تحقيقات وتقارير

الفنان عبد الكريم عبد القادر في ذمة الله

نعت وزارة الإعلام الكويتية الفنان عبد الكريم عبد القادر، الذي وافته المنية يوم أمس الجمعة، بعد معاناة مع المرض عن عمر 82 عاما. يعد الفنان الفقيد أحد رواد الحركة الفنية الغنائية في دولة الكويت، إذ ترك إرثا فنيا خالدا في تاريخ الأغنية الكويتية ورصيدا كبيرا من المحبة والتقدير في قلوب جمهوره خلال رحلة عطاء فني استمرت أكثر من 60 عاما. لُقب عبد القادر بالصوت الجريح في سنة 1988 بعد الشهرة الواسعة التي حققتها أغنيته “أجر الصوت”.

اقرا ايضا : سبب وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر الملقب “الصوت الجريح”

وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر توفي، الجمعة، الفنان الكويتي، عبدالكريم عبدالقادر، عن عمر ناهز الـ 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونعت وزارة الإعلام الكويتية الفنان عبدالقادر الذي يلقب باسم “الصوت الجريح”، مشيرة إلى أنه من “أكثر الفنانين الذين كانت لهم بصمة على الساحة الفنية الكويتية” والعربية، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الفنان الراحل تعرض لانتكاسة صحية خلال الأيام الماضية، إذ كان يعاني من أمراض مزمنة.

اقرأ ايضا : محمد جواد أموري: عميد الأغنية العراقية وعمودها الفقري

سبب وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر الملقب الصوت الجريح
الفنان عبد الكريم عبد القادر في ذمة الله

وقدم المطرب عبدالقادر مئات الأغاني في 47 ألبوما غنائيا، والتي بدأها من أغنية “أجر الصوت” التي انتشرت عام 1988.

واعتمد الفنان الراحل في رحلته الغنائية على موهبته، إذ بدأ حياته العملية موظفا في وزارة الداخلية، وعمل في الجمارك وثم في وزارة الإعلام قبل تقاعده.

وحاز على العديد من الجوائز العربية من بينها: جائزة الأسطوانة البرونزية في مهرجان القاهرة الغنائي عن أغنية “جمر الوداع”، وجائزة أفضل أغنية في مهرجان القاهرة عن أغنية “شخبارك”، وحصل على العديد من جوائز التكريم في مهرجانات الأغنية في عدة دول عربية.

رحلة الفنان عبدالكريم عبد القادر مع المرض

وكان الفنان الراحل يعاني من أمراض مزمنه وقد ساءت حالته في الأيام الأخيرة دخل بعدها الى مستشفى جابر حتى وافته المنية، بحسب وسائل الإعلام الكويتية.

اقرا ايضا : اعتقال “عنود الأسمر” جاء بسبب المحتوى الهابط

وامتدت رحلة عطاء الفنان الراحل لـ 60 عاماً اثرى خلالها الساحة الفنية بالعديد من الأعمال الغنائية.

يذكر أن الراحل ولد في 13 يونيو/حزيران 1941، وبدأ حياته المهنية كموظف في وزارة الداخلية قبل أن يتفرغ لقسم الموسيقى بوزارة الإعلام، وفقا لصحيفة “القبس” لكويتية.

سبب وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر الملقب الصوت الجريح
الفنان عبد الكريم عبد القادر في ذمة الله

ويعتبر عبد الكريم عبد القادر من أهم فناني الكويت والخليج العربي في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر وتركي آل الشيخ ينعى بفيديو للراحل

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية، مساء الجمعة، وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر بعد أن أمضى 60 عاما في رحلة العطاء الفني للأغنية الكويتية خصوصا والخليجية عموما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بتويتر أن وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر جاءت بعد معاناة مع المرض.

من جهته نشر تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، مقطع فيديو للفنان الراحل قال بتعليق عليه: ” رحلت جسداً يا أبو خالد لكن ستبقى محفورا في وجداننا وذاكرتنا…اليوم لن تبات الكويت حزينة فقط…آخر تواصل لي معك في تكريم طلال مداح وكنت يا بوخالد مصر بشكل كبير على المشاركة والحضور وعرفت من أخي الشاعر خالد البذال عن ظرفك الصحي وقلت لك مشاعرك واصلة وأتمنى أن ترتاح…وتفاهمت مع أخي خالد على الاستعداد لتكريم الصوت الجريح في اكتوبر او نوفمبر 2023 لكن إرادة الله سبقت كل شيء والحمدلله على كل حال…لن أنسى ملحمة وطن النهار سنة 1991…اليوم فقدنا فنان اصيل بهوية مميزة لا يشبه احد”.

اقرا المزيد : سهى سالم .. الفن جمالاً

وفي تغريدة منفصلة أضاف تركي آل الشيخ: “رحم الله الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر وعزائي لعائلته الكريمة وكل محبيه في الكويت والعالم العربي … اليوم نفقد رمز من رموز الأغنية الخليجية والعربية … رحمك الله يا ابوخالد”.

أسئلة طرحها الآخرون

اقرا المزيد : حفل زفاف احمد الغندور الدحيح

 

عمليات البحث ذات الصلة

سبب وفاة عبدالكريم عبدالقادر
عبدالكريم عبدالقادر شيعي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights