اخبار رياضية

16 عداء مغربيا ينافسون في لقاء الرباط لألعاب القوى

16 عداء مغربيا ينافسون ستكون العاب القوى المغربية حاضرة بقوة في النسخة ال14 لملتقى محمد السادس لألعاب القوى، الذي يشكل المحطة الثانية من العصبة الماسية، المقرر يوم غد الأحد بحلبة المجمع الرياضي الأمير مولاي عبدالله بالرباط، وسط حضور ألمع الأبطال العالميين و الأولمبيين في مختلف السباقات و المسابقات.
و تضم قائمة المتسابقين المغاربة المشاركين 16 عداء و عداءة يتنافسون في 9 سباقات، أبرزهم سفيان البقالي التي تعقد عليه جامعة ألعاب القوى الآمال لتحقيق الفوز لاسعاد الجماهير المغربية التي ستكون حاضرة بكثرة لمؤازرة العدائين المغاربة. حيث سيكون أمام محك حقيقي لاختبار قدراته هذا العام في تحد قوي في أول سباق له هذا العام في مسافة 3000 متر موانع، للدفاع عن لقبه الذي أحرزه العام الماضي و حطم خلاله الرقم القياسي للملتقى بزمن تحت حاجز الثماني دقائق بمقدار 7:58.28 د .
و رغم غياب منافسه المباشر و الشرس الاثيوبي جيرما لاميشا تنتظر البقالي مواجهة قوية من الزمرة الكينية المتكونة من ستة عدائين بزعامة كيبروتو كونسيلوس (29 عاما) الذي هيمن على هذا السباق أكثر من عقد من الزمن توج خلاله بلقب الدوري الماسي أربع مرات (2013، 2016، 2017، 2018) و اللقب العالمي مرتين (2017، 2019)، و اللقب الأولمبي (2016)، كما سبق له الفوز بلقب الرباط عام 2016، و رغم تراجع مستواه مستواه بسبب الإصابة يبقى من أبرز المنافسين بخبرته الكبيرة في هذا الإختصاص. كما يبرز مواطنه بنجامين كيغن (29 عاما)، صاحب برونزية أولمبياد طوكيو، و الفائز بلقب الدوري الماسي 2021، حيث سبق له التتويج بلقب سباق لقاء الرباط الماسي عام 2018 .
كما يتواجد في هذا السباق الأثيوبي ويل جيتنيت (22 عاما)، أحد العدائين الواعدين، صاحب المركز الرابع في بطولة العالم الأخيرة بيوجين، و الحائز على لقب سباق جولة الرباط الماسية عام 2019، و يبرز أيضا مواطنه هيليمريام أمار الذي حقق أفضل أرقامه (8:06.29د) في المسافة العام الماضي بالرباط بحلوله في المركز الثالث.
و يسعى البقالي إلى تحقيق نتيجة ايجابية و الفوز بالسباق ليؤكد سيطرته على سباق الموانع و مواصلة سلسلة إنتصاراته في هذا التخصص حيث تمكن العام الماضي من تحقيق الفوز في كل السباقات التي خاضها في هذه المسافة و عددها ستة. كما يطمح إلى تحقيق توقيت جيد خصوصا و أن سباق سيعرف إعتماد تقنية الأرنب الإفتراضي، ولأول مرة في لقاء الرباط .
سفيان البقالي
سفيان البقالي
و يرافق سفيان البقالي في هذا السباق مواطنيه، كل من العداء الشاب صلاح الدين بنيزيد، صاحب برونزية بطولة العالم للشباب، و الذي توج هذا الأسبوع بذهبية البطولة العربية لأقل من 23 عاما بتونس، و أفضل توقيت له
هو 8:19.63 د حققه العام الماضي بملتقى الرباط. و محمد تيندوفت (8:11.65د) و عبد الرفيع بو عسل (8:27.00د)، و هي فرصة لهم للإحتكاك بعدائين عالميين و تحسين أرقامهم الخاصة.
و يشهد سباق 800 متر سيدات، مشاركة العدائتين كل من أسية رزيقي، صاحبة الرقم القياسي الوطني في سباق 100 متر، التي غيرت إختصاصها العام الماضي من سباقات السرعة إلى المسافات المتوسطة، و العداءة سكينة حجي حيث ستنافسان عداءات قويات من المستوى العال على غرار الكينية ماري مورا بطلة ملتقى الرباط العام الماضي و حاملة لقب الدوري الماسي، و الحائزة على برونزية بطولة العالم الأخيرة بيوجين (2022)، و الجمايكية ناتويا جولي في ثاني مشاركة لها بالرباط بعد نسخة 2018 التي حلت خلالها في المركز الثاني، كما تبرز أيضا الأمريكية ساج هورتا.
و تسعى العداءان رزيقي و حجي إلى تحقيق نتيجة طيبة و رقم مؤهل لبطولة العالم القادمة.
و سيكون الرباعي هشام أكنكام و الحسن مجاهد و حفيظ رزقي عبداللطيف الصديق على خط انطلاقة سباق 1500 متر، بأمل تحقيق نتيجة مشجعة و أرقام تؤهلهم للمشاركة في بطولة العالم المقبلة.
و سيعرف السباق مشاركة العداء النرويجي جاكوب إنجبرغتسن الذي سيكون المرشح الأبرز للفوز بالمركز الاول مع امكانية تحطيم الرقم القياسي للملتقى الذي يحتفظ به العداء المغربي عبدالعاطي إيكدر منذ 2008 و البالغ 3:32.37 د، و سيواجه عدد من العدائين المتميزينوعلى غرار الكينين أبيل كيبسانغ و شيموتو شارلز شيبوا و الأمريكي ياريد نوجوس و الإسباني ماريو غارسيا.
و سينافس شكير مشمور أبرز عمالقة السرعة في الوقت الحالي في مسافة 100 متر ، يتزعمهم بطل العالم الأمريكي فريد كيرلي و الكيني فيرديناند اومنيالا صاحب أفضل إنجاز عالمي لهذا العام، و القوة الصاعدة البوتسواني ليتسيل تيبوجو، بطل العالم للشباب، و الكندي أندريه دي غراس.
و يسجل سباق 400 متر حواجز حضور العداءة نورة النادي التي ستواجه العداءة الأمريكية دليلة محمد صاحبة الرقم القياسي العالمي السابق.
و في سباق 800 متر، يتواجد العداء معاد زحافي حيث سيكون أمام تحد قوي بحضور أفضل العدائين ابرزهم العداء الكيني ايمانويل وانيوني (18 عاما)، الذي يبدو مرشحا بارزا لحسم السباق للمرة الثانية على التوالي بعد تتويجه بلقب سباق الدورة السابقة. و قد بدأ موسمه هذا العام بشكل رائع و أرسل من خلاله إنذارا شديدا لمنافسيه قبل أشهر قليلة من إنطلاق بطولة العالم، بعد أن تألق في ملتقى كيب كينو بنيروبي و سجل قبل أسبوعين زمنا رائعا بمقدار 1:43.32د (في ارتفاع 1700 متر فوق سطح البحر)، ليحطم رقمه الشخصي، و هو أفضل زمن عالمي مسجل هذا العام لحد الآن، كما يبرز مواطنه إيمانويل كورير حامل، حامل اللقب الأولمبي و العالمي، و الحائز على لقب الدوري الماسي في العامين الماضيين، حيث يطمح إلى تحقيق أول فوز له بملتقى الرباط في مشاركته الثالثة على التوالي بعد أن حل ثانيا في نسخة 2019، و المركز الثامن العام الماضي. و يتواجد أيضا الكندي ماركو أروب، صاحب برونزية مونديال يوجين 2022، و الكيني الآخر ويكليف كينيامال، و الفرنسي روبيرت بنجامين.
و سينافس العداء الواعد حمزة الداير في سباق 400 متر إلى جانب ستيفن غاردنر و الجمايكي روشين ماكدونالد.
و في مسابقة الوثب العالي، سيكون الحضور المغربي ممثلا بالبطلة غزلان سيبا، حاملة الرقم القياسي الوطني، و ستنافس عدد من ابرز البطلات في الاختصاص منهن الايطالية إيلينا فالورتيجارا، صاحبة برونزية بطولة العالم و الاوكرانية ياروسلافا ماهوكيخ، حاملة لقب الدوري الماسي، و وصيفة بطلة العالم في النسختين السابقتين
و تشهد نسخة هذا العام مشاركة أزيد من 160 عداء و عداءة يمثلون 51 دولة في 14 سباقا و مسابقة تابعة للعصبة الماسية منافصة بين الرجال و السيدات.
البرنامج الزمني للمنافسات حسب التوقيت المغربي (Gmt+1)، و ستبث على القناة الرياضية المغربية و العديد من القنوات الدولية.
◀️ دفع الجلة سيدات: 18.37س
◀️ 400 متر حواجز سيدات: 19.04س
◀️ الوثب العالي سيدات: 17.05 س
◀️ سباق 800 م رجال: 19.15س
◀️ رمي القرص رجال: 19.27س
◀️ سباق 100 م حواجز رجال: 19.29س
◀️ سباق 1500 متر سيدات: 19.38س
◀️ الوثب الثلاثي سيدات: 19.40س
◀️ سباق 400 م رجال: 19.52س
◀️ سباق 200 م سيدات: 20.02س
◀️ سباق 1500 م رجال: 20.11س
◀️ سباق 100 م رجال: 20.25س
◀️ سباق 800 م سيدات: 20.34س
◀️ سباق 3000 م موانع رجال: 20.46س

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights