اخبار العالم

شاهد عملية اغتيال القيادي في “سرايا القدس” .. من هو إياد الحسني ؟

نشر جيش الكيان “الإسرائيلي” فيديو لعملية اغتيال القيادي العسكري في حركة الجهاد إياد الحسني الذي أعلنت الحركة عن مقتله في قطاع غزة يوم امس الجمعة.

ويظهر في الفيديو لحظة استهداف شقة تقع في حي النصر داخل قطاع غزة، ليغطي الدخان المكان بشكل كثيف.

فيما أعلن مسؤول بالحركة الفلسطينية أن قياديا كبيرا في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد قُتل في أحدث الضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة الجمعة.

وكشف المصدر، أن إياد الحسني مسؤول ملف العمليات ورئيس المجلس العسكري بالإنابة في سرايا القدس، الجناح العسكري للحركة، قتل في غارة إسرائيلية على منزل بغرب القطاع.

مساعده قتل أيضاً

فيما نقل مراسل إذاعة “كان” الإسرائيلية عن متحدث عسكري قوله إن الحسني خليفة خليل البهتيني قائد المنطقة الشمالية لقطاع غزة في الجهاد.

اقرا المزيد.. مقتل مرعي الرمثان اسكوبار الجنوب السوري بغارة اردنية

إلى ذلك، أكد مسؤولون طبيون أن فلسطينيين قُتلا في المجمل وأُصيب آخرون في الهجوم الذي استهدف شقة تقع في حي النصر غرب القطاع.

والحسني هو سادس عضو في المجلس تقتله إسرائيل هذا الأسبوع. وقُتل مساعد الحسني في الضربة الجوية.

من هو اياد الحسني ؟

يعتبر الحسني من الرعيل الأول الذي التحق بحركة “الجهاد الإسلامي” في قطاع غزة، وكان من مؤسسي الذراع العسكرية للحركة عام 1988، وكانت تعرف آنذاك باسم “القوى الإسلامية المجاهدة (قسم)”، وهو أول جهاز عسكري لـ”الجهاد الإسلامي”.

ويعتبر القيادي الحسني أحد مهندسي عملية بيت ليد المزدوجة التي نفذتها حركة “الجهاد” في 22 يناير/كانون الثاني 1995، وأسفرت عن مقتل 22 جنديًا إسرائيليًا، وإصابة أكثر من 60 آخرين، ونفذها آنذاك الاستشهاديان أنور سكر وصلاح شاكر قرب بيت ليد، إلى جانب إشرافه على عملية الاستشهادي رامز عبيد في 4 مارس/آذار 1996 ردًا على اغتيال الأمين العام الأول للحركة فتحي الشقاقي عبر عملية في شارع ديزنغوف في مدينة تل أبيب أوقعت 13 قتيلاً إسرائيلياً وأصابت 120 آخرين.

شاهد عملية اغتيال القيادي في "سرايا القدس" .. من هو إياد الحسني ؟
شاهد عملية اغتيال القيادي في “سرايا القدس” .. من هو إياد الحسني ؟

شغل الحسني منذ سنوات مسؤولية العمليات المركزية في الذراع العسكرية لحركة “الجهاد”، ويعتبر من أقدم الشخصيات داخل المجلس العسكري لـ”السرايا”، إلى جانب كونه أحد نواب رئيس الدائرة العسكرية للحركة أكرم العجوري الذي يتواجد في سورية.

وإلى جانب مسؤوليته عن العمليات المركزية، فقد شغل الحسني ملفات ومهمات عدة خلال السنوات السابقة، وتحديدًا بعد انتفاضة الأقصى التي اندلعت عام 2000، منها التصنيع والإشراف على بعض العمليات التي طاولت أهدافًا إسرائيلية قبل الانسحاب الإسرائيلي، عدا عن دوره العسكري خلال انتفاضة الأقصى.

شاهد عملية اغتيال القيادي في سرايا القدس من هو إياد الحسني

تصعيد عمليات الاغتيال منذ سنوات 

منذ عام 2019، كثّف الاحتلال الإسرائيلي من عمليات الاغتيال بحق قادة المجلس العسكري المحسوبين على حركة “الجهاد الإسلامي”، حيث كانت عملية اغتيال بهاء أبو العطا، قائد المنطقة الشمالية السابق في الذراع العسكرية للحركة، تبعتها عمليتا اغتيال لكل من تيسير الجعبري الذي خلف أبو العطا في آب 2022، بالإضافة إلى خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية الذي اغتيل خلال الجولة ذاتها.

ويتهم الاحتلال الإسرائيلي القيادات الميدانية في “سرايا القدس” بالمسؤولية عن تنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ تجاه المدن والأراضي المحتلة عام 1948، لاسيما خلال أوقات التهدئة، إلى جانب المسؤولية الميدانية عن بعض العمليات التي تتم في الضفة الغربية المحتلة.

اقرا ايضا.. الشيخ محمد خليل القارئ – اليك تفاصيل وفاة إمام المسجد النبوي

وباغتيال الحسني يكون الاحتلال الإسرائيلي قد نفذ أوسع عمليات اغتيالات تطاول قيادات من الصف الأول لـ”سرايا القدس”، بالتوازي مع استمرار التصعيد في القطاع وإطلاق الصواريخ من القطاع تجاه المدن والأراضي المحتلة عام 1948.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights