اخبار العالم

الجنرال تشارلز براون رئيسا لهيئة الأركان العسكرية المشتركة

الجنرال تشارلز براون قد تشهد الولايات المتحدة الأميركية لأول مرة في تاريخها قيادة عسكرية أميركية من أصل أفريقي لوزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان المشتركة، بعد إعلان البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس جو بايدن، سيرشح قائد سلاح الجو، الجنرال تشارلز براون، رئيسا لهيئة الأركان العسكرية المشتركة.

اقرا ايضا : تفاصيل مكالمة السوداني وبايدن

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن البيت الأبيض أن بايدن سيعلن عزمه ترشيح براون في أعلى منصب عسكري في الولايات المتّحدة خلال حفل سيقام في حديقة الورود بالبيت الأبيض، الخميس.
وسيعمل هذا الجنرال الستيني تحت إمرة وزير دفاع من أصل أفريقي أيضا هو لويد أوستن، في سابقة بتاريخ الولايات المتحدة.
وبعد وزير الدفاع، أوستن، قد يكون تعيين الجنرال بروان على رأس هيئة الأركان حدثا بارزا في إدارة التنوع الأميركي، وفق شبكة “سي إن إن”
والجنرال تشارلز كيو براون الابن هو رئيس أركان القوات الجوية. يشغل منصب كبير ضباط القوات الجوية النظامية المسؤولة عن تنظيم وتدريب وتجهيز 685 ألف من القوات الفعلية والحرس والاحتياط والقوات المدنية التي تخدم في الولايات المتحدة وخارجها.

اقرا ايضا : هفوة جديدة يقع بها بايدن حول فترة الكساد الكبير

وكعضو في هيئة الأركان المشتركة، يعمل الجنرال ورؤساء الخدمات الآخرون كمستشارين عسكريين لوزير الدفاع ومجلس الأمن القومي والرئيس الأميركي.
بداية مسيرته.. في الأجواء
وفقا لسيرته الذاتية على موقع “القوات الجوية”، بدأ براون خدمته العسكرية كطيار، وفي رصيده أكثر من 3000 ساعة طيران، بما في ذلك 130 ساعة قتالية.

حصل براون على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس للتكنولوجيا، كما تخرج، في عام 1991، من كلية الأسلحة القتالية التابعة للقوات الجوية الأميركية في قاعدة نيليس الجوية بولاية نيفادا.
وسمي الجنرال براون، في عام 1984، كخريج متميز من برنامج تدريب ضباط الاحتياط التابع لجامعة تكساس للتكنولوجيا، كما كان مدربا لطائرات “إف-16” لدى كلية الأسلحة القتالية التابعة للقوات الجوية الأميركية.
كما شغل منصب زميل الدفاع الوطني في معهد تحليلات الدفاع في ولاية فيرجينيا.
قليل الكلام.. لكن
وإذا صادق مجلس الشيوخ على تعيينه، فسيكون الجنرال براون ثاني أميركي من أصل أفريقي، بعد كولين باول، يشغل منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة، وهو كبير المستشارين العسكريين لدى الرئيس الأميركي.
ومن المتوقع أن يخلف براون، في حال المصادقة على تعيينه، الجنرال مارك ميلي الذي يشغل منصب رئيس الأركان، منذ الأول من أكتوبر عام 2019، وتنتهي ولايته قريبا.

اقرا المزيد : بايدن : يمدد قرار 13303 الخاص بالعراق في عام 2003

والجنرال براون، يتمتع بخبرة واسعة في الشرق الأوسط وآسيا، وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، تحدث لصحيفة “نيويورك تايمز” شريطة عدم الكشف عن هويته،  إن الجنرال براون على دراية عميقة بالتحديات التي تفرضها الصين وإن لديه معرفة قوية بقدرات حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وتشير الصحيفة في تقريرها عن بروان إلى أنه لا يتحدث كثيرا، على عكس ميلي الذي كان يسرد التحديات العسكرية الحاضرة ويقارنها بتجارب الماضي، إلا أن مرشح بايدن الجديد قادر على الاستجابة لما تتطلبه الوظيفة في اللحظة المناسبة، بحسب “نيويورك تايمز”.

اقرا ايضا : بايدن ..بوتين فشل ولن ينتصر وتسليح غير مسبوق لأوكرانيا

وبرز اسم الجنرال براون في غمرة التظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة ضد العنصرية في أعقاب مصرع جورج فلويد قبل ثلاث سنوات والتي جرت تحت شعار “حياة السود مهمة”.
وفي وقت كان على بعد أيام فقط من التصويت على ترشيحه لمنصب رئيس أركان القوات الجوية في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، لم يمنعه ذلك من نشر مقطع فيديو مدته خمس دقائق على الإنترنت عن قضية فلويد.
وقال الجنرال براون في الفيديو: “أفكر بعاطفة ليس فقط في جورج فلويد، ولكن تجاه العديد من الأميركيين من أصل أفريقي الذين عاشوا نفس مصير جورج فلويد“، وهو تصريح علني غير عادي من قبل قائد عسكري رفيع المستوى حول قضية حساسة ومشحونة سياسيا، وفق الصحيفة.
وقال يومها إنه في سلاح الجو “غالبا ما كنت الأميركي من أصل أفريقي الوحيد في سربي، وكضابط كبير، الأميركي من أصل أفريقي الوحيد في الغرفة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights