اخبار اقتصادية

سلم الرواتب الجديد في العراق.. ارقام تصدم الموظفين! وأخر التطورات

سلم الرواتب الجديد  – لقد أثار مشروع اقرار قانون الخدمة المدنية حالة من الجدل، وذلك التعديلات التي انشاها على سلم الموظفين، حيث يؤكد اعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب اهمية ان يكون الحد الادنى للراتب ان يسد حاجه المواطنين وذلك بسبب تقلبات السوق وظروف الصعبة التي يواجهها المواطن في الفترة الاخيرة في العراق.

حيث خرج خبير اقتصادي وقال ان سلم الرواتب الجديد  يعد بمثابة انتحار اقتصادي حيث دون تجاوز برميل النفط 100 دولار مما اثار حالة من الاستياء لدي المواطنين العراقيين.

ونجد ان هذا القانون الذي سحبته الحكومة قد واجه خلافات سياسية واعتراضات وزارية من المحتمل ان تؤخر تشريعه، وذلك لانه يهم مجموعة واسعة من المواطنين خاصة الموظفين اصحاب الدخل الضعيف والبسيط.

وبحسب اعضاء مجلس النواب فانه سوف يتم اعتماد سلم الرواتب الجديد في نهاية السنة الحالية او في بداية السنة المقبلة.

اقرا ايضا : شرح التعديل الثاني لسلم الرواتب من قبل لجنة ٢٤ لسنة ٢٠٢٢

ومن الناحية القانونية قال الخبراء انه لا وجود لقانون يمنح الوزارات الحق في عدم الامتثال للرسل لي الرواتب الجديد، وان البرلمان يمثل الجهة التشريعية المسؤولة عن الغاء وتعديل القوانين في البلاد.

ولا يزال المواطن العراقي الموظف ينتظر الاخبار الجيدة عن سلم الرواتب الجديد على امل ان تعلن الحكومة الخبر الموعود الذي ينتظرونه لسنين وغاب معه ” العدالة والانصاف والمساواة” مع أمثال من الموظفين الاخرين في الرواتب والحوافز وغيرها.

سلم الرواتب الجديد 2023

خرجه الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي وقال من خلال صفحته عبر الفيسبوك ان سلم الرواتب الجديد “انتحار اقتصادي” دون تجاوز برميل النفط 100 دولار.

كما أضاف قائلا: “اذا كان تطبيق سلم الرواتب يتطلب تخصيصات مالية تصل الى 11 ترليون دينار الى الموازنة المثقلة بالعجز والديون فهذا يعني ان سلم الرواتب الجديد لن يقر في هذا العام ولا حتى في الأعوام القادمة الا اذا ارتفع سعر برميل النفط الى اكثر من 100 دولار ،وغير ذلك يعد بمثابة انتحار اقتصادي”.

سلم الرواتب الجديد في العراق ارقام تصدم الموظفين وأخر التطورات
سلم الرواتب الجديد في العراق,

وفي تغريدة اخرى وضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي قائلا:

اذا كان البرلمان والحكومة جادين فعلا في اعداد سلم جديد للرواتب يحقق نوع من العدالة الاجتماعية بين الموظفين فانه يمكن تحقيق ذلك من دون إضافة تخصيصات مالية جديدة الى الموازنة العامة ،وذلك من خلال الغاء الرواتب المكررة والمزدوجة التي تصرف لبعض فئات المجتمع لأسباب سياسية ،وكذلك تخفيض رواتب ومخصصات الدرجات الخاصة وبعض فئات الموظفين في الدرجات العليا واستخدام الفائض المالي المتحقق في رفع الرواتب الشرائح الدنيا من الموظفين لتحقيق نوع من التوازن في الرواتب”.

اقرا المزيد : تفاصيل ومقترحات سلم الرواتب الجديد

وفي يوم 26 ابريل / نيسان 2023 وضح عضو اللجنة المالية النيابية عدي عواد في تغريدة من خلال صفحته “ان تطبيق سلم الرواتب الجديد يحتاج الى إضافة مبلغ 8 الى 11 تريليون دينار والعمل مستمر اقراره”.

وفي وقت سابق شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي على “ضرورة تحديد جدول زمني متفق عليه من قبل تشريعياً وتنفيذياً لحسم سلم الرواتب”.

أخر التطورات في سلم الرواتب الجديد

اعلنت اللجنة المالية مؤخرا قائلة “ سلم الرواتب هو خارج الموازنة حتى الان كون الموضوع متعلق بلجنه تم تشكيلها بواسطة امر ديواني لافتة الا ان “الحكومه هي درست واعادة تقييم سلم الرواتب وتوزيع المصروفة خلال السنه المالية على الموظفين انفسهم بدرجات ومبالغ متفاوتة”.

كما ذكرت اللجنة المالية ان” هذا الامر ما زال قيد الدراسة من قبل اللجنة التي تمت استضافتها في اللجنة المالية لمعرفه ما هي خطواتهم المتخذة والاستماع لملاحظتهم واشارت الى ان موضوع سلم الرواتب لم يعرض على مجلس الوزراء حتى الان “مشيراً الى انه ينتظر الرأي الاستشاري الاقتصادي بخصوص التعديل الاخير وكذلك ملاحظات للامانة العامة لمجلس النواب”.

زيادة رواتب الدرجات الدنيا بنسبه 150% وفقا للسلم الجديد 2033

لقد اعلنت اللجنه الماليه النيابيه سابقا ان الرواتب الدرجات الدنيا سوف تزداد وفقا للسلم الجديد بنسبه 150% مشيراً الى ان القانون الجديد، سوف يمنح مخصصات بنسبه 50% لجميع الموظفين.

قال رئيس اللجنة عطوان العطواني ان “اننا ماضون بخطوات تعديل سلم رواتب موظفي الدولة بما يحقق العدالة” ،موضحا ان سلم الرواتب الجديد معروض حالياً على لجنة من الخبراء لاعطاء الراي الاخير ومن ثم يتم تحويله الى مجلس الوزراء للمصادقة عليه”.

واضاف قائلاً: “ان الزيادة في رواتب الدرجات الدنيا وفقا للسلم الجديد ستكون بنسبه 150%” مشيراً الى “ان الحد الادنى للراتب الاسمي الدرجة العاشرة سيكون 425.000 دينار” ، كما ذكر “انه بموجب القانون الجديد سيمنح مخصصات تحسين معيشة بنسبه 50% لجميع الموظفين.

موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر ايار 2023 في العراق
رواتب السلم الجديد,

يشار الى انه يوجد تباين كبير بين الرواتب موظفي الدولة العراقية ،وذلك يعني انه يوجد موظفاً في وظيفة معينة في احدى الوزارات يتقاضى مرتبا يصل الى مليون ونصف مليون دينار في حين انه لا يتقاضى نظيره في وزاره أخرى نصف هذا الراتب.

حيث تتصاعد الرواتب بتصاعد الدرجات الوظيفية، واختلاف المخصصات الشهرية فضلا عن الأرباح الثانوية في بعض الوزارات المنتجة.

شاهد ايضا : رواتب الدرجات الدنيا في سلم الرواتب الجديد

على اثر هذا التباين عبر الموظفون في الوزارات المختلفة ذات الرواتب المتدنية عن استيائهم مما يصفون” بـ التمييز والاجحاف” من موظفي الدولة العراقية مما دفع الحكومة الى اعداد مسودة قانون ل سلم الرواتب الجديد لتحقيق العدالة بين الموظفين.

في وقت سابق لقد تظهر العشرات من الموظفين وسط العاصمة بغداد احتجاجاً على سلم الرواتب مطالبين بتعديل بعض فقراته.

 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا علي اخر التطورات والإجراءات بشأن سلم الرواتب الجديد بالتفاصيل من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

اقرا ايضا : راتب الرواتب سلم الرواتب في العراق

عمليات البحث ذات الصلة

  • سلم رواتب الموظفين 1443
  • سلم رواتب الموظفين الحكوميين
  • سلم رواتب الموظفين العام
  • برنامج سلم الرواتب
  • سلم رواتب المستخدمين
  • سلم الرواتب الجديد ٢٠٢٣
  • سلم الرواتب الجديد للعسكريين
  • سلم الرواتب جديد للمعلمين
  • سلم رواتب الأفراد

اقرا ايضا : طيف سامي تعديل سلم الرواتب وتخفيض الدرجات الخاصة

أسئلة طرحها الآخرون

  • كيف اعرف السلم الوظيفي لي؟
  • كم سلم الرواتب الجديد؟
  • ما هي الدرجات في سلم الرواتب؟
  • كم راتب المرتبة الرابعة في السلم الجديد؟

 

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights