اخبار العالم

مصرع ابو ذر العراقي في أوكرانيا

مصرع ابو ذر العراقي قال موقع وكالة الإعلام الروسية إن مواطنا عراقيا يقاتل مع مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة لقي حتفه في أوكرانيا في أوائل نيسان في أول حالة مؤكدة لمقتل مواطن من الشرق الأوسط في الصراع.

وجاء في الموقع أن العراقي عباس أبو ذر وتوت لقي حتفه في السابع من نيسان بعد يوم من وصوله إلى مستشفى لمجموعة فاغنر في مدينة لوغانسك التي تسيطر عليها روسيا بشرق أوكرانيا.

اقرأ ايضا : عباس وتوت أول عراقي يقتل في الحرب الروسية – الأوكرانية

عباس وتوت كشفت {خلية الخبراء التكتيكية} وهي – مرصد أمني وعسكري عراقي- عن تفاصيل وملابسات مقتل عراقي مع قوات {فاغنر} الروسية في معركة باخموت الاوكرانية. وقالت الخلية في منشور على صفحتها في الفيسبوك :”تفاجأ مواطنون عراقيون في الايام القليلة الماضية بخبر يخص المواطن العراقي المقيم في روسيا المدعو {عباس وتوت} والملقب {ابا ذر} الذي يعتبر أول عراقي يقضي نحبه في الحرب الروسية – الأوكرانية  بمدينة باخموت اثر اشتراكه في المعارك مع قوات شركة فاغنر الامنية المختصة بتجنيد المرتزقة حول العالم لخدمة مصالح الحكومة الروسية”.

عباس وتوت أول عراقي يقتل في الحرب الروسية الأوكرانية
مصرع ابو ذر العراقي في أوكرانيا

ولفتت الى انها “وبعد البحث والتقصي عن السبب الذي دفع مواطن عراقي للاشتراك في حرب بعيدة في قارة أخرى لا تمثل له أهمية عقائدية او وطنية، حصلنا على معلومات تشير لقيام الحكومة الروسية بمساومته على حريته مقابل اجباره على التطوع للقتال”.

وأوضحت الخلية انه “يبدو ان {وتوت} دخل السجن في دولة روسيا نتيجة شجار مع احد افراد الشرطة الروسية ليتم الحكم عليه بالسجن حكما مشددا لا يتناسب مع حجم المخالفة، لتبدأ بعد ذلك مرحلة المساومة على حريته من منطلق (القتال في اوكرانيا لمدة ثلاثة اشهر مقابل الخروج من السجن) ليلاقي مصرعه في جبهات باخموت بعد موافقته على التطوع في صفوف شركة فاغنر مقابل حريته”.

اقرا المزيد : أول تعليق لمذيع الجزيرة ”عبدالصمد ناصر” على إقالته من القناة

وفي مقطع مصور نشره موقع الوكالة الروسية يظهر رجل، قيل إنه والد وتوت، وهو يتلقى أوسمة تكريم لابنه بعد وفاته، وأنه أيد قراره بالانضمام إلى “فاغنر” متطوعاً.

عباس وتوت أول عراقي يقتل في الحرب الروسية الأوكرانية
مصرع ابو ذر العراقي في أوكرانيا

وظهر الرجل وهو يقول إن عباس أراد الفوز بحريته، وأراد أن يكون رجلاً يدافع عنها وعن نفسه، وأنه أخبره بأنه وجد هذه الحرية في روسيا.

واضطلع بمعظم القتال في باخموت مقاتلون ينفذون أحكام إدانة استقطبتهم “فاغنر” من السجون، مع وعد بالعفو إذا صمدوا ستة أشهر على جبهات القتال في أوكرانيا.

وتظهر وثائق قضائية اطلعت عليها “رويترز” أن محكمة في مدينة قازان الروسية أصدرت حكماً في يوليو (تموز) 2021 بسجن وتوت أربعة أعوام ونصف العام ضمن تهم تتعلق بالمخدرات.

اقرا المزيد : صاحب خزعل .. الصخرة البهية

وجاء في الوثائق كذلك أن وتوت كان طالباً بالسنة الأولى في جامعة فنية بقازان حين ضبطته الشرطة وبحوزته كمية كبيرة من الحشيش، فيما لم تتمكن “رويترز” من معرفة ما إذا كان تجنيد وتوت حدث وهو في السجن أم لا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights