مقالات

حميد المحل .. تعدديات التأسيس

حميد المحل : ذات ظهيرة تموزية تشوي السمك في الماء اندفعت الى دائرة البريد في الثورة وهو لابعد كثيراً عن بيتنا المبني للتو من غرفة واحدة يعلوها قهر الاب واحزان الام التي طالها المرض، كانت الرسالة تحمل قصة قصيرة او هكذا ضننتها موجهة الى مجلة الفكاهة ورئيس تحريرها حميد المحل والتي كنت اتابعها اسبوعياً قاطعاً من لحم بطني لغرض شرائها.
اتذكر ان تلك القصيصة كانت خجلة جداً من قصرها، تتلفت داخل البريد خوف ان يراها احد،لكني وبعد مرور ايام هجمت بيت التفكير في دواخلي واقعدتني فوق موقد مشتعل من الانتظار والخوف في ان لا اكون الاديب الاول في عائلتي اليتيمة حتى الى الورقة البيضاء وقلم الرصاص، وجدت قصيصتي منشورة مع اشارة حلوة راقت ليَّ باهمية زيارة المجلة وهكذا كان.
اعرف حميد المحل من خلال رسومات الكاركتير الخارقة بالكوميديا السوداء والتي كانت واحدة من المحرضات على العمل الذي يجب ان نندفع من خلاله الى امام،كنت متابعا بالخلسة من الوالد لسماع تمثيليات فرقة الزبانية واضاحيكها الكاسبة لود الناس والمزيحة لبعض الاحزان لا كلها، كان اللقاء بحجم برتقالة ناضجة، حملني بخمس لوريات فارعة الطول بالوصايا والنصائح والاحاديث، المبهرة حقاً كان محدثاً من طراز عراقي بغدادي يتوافر على ذكاء نقدي جاذب.
كل وصايا حميد المحل طبقتها الا وصية واحده، فلقد اوصاني بان لاقترب الروس ولا الصينيين ولا جماعة عفلق ولا لينين وحذرني جداً من حسن البنا وسيد قطب كهنة الدين، خالفته الراي ورحت منزلقاً من خلال المسرح الى قهر السياسة وصراعاتها حتى اخذت من دهري ما اخذت.
حميد المحل، معلم ماهر يمتلك قوة تحليلية اثرت كثيراً في وجدانية الشعب العراقي انذاك فنان كوميدي وصحفي عراقي ولد في مدينة الخالص بمحافظة ديالى سنة 1930 ..تخرج في معهد الفنون الجميلة سنة 1948 وسافر الى باريس حيث دخل كلية الفنون العليا اواخر الخمسينات وبعد عودته الى العراق ، عمل في التلفزيون رئيسا لقسم الديكور .. وقد أحب الصحافة وقيل بأنه اول من ادخل رسوم الكاريكاتير الى الصحافة العراقية سنة 1950 .
كما كان من اوائل الذين صمموا الديكور في تلفزيون بغداد . اصدر فضلا عن مجلة الفكاهة مجلة “صندوق الدنيا ” وله كتاب بعنوان :”شوف عندك ياسلام ” وكتاب “الامثال في صور “.
كان من مؤسسي جمعية “اصدقاء الفن ” سنة 1959 وقد اشتهر بشخصية “أبو عواد الأخرس” اصدر مجلة للأطفال بعنوان “صندوق الدنيا” صدر عددها الأول عام 1959 ولم تستمر طويلاً بعدها اصدر مجلة الفكاهة الصادرة عام 1962 وكانت من المجلات الهزلية المتميزة.
حميد المحل تعدديات التأسيس
حميد المحل .. تعدديات التأسيس
شارك عدد من اعمال تلفزيونية لم يقتصر نشاط الفنان حميد المحل على الرسم الكاركاتيري الذي تميز فيه بل كان صحفياً نشطاً في مجال صحافة الطفل، إذ أصدر تجربته الصحفيَّة الناجحة (صندوق الدنيا) بين عامي 1965 – 1985 كتجربة حافلة بالحكايات والرسوم الكاريكاتيرية الهادفة.
حميد المحل ممثلاً فكاهياً ناجحاً وعضوا في فرقة (الزبانية) التي كان عميدها ناجي الراوي ومن ممثليها الفنان ناظم الغزالي ومحمد القيسي ومحمد الخاصكي وسواهم.اشتهر المحل بدور (عواد الأخرس) في تمثيليات الفرقة الإذاعيّة والتلفازيّة، فضلاً عن مساهمته في شريطين سينمائيين.
الأول فيلم (مشروع زواج) الذي أخرجه كاميران حسني، فيما قام بالتصوير نهاد علي، والمونتاج محمد شكري جميل، وأسهم فيه عدداً من ممثلي الفكاهة أمثال محمد القيسي، وناجي الراوي، وجماعة فرقة الزبانية، الفيلم الثاني ا أنتج عام 1969 باسم (شايف خير) وأخرجه محمد شكري جميل، وكان من أبطاله فاروق فياض، وفخري الزبيدي، ومي جمال وابراهيم جلال، قام حميد المحل – فضلاً عن دوره في الفيلم – برسم الصور الكاريكاتيرية الدعائية للشريطين السينمائيين في وقت حافظ فيه على نشاطه الصحفي والاستمرار في انتاج الرسوم الكاركاتيرية الساخرة التي تمتاز بنماذجها الشعبية الانتقادية وقدرتها على اقتناص المفارقة الاجتماعية وتجسيدها كاركاتيريا.
حميد المحل تعدديات التأسيس
لم استطع نسيان حميد المحل واشعر انني لابد وان اذكر به، معلماً مبدعاً وفناناً مؤسساً حريصاً على ان ياخذ الفن معانيه الانسانية الحقيقية…
…………..
حميد المحل. ..تعدديات التأسيس!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights