مقالات

قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة

قاسم الملاك القاسم المشترك الجاذب في جميع الافلام والمسلسلات والمسرحيات التي اسهم فيها مجسداً عارفاً بكيفيات طرح وجوده الكوميدي داخل المشهدية العامة، يستطيع شد الانظار اليه دون تراجعات او توقفات ادائية.
تفاعل المتلقي مع قاسم الملاك جعله يتقدم الصف الاول من صناع الكوميديا الانتقادية من خلال سمات تداعب وجدانيات المتلقي وتسهم في كسب وده الراغب في تشخيص العلل وووضع الخطوط الحمر تحتها.
تجربة قاسم الملاك الكوميدية منذ مسرحية الدبخانة الذائعة الصيت، اتخذت من الموقف التفاعلي وسيلة تعبير مع القليل من التجسيدات الجسدية التي تروح فتح ابواب الاضحكاك، في تجربة الذئب وعيون المدينة ومن خلال شخصية رجب (الشخصية في ابعادها العامة تتوافر على قدر من الكوميديا المبكية ثمة حيف اجتماعي وقع على كاهل رجب وضعه تحت طائلة الارتباك والفوضى العقلية التي اظهرته امام متابعيه مايشبه المجنون) الممزوجة بحرفية بين داخل محطم لايستطيع تحقيق ذاته وبين قيمة الاضحاك التي تبناها قاسم الملاك واسهم في تطويرها مبعداً بمساعدة المخرج صفة الجنون عن الشخصية المجسدة وبهذا التبني استطاعت شخصية رجب ان تجد لها مكاناً في ذهنية المتلقي وتأريخه الارثي الذي لم يستطع التخلص من تأثيرة النفسي في قادم الاشتغلات التي اتت في ما بعد.
بهذا يظل قاسم الملاك موهبة كوميدية مهمة وان جنحت في مرات عدة الى المبالغة في الاداء او ما يمكن ان نسميه الارتباك في فهم الشخصية المجسدة وخاصة في شخصيات مسلسلاته الاخيرة التي ابعدت بعض من متابعيه عن مايجسد، يمكن ان يتقبل المشاهد المبالغة في الاداء التمثيلي الا في الكوميديا التي تحتاج فهماً نفسياً لكيفيات الايصال والترويج.
في السنوات الاخيرة اقتربت تجربة قاسم الملاك من تجربة دريد لحام في السخرية الناقدة لكنها لم تستطع الوقف عندها او تجاوزها، بسبب العوامل السياسية التي عاشتها البلاد، لو توافرت قدرات انتاجية اوسع لتمكن قاسم الملاك من ان يكون نجماً كوميدياً عربياً.
في المسرح يختلف الملاك كلياً عن ادائيته السينمائية والتلفازية عدم المسترخية بعض الشيء، يرى المتلقي وهو يبصر الملاك فوق خشبة المسرح ممثلاً مسترخياً يأخذ انظار متفرجيه اليه مع رشاقة ملحوظة في الحركة والتزام تام بما يريده المخرج دون احراج للممثل الذي يقابلة، مع رغبة بسيطة في جذب المشاهد اليه وتلك رغبة لاتؤثر على عمومية العرض المسرحي ونجاحه..
قاسم الملاك (21 تشرين الثاني/نوفمبر 1945 ) ممثل عراقي ولد في البصرة، قدم شخصيات كوميدية راسخة مثل دور (رجب) في مسلسل (الذئب وعيون المدينة) كما يعد الملاك من فرسان السينما العراقية الأكثر اشتراكاً في أفلامها التي اكتسحت دور العرض وحققت إيرادات ضخمة في شباك السينما العراقية في ذلك الوقت:
*فيلم الرأس إخراج فيصل الياسري 1976
* فيلم المسألة الكبرى عام 1979
* فيلم عريس ولكن، إخراج حسين امين
* فائق يتزوج إخراج إبراهيم عبد الجليل 1984
قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة
قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة
* حب في بغداد مع اقبال نعيم
* الحدود الملتهبة إخراج فيصل الياسري 1986
* عمارة 13 إخراج صاحب حداد 1988
* افترض نفسك سعيدا إخراج عبد الهادي الراوي
* ستة على ستة – إخراج خيرية المنصور
* مائة بالمائة – إخراج خيرية المنصور
* الملك غازي إخراج محمد شكري جميل
* مسلسل محمد بن القاسم الثقفي
* مسلسل جرف الملح إخراج إبراهيم عبد الجليل
* مسلسل الذئب وعيون المدينة للمؤلف عادل كاظم إخراج إبراهيم عبد الجليل
* مسلسل النسر وعيون المدينة للمؤلف عادل كاظم إخراج إبراهيم عبد الجليل
* مسلسل المتمردون
* مسلسل عادل يتزوج
* الجزئين الأول والثاني من مسلسل حب وحرب ج1 إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل المصير القادم إخراج عزام صالح
قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة
قاسم الملاك .. الكوميديا الفاعلة
* مسلسل رائحة القهوة
* مسلسل دار دور إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل سايق الستوتة إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل الدرس الأول إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل التيتي جابي القطار إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل أنا والمجنون إخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل العرضحالجي تأليف قاسم الملاك أخراج جمال عبد جاسم
* مسلسل (واحد + واحد) (إخراج جمال عبد جاسم)
* مسلسل الكذبة الأولى إخراج حسن حسني
* مسرحية الدبخانة 1967 مع وجيه عبد الغني وقائد النعماني
* مسرحية مملكة الشحاذين 1986 بطولة قاسم الملاك – راسم الجميلي
* مسرحية رحلة حول العالم قاسم الملاك – ملايين
رحلة قاسم الملاك ،التي بدأت بسيطة، استطاعت ان تجد لها مكاناً راقياً ومحتراماً في الذهنية العراقية التي تعتيره نجماً كوميدياً يشار اليه بالحب والتقدير!!
………………….
قاسم الملاك،،الكوميديا الفاعلة،!!

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights