اخبار رياضية

تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة

تونس إنجلترا يستعد ملعب الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا في مدينة لابلاتا لفتح أبوابه يوم الإثنين؛ من أجل استقبال الجماهير التي ترغب في مشاهدة مباراة تونس وإنجلترا، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لنهائيات كأس العالم للشباب، المقررة من 20 مايو/ أيار الجاري إلى 11 يونيو/ حزيران المقبل في الأرجنتين.

وأوقعت قرعة كأس العالم للشباب تحت 20 عامًا، ممثلي العرب العراق وتونس في مجموعة واحدة إلى جانب الأوروغواي وإنجلترا. ويشارك في كأس العالم للشباب 2023، 24 منتخبًا جرى توزيعهم على 6 مجموعات، ويتأهل 16 منتخبًا إلى الأدوار الإقصائية.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة مع أفضل 4 ثوالث إلى دور الـ16 من البطولة، وتقام المباريات في 4 مدن أرجنتينية؛ هي لابلاتا وسنتياغو ديل أستيرو وسان خوان وميندوزا.

اقرأ ايضا : كأس العالم للشباب 2023 الأرجنتين تهزم أوزبكستان(2-1)

ويطمح منتخب “نسور قرطاج” إلى تحقيق الفوز، والخروج بأول ثلاث نقاط له في البطولة، لتعزيز حظوظه في تخطي دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه؛ إذ شَارك المنتخب التونسي في مونديال الشباب مرتين من قبل، عامي 1977 و1985، ولم يتمكن من تجاوز عتبة الدور الأول فيهما.

وعلى الجانب الآخر، تعد هذه المشاركة هي المشاركة السابعة للمنتخب الإنجليزي في المونديال ونَجح في التتويج باللقب مرة واحدة عام 2017، بالإضافة إلى حَصده المركز الثالث مرة عام 1993، فضلًا عن حَصده المركز الرابع في مناسبة وحيدة عام 1981.

توقيت مباراة تونس وإنجلترا في مونديال الشباب وبرنامج النقل التلفزيوني

تُقام مباراة تونس وإنجلترا، يوم الإثنين المقبل، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت تونس والجزائر، والثامنة بتوقيت مصر، والتاسعة بتوقيت مكة المكرمة.

وستكون مواجهة تونس ضد إنجلترا منقولة مباشرةً عبر قناة “beIN Sports 2 HD Premium” وقناة “FIFA” على يوتيوب.

تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة
تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة

التشكيل المحتمل لتونس ضد إنجلترا

  • حراسة المرمى: إدريس العرفاوي.
  • خط الدفاع: رائد بوشنيبة، كريم العابد، علي السعودي، زين الدين ساسي.
  • خط الوسط: محمد وائل الدبالي، شيم الجبالي، سامي شوشان.
  • خط الهجوم: محمد الضاوي، جبريل عثمان، بشير يعقوب.

أرقام مشاركات منتخب تونس في كأس العالم تحت 20 عاماً

وصل المنتخب التونسي تحت 20 عاماً إلى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس استعداداً للمشاركة في كأس العالم خلال الفترة الممتدة بين بين 20 مايو الجاري و11 يونيو المقبل.

شاهد المزيد : تفاصيل فيلم فاست اكس Fast X مترجم بالعربي علي ايجي بست

وتضم قائمة نسور قرطاج في مونديال الشباب 21 لاعباً بينهم 9 لاعبين محترفين في دوريات خارجية هم ثنائي حراسة المرمى توماس الزواغي وإدريس العرفاوي، وكريم العابد وريان النصراوي وسامي شوشان وشيم الجبالي وبشير يعقوب وجبريل عثمان ومحمد الضاوي.

وتأهل المنتخب التونسي إلى كأس العالم تحت 20 عاماً للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1977 و1985، بعد بلوغه نصف نهائي كأس أمم إفريقيا للشباب رفقة منتخبات السنغال ونيجيريا وغامبيا.

وأوقعت القرعة نسور قرطاج في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات إنجلترا والعراق والأوروغواي.

ويتأهل صاحبي المركز الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثالث.

“الشرق” رياضة يأخذكم لسرد وقائع المشاركتين السابقتين لشباب نسور قرطاج في نهائيات كأس العالم:

 

1977.. ظهور أول وفوز تاريخي

نسخة كأس العالم للشباب لكرة القدم 1977 هي النسخة الأولى من نوعها في بطولة العالم للشباب.

استضافت تونس خلال الفترة ما بين 27 يونيو إلى 10 يوليو عام 1977 النسخة الأولى من المسابقة، واحتضنتها 4 مدن تونسية وهي العاصمة تونس ورادس وسوسة وصفاقس. وتوج المنتخب السوفياتي للشباب بأول بطولة لكأس العالم تحت 20 عاماً في نسخة شهدت تسجيل 70 هدفاً.

شهدت النسخة الأولى مشاركة 12 منتخباً تم توزيعهم على 4 مجموعات، تأهل متصدر كل مجموعة إلى المربع الذهبي، حيث نالت منتخبات الأوروغواي والبرازيل والمكسيك والاتحاد السوفياتي شرف التأهل إلى الدور نصف النهائي الأول في تاريخ المسابقة.

لعب المنتخب التونسي ضمن المجموعة الأولى مع منتخبات المكسيك وفرنسا وإسبانيا، لكنه فشل في تصدر مجموعته ليودع المسابقة منذ دور المجموعات.

تلقى نسور قرطاج ضربة قوية بسقوطه الكبير في أول جولة ضد المكسيك في مباراة الافتتاح بسداسية نظيفة، وخسر مباراة الجولة الثانية ضد فرنسا 1-0 ليتأكد الخروج المبكر من البطولة.

وودع المنتخب التونسي البطولة بفوزه على أرضه وبين جمهوره أمام إسبانيا 1-0.

وسجل علي بن فطوم أول هدف تونسي في كأس العالم للشباب

 

1985.. مشاركة ثانية سلبية

بعد أن غاب عن نسخ 1979 و1981 و1983، عاد المنتخب التونسي ليتأهل إلى كأس العالم تحت 20 عاماً في نسخة 1985 التي أقيمت في الاتحاد السوفياتي وتوج بها منتخب البرازيل.

اقرأ المزيد : أسماء الوجبة الأولى من المشمولين برواتب الحماية

وشارك المنتخب التونسي في النسخة الخامسة من بطولة العالم للشباب بعد أن بلغ نهائي كأس إفريقيا وخسر المباراة النهائية ضد نيجيريا 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ولم ترقَ المشاركة الثانية لآمال الجمهور التونسي، بعد أن تلقى شباب نسور قرطاج 3 هزائم كاملة وودع البطولة مرة ثانية منذ دور المجموعات.

وشهدت البطولة مشاركة عدة لاعبين بارزين من المنتخب التونسي في مقدمتهم حارس المرمى شكري الواعر والثلاثي لطفي الرويسي وجمال الدين ليمام وسامي التواتي.

وخسر المنتخب التونسي مبارياته الثلاث ضد كل من بلغاريا 2-0، وأمام كولمبيا والمجر بنفس النتيجة 2-1.

وسجل سامي التواتي ومحمد عبدالحق هدفي المنتخب التونسي في المشاركة الثانية بمونديال الشباب.

مخاوف في تونس عقب قرعة مونديال الشباب بالأرجنتين

سادت حالة من الخوف والحذر في الأوساط الكروية بتونس عقب سحب قرعة نهائيات كأس العالم لأقل من 20 عاما، التي ستحتضنها الأرجنتين بين 20 مايو و11 يونيو 2023، وذلك بوقوع منتخب تونس للشباب ضمن مجموعة وصفها الملاحظون والنقاد بأنها المجموعة الأصعب.

وبعد خيبة مشاركة تونس في مونديال قطر 2022، بخروج نسور قرطاج منذ الدور الأول، يأمل الشارع الرياضي في تونس في أن يحقق منتخب الشباب إنجازا تاريخيا وذلك في مشاركتهم الثالثة في التاريخ والأولى لهم منذ مونديال “موسكو 1985″، لكن الانطباعات الأولى في الساحة الكروية في تونس عقب سحب القرعة لم تكن على درجة من التفاؤل بل اعتبرها الكثير من المتابعين “مهمة مستحيلة” لمنتخب ما يزال يضمد جراح مشاركته الأخيرة في كأس أمم أفريقيا للشباب مصر 2023 والتي أنهى فيها السباق في المركز الرابع.

تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة
تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة

صدام عربي خالص

أوقعت عملية القرعة التي احتضنها مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيوريخ السويسرية منتخب تونس ضمن المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات أنجلترا وأوروغواي والعراق والتي ستلعب مبارياتها في ملعبي “لا بلاتا” و”ميندوزا” في ضواحي العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس.

يستهل منتخب تونس مبارياته بمواجهة صعبة تضعه وجها لوجه أمام نظيره الأنجليزي يوم 22 مايو 2023 ثم يلاقي المنتخب العراقي في مواجهة عربية خالصة يوم 25 مايو على أن يختتم نسور قرطاج مباريات الدور الأول بملاقاة منتخب أوروغواي يوم 28 من الشهر ذاته.

يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني، فضلا عن أفضل أربعة منتخبات أصحاب المركز الثالث من كل مجموعة، مباشرة للدور الثاني وهو أول أدوار خروج المغلوب.

الاتحاد التونسي لكرة القدم أقال في أوائل أبريل الجاري، مدرب منتخب الشباب عادل السليمي لسوء النتائج وفق وصف الاتحاد وذلك بعد أيام قليلة من الخسارة (0 ـ4) في المباراة الترتيبية لكأس أمم إفريقيا (أقل من 20 عاما) أمام نيجيريا وهي هزيمة عجلت بإقالة السليمي وتعيين منتصر الوحيشي مدربا جديدا لقيادة المنتخب في المونديال.

اقرأ ايضا : الرباع العراقي علي عمار ينتزع ذهبية اسيا من بطل العالم رسلان نورودينوف

خاض منتخب شباب تونس معسكرا تحضيريا أول نهاية الأسبوع الماضي للوقوف على جاهزية اللاعبين وتجربة عناصر جديدة، ووجه الوحيشي الدعوة لـ 30 لاعبا من بينهم 11 لاعبا يحترفون بأوروبا فيما سيكون عليه اختيار 26 لاعبا سيشكلون القائمة النهائية للمنتخب للمشاركة في المونديال وذلك أوائل مايو القادم.

بحسب معلومات ، كلف الاتحاد التونسي لكرة القدم مدرب منتخب الشباب منتصر الوحيشي بإجراء جولة في أوروبا لمعاينة عدد من اللاعبين التونسيين مزدوجي الجنسية وإقناعهم باللعب مع المنتخب في مونديال الأرجنتين فيما أكدت مصادر خاصة أن الوحيشي سيتحدث مع نجم بيرمنغهام الإنجليزي حنبعل المجبري للنظر في إمكانية التحاقه بمعسكر النسور والمشاركة في المونديال.

تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة
تونس إنجلترا كاس العالم للشباب 2023 التشكيلة والقنوات الناقلة

تاريخ مشاركات تونس

شاركت تونس في مونديال الشباب في مناسبتين سابقتين، الأولى حين استضافت النهائيات في النسخة الأولى سنة 1977، وشاركت دون المرور بالتصفيات بوصفها البلد المنظم والثانية في نسخة 1985 التي استضافها الاتحاد السوفياتي ودارت مبارياتها في موسكو وفي كلتا مشاركتيه غادر منتخب نسور قرطاج المنافسات منذ الدور الأول.

انتقادات ومخاوف

وواجه منتخب شباب تونس انتقادات لاذعة عقب مشاركته في أمم إفريقيا “مصر 2023″، إذ رغم تأهله للمونديال وإنهائه السباق في المركز الرابع المؤهل للمونديال، إلا أن هزيمته في نصف النهائي أمام السنغال (3 ـ0) ثم في مباراة تحديد المركز الثالث أمام نيجيريا (4 ـ0)، أثارتا وابلا من الانتقادات التي طالت المدرب عادل السليمي وعددا من اللاعبين فيما وجه عدد من الملاحظين اتهامات صريحة للأندية بمنع لاعبيها من المشاركة مع المنتخب خوفا من تعرضهم للإصابات.

وفي تصريح ، قال المدرب إقبال الرواتبي وهو مدرب فريق للنجم الساحلي: “سيكون منتخبنا مطالبا بمحو خيبة المشاركة الأخيرة في كأس أمم إفريقيا وخصوصا الأداء الذي قدمه في نصف النهائي ومباراة تحديد المركز الثالث لكن في المقابل علينا أن ندرك حقيقة إمكاناتنا وأن نعرف أن المستوى سيكون أرفع والمهمة ستكون أثقل على اللاعبين، وبالتالي أرى أن الهدف الأساسي هو تقديم وجه مشرف بدل الانشغال بحسابات التأهل للدور الثاني.”

وتابع المدرب المتخصص في تكوين الشبان قوله: “كرة القدم في أصناف الشبان تختلف عن صنف الأكابر أو الفريق الأول، نحن ندرك جيدا أن هناك منتخبات ستلعب من أجل اللقب أو الأدوار الأولى وأخرى للتشريف والخروج بمشاركة جيدة وأعتقد أن منتخبنا هو من الفئة الثانية، علينا التحضير جيدا فيما بقي من أسابيع قليلة قبل انطلاق المنافسات، وهدفنا سيكون ترك انطباعات مميزة عن الكرة التونسية.”

اقرأ المزيد : قرعة كأس آسيا 2023 .. 10 منتخبات عربية

حول الاستعانة بلاعبي الدوري التونسي وعدد من اللاعبين المهاجرين في أوروبا، قال الرواتبي، الذي درب عددا كبيرا من لاعبي منتخب شباب تونس: “الجهاز الفني يعرف أكثر إمكانيات لاعبيه، سواء تم التعويل على لاعبي الأندية المحلية أو المحترفين في فرق أوروبية فالمهم هو الإعداد الجيد ذهنيا وبدنيا وفنيا، مونديال الشباب سيكون قبلة لكبرى النوادي ومدارس وشركات تسويق اللاعبين وهو فرصة للكرة التونسية لتحقيق شيء ما في ثالث مشاركة في تاريخها رغم صعوبة المهمة.”

يرى الرواتبي أن “المباراة الأولى أمام أنجلترا ستكون صعبة جدا لكن تونس قادرة على النجاح في مباراتي العراق وأورغواي، وإحداث المفاجأة وارد رغم ثقل المسؤولية وقسوة القرعة.

خسر المنتخب التونسي أمام نظيره الإنجليزى 2 – 1 فى الوقت القاتل، خلال المباراة التى جمعتهما على ملعب “فولفوجراد أرينا”، ضمن منافسات الجولة الأولى عن المجموعة السابعة بكأس العالم 2018 فى روسيا.

أهداف مباراة تونس وإنجلترا

أهداف مباراة إنجلترا وتونس 2 – 1 فى كأس العالم.. فيديو

تقدم المنتخب الإنجليزى مبكرًا فى الدقيقة 11 عبر مهاجمه هارى كين من خلال متابعة من أمام مرمى المنتخب التونسى، إثر كرة عائدة من معز حسن حارس تونس.ثم تعادل فرجانى ساسى للمنتخب التونسى من ركلة جزاء فى الدقيقة 34 من عمر اللقاء، وهو أول هدف عربى فى المونديال.

وفى الوقت بدل الضائع من المباراة خطف قائد المنتخب الإنجليزي هاري كين الهدف الثانى بضربة رأس ليمنح منتخب بلاده ثلاث نقاط غالية.

وتعرض معز حسن، حارس مرمى منتخب تونس للإصابة وحل فاروق بن مصطفى بدلاً منه فى الدقيقة 15، وخرج حارس نسور قرطاج من ملعب المباراة باكيا.

وأتيحت العديد من الفرص للمنتخب الإنجليزي من أجل التسجيل خاصة فى الشوط الأول، بعدما أهدر خيسي لينجارد انفرادًا صريحًا بالمرمى، وكذلك كرة خطيرة أمام المرمى التونسي ارتدت من العارضة وكانت جميعها فى الشوط الأول.

المصدر : سكاي نيوز عربية +مواقع اخرى

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights