اخبار العراق

تفاصيل اشتباكات الشرطة الاتحادية وكتائب حزب الله العراق

 الشرطة الاتحادية وكتائب حزب الله وسط حالة الغموض السياسي الحذر التي تسيطر على الساحة العراقية، أصيب عدد من أفراد الشرطة الاتحادية العراقية، أمس، جراء اشتباكات اندلعت مع «كتائب حزب الله – العراق» أحد الفصائل المسلحة، في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد. وأفاد مصدر أمني، بأن إصابة اثنين من عناصر الشرطة «خطيرة جداً»، في حين ذكرت المعلومات أن الاشتباكات وقعت لرفض «حزب الله» تجريف أراضٍ زراعية يدّعي ملكيتها. جاء ذلك، بعد ساعات من صدور بيان لمجموعة شيعية مغمورة تُطلق على نفسها «أهل الكهف» هاجمت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، واتهمته بـ «اتباع أهواء اليهود والدفاع عنهم وتقديم خدمات لهم». وقالت، في بيان، إن «من يؤمن بولاية الأمر للإمام القائد يجب أن يعمل بذوق القائد في طرد الوجود الأميركي من العراق».

اقرا ايضا : اشتباكات في بغداد بين الشرطة الاتحادية وفصيل مسلح

اندلعت اشتباكات مسلحة، صباح اليوم الإثنين، ما بين عناصر من “كتائب حزب الله“، أحد أبرز الفصائل المسلحة المدعومة من طهران، مع قوات الشرطة الاتحادية في منطقة البو عيثة جنوبي العاصمة العراقية بغداد، مما أسفر عن إصابة اثنين من عناصر الأمن العراقي.

“كتائب حزب الله”، حاولت الاستيلاء على أراضٍ زراعية

وقالت مصادر أمنية عراقية،، إنّ “كتائب حزب الله“، حاولت الاستيلاء على أراضٍ زراعية في منطقة البو عيثة جنوبي بغداد، ما دفع بقوة من الشرطة الاتحادية إلى التوجه للمنطقة بعد تبليغ أصحاب الأراضي للقوات الأمنية عن ذلك، إلا أنّ اشتباكاً اندلع عقب إطلاق أفراد من المليشيا النار على القوة، بعدما رفضت الانسحاب من الأراضي بزعم أنها تابعة للفصيل المسلح.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة اثنين من عناصر الشرطة الاتحادية، دون معرفة ما إذا كانت هناك إصابات أو قتلى بصفوف المليشيا جراء الاشتباكات، بحسب المصادر.

اقرا ايضا : وزارة الخارجية الإيرانية: إعتقال أفراد من “كتائب حزب الله” شأن عراقي داخلي

وعقب الحادث، أُرسلت قوات عسكرية طوّقت المنطقة من كل الجهات مع إغلاق مداخل ومخارج المنطقة، التي ما زالت تتواجد داخلها عناصر مليشيا “كتائب حزب الله”.

تدخّل عدد من قيادات “الحشد الشعبي” في القضية

وتدخّل عدد من قيادات “الحشد الشعبي” في القضية، كما قالت المصادر التي أكدت وجود مفاوضات حالياً مع الجهات الأمنية والعسكرية من أجل انسحاب القطعات العسكرية وفك الطوق الأمني حول منطقة البو عيثة جنوبي بغداد وخروج عناصر مليشيا “كتائب حزب الله”، دون أي ملاحقة أمنية أو قانونية.

وكان رئيس الوزراء العراقي الحالي محمد شياع السوداني قد استهل عمله الحكومي بإطلاق الكثير من الوعود، متعهداً بإنجازها خلال مدة أقصاها عام واحد، ومن أبرز ما تضمنه منهاج السوداني الحكومي إنهاء ظاهرة السلاح المتفلّت خارج نطاق المؤسسات الرسمية والشرعية للدولة، وهو التحدي الذي أثيرت شكوك سياسية في قدرته على الوفاء به.

السوداني لايختلف عن رؤساء الوزراء السابقين

من جهته، قال رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، في اتصال هاتفي، إنّ ما حصل يؤكد استمرار قوة السلاح المنفلت على سلاح الدولة الرسمية، ويؤكد أنّ السوداني، لن يكون مختلفاً عن رؤساء الوزراء السابقين، بـ”حصر السلاح بيد الدولة”.

اقرا ايضا : أمانة بغداد : حملة ليلية لإزالة التجاوزات عن 4 شوارع في العاصمة.

وبحسب فصيل، فإنّ “السلاح المنفلت لا يزال يهدد أمن الدولة والسلم المجتمعي، دون وجود أي نية حكومية حقيقية لحصر هذا السلاح، الذي بات هو الفاعل والمتحكم الرئيسي في القضايا السياسية والأمنية في الساحة العراقية”.

وأضاف رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية أنّ “هناك خشية داخلية وخارجية من تقوية السلاح المنفلت في الحكومة الحالية، المشكّلة من قبل (الإطار التنسيقي)، الذي هو الحامي السياسي لعدد من الفصائل المسلحة، خصوصاً مع ضعف حكومة السوداني في التصدي للسلاح المنفلت.. ما حدث في منطقة البو عيثة يدل على أنّ الأيام المقبلة ستشهد فوضى مسلحة بسبب ضعف التصدي للسلاح المنفلت”، بحسب قوله.

ويعد السلاح المنفلت في العراق إحدى أخطر مشكلات البلاد، لما له من تأثيرات كبيرة على الأمن المجتمعي. ومنذ عام 2005 وحتى اليوم، رفعت الحكومات العراقية شعار “حصر السلاح بيد الدولة“، فيما لا يبدو أنّ هناك خطوات فعالة لتنفيذه.

اقرا المزيد : البلوغر السعودية رهف القحطاني تتحدث عن هيئة الأمر بالمعروف والأخيرة ترد

 إنّ “قوة من الشرطة الاتحادية نفذت واجبًا أمنيًا لرفع تجاوزات على مجموعة من الأراضي في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد”، مبينًا أنّ “القوة اشتبكت مع المتجاوزين الذين قاموا بإطلاق النار”.

وبحسب عباس، فإنّ “الوضع الأمني مستقر الآن في المنطقة وتمت إزالة التجاوزات“، مؤكدًا أنّ “أغلب مقاطع الفيديو التي تم تداولها هي ليست لواجب الدورة بل تعود لفترة تحرير مدينة الموصل”.

“سقوط شهداء من الشرطة الاتحادية”

ونفى اللواء عباس، “سقوط شهداء من الشرطة الاتحادية”، لكنه أكد “سقوط جريحين من المقاتلين وحالتهما مستقرة بعد تلقي العلاج اللازم”.

اقرا المزيد : تفاصيل حريق جامعة التراث في العاصمة بغداد

وقال مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه لأسباب أمنية لـ، إنّ “الاشتباكات اندلعت بعد أن قامت مجموعه تدعي انتمائها إلى كتائب حزب الله بتجريف الأراضي الزراعية والبساتين وبيعها كقطع سكنية”.

وفي الأثناء، كتب عضو مجلس النواب، سجاد سالم، تغريدة عبر “تويتر”، قال فيها: “كل الدعم لقواتنا الأمنية في مواجهة فصيل مسلح مستهتر بالدمِ والمال العام”.

وتفاعل مواطنون مع الاشتباكات الحاصلة بين الشرطة الاتحادية والفصيل المسلح على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قال بعضهم إن الاشتباكات مع “كتائب حزب الله”.

مدونون تحدثوا عن “استحالة أن تكون هناك دولة في ظل عشرات الميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights