اخبار العراق

اقالة المدراء العامين في الحكومة العراقية إصلاحية ام سياسية

اقالة المدراء العامين صادق رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، على إقالة نحو 57 مسؤولاً حكومياً بدرجة مدير عام في وزاراتٍ مختلفة، وذلك ضمن حزمةٍ من القرارات التي توصف بأنها “إصلاحية”.

يأتي ذلك، بعد مضي أكثر من ستة أشهر على منح مجلس النواب العراقي الثقة لحكومة السوداني في الـ 27 اكتوبر تشرين الأول 2022.

وشمل القرار الذي يُعدُّ الأول من نوعه من ناحية عدد الإقالات بالمناصب الإدارية العليا في الدولة، مديرين عامين في وزارات وهيئات مختلفة داخل بغداد ومحافظات أخرى في البلاد.

اقرأ ايضا : مقررات مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية برئاسة السوداني

وأقر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الثلاثاء ، حزمة واسعة من القرارات الإصلاحية التي تضمنت المصادقة على إقالة نحو 60 مسؤولاً بدرجة مدير عام في وزارات مختلفة، ضمن ما اعتبره الدفعة الأولى لعملية تغيير شاملة في مناصب المديرين العامين بالدولة.

اقالة المدراء العامين في الحكومة العراقية
اقالة المدراء العامين في الحكومة العراقية إصلاحية ام سياسية

وجاء القرار، الذي يُعد الأول من نوعه من ناحية عدد الإقالات بالمناصب الإدارية العليا في الدولة، بعد مضي ستة أشهر على منح حكومة السوداني الثقة في 27 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وشملت قرارات الإقالة مديرين عامين في وزارات وهيئات مختلفة داخل بغداد ومختلف محافظات البلاد، ما يُرجح أنها تمت بتوافق سياسي بين الكتل والأحزاب حيث يسعى السوداني لتلافي موجات احتجاج متوقعة مع حلول فصل الصيف، لا سيما مع استمرار ضعف تجهيز الكهرباء والمياه للمناطق خاصة في مدن الجنوب العراقي الأكثر كثافة بالسكان.

وقال بيان للحكومة العراقية، صدر عقب اجتماع لمجلس الوزراء استمر عدة ساعات بالعاصمة بغداد، إن “مجلس الوزراء صادق، اليوم الثلاثاء، على إقالة الوجبة الأولى من المديرين العامين ممن أخفقوا في التقييم”.

اقرا المزيد : الطفل الذي اكله الاسد في غزة

وأضاف البيان أنه “التزاماً من الحكومة تطبيق مفردات الإصلاح الإداري ضمن أولويات العمل، فقد أقرّ مجلس الوزراء توصيات لجنة تقييم المديرين العامّين، وتضمنت نقل المديرين العامّين ممّن لم يحصلوا على تقييم إيجابي، إلى درجة أدنى من الدرجة التي كان يشغلها قبل تعيينه مديراً عاماً”، مشيراً إلى أن بدلاءهم سيكونون من نفس القوى العاملة داخل الوزارة المقالين منها.

وقال مسؤول بالحكومة العراقية  إن “العدد الكلي للمديرين العامين الذين ستتم إقالتهم يتجاوز 400 مدير عام في مختلف وزارات الدولة”، وأكد أن “القرار الصادر اليوم شمل 57 مديراً عاماً منهم ومن عدة وزارات، وستكون هناك قرارات ثانية بحق آخرين، بشكل يكون الاستبدال تدريجيا ولا يحدث ارتباكا في المؤسسات والوزارات”.

وأشار المسؤول إلى أن “أكثر المديرين العامين المقالين هم مديرو مديريات عامة في المحافظات عليهم شبهات فساد، أو أمضوا سنوات تصل بعضها إلى 12 عاماً دون تغيير”، متحدثاً عن تحقق إجماع سياسي بالأسبوع الذي سبق عطلة العيد حول هذه التغييرات، والتي تأتي “قبل إقدام رئيس الحكومة محمد شياع السوداني على أي تعديل وزاري جزئي في حكومته”.

شاهد ايضا : الممثلة الإماراتية رزيقة الطارش (Razeka Taresh)

وعلق الباحث في الشأن السياسي العراقي، شاهو القره داغي، على القرارات الجديدة في حسابه على تويتر بأن “مجلس الوزراء يصوت على إقالة الوجبة الأولى من المديرين العامين، الذين أخفقوا في التقييم وفق مجموعة من المعايير، مع وجود توجيهات بأن يكون البدلاء للمديرين العامين من الوزارات ذاتها، وألا تؤثر الخلفية الحزبية والسياسية في عملية الاختيار”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights