اخبار اقتصادية

راتب التقاعد الجديد في المملكة العربية السعودية

كم راتب التقاعد الجديد للمدنيين والعسكريين لهذا أوضحت الوزارة رابط الكتروني خاص بموقع الاستعلام عن قيمة الراتب الذي يتم الحصول عليه بجانب أيضا موعد الصرف الخاص برواتب كلا منهم هذا ما يشغل بال الكثيرين لهذا سنعمل على طرح كافة الأمور المتعلقة برواتب التقاعد وذلك من خلال الفقرات التالية بهذا المقال

اقرأ ايضا : قانون التقاعد والضمان الاجتماعي

حالات استحقاق المعاشات

بالنسبة إلى الحالات التي تستحق الحصول على معاشات التقاعد فهي:

  • أولا أن يصل سن العسكري إلي سن التقاعد المحدد وتنتهي خدمته ولا تقل عن نحو ١٨ عام.
  • ثانيا ضرورة قضاء خدمته الفعلية سواء المدنية أو العسكرية لنحو عشرين عاماً، ويمكن أن يحصل على التقاعد المبكر إذا أراد كما يكون خدم نحو خمسة عشر سنة منها ثمانية سنوات داخل الخدمة العسكرية.
  • كذلك ينهي خدمتة طبقا لأنظمة الخدمة العسكرية،  بسبب عدم لياقته الطبية أو غيرها مثل وجود عجز جزئي أو كلي أثناء العمل أو بسببه ويستحق حينها الحصول على  نحو ثمانين في المائة من راتبه الأساسي الأخير.

طريقة الاستعلام عن راتب المتقاعدين

يمكن الاستعلام عن رواتب المتقاعدين من المدنين والعسكريين وهذا عن طريق الرابط الالكتروني الخاص بذلك وإتباع الخطوات التالية

حالات إيقاف راتب التقاعد العسكري

وهناك حالات يتم فيها إيقاف راتب التقاعد العسكري بالنسبة إلى المكافأة الخاصة يتم دفعها بشكل دائم ولكن هناك حالات  يتم فيها تعليق تلك المكافآت مثل حالة وفاة الشخص، فيتم  تعليق المعاش حتى تطلبه الأسرة، أو كان يعمل في القطاع العام، بالنسبة إلى الذكور من وصلوا إلي 25 عامًا أو أكثر  أو في حالات التحقيق في الحالات وعمل التحديثات.

  • الدخول على الرابط الالكتروني الذي طرحته الوزارة من هنا.
  • تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالحساب.
  • الضغط على أيقونة الخدمات المتواجدة في الصفحة التالية.
  • الضغط على الاستعلام عن رواتب المتقاعدين من القائمة المنبثقة.
  • تدوين كافة المعلومات الشخصية في خاناتها ثم الضغط على أيقونة موافق.
  • الانتظار قليلا حتى تظهر كافة المعلومات الخاصة بمرتب المواطن.

اقرا المزيد : المالية تستحدث اكثر من 7 آلاف درجة لتثبيت العقود والتقاعد تباشر بتوزيع الرواتب

موعد صرف مرتبات التقاعد للعسكريين

لقد أوضحت الوزارة الموعد الخاص بصرف مرتبات التقاعد للعسكريين والمدنين وهذا الموعد هو يوم 25 من الشهر الميلادي أي أن موعد الصرف للمتقاعدين خلال شهر مايو يكون الخميس الذي يوافق 25 مايو ويتم إضافة قيمة الزيادة على حسب عدد المعاين المضافة للمعاش وذلك وفقا لقرارات الوزارة الأخيرة التي تخص سن التقاعد وكذلك قيمة المعاش التييتم تحديدها وفقا للدرجة العملية والرتبة العسكرية التي وصل إليها قبل وصول سن التقاعد.

حالات إيقاف راتب التقاعد

يوجد عدة حالات خاصة بمنع صرف رواتب المتقاعدين من المدنين أو العسكريين وهذا بسبب تطبيق بعض الشروط الخاصة بالصرف لذا هذه الحالات كما يلي

  • عندما يتوفى المتقاعد يتم منع راتبه الشهري فور تسجيله من الوفيات.
  • عندما يعمل المتقاعد مرة أخرى في القطاع الحكومي بشكل استثنائي.
  • عندما يبلغ عمر أولاد المتقاعد سن 26 عام ويعتمدون على أنفسهم.
  • عندما يكون المتقاعد لا يحتاج للراتب ويتنازل عنه.
راتب التقاعد الجديد في المملكة العربية السعودية
راتب التقاعد الجديد في المملكة العربية السعودية

كيفية احتساب مكافأة راتب التقاعد بعد الزيادات الجديد ” تعرف عليها الآن “

احتساب مكافأة راتب التقاعد ،هناك الكثير من الشروط الواجب توفرها حتى يتمكن الموظف من حساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وفيما يأتي الشروط الواجب تحققها وكيفية حساب راتب التقاعد بعد الزيادات الجديدة في المملكة

اقرا المزيد : الأمانة العامة:يمكن تقسيط مبلغ التوقيفات التقاعدية للعقود والأجراء المثبتين على الملاك الدائم.

أولاً شروط مكافأة نهاية الخدمة

  • أن لا تقل فترة العمل الخاصة بالموظف في عمله عن سنة.
  • أن يبلغ المتقدم سن التقاعد وهو 65 عاما حتي يستحق مكافأة نهاية الخدمة، أو يقدم سبب قوي كحدوث إصابة بمرض معين يصعب الشفاء منه ،تمنعه من القيام بعمله.
  • أن تكون جهة العمل قد أمنت للموظف ضد الوفاة والعجز.
  • وأخيراً أن يكون المتقدم لمكافأة نهاية الخدمة قد التزم بقوانين العمل المتفق عليها. راتب التقاعد في سلم الرواتب  ،هو ما يبحث عنه جميع الأشخاص في المملكة العربية السعودية وذلك بعد حالة زيادة الأسعار على نحو كبير نتيجة التضخم العالمي مما استلزم تدخل حكومي من أجل زيادة رواتب المدنيين وكذلك العسكريين.

     

    راتب التقاعد في سلم الرواتب الجديد بعد الزيادة 1444 – المدنيين والعسكريين 

    طبقاً للمادة أحدي عشر من قانون التقاعد في المملكة العربية السعودية،  تم إقرار رفع الحد الأدنى للأجور داخل المملكة العربية السعودية من مبلغ ثلاث الآلاف ريال سعودي إلى نحو أربع الآلاف ريال سعودي وذلك بالنسبة إلى الموظفين المدنيين وكذلك العسكريين وقد وصلت رواتب المتقاعدين من كلا المدنيين والعسكريين خلال العام الحالي الى حوالي 60٪  زيادة ، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من المتقاعدين الذين يكملون بشكل منتظم سنوات خدمة من عشرين إلي أربعين عام من الخدمة ثم يتقاضون معاش يكون معادل  ضعف الراتب الأساسي الذي يتلقونه.

اقرا ايضا : لتقاعد العامة تصرف مبالغ نهاية الخدمة لمتقاعدي الجيش السابق

رواتب المعلمين المتقاعدين الجديد في السعودية

بالنسبة إلى رواتب المعلمين المتقاعدين الجديد بعد إقرار الزيادات الجديدة من حكومة المملكة العربية السعودية فهي:

  • أولا راتب المدرس أو المعلم المتقاعد قد أصبح خمسة آلاف وخمسمائة ريال سعودي، بينما راتب المعلمين الممارسين المتقاعدين هو سبعة آلاف وخمسمائة ريال سعودي
  • ثانيا راتب المعلمين المتقدمين المتقاعدين هو تسعة آلاف وتسعمائة وخمسين ريال سعودي بعد الزيادة الجديدة، بينما راتب المعلم الخبير والمتقاعد هو أثني عشر ألف وستمائة ريال سعودي.
  • ثالثاً معلم المستوى الثاني المتقاعد يكون راتبه هو سبعة الآلاف ريال سعودي بينما راتب المعلم الممارس المتقاعد عشر الآلاف وخمسمائة ريال سعودي

 رواتب المتقاعدين العسكريين في السعودية

بالنسبة إلى رواتب المتقاعدين من العسكريين في السعودية فهي:

  • أولا راتب النقيب المتقاعد مع عشرين عاماً في الخدمة هو أربعة آلاف وسبعمائة ريال سعودي
  • ثانيا راتب المقدم المتقاعد الذي أكمل ثلاثين عاماً في الخدمة هو خمس الآلاف ريال سعودي و اللواء  المتقاعد مع 35 عاما في الخدمة كذلك خمسة آلاف ريال سعودي.
  • ثالثا العميد المتقاعد الذي قضى أربعين عاماً هو ستة الآلاف وخمسمائة ريال سعودي كما أن راتب المارشال الجوي المتقاعد هو ثمانية آلاف وخمسمائة ريال سعودي.

اقرأ ايضا : مجلس الخدمة الاتحادي ينفي خفض السن التقاعدي للموظفين وهيكلة مؤسسات الدولة

  • مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص للموظفين المدنيين

    تختلف طريقة حساب مكافأة نهاية العمل من القطاع الخاص عن القطاع الحكومي، وفيما يلي طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للمدنييينيقوم بجمع مرتب أخر شهر من السنوات الخمسه  الأولى. ثم يجمع شهرين كاملين من الخمس5 سنوات التالية. ثم يجمع عليهم ثلاث3 شهور من كل سنة لنهاية فترة العمل. والناتج يكون مجموع الأرقام التي طلبت في الخطوات الثلاثة السابقه.

 

أسئلة طرحها الآخرون

نظام التقاعد الجديد 1443
نظام التقاعد الجديد 1443 العسكري
التقاعد 25 سنة والراتب كامل
التقاعد المبكر ٢٠ سنة
حاسبة راتب التقاعد المبكر
قرار التقاعد الجديد
نظام التقاعد الجديد 1443 للمعلمين
حساب التقاعد الجديد

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights