مقالات

حيدر منعثر .. الاضحاك الناقد

حيدر منعثر .. كائن مجبول على القلق الذي لايمكنه التخلص منه مهما فعل، بذكاء وفطنة وبشيء من دهاء ياگو يمزج هذا لمسحوق سحري اسمه الكوميديا، لكنه يأخذ بالزام شديد القسوة بشطر بيت المتنبي العظيم (ضحك كالبكاء)ع لى خشبة المسرح تتلبسه فطنة الاضحاك المر سواء كان مخرجاً او ممثلاً، وارافي الاخراج اكثر مكانة وتميزاً في رسم وقيادة الاضحاك
الاقرب الى الروح والخالي من الاسفاف والتهريج وتلك مهمة صعبة قد لاترضي المتلقي الباحث عن الترفيه والمتعة.
لكن حيدر منعثر وبوعي ساحر يمسك العصا من الوسط متلذذاً باثارة الوجدانية العامة وكسب ودها دافعاً اياها الى العمل على تغيير مفاهيم الكوميديا وقواعدها وثوابتها الاخلاقية.
حيدر منعثر الاضحاك الناقد
حيدر منعثر .. الاضحاك الناقد
يختار حيدر منعثر مسرحياته بدقة متناهية مثلما يختار مجموعة مجسديه الذين يتبعون خطاه الاخراجية بحذر اخذين وصاياه على اكثر من محمل جد، لهذا لاقت المسرحيات التي اخرجها ومثل فيها نجاحاً لافتاً للنظر ومكوناً لمجموعة مشاهدين عرفوا اهمية المسرح وبواعثة وقواه الجمالية المؤثرة.
امام كاميرا التلفاز يبدو حيدر منعثر اقل توهجاً وتاثيراً مما هو عليه في المسرح، ربما بسبب ان شخصية منعثر عصية على القيادة وهي تتوافر على ان تقود لا ان تقاد، ملاحظات المخرج التلفازي تصيب اعماق حيدر منعثر بالتلعثم المشوب بالارتباك لكنه وبوعي يعمل على ايجاد طريق يستطيع من خلاله العودة الى صفاء ادائه التمثيلي الجاذب والحريص على تقديم ممثل كوميدي ممكن له التقدم الى امام والاستحواذ على الساحة الدائية الكوميدية الخالية من المؤدين الكبار العارفين باهمية
ان يكون الفنان مؤدياً كوميدياً.
توزعت اهتمامات حيدر منعثر بين ان يكون مخرجاً واعياً وممثلاً واضح الاداء والقبول ومعداً وكاتباً واستاذاً جامعياً وهذه المتعددات جعلت حيدر منعثر ينكمش على نفسه متراجعاً بعض الشيء وخاصة مع تراجع المسرح المهتم بشؤون الناس واحلامهم.
أسس حيدر منعثر فرقة شبابية عام 1984 من طلبة معهد الفنون الجميلة ،وعمل محاضرا في لمادتي التمثيل والإخراج، أخرج للمسرح أكثر خمسة وأربعين عرضاً مسرحياً، كما اشترك ممثلاً في أكثر من خمسين عرضاً مسرحيا.
حائز على دكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل، في المغرب، شغل منصب مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح…
حيدر منعثر الاضحاك الناقد
اعماله:
حصان الدم
2016 بوكو حلال
2015 شنو الفلم
2012 روميو وجوليت
2011 عائلة عراقية جدا
2011 علي بابا والأربعين سياسي
2011 أكسكلوزف
2008 جيب الملك جيب الملك
2007 نافذة على ظلال الغائب
2001 دش وآنه دش
1999 ملعب المنافقين
1998 ملك زمانة
1989 سور الصين
مقام إبراهيم وصفية
فاوست والأميرة الصلعاء
ليلة موت شاعر
حرية المدينة
أمير الأرض البور
الليلة نلعب
حريق البنفسج
نقلة فرس
الخانم والطبال
كارم
كومه دي 1
2018 غرامي شرطي وحرامي (رائد عطا)
2010 العبور إلى النهر (شامل)
2009 آمال وآلام
2002 جواهر عدة شخصيات
1999 الطرائف الغريبة والنوادر العجيبة
1999 شمس الصباح
1998 ليل الشتا
1997 رمال تحرق الاقدام
1997 غربا
تلك المسيرة الثرة العميقة الحضور والقبول تجعلنا نشير الى حيدر منعثر بان بعيد حساباته ويحرص على ان يبقى بين الناس اذا لاشيء يستحق الخلود سوى تلك الاحلام والافعال التي تهتم باوجاع المجتمع ومراميه!!
………………
حيدر منعثر،،، الاضحاك الناقد!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights