولكي ياسيدتي
* المذيعة ميري وآراؤها
* حذاري من اليأس
………….
عمتنا منى البصري .. الاداء الهاديء!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

عمتنا منى البصري الاداء الهاديء
عمتنا منى البصري .. الاداء الهاديء

معلومات عن الفنانة منى البصري:

منى البصري من مواليد عام 1946 وتعيش في العاصمة العراقية بغداد بشارع الرشيد منذ طفولتها ، ومنذ الصف السادس الابتدائي بدأت في التمثيل المسرحي داخل المدرسة.

توفيت الفنانة القديرة اثر ذبحة صدرية بتاريخ  17 / 5 / 2022

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights