اخبار العالم

علي رضا عنايتي سفيراً لإيران في السعودية

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، أن طهران عينت مساعد وزير الخارجية، علي رضا عنايتي، سفيرا جديدا لها لدى السعودية، بعد أكثر من شهرين على إعلان البلدين استئناف العلاقات بينهما.

وقالت وكالة ميزان الإيرانية إن علي رضا عنايتي سيكون السفير الإيراني الجديد لدى الرياض.

وعمل عنايتي مساعدا لوزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج العربي في الوزارة، وفقا للوكالة التابعة للسلطة القضائية في إيران.

اقرأ ايضا : العميد علي أكبر أحمديان خلفا لشمخاني

وجاء تعيين السفير الجديد بعد الإعلان عن استئناف العلاقات بين إيران والسعودية، وهو الاتفاق الذي توسطت فيه الصين وأنهى سنوات من القطيعة.

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية اليوم الاثنين بأن وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت تعيين علي رضا عنايتي سفيراً لطهران في السعودية.

علي رضا عنايتي سفيراً لإيران في السعودية
علي رضا عنايتي سفيراً لإيران في السعودية

استئناف العلاقات

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في 10 مارس الماضي في بكين على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016، وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

اقرأ المزيد : الفنانة الكويتية غدير الفهد تتعرض للطعن في فنلندا

وأكدت الرياض أن الاتفاق أبرم على أساس عودة العلاقات الدبلوماسية، وسط رغبة مشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

البيان الثلاثي

اقرأ المزيد : إيران تزيل لوحة نمر النمر من الشوارع بعد عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية

بعد الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث، تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعاً لتفعيل ترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights