مقالات

جلال كامل .. العقل متحدياً

جلال كامل : لو لم نك ابناء درب واحد بكل عثراته النفسية والاجتماعية، لما صدقت ان ذاك الولد الذي يحمر خجلاً كلما امسك بالگيتار ليعزف الحان من يعشق موسيقاهم مصحوبة بحلم ان يكون موسقياً مهماً ومغنياً اخاذاً يمكن ان يقف بين عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش ولهذا قرر دراسة الموسيقى والاخلاص لها اخلاصاً تاماً لانظير له.
كانت الموسيقى تشكل هاجسه الاكبر والذي لاهاجس سواه الى ان تخطت اقدام كارلو كارتيون بوابة اكاديمية الفنون الجميلة بحثاً عن ممثلين لفيلمه التلفزيوني اللوحة، الذي شكل اول تحديات التجربة السينمائية في التلفاز، نظر اليه متأملاً تلك الحركات الطيبة التي شكلت روح الشباب انذاك، فاشار اليه، لتكون تلك اللحظة اهم الانتقالات الحياتية في حياة الولد الكثير الوسامة والشديد المرح، تلك اللحظة الحاسمة تطابق بها الرائي مع الاتي، فكانت اللوحة النقلة الناجحة والاهم.
ولم تبتعد تلك البرهة عن اخيتها الاتية حين اختاره محمد شكري جميل ليكون واحداً من ابطال اهم فيلم عراقي هو الاسوار، الذي شكل ميلاد مجسد عراقي مهم ارتبط سريعاً في ذاكرة الذهنية الجمعية.
لم ار جلال كامل ممثلاً اذاعياً لكني كثيراً ما رايت اليه مجسداً تلفازياً وسينمائياً قادراً على استيعاب ملاحظات المخرجين وهذا ما اصبح ديدنه اتياً، اذ اصبح اكثر المخرجين اعادة لصياغات التص وابداء ملاحظات لممثليه، كنت اراقب ذلك ملياً حين شكلناً معاً ورشة عمل لمسلسل احاديث اول الفجر، كانت ملاحظاته الاخراجية وبناء الشخوص وتطورها من اهم الملاحظات التي اهتممت بها ونفذتها بحرص وحرفية رغم كوني من الراغبين بخلاف واختلاف التفكير والمعارضة، كانت ملاحظات جلال كامل الاخراجية دقيقة التاثير وظهر كأنه يمارس دور معلم جريء لايؤمن بالمنهج ولكنه يؤمن بالافهام.
جلال كامل .. العقل متحدياً
جلال كامل .. العقل متحدياً
اعترف اني استفدت كثيراً في قابل ايامي من تلك التجربة التي كانت ثرة وعجائبية ايضاً لم ار مخرجاً مرحاً بارد الاعصاب مثل جلال كامل، بسخرية يظهر تعجبة ولا اعرف لم لم يحترف جلال كامل الاداء الكوميدي المحنة بالنسبة له نفسية جعلته يصدق ان التراجيديا اهم واكثر تاثيراً من الكوميديا وخاصة السوداء منها.
لم يستطع جلال كامل الفصل بين مهمتيه اذا اقر شخصيته المجسدة مثلما اقر شخصيته الاخراجية المتعالية بعض الشيء، لم يقترب من المسرح كثيراً، مادامت الموسيقى التي ظل يحن لها لها هي الموثر الوجداني الاول لروحه اللينة، الباحثة عن المغايرة والتجديد.
كاميرا جلال كامل هي الوضح والاكثر تاثيراً في المساعي الواقعية الدافعة الى التأمل والاستحواذ والقبول ايضاً، لكن الحنين الذي ظل يرافق لحظة الاكتشاف بقيت تلاحقة حتى الان دون ان يترك فرصة لاستغلالها، لاجد ثمة فرق كبير بين المجسد
الذي يقف امام الكاميرا وذاك الذي يقف وراءها، كلاهما يسعى الى ان بجد لحظة التطابق وهذا ما اراه مستحيلاً.
بدأ جلال كامل حياته الفنية بالغناء وعازفاً لآلة الكيتار الموسيقية مع اصدقائه في مدينة الحرية حيث كانو يحييون الحفلات الخاصة، ومن ثم أتجه سريعاً نحو التمثيل, فقام بأداء عددا من الأعمال الدرامية المتعددة إلى أن اقتحم عالم الإخراج ليصبح مخرجاً وممثلاً.
جلال كامل .. العقل متحدياً
جلال كامل .. العقل متحدياً
كانت انطلاقته عام 1977 بفيلم «اللوحة» للمخرج كارلو هارتيون ومن ثم نال شهرته الواسعة مع المخرج العراقي محمد شكري جميل الذي أسند له دورًا في فيلم الأسوار عام 1979 وأدى بعد ذلك أدوار منوعة في أفلام متعددة في فيلم «العربة والحصان» لمحمد منير فنري، و«صخب البحر» و«مكان في الغد» للراحل صبيح عبد الكريم، و«سحابة صيف».
في التلفزيون قدم أعمالاً درامية كبيرة، منها مسلسل «أيّام ضائعة» وهو أوّل عمل عربيّ مشترك، ومسلسل «النسر وعيون المدينة» حيث أدى شخصية «عطية» أبن العربنجي «الفنان سامي عبد الحميد»، ومسلسلات أخرى مثل «الهاجس»، «عنفوان الاشياء»، «من تأكل النار».
جلال كامل .. العقل متحدياً
جلال كامل .. العقل متحدياً
غادر العراق عام 1991 وقرر عدم الرجوع متجها إلى العاصمة الأردنية عمان بسبب الحرب الأمريكية ومافعلته في بغداد حيث قصفت بشكل فظيع ولكنه عاد بعدها بعامين عند عرض مسلسل ذئاب الليل ج1″ الذي صور عام 1989 وتم تأجيل عرضه وقدم شخصية “أبو علج”.
عام 1994 قدم أعمالا غنائية لاقت نجاحا واسعاً، منها أغنية «كافي» وأغنية «تنكرني بحياتك» وأغنية «والله لتعذب واحتار».
شارك بتمثيل وإخراج فيلم «بحيرة الوجع» وهو أول فيلم عراقي يعرض في دور السينما الاميركية.
في التلفزيون:
2022 وطن صمد
2015 دنيا الورد (أحمد الورد)
2011 غربة وطن
2010 الحب أولاً
2008 غرباء الليل
2007 الاعتراف
2007 جحيم الفردوس
2005 هذا هو الحب
2004 باشاوات آخر زمن عدنان
2001 القضية 238 (المهندس أنيس)
2000 الدرب الطويل (موسى)
2000 رجل فوق الشبهات
1998 النبع المر
1997 ورشة حارتنا[9]
1995 عنفوان الأشياء
1990 ذئاب الليل (ج1) (منذر أبو علج)
1988 ثمرة العطاء-فيلم تلفزيوني
1988 مقادير (آه يا المواجيع)
1987 وشم على جدار الزمن
1984 من تأكل النار-تمثيلية
1984 حلم على الهامش تمثلية
1984 الهاجس
1983 النسر وعيون المدينة (عطية)
1980 أيام ضائعة
جرحك ياذيب
المتنبي (المتنبي صغير)
في السينما:
سنة الإنتاج- الفيلم – الشخصية
2013 بحيرة البجع
1999 طمع الأشرار
1996 حنافيش
1989 مكان في الغد
1989 العربة والحصان
1989 سحابة صيف
1987 صخب البحر
1987 عمارة 13
1977 اللوحة
في المسرح
سنة الإنتاج- المسرحية – الشخصية
قنديل علاء
رسالة الطير
صبخة ونهر
جلال كامل .. العقل متحدياً
جلال كامل .. العقل متحدياً
في الأخراج:
* (1996): الهروب إلى الوهم
* (2000): رجل فوق الشبهات
* (2001): القضية 238
* (2005): هذا هو الحب
* (2007): جحيم الفردوس
* (2007): الاعتراف
* (2008): غرباء الليل
* (2010): الحب أولا.
تلك رحلة رغم صعوبتها وصعابها طلت تشكل وتاخذ اهميتها الخاصة في الوجدانية العراقية لانها تركت بصمة خالصة لوجه الفن والجمال !!
……………………
جلال كامل..العقل متحدياً.

بقلم/ شوقي كريم حسن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights