اخبار رياضية

جماهير فالنسيا تصف فينيسيوس جونيور بـ”القرد”

تعرّض النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، إلى هجوم عنصري من جماهير نادي فالنسيا، اليوم الأحد، في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الدوري الإسباني.

وتوقفت المباراة عدة مرات بعد تعرض فينيسيوس لإساءات عنصرية من جانب جماهير فالنسيا التي وصفته بـ”القرد”، ليتحدث حكم المباراة، ريكاردو دي بيرغوس بينغوتيسيا، مع مسؤولي الملعب الذين طالبوا في مكبرات الصوت بإيقاف الإساءات العنصرية فورًا، كي تستمر المباراة.

أقرأ ايضا : البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد

وتعرض اللاعب البرازيلي للطرد في الوقت المحتسب بدل الضائع مع اندلاع الاشتباكات بين الجانبين، ما دفع حكم الـVAR ليقرر بأن ضربة فيني على مهاجم فالنسيا هوغو دورو تستدعي بطاقة حمراء.

فينيسيوس يتهم رابطة الدوري الإسباني بالتقاعس في محاربة العنصرية

وكان فينيسيوس، الذي بدا أنه أُعِيق من رقبته في البداية خلال المشاجرة، فقد أعصابه بشكل واضح قبل خروجه، وشُوهد وهو يشير إلى جماهير فالنسيا بأصبعين، كناية عن اقتراب هبوطهم إلى الدرجة الثانية.

ونشر فينيسيوس على صفحته عبر إنستغرام رسالة قوية يتهم فيها رابطة الليغا بأنها لم تحارب العنصرية في الدوري كما ينبغي، حيث كتب يقول: “لم تكن هذه هي المرة الأولى، ولا الثانية، ولا الثالثة. العنصرية أمر طبيعية في الدوري الإسباني”.

وأضاف: “الرابطة تعتقد أن العنصرية طبيعية، وكذلك الاتحاد والمعارضون يشجعونها. أنا آسف جدًا. البطولة التي كانت ملكًا لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي، إنما اليوم فهي ملك للعنصريين”.

إدانات للعنصرية وتعاطف واسع مع نجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور

فينيسيوس خلال مباراة ريال مدريد وفالنسيا
جماهير فالنسيا تصف فينيسيوس جونيور بـ”القرد”
فينيسيوس خلال مباراة ريال مدريد وفالنسيا

أعرب العديد من نجوم كرة القدم الحاليين والسابقين عن تعاطفهم وتضامنهم مع مهاجم نادي ريال مدريد الإسباني، فينيسيوس جونيور، بعد أن تعرض الأخير لإساءات عنصرية قبل أن يطرده حكم المباراة بالبطاقة الحمراء، وفقا لما ذكرت شبكة “سي أن أن” الإخبارية.

اقرأ المزيد : مباراة العراق وأوروغواي كأس العالم للشباب 2023 الموعد والقنوات الناقلة

وكان النجم البرازيلي قد تعرض لهتافات عنصرية خلال المباراة  التي جمعت فريقه ريال مدريد مع مضيفه فالنسيا، مساء الأحد، في الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الإسباني، وذلك قبل أن يطرده الحكم في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع بعدما صفع هوغو دورو لاعب فالنسيا الذي حاول قبل ذلك خنق “فيني”.

وأعرب النجم البرتغالي، رافائيل لياو، مهاجم نادي ميلان الإيطالي عن تضامنه مع فينيسيوس الذي بات عرضة للعنصرية في العديد من المباريات المحلية بإسبانيا.

وشارك لياو مقطعا مصورا من مباراة ريال مدريد وفالنسيا، وكتب: “متى ستنتهي؟” في إشارة منه إلى العنصرية.

وفي نفس السياق عبر النجم الإنكليزي السابق، ريو فرديناند، عن استيائه الشديد لما يحدث مع جونيور في الملاعب الإسبانية.

المتضامون مع فينيسيوس يقولون إنه تعرض لعملية خنق قبل طرده من الملعب
جماهير فالنسيا تصف فينيسيوس جونيور بـ”القرد”
المتضامون مع فينيسيوس يقولون إنه تعرض لعملية خنق قبل طرده من الملعب

 

ونشر فرديناند بيانًا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وجه فيه كلمته إلى رابطة الدوري الإسباني والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة “فيفا”.

وقال في تغريدته: “أنت بحاجة إلى الحماية، من يحمي فينيسيوس في إسبانيا؟ لقد حصل على بطاقة حمراء بعد أن تعرض للاختناق وتلقى إساءات عنصرية خلال المباراة”.

اقرأ المزيد : جدول ومواعيد مباراة كاس العالم للشباب الارجنتين 2023

وتابع: “كم مرة نحتاج أن نرى هذا الشخص وهو يتعرض لهذا الهراء؟.. السلطات لا تفعل أي شيء. الناس بحاجة للوقوف معًا والمطالبة بمزيد من الحزم من قبل السلطات التي تدير اللعبة. نحن بحاجة إلى نهج موحد لحماية اللاعبين”.

فالنسيا يرد

 

من جانبه أصدر نادي فالنسيا بيانا جاء فيه: “ندين علنا أي نوع من الإهانة أو الهجوم أو التقليل من مكانة كرة القدم..  ونأسف للأحداث التي وقعت خلال مباراة الجولة 35 من الدوري الإسباني”.

وتابع: “على الرغم من أنها حادثة فردية، إلا أن الإهانات الموجهة لأي لاعب في الفريق المنافس لا مكان لها في كرة القدم ولا تتناسب مع قيم وهوية فالنسيا، ونحن نحقق في الأحداث وسنتخذ أشد الإجراءات، ولكن وعلى نفس المنوال نطالب بأقصى درجات الاحترام تجاه جماهيرنا”.

ورفض  فالنسيا ادعاء مدرب نادي ريال مدريد، كارلو أنشيلوتي بأن الجماهير كانت تهتف بكلمة “قرد” ضد اللاعب البرازيلي الشاب البالغ من العمر 22 عاما.

وجاء في البيان: “نادي فالنسيا لا يتسامح مع شخص يتهم جماهيرنا بالعنصرية، ونحن نرفض بشدة تعليقات أنشيلوتي”.

وأما فينيسوس فقال في تغريدة له: “هذه ليست المرة الأولى أوالثانية أوالثالثة.. .العنصرية أمر طبيعي في الدوري الإسباني”.

وتابع: “البطولة التي شارك فيها  (نجوم كبار) مثل رونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي تنتمي اليوم إلى عنصريين”.

وفي وقت لاحق أعلنت رابطة الدوري الإسباني أنها سوف تحقق في ما حدث مع نجم المنتخب البرازيلي.

وأوضحت في بيان: “ستحقق (لاليغا) أيضًا في الصور التي يُزعم فيها إلقاء إهانات عنصرية تجاه فينيسيوس جونيور خارج ملعب ميستايا”، الذي كان قد شهد فصول المباراة الأخيرة.

أنشيلوتي :”هذه ليست كرة قدم

من جانبه، قال المدرب الإيطالي لريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، في تصريحات لتلفزيون موفيستار :”لا أريد أن أتحدث عن كرة القدم، أريد أن أتحدث عمّا حدث هنا، إنه أكثر أهمية”.

وأضاف أنشيلوتي: “الملعب برمته يصيح ضد لاعبي “أيها القرد!”، وقد فكرت في إخراج اللاعب، هناك حالة سوء رهيبة في هذا الدوري”.

رسالة دعم من أنشيلوتي لفينيسيوس

وبدوره، قال داني سيبايوس، لاعب وسط الميرينغي لموفيستار: “هناك حالة من عدم الاحترام لفينيسيوس تظهر باستمرار في كل ملعب تقريبًا في إسبانيا”.

وتابع: “إنه لأمر مُخزٍ أننا وصلنا إلى هذه النقطة. صحيح أن المدرب سأله عمّا إذا كان يريد الاستمرار في اللعب”.

وأردف: “فينيسيوس محترف، وقال إنه يريد الاستمرار في مساعدة الفريق؛ لكن نشعر أننا عاجزون عن فعل أي شيء (حيال العنصرية)”.

تفاصيل تعرض فينيسيوس جونيور للعنصرية من جماهير فالنسيا
جماهير فالنسيا تصف فينيسيوس جونيور بـ”القرد”

تصريح مهم من كورتوا بعد واقعة العنصرية ضد فينيسيوس

أدلى النجم البلجيكي تيبو كورتوا بتصريح مهم للغاية عن واقعة العنصرية التي تعرض لها زميله البرازيلي فينيسيوس جونيور في مباراة ريال مدريد ومضيفه فالنسيا في الدوري الإسباني.

اقرا ايضا : موعد مباريات منتخب شباب العراق كأس العالم الارجنتين 2023

كورتوا قال خلال تصريح له عقب نهاية اللقاء التالي:

“في النهاية كرة القدم أصبحت مكانًا لتوجيه الإهانات وليس التشجيع، وتلك هي المشكلة”.

هي إشارة منه إلى أن المشكلة بالأساس في سلوكيات الجماهير والتعصب الزائد عن الحد في بعض الأحيان، فالجمهور لم يعد يأت إلى الملعب من أجل الاستمتاع بكرة القدم بقدر ما أصبح يشغل باله باللاعبين والهتاف ضدهم بالألفاظ العنصرية.

طرد فينيسيوس جونيور أمام فالنسيا بعد تعرضه لهتافات عنصرية

عاش المهاجم الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور ليلة صاخبة على ملعب المستايا التابع لنادي فالنسيا، اليوم الأحد 21 مايو، مليئة بالأحداث المخيبة للآمال، فبعد تعرضه لوابل من الهتافات العنصرية تلقى أول بطاقة حمراء في مسيرته مع النادي الملكي.

وطُرد مهاجم نادي ريال مدريد بالبطاقة الحمراء المباشرة خلال الوقت المُحتسب بدل من ضائع (90+7)، للمباراة التي خسرها فريقه بهدف دون رد أمام فالنسيا، على ملعب المستايا، ضمن الجولة 35 من الدوري الإسباني موسم 2023/2022.

وتُعد هذه المرة الأولى التي يُطرد فيها فينيسيوس جونيور مع ريال مدريد في الدوري الإسباني الدرجة الأولى منذ انضمامه لصفوف الفريق من فلامنغو البرازيلي عام 2017 نظير 45 مليون يورو.

وحدث الطرد الوحيد لفينيسيوس عندما كان بين صفوف الفريق الثاني لريال مدريد (كاستيا) يوم 21 أكتوبر 2018، بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية على ملعب نادي سيلتا فيغو (ب) في إطار مباريات دوري الدرجة الثالثة (سيغوندا ب).

ومنذ تصعيده للفريق الأول لريال مدريد موسم 2019/2018، لعب فينيسيوس جونيور ما مجموعه 149 مباراة في الدوري الإسباني دون أن يُطرد سوى مرة واحدة أمام فالنسيا مساء اليوم، ووجهت إليه البطاقة الصفراء 23 مرة من بينهم 10 بطاقات صفراء في موسم 2023/2022 فقط.

ماذا حدث لفينيسيوس جونيور في فالنسيا؟

قبل الطرد بدقائق، تعرض فينيسيوس لهتافات عنصرية في نهاية الشوط الثاني ليقرر الحكم الإسباني ريكاردو بينغوتيتشيا إيقاف اللعب لمدة 5 دقائق.

ولم يجد الحكم ريكاردو بينغوتيتشيا وسيلة لايقاف صافرات الاستهجان والعبارات العنصرية التي وُجهت من جمهور فالنسيا ضد النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور إلا عن طريق تعطيل اللعب وسحب الكرة من لاعبي فالنسيا لمدة 5 دقائق.

ومُنع فينيسيوس من ترك الملعب بعد تدخل رفاقه في الفريق أنطونيو روديغير والمدير الفني كارلو أنشيلوتي الذي ساعد على تهدئته للعدول عن قراره.

وقام الحكم باستئناف اللعب، قبل أن يقرر إضافة أكثر من 10 دقائق كوقت بدل من ضائع، وخلال ذلك الوقت منح فينيسيوس جونيور بطاقة حمراء بسبب سوء السلوك في ابعاد لاعب فالنسيا عنه من دون كرة في الدقيقة 97.

وراجع بينغوتيتشيا تقنية الفيديو المساعد (الفار) للتأكد من وجود اعتداء متعمد من جانب فينيسيوس جونيور على لاعب فالنسيا قبل اتخاذ قرار سحب البطاقة الصفراء وتغييرها بالحمراء.

اقرا ايضا :جدول ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا 2022-2023

وتأخر ريال مدريد بهدف في الدقيقة 33 أحرزه اللاعب دييغو لوبيز ليقرب فالنسيا من البقاء في الدوري الإسباني قبل ثلاث جولات من نهاية موسم 2023/2022، حيث صعدت هذه النتيجة بفريق الخفافيش إلى المركز الـ 13 برصيد 40 نقطة.

تفاصيل تعرض فينيسيوس جونيور للعنصرية من جماهير فالنسيا
تفاصيل تعرض فينيسيوس جونيور للعنصرية من جماهير فالنسيا

حكم مواجهة الريال وفالنسيا يتجاهل “العنصرية” ضد فينيسيوس

كشف تقرير إسباني، تفاصيل تقرير الحكم ريكاردو دي بورجوس، الذي أدار المباراة بين فالنسيا وريال مدريد، التي فاز بها الخفافيش (0-1)، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة 35 من الليجا، في ملعب “ميستايا”.

وبحسب إذاعة “كوبي” الإسبانية، فإن حكم المباراة لم يذكر في تقريره أي شيء عن الأحداث العنصرية ضد فينيسيوس، ولا إيماءة اللاعب تجاه مدرجات الجماهير.

اقرا المزيد : كارلو أنشيلوتي تاريخ وألقاب

كان فينيسيوس قد تعرض لهجوم عنصري من جماهير فالنسيا حيث وصفته بال”قرد”.

وأشهر حكم المباراة البطاقة الحمراء في وجه فينيسيوس في الدقيقة (98)، بعدما تورط في اشتباكات مع لاعبي فالنسيا، وقام اللاعب باستفزاز الجماهير بالإشارة لإمكانية هبوط فريقها لدوري الدرجة الثانية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights