بالفديو

شاهد لحظة هروب المدان سعد كمبش من احد مراكز الشرطة في بغداد

شاهد لحظة هروب المدان سعد كمبش  أفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، بأن مدير ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش “هرب” من مكان احتجازه داخل أحد مراكز الشرطة في المنطقة الخضراء، مع انتشار أمني مكثف داخل المنطقة حالياً.

وقال المصدر في حديث صحفي  إن “كمبش هرب من مركز شرطة كرادة مريم المحتجز فيه داخل المنطقة الخضراء عبر سيارة مدنية”.

اقرأ ايضا : تفاصيل جديدة عن هروب سعد كمبش من الخضراء

وأضاف المصدر أن “هناك انتشاراً امنياً مكثفاً داخل المنطقة الخضراء داخل الخضراء بحثا عنه، وأن وزير الداخلية موجود في مكان الحادث ووجه باحتجاز جميع الضباط الموجودين داخل المركز لأغراض التحقيق”.

وكان مصدر أمني في محافظة ديالى أفاد، يوم 21/ 3 / 2023، باعتقال رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش من قبل قوة خاصة.

اقرأ ايضا : خلافات داخل تحالف “السيادة” بخصوص الوقف السني

في غضون ذلك أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تمكن الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق رئيس ديوان الوقف السني “سابقاً”، المتهم بارتكاب خروقات مالية والإضرار بالمال العام.

وقرر رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي بتاريخ (3 / 3 / 2022) إنهاء تكليف سعد حميد كمبش من مهام تسيير شؤون ديوان الوقف السني وإعادته إلى عمله السابق كوكيل لرئيس الديوان، كما قرر تكليف عبد الخالق مدحت العزاوي بمهام منصب رئيس ديوان الوقف السني.

يشار إلى أن رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قد كلف كمبش بتسيير شؤون الوقف السني في فبراير/ شباط 2020، إثر إقالة رئيس الديوان السابق عبد اللطيف الهميم على خلفية شبهات بتورطه بملفات فساد.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن صدور عدة أوامر قبض وتحر ومنع سفر بحق رئيس ديوان الوقف السني وعدد من المسؤولين فيه؛ استناداً إلى أحكام المادتين (340 و331) من قانون العقوبات.

يشار إلى أن الهيئة سبق أن أعلنت منتصف كانون الثاني الماضي عن تمكن الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد من تنفيذ مذكرة القبض الصادرة بحق أحد المسؤولين السابقين في ديوان الوقف السني، جراء مخالفات في عقد شراء فندق ب(47) مليار دينارٍ

شاهد لحظة هروب المدان سعد كمبش من احد مراكز الشرطة في بغداد
شاهد لحظة هروب المدان سعد كمبش من احد مراكز الشرطة في بغداد

بعد حادثة “كمبش”.. هروب موقوف من مركز شرطة ببغداد

أفاد مصدر أمني، اليوم الأربعاء، بهروب موقوف من داخل مركز شرطة الشعب في العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن الوقوف جرى حبسه بالمركز وفق المادة 295، وبحسب المعلومات تم تهريبه بالتعاون مع مأمور الموقف الذي سهل عملية هروبه من الباب الخلفي للمركز.

اقرأ ايضا : شمول المكلف برئاسة الوقف السني باجراءات المساءلة والعدالة

وأضاف أنه تم توقيف المأمور على ذمة التحقيق واجراء عملية تفتيش ضمن المنطقة بحثا عن الهارب.

وتنص الماده 295 من قانون العقوبات العراقي على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن سبع سنوات او بالحبس كل من ارتكب تزويراً في محرر عادي موجد أو مثبت لدين او تصرف في مال او ابراء او مخالصة او محرر عادي يمكن استعماله لاثبات حقوق الملكية، وتكون العقوبة الحبس اذا ارتكب التزوير في اي محرر عادي آخر.

يأتي الحادث بعد ساعات قليلة من “هروب” مدير ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش من مكان احتجازه داخل أحد مراكز الشرطة في المنطقة الخضراء عبر سيارة مدنية”.

الشمري يودع مسؤولين أمنيين خلف القضبان على خلفية “هروب” كمبش

وجه وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، يوم الأربعاء، بإيداع مسؤولين أمنيين بالتوقيف على خلفية “هروب” مدير الوقف السني الأسبق سعد كمبش.

وقال مصدر أمنيفي تصريح ، إن الشمري وجه بإيداع ضابط قسم شرطة الصالحية، وضابط مركز شرطة كرادة مريم، وضابط خفر المركز بالتوقيف، على خلفية هروب المتهم سعد كمبش من المركز، وتشكيل لجنة تحقيقية وجهد استخباري لمتابعة هذا المتهم والقبض عليه.

هروب كمبش رئيس الوقف السني الأسبق من سجنه
شاهد لحظة هروب المدان سعد كمبش من احد مراكز الشرطة في بغداد
 وسبق أن أفاد مصدر أمني، بأن مدير ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش “هرب” من مكان احتجازه داخل أحد مراكز الشرطة في المنطقة الخضراء في ظروف غامضة. وكان مصدر أمني في محافظة ديالى أفاد، يوم 21/ 3 / 2023، باعتقال رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش من قبل قوة خاصة.

في غضون ذلك أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تمكن الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق رئيس ديوان الوقف السني “سابقاً”، المتهم بارتكاب خروقات مالية والإضرار بالمال العام.

وقرر رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي بتاريخ (3 / 3 / 2022) إنهاء تكليف سعد حميد كمبش من مهام تسيير شؤون ديوان الوقف السني وإعادته إلى عمله السابق كوكيل لرئيس الديوان، كما قرر تكليف عبد الخالق مدحت العزاوي بمهام منصب رئيس ديوان الوقف السني.

اقرا المزيد : السوداني يكشف عن تعديل وزاري ويعلق على خلافه مع الحلبوسي

يشار إلى أن رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قد كلف كمبش بتسيير شؤون الوقف السني في فبراير/ شباط 2020، إثر إقالة رئيس الديوان السابق عبد اللطيف الهميم على خلفية شبهات بتورطه بملفات فساد.

عبدالواحد تعلق على هروب كمبش يجب غلق جميع المراكز الـ vip
عبدالواحد تعلق على هروب كمبش: يجب غلق جميع المراكز الـ vip

عبدالواحد تعلق على هروب كمبش: يجب غلق جميع المراكز الـ vip

طالبت رئيس كتلة الجيل الجديد النيابية سروة عبدالواحد، اليوم الاربعاء، بغلق جميع المراكز ال vip  ومحاسبة القائمين عليها، لافتة الى انه لا يوجد فرق بين حرامي وآخر ولا بين من يخالف
وقالت عبدالواحد في تغريدة لها عبر تويتر ، انه “من العجائب أن مركز كرادة مريم ومركز شرطة الصالحية مخصصان للمسؤول الفاسد vip، والمصيبة أن صاحب الـ vip يستطيع أن ينهزم من هذين المركزين”، مبدية استغرابها “لماذا المراكز الأخرى في السعدون والجعيفر وغيرها مكتظة ووسخة وقذرة، في حين أن مراكز كبار الفاسدين نظيفة ويتمتعون بحق الزيارات ويحتفظون بهواتفهم، وأخيرا يستطيعون الهروب!!”.
واضافت، انه “لا فرق بين حرامي وآخر ولا بين من يخالف، ويجب أيضا أن لا يوجد فرق بين مراكز الشرطة”، مطالبة بـ “غلق جميع المراكز ال vip  ومحاسبة القائمين عليها”.

اقرا المزيدالإعلامية العراقية لميس الكعبي تطلب عريسا من سلطنة عمان

واعلن الناطق باسم القائد العام يحيى رسول، اليوم الاربعاء، وضع اليد على الوثائق والأدلة المتعلقة بعملية هروب المتهم سعد كمبش.
وقال رسول في بيان للشبكة ، انه “بتاريخ الـ21 من آذار الماضي تم القاء القبض على المتهم سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني السابق من قبل الفريق الساند على ذمة الهيئة العليا للنزاهة، وبتاريخ الـ11 من نيسان الحالي، اصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكمها بالحبس الشديد لمدة اربع سنوات على هذا المجرم وفق المادة 331 ق ع والموقوف في مركز شرطة كرادة مريم”.
واضاف البيان، انه “بتاريخ الـ18 من نيسان الحالي، وبعد زيارة النائب اسماء حميد كمبش الى مركز الشرطة وقت الافطار ومغادرتها له وعند الساعة 2230 هرب المحكوم بمساعدة ثلاثة اشخاص من خلف المركز والوصول الى عجلتين كانتا بانتظاره لتأمين هروبه الى جهة مجهولة”.
وأكد ان “الاجهزة المختصة باشرت بالتحقيق ووضعت يدها على الوثائق والأدلة وباشرت بكشفها والقاء القبض على كل من له علاقة بالهروب والاطراف التي سهلت ذلك”، مشيرا الى ان “قاضي التحقيق اصدر امراً بتوقيف ضباط ومنتسبي المركز المسؤولين عن حماية الموقف”.
وفي وقت سابق من فجر اليوم، ألقت شرطة كركوك، القبض على زوجة وأولاد الرئيس الأسبق لديوان الوقف السني العراقي، سعد كمبش، الذين كانوا قادمين من بغداد بقصد الوصول إلى إقليم كوردستان، وذلك بعد تمكن كمبش من الهروب عقب إلقاء القبض عليه من واحد من مراكز الشرطة في بغداد.
وبحسب مصادر امنية، ان “شرطة كركوك ألقت في حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم، القبض على زوجة سعد كمبش واثنين من أبنائه وابنته وأخيه، في واحدة من نقاط التفتيش بكركوك، وتم تسليمهما لبغداد على الفور”.
كما أن عائلة كمبش كانت تنوي الوصول إلى مدينة أربيل، إلا أن الشرطة ألقت القبض عليهم في نقطة التفتيش بين كركوك وأربيل.
وكان الرئيس الأسبق لديوان الوقف السني، سعد كمبش، المحكوم بالحبس الشديد لمدة أربع سنوات، قد هرب ليلة الثلاثاء (18 نيسان 2023) من مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء باستخدام سيارة مدنية، وتلا هروبه انتشار أمنيا كبير داخل المنطقة الخضراء بحضور وزير الداخلية وعدد من الضباط والمراتب.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن صدور عدة أوامر قبض وتحر ومنع سفر بحق رئيس ديوان الوقف السني وعدد من المسؤولين فيه؛ استناداً إلى أحكام المادتين (340 و331) من قانون العقوبات.

يشار إلى أن الهيئة سبق أن أعلنت منتصف كانون الثاني الماضي عن تمكن الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد من تنفيذ مذكرة القبض الصادرة بحق أحد المسؤولين السابقين في ديوان الوقف السني، جراء مخالفات في عقد شراء فندق ب(47) مليار دينارٍ

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights